انا عصبية

الأسرة والمجتمع

السلام عليكم
ارجوكم انا وحدة عصبية وبسرعة اعصب من ادنى شيء
واتمنى انكم تريحوني لان هذا الشيء تاعبني
واذا تبون اي استفسار انا حاضرة
ولكم جزيل الشكر

:27:
6
1K

هذا الموضوع مغلق.

*الشيماء*
*الشيماء*
غاليتي...سمراء عدن

انا أقولك ايش تسوين عشان تخففين نوعا ما من العصبية هذي...

أول شي تعوذي من الشيطان اذا زعلت أو صار شي يزعلك
لأن عصبيتك كلها من الشيطان أعاذنا الله واياك منه..

ثاني شي حاولي انك تتكلمين مع وحدة من أخواتك
وتطلبينها تساعدك فيانك تتخلصين من هذي العصبية
مثلا تطلبين منها تذكرك باتفاقكم اذا شافت انك عصبتي
وتتعوذين من الشيطان...

ثالث شي تخرجين من المكان اللي انت فيه مجرد
احساسك بالزعل حتى تهدئين...

وفي النهاية أقولك الجئي لله سبحانه وتعالى بالدعاء في
الثلث الأخير من الليل وفي اخر ساعة من يوم الجمعة
وما خاب من التجأ له سبحانه..

هذا اللي عندي وان شاء الله تلقين ردود البنات وما بيقصرون وياك...


تقبلي تحياتي...أختك المحبة..

:23: :23: :23: :23:

@ شــــــادن @
سمراء عدن
سمراء عدن
والله يا اخت شادن كلامك كله عسل بس سبحان الله الشيطان ينسيك وقتها تقولين اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
ةجزيتي خيرا وناطرة تعليق الباقي
ماوية
ماوية
مرحبا اختى سمراء عدن
قال صلى الله عليه وسلم ( لاتغضب )ورددها ثلاثا
بالنسبه لك اعتقد انك بحاجه الى ترويض نفسك على عدم الغضب
والمسأله تحتاج الى وقت وجهد
حاولي ان تبتعدي عن رفع الصوت اثناء غضبك واكتمي غيظك بالممارسه سيكون الامر سهل .
استعيذي بالله من الشيطان الرجيم اوتوضأي وصلي ركعتين .
حاولي ان تتجاهلي الامر الذي اغضبك حتى تهدأ اعصابك .

والاخت شادن ماقصرت جزاها الله خير
سمراء عدن
سمراء عدن
جزاك الله خيرا يا اختي والصراحة انا فقط وقت المنازعات صوتي يعلى لكن في مرات احد يقهرني بطريقة كلامه او شيء فتلاقيني اعصب لمدة يومين تقريبا
حبر و ورق
حبر و ورق
اختي احب ان تقرئي هذا المقال والذي قرأته في جريدة الرياض عن الغضب والعصبيه وكيفية علاجهما اتمنى ان تستفيدي منه .
يقول د. خالد بن حمد الجابر:

جاءتني في العيادة شاكية نادبة، تقول: أعصابي نار!، تنفلت مني لأدنى سبب، وينفرط عقدها لأتفه مثير، انا عصبية بشكل غير مقبول، من حولي صاروا يتفادون الاحتكاك معي، لاني كما يقول أخي الصغير مثل سلك الكهرباء، إذا لمسته حمل التماس!، ساعدني يا دكتور، فقد حاولت ولم افلح، لا ادري ماذا اصنع.ما تشتكي منه هذه الفتاة اليافعة هو الذي يسميه الناس العصبية والنرفزة وسرعة التوتر، والشخص العصبي كالابريق الصياح، تحته نار ونفسه حار وكلامه صراخ!.وقد جعلت هذا المقال موجها لتلك الفتاة وامثالها.والعصبية والنرفزة لها أسباب:- منها ان يكون التوتر والاستثارة بسرعة، من طبيعة الفتاة وتركيبة شخصيتها، اي انها ولدت بهذه الطبيعة. والناس يظنون ان مثل هؤلاء لا يمكن تعديل سلوكهن، والحقيقة انه برغم صعوبة ذلك، إلا انه ليس مستحيلاً، لان المشكلة تكمن في طريقة تعامل الأسرة مع هذه البنت، وطريقة معالجة البنت نفسها عندما تكبر وتفهم. وعلى الاسرة ان يتعلموا كيفية التعامل مع هذا النوع من الشخصيات، خاصة ان مثل هؤلاء الأطفال لديهن قدرة عجيبة على رفع الضغط، وافراغ مخزون الصبر بسرعة مدهشة!. وهناك مسؤولية اخرى تقع على البنت نفسها حينما تكبر وتتفهم المجتمع من حولها
، الذي لا يطيق اكثر افراده التعامل مع مثل هذا النمط من البنات. وتفهُّم البنت لطبيعتها وحرصها على التغير هو نصف الطريق المؤدية إلى باب العلاج بإذن الله. 7ومن أسباب العصبية تكاثر الضغوط وتراكمها. وهذا نلاحظه لدى الامهات مع كثرة مطالب اولادهن، ونلاحظه مع الموظفين والموظفات حين تتكاثر عليهم الأعمال، ونلاحظه مع من يفكر في مشروع جديد يقلقه ويشغل باله، وغير ذلك من الضغوط التي تجعل قدرة الفرد على تقبل الاستثارات المحيطة به اقل من المعتاد. 7واحياناً تكون العصبية جزءا من مرض نفسي. وهذا امر في غاية الاهمية، وقد يبقى المرء عصبياً جزءاً من دهره، وهو لا يدري انها جزء من اكتئاب نفسي، أو قلق نفسي أو غيرهما من الأمراض النفسية. وفي الطب مجموعة كثيرة من الطرق، هدفها تقليل سرعة الاستثارة والعصبية، وتخفيف شدتها ايضاً، وتبسيطاً لهذه الطرق فاني اجعلها لك في طريقتين:


الطريقة الأولى..

ان تتعلمي "اساليب ضبط الاعصاب" اثناء حالة العصبية نفسها وذلك عن طريق :

1) كبح جماح العصبية: عندما تشعرين ان الابريق على وشك الصياح، استعيذي بالله من الشيطان الرجيم ثلاث مرات، وقومي بالعد من واحد إلى عشرة، واضغطي على اسنانك بقوة حتى لا تصرخي.
2) تشتيت العصبية: عندما تشعرين ان الابريق على وشك الصياح، فمما يحسن فعله هو تنفيس العصبية والتوتر بالحركة العضلية، وذلك باحد الاجراءات التالية:-
- اخرجي من المكان الذي غضبت فيه، أو اشيحي بوجهك عن سبب الاستثارة.
-اغمضي عينيك، وخذي نفساً عميقاً ثم اخرجيه ببطء، خذي عشرة انفاس.
- غيري من هيئتك، فإن كنت جالسة فقفي، وان كنت واقفة فاجلسي.
- ان قدرت على ان تتوضئين فافعلي، إذ ان ماء الوضوء يطفئ ثورة الغضب.
3) اقناع النفس الهائجة : عندما تشعرين ان الابريق على وشك الصياح، اسألي نفسك وبأسلوب صارم هذا السؤال : " لماذا احرق اعصابي؟ ، هل هناك فائدة من هذه العصبية؟ " .
4) وعد النفس بالمكافأة حين تنجح : عندما تشعرين ان الابريق على وشك الصياح، فهدئي من روع نفسك قائلة لها: ان نجحت هذه المرة في عدم التعصيب فسأشتري لك حلوى!، أو ما تعرفين انها تحبه، واذا نجحت فعليك بالوفاء.
5) العصبية بأسلوب لطيف: عندما تفشلين في منع الابريق من الصياح، فعلى الاقل عصبي بلطف!. فبدلاً من ان تصرخي في وجه من هو أمامك، وتسبينه وتشتمينه، قولي له، وانت تضغطين على الحروف بقوة وببطء، وبصوت ضخم لكن ليس عالياً: "اغرب عن وجهي لو سمحت!".

هذه كما رأيت خمس طرق: كبح الجماح بالاستعاذة والعد، وتشتيت العصبية، واقناع النفس، والمكافأة، والخامسة العصبية بأسلوب لطيف.

الطريقة الثانية..

ان تتعلمي "اساليب اراحة الاعصاب واسترخائها" في الاحوال الطبيعية، اي عندما لا تكونين في حالة استثارة.
والاسترخاء علم قائم بذاته، وهو من طرق العلاج النفسي المعروفة، وهدفه ان يخفف من الشد والتوتر الواقع على النفس وينفس عنها، وبالتالي تصبح اقرب إلى الاستقرار والتوازن. وبعض طرق الاسترخاء معقدة وصعبة، وبعضها ايسر واسهل، وبعضها غريبة، واشير هنا إلى بعضها.

1) اكثري من الاشياء التي تجدين فيها متعة وراحة، وبالذات الاشياء التي تتوفر لديك، ويكون بمقدورك القيام بها دون مشقة. وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "ارحنا بها يا بلال"، لانه كان يجد في الصلاة الانس والراحة والاسترخاء.
وكثيرون جربوا الصلاة خاصة في الليل، والدعاء خاصة بالحاح وتوجه وبكاء، والذكر خاصة بحضور وخشوع، فوجدوا ذلك نافعاً مريحاً. فافعلي هذا، وافعلي ما ترينه مريحاً لاعصابك، من قراءات ومطالعات، أو زيارات ولقاءات ونحو ذلك.

2) اعطي نفسك فترات راحة قصيرة، كلما احسست ان اعصابك بدأت تتلف.

3) توقفي عن الاندفاع والعجلة والتشنج في حياتك، وقومي بما تودين القيام به من اعمال بهدوء وطمأنينة، فالنتيجة واحدة.
الا تلاحظين معي ان كلمة سريعة دخلت حياتنا بشكل عجيب، فعندنا الطرق السريعة، والوجبات السريعة، والتوصيل السريع، وشباب يقودون سياراتهم بطريقة سريعة مجنونة، واشياء اخرى كثيرة سريعة، لماذا!؟، لماذا كل هذه السرعة والعجلة؟!، هل ستطير الدنيا؟، وهل سرعتنا ستجعل الدنيا تغير رايها فلا تطير!!. تريثي وتمهلي ولا تعجلي، ففي الامر سعة، وفي الزمان فسحة، صدقيني كلمة "طول بالك" من احب الكلمات إلي، لانها نصيحة غالية، في زمن قصر فيه بال الكثيرين.

4) خففي من الحمولة. فكثرة الواجبات قد ترهقك، فتكونين كالمنبتة (اي المنقطعة في طريق السفر) اتعبت راحلتك ولم تصلي لمقصودك. وبعض الفتيات قد تحمل نفسها اكثر من طاقتها، وحين يرى الناس منها الاستعداد والاريحية والطيبة، يكثرون عليها، فربما اثر هذا على قدرتها للتحمل.تعلمي كيف تخففين من الحمولة، دون ان تفقدي صفة الطيبة والاريحية فيك.

5) تعلمي تمارين الاسترخاء. وهذه التمارين لها خطوات محددة، يمكنك سؤال طبيبك عنها.وفقك الله واعانك@ استشاري طب العائلة - مستشفى الملك فهد للحرس الوطني


اخيرا اختي اتمنى ان تجدي في هذه المقاله ما يفيدك وبصراحه جربت بعض هذه الطرق ووجدتها مفيده جدا وخــــــــــاصه اقناع النفس بان مافيه شي بيطير شوي شوي مافي داعي للعجله اللي تخليني عصبيه .وارتحت كثييييييييييييييييييير . ودائما اذكر نفسي بهالكلام لمن ابدا اعصب واهدأ .