السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنتبهوا لما تكتبون وتنطقون ..!! مهم جداً .. اللهم بلغت اللهم فأشهد ..!!
كمثل قول :
( فلان مايستاهل ) إذا أصابته مصيبة ..
لأن في ذلك اعتراض على حكم الله .. واتهام لله بالظلم .. تعالى الله عن ذلك .
( ربنا أفتكره ):
لأن فيه نسبة النسيان إلى الله تعالى .
( دفن في مثواه الأخير ):
لأن فيه إنكارا للبعث .
( ماصدقت على الله ) :
إن فيه نفي التصديق لله .. وإن لم يكن يقصد .
( شاطر ) :
وكثيرا ماتقولها المعلمات .. والأمهات لأبنائهم ... ومعنى شاطر في اللغة ..
قاطع الطريق .. أو الخبيث ..
( فلان شكله غلط ) :
وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس ..لأن فيه تسخط من خلق
الله وسخرية به .. قال تعالى ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )
( خسرت في الحج كذا وكذا ) :
لأن ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة ..بل هو الربح الحقيقي .
(لعنة الله على المرض ) :
لأن الله هو الذي قدر المرض .. وفي ذلك سب لله تعالى وجل عن ذلك .
( لاحول الله ) :
وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة .
( شاء القدر ) :
لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء سبحانه .
( الباقي على الله ) :
هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا .. وهي مذمومة شرعا ..
والواجب علينا التأدب مع الله .. والأحرى أن يقال : أديت ماعلي والتوفيق من الله .
( الله يسأل عن حالك ) :
لأن فيه نسبة الجهل لله سبحانه وتعالى .
( الله يظلمك كما ظلمتني ) :
إن فيه نسبة الظلم لله .. تعالى الله عن ذلك
لا حوووووول .. أختصار خطأ .. لـــ لاحول ولا قوة إلا بالله ..
ودمتم .. .. لا دوام إلا لله وحده لا شريك له ..
تسمية دوار الشمس .. عباد الشمس .. لا تجوز فجميع المخلوقات تعبد الله عز وجل ..
دفن في مثواه الاخير .. انكار للبعث ..
بالرفاء والبنين .. تهنئة أهل الجاهلية ..
اذا مات شخص قالوا ربنا افتكره .. نسبة النسيان لله عز وجل ..
القول لمن اصيب بمصيبة ( مايستاهل ) وهذي كثيره.. فيها اعتراض على حكم
الله واتهام الله عز وجل بالظلم وتعالى الله عن ذلك ..
مات فلان شهيد .. الشهادة لشخص معين بالشهادة بدون دليل لا تجوز ..
من علمني حرفاً صرت له عبداً .. مبني على حديث موضوع ..لا تصح ..
القول للمسلم .. ياتيس ياحمار ياكلب إذاء للمسلم والله عز وجل خلقه وكرمه ..
تسمية الممرضة الكافرة بالسستر .. السستر معناها الاخت والكافر ليس أخ المسلم ..
وفيه كلمة دايم يرددها الاخوان في الصرقعة ..
الله يرجك .. كيف يعني .. دعوة مالها أصل .. ومو معروف معناها .. الابتعاد عنها أفضل ..
وإن شاء الله .. تكتب إنشاء الله .. وهذا خطاء .. إنشاء هو التعبير أو البناء ..
فكثير ما يقع الانسان في حديثه باخطاء لو تأملناها لوجدنا فيها الشيء الكثير حتى ان بعض الالفاظ والتي يستعملها كثير من الناس تصل الى حد الشرك بالله تعالى كأن يقال بفضل الله وفلان وبواو العطف رفع مكانة فلان الى مكانة الله عز وجل فاصبح كالشريك له ولكن يقال بفضل الله ثم فلان ومنها قولنا لولا فلان ماحدث هذا الامر وهو الاصل لولا الله عز وجل ومن ثم فلان ..
وهذه المعاني اوردها العلماء في تفسيرهم لقوله تعالى ( كيف تجعلون لله اندادا وانتم تعلمون ) .
أيضاً كلمة مدام .. المدام هو نوع من أنواع الخمور .. وبعض الناس للاسف تطلقه على
المرأة المتزوجه ..
ومخاطبة الغير بسيدي أو سيدتي لا سيد ولا مولى إلا الله ..
وسيد البشر هو نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ..
كتابة يالله للحث على الشيء .. وهذا لفظ الجلالة عز وجل لايكون موضوعه هنا .. بل تكتب يالاه أو يالاا ..
يا أخواني أنتبهوا لكلمة دمتي لنا ..ودمتم لي .. ودمت لنا ..
لا دوام إلا لله عز وجل ..
ابتعدوا عن هذه الكلمة .. وابتعدوا عن الشبهات ..
مخالفات في العقيدة
1- قول بعضهم وهو على ما يشاء قدير
وظاهر العبارة عند أكثر الناس صحيح لا سيما تقارب نص آية قرآنية (وهو على كل شيء قدير ) وقوله تعالى( وهو على جمعهم إذا يشاء قدير) لكن بين العبارتين بون شاسع وبيان ذلك كما يلي :
قول القائل( وهوا على مايشاء قدير )مفهوم العبارة :أن ما شاء ه الله قدر عليه وما لم يشاءه لم يقدر عليه تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا
أما قول القائل (وهو على كل شيء قدير ) فمفهوم العبارة قدرته تعالى على كل شيء بدون استثناء .
- لعن الشيطان إذا غضب :
وهذا أمر ينبغي أن ينظر فيه ولو اعتادت عليه الألسنة فيقال :
أ – أن الله لعن الشيطان فقال في محكم التنزيل (إن يدعون من دونه إلا إناثا .....لعنه الله وقال لأتخذن من عبادك نصيبا مفروضا ) .
ب – أنه لا يلزم من لعنة الله له أننا نلعنه لأن الله تعالى له الأمر كله وله الحكم كله ومثال ذلك أن الله تعالى أقسم بالسماء وبالتين و....إلخ ومع ذلك لا يجوز للمخلوق أن يقسم بغير الله تعالى قال صلى الله عليه وسلم (من حلف بغير الله فقد أشرك )
ج- ربما يظن ذلك الذي يلعن الشيطان أن في لعنه للشيطان زيادة في تحقير الشيطان وازدرائه .
وهذا خلاف الصواب بل إن التعوذ من الشيطان أبلغ من احتقاره وبيان ضعف كيده ومما يدل على ذلك أن أحد الصحابة رضي الله عنهم كان رديفا للنبي صلى الله عليه وسلم على حمار فعثر الحمار .فقال الصحابي :تعس الشيطان فقال للنبي صلى الله عليه وسلم "لا تقل تعس الشيطان فإنه يعظم حتى يصير مثل البيت ويقول :بقوتي صرعته .ولكن قل باسم الله فإنك إذا قلت ذلك تصاغر حتى يصير مثل الذباب" . ففي الحديث بيان واضح في أن الألفاظ التى فيها تعظيم لكيد الشيطان ينبغي تجنبها لأنها تزيده كبرا وغرورا .
ومثل ذلك قول القائل قبح الله الشيطان أخزى الله الشيطان فكل ذلك يفرحه .
وجه سؤال لشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله عن هذا الأمر فأجاب (الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان وإنما أمر بالاستعاذة منه وستشهد بالآيات الدالة على ذلك).
( لا يرحم ولا يخلي رحمة الله تنزل!!)
وهذه العبارة من الألفاظ الشركية الخبيثة جداً , فالله سبحان وتعالى لا ينازعه في ملكه أحد ولا يمنعه أحد أن يوصل رحمته لمن يشاء من خلقه فمن أعتقد ذلك فقد كفر بالله وأشرك والعياذ بالله قال تعالى( وما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم ) وقال تعالى ( قل أفر أيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني برحمة هل هن ممسكات رحمته ) فأي مخلوق هذا الذي يستطيع أن يمنع رحمة الله من أن تنزل على عباده
م ن ق و ل
ام سالم603 @am_salm603
عضوة فعالة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
جزاك الله خير يا أختي الغالية .. و شاكرة لج و على التنبيه ..
فأتمنى الجميع يقرأ الموضوع .. لأن نحن ياما نمر بهذي الألفاظ و لا ندري أنها ألفاظ ما ينبغي قولها ..
و بارك الله فيك على هذا النقل المفيد ..
أختك في الله
هيتوبة دبي
فأتمنى الجميع يقرأ الموضوع .. لأن نحن ياما نمر بهذي الألفاظ و لا ندري أنها ألفاظ ما ينبغي قولها ..
و بارك الله فيك على هذا النقل المفيد ..
أختك في الله
هيتوبة دبي
الصفحة الأخيرة
جزاكِ الله الجنة ورزقكِ الحسنى وزيادة ...
تسلمين أخية على موضوعك الطيب ....
وفقكِ الله وأسعدكِ في الدارين .
:26: :26: