امهاتكم قبل أن تفقدوهم

الأسرة والمجتمع

رسالة خاصة لمن لازالت والدتها على قيد الحياة وهي بوَعيها
خرجت من عند خالتي
وقلبي يتقطّع على بُنياتها ، يتناوبن عليها بعد ما تدهورت حالتها الصحيه ، وسيطر عليها الخرف ، تنظر اليهم كأنهن غريبات ، يخدمنها ، لكنها نسيت لذة هذه الخدمه ، يتحدثن معها ، لكنها لا تعي حديثهن ، يحاولن اضحاكها لكن الأمر تفسره بأسلوب آخر ويبعث في نفسها الضيق ، يشتكين لها من الحياه وصعوبتها ، تهز رأسها وكأنها تقول : لم يبق عندي ما أواسيكن به .
نزلت دمعه من عين ابنتها التي أخذت دورها في العنايه بأمها ، قلت : ما بك ؟ قالت : ضاعت الأيام ، يا ليتني استغليتها ، يا ليتني ما انشغلت بهذا القدر عنها ، قلت : بالطبع ، انتِ متزوجه ولك عذرك ، قالت : الآن ؟ لا أجد هذا العذر كافياً لأغيب عنها أسبوع ، كنت أشعر بأني واصله وحريصه على جمعتنا في بيتها مره في الاسبوع وكنت مقتنعه بأنها كافيه ، وأرى سعادتها ، واجتهادها في ضيافتنا ، وكانت هذه السعاده تكفيني لأغيب أسبوع حاملةً معي دعائها لي ولأبنائي عند مغادرتنا لبيتها ، كان يكفيني اتصالها لتطمئن علي اذا انشغلت ولم أتصل فهي لا تنشغل عنّا .
اليوم وأنا استرجع الماضي ، واحسبُ الساعات أجدها ست ساعات من اصل 168 ساعه في الاسبوع يعني لم تكن الا 1،6 في الميه ، ولم تكن لي وحدي ، كانت مشتركة مع الأسف .
كانت تناديني باسمي ، وتدعو لي باسمي ، نظراتها الحانيه كانت بلسم يرمم جروح حياتي ، بعدد بسيط من الساعات ، ليتها كانت أكثر ، خسرتها ، نعم خسرتها تلك الساعات التي تُقارب 160 ساعه ، ما كنت أتصور أن هذا اليوم سيأتي ، لا تعرف اسمي ! بل لاتعرف من أنا !! تنظر إلي نظرة انسانه غريبه ! بل تخاف مني أحياناً !
بحكم مرضها ، أنا أقضي معها الان وقت أطول ، أنام عندها أحياناً ، لكنها لا تشعر بوجودي ولا تستمتع .
أشتاق لكلامها ..دعائها المبارك ... لمساتها الحانيه .... حضنها الدافئ .
قلت لها : هوني عليكِ ، أمك موجوده ، ولا زلت قادره على بِرها .
قالت ونظرات الحسرة في عينيها : نعم موجوده ، ولكن أنانيتي لا تفارقني ، أنانيتي التي لازمتني طول عمري بأن أأخذ منها وأعرف أنها لا تنتظر مني مقابل ......الآن : أُعطي ولا أزال أنتظر أن تفرح بعطائي ، أهتم وأنتظر دعوةً مقابل تعبي ، أسهر وأنتظر يداً حانيه تمسح على رأسي ، فقدت كل هذا ، وهذا الشئ يعذبني ، يا ليت الأيام تعود ، يا ليت الأيام تعود .
قلت : هاذه ليست أنانيه ، هذه نفسك التواقه لنيل الخير والعطاء من أم لطالما أعطت ( وكنت أرجو بهذا الحديث أن أجبر خاطرها وأخفف ألمها ).
ولكن كيف وقد أخافني حديثها .
ردت وقالت : لن يتمكن أحد من معرفة شعوري الا من وصلت أمه الى مثل حالة أمي .
خرجت من عندها مسرعةً لاهثةً الى بيت أمي ، عازمةً على ألا أدخل من ذلك الباب الذي دخلت منه ابنة خالتي ( فهو مخيف ومؤلم ) سأزيد من ساعات لقائي بأمي موزعةً على أيام الأسبوع ، سأحوّل خروجي الى السوق أو الكافيه أحياناً واتوجه الى بيت غاليتي ، سأحمل من عندها الخير بدون أن أدفع له مقابل من جيبي ، سأرتشفُ معها أجمل شاي وقهوه ، لا يستطيع أشهر كافيه أن يصنع مثلهما لأنهما صنعا بحب أمي .
سأستمتع بسماع نغمة إسمي من لسانها فهي أعذب أغنيه تمر من أذني ، سأنتظر دعاءها لتهنأ روحي وتستكين وتحمل اطمئناناً يصِلُ أثرهُ في بيتي ، سأتلمّسُ احتياجاتها فمن المؤكد أنها ستكون واضحه أمامي كلما قضيتُ فترةً أكثر عندها ، وسأُوفّرُها دون أن تطلب ، لأرسم السعاده في روحها .
سأترك أنانيتي وراء ظهري ، حتى لا تنقلب علي في يوم من الأيام وتعذبني ، سأستمتع بقدر ما أجتهد في امتاعها ، سأحفُر اسمي قوياً في ذاكرتها حتى لا تضعف ، سأتبادل معها الأحاديث التي تسعدها وتحرك مشاعر الفرح لديها ، سأُمارس معها ما تحب عمله لأجدد نشاطها ، صورتي ستبقى في مخيلتها .
سأبدأ ، نعم سأبدأ اليوم برغبتي ، ولن انتظر اليوم الذي سأكون فيه مجبره للتواجد عندها للعنايه بها .
سامحيني يا ابنة خالتي ، رُغم ألمكِ ، لكني حمدت الله أنك أفضيتِهِ لي اليوم ، لا زالت فرصتي موجوده ( ولله الحمد ) وسأعمل على استغلالها ، قبل فوات الأوان ..... قبل فوات الأوان .
واعذريني ، فسأُرسلُ لأخواتي وحبيباتي ، لتتدارك كل واحده منهن تقصيرها فتجبره .
وأتمنى أن يكون في هذا جبراً لكِ يُخفف من ألمكِ .
راقت لي فأحببت أن أفيدكم بها ،
فأفيدوا بها غيركم ..
اللهم احفظ لنا الأحياء من أمهاتنا وارحم من لقي الله منهنّ وأعنّا على بِر والدينا أحياءً وأمواتا ..

منقول
21
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

طيف الأمل ٢٠٢٠
طيف الأمل ٢٠٢٠
رائع سلمت على هذا النقل تذكرت حال امي وخالتي مع جدتي رحمها الله
مركب بلا مجداف
مركب بلا مجداف
رائع سلمت على هذا النقل تذكرت حال امي وخالتي مع جدتي رحمها الله
رائع سلمت على هذا النقل تذكرت حال امي وخالتي مع جدتي رحمها الله
رحم الله موتانا وموتاكم وموتى المسلمين اجمعين
سررت بمرورك
عسولة الجنوب2009
عسولة الجنوب2009
الله يحفظ امهاتنا مقصرين معهم يقوه الله يغفر لنا ويرزقنا برهم .
نيروز.
نيروز.
هذا التعليق محذوف
اللهم امين
بارك الله فيك صاحبة الطرح
صباح 🌞🌞
صباح 🌞🌞
الله يرزقنا البر بامهاتنا على الوجه الذي يرضيه سبحانه