🌹أشا🌹DZ

🌹أشا🌹DZ @ashadz

كبيرة محررات

انتشار كلمة تشدد عند بعض العامة الجهلة .....😯😯😯

الأسرة والمجتمع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مفهوم التشدد بين العلم والجهل....


جهلة تتبع هواها وكل ما هو ضد هواها تنعته بالتشدد .....


من ينقل من الكتاب والسنة بالادلة الجازمة يسمى متشددا عندهم ....


....أما من يستهزء بآيات الله او الاحاديث تسميه مخطئا....بحجة التسامح والتعايش واحترام الاختلاف....عجبااااا كيف يحكمون...


....التشدد هو الغلو والتنطع، يقول النبي ﷺ: إياكم والغلو في الدين؛ فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين، ويقول ﷺ: هلك المتنطعون! هلك المتنطعون! هلك المتنطعون قالها ثلاثًا عليه الصلاة والسلام. معناه: الزيادة على ما شرعه الله، هذا التشدد يزيد على ما شرعه الله، ومن ذلك: البناء على القبور، واتخاذ المساجد عليها، والصلاة عندها، هذا زيادة على ما شرع الله، شرع الله زيارتها والدعاء لأهلها بالمغفرة والرحمة، أما كونه يبني عليها مساجد أو قباب هذا من وسائل الشرك ومحرم، والرسول صلى الله عليه وسلم أنكر ذلك ولعن اليهود والنصارى على فعل ذلك.


والصلاة عند القبور من وسائل الغلو فيها والشرك، هكذا الزيادة على ما شرعه الله كأن يتوضأ أكثر من ثلاث هذا زيادة على ما شرعه الله، وكذلك كونه يستعمل في صلاته ما لم يشرعه الله غير الزيادة على الوضوء، بل يستعمل أشياء ما شرعها الله في صلاته.


🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹




....وأحقُّ الناس وصفًا بالتشدُّد هم مَن نعتهم ربُّهم بهذا الوصف، فعَبَدةُ الصليب هم الغُلاة المتشدِّدون بصريح القرآن؛ ﴿ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ ﴾ .



هؤلاء النصارى بتقديسهم للمسيح ابنِ مريمَ فوقَ مقام البشرية هم المتشدِّدون الذين لا يختلف فيهم؛ ﴿ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ انْتَهُوا خَيْرًا لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ ﴾ .



وأقربُ الناس لشطط التشدُّد أيضًا هم تلك الفِرَق التي شابهتِ النصرانية في تقديس البشَر، كغلوِّ الشِّيعة في الأئمَّة، وغلوِّ الصوفية في الصالحين، فغلوُّ هؤلاء في البشَر هو من جِنس غلو النصارى في المسيح.






وللأسفِ نرى بعضَ حملة الأقلام يتعامل مع هذه الأقليَّات البِدعية، والطوائف المتشدِّدة في معتقدها بلُغة ناعِمة، وعبارات حانية، وحديث التعايش والتسامُح.



وفي المقابل لا نرَى مِن هؤلاء إلا الألسنةَ الشداد، والأقلام الحِداد، والاتهام بالتشدُّد والغلو ضدَّ أهل العلم والدُّعاة، والمصلحين والغيورين.





عباد الله:


موضوع التشدُّد من المسائل الشرعيَّة، وتحديد معالِم التشدُّد هو نوع من الإفتاء والتوقيع عن ربِّ العالمين، فالحديث عن التشدُّد وملامحه، ومعالمه وصوره هو لأهل الاختصاص مِن حَمَلة العِلم الشرعي، فهُم أعلم بما يدخل في التشدُّد وما لا يدخُل، ومَن تطفَّل على غير فنِّه أتى بالعجائب.





ومِن بلايا زماننا أن يتحدَّث عن التشدُّد وينظره مَن ليس مِن أهل الاختصاص، فيجعل المعروفَ منكرًا، والمنكر معروفًا.



يأتي متعالِم لم يخُضْ غمار العِلم الشرعي، وأصوله وفنونه، و"بشخطة" قَلَم يُصنِّف العلماء والفتاوى، فهذا متشدِّد، وهذا معتدِل، هذا متزمِّت، وهذا متسامح.


يَقُولُونَ هَذَا عِنْدَنَا غَيْرُ جَائِزٍ
************وَمَنْ أَنْتُمُ حَتَّى يَكُونَ لَكُم عند




عباد الله:


إنَّ تصنيف المجتمع، ونبْذ أفراده جهلاً وعدوانًا بالتشدُّد والغلو - ظاهرةٌ لا تبشِّر بخير، وبالأخصِّ إذا كان النبذُ من أقلية لا رَقْمَ لها في سجل المجتمع، ومع ذلك تُصادِم المجتمعَ في أغْلى ما يَملك، وهو تديُّنه، واحترام علمائه وقاماته.



ترى هذه الأقلية الناطقة تَتَّهم بالتشدُّد مَن يخالف أهواءَها وتوجهاتِها المشبوهة، فأحدُهم يصف المؤسَّسة الدينية - ويعني بها: هيئة كبار العلماء - بأنها المسؤولةُ عن التشدُّد الدِّيني في المجتمع.


وآخَرُ يتباكى على تأخُّر مسيرة التنمية في المجتمع؛ لأنَّ المتشدِّدين منعوا السينما، وقيادةَ المرأة.



وثالث مبدع، ولكن في كَيْل الاتهامات ضدَّ أهل الحِسبة، ورميهم وتصويرهم بأوصافٍ مقزِّزة.


ورابع يُخبِرنا أنه قابَلَه مجموعةٌ من الشباب عليهم مظاهرُ التشدُّد! أما ما هي المظاهر التي حَكَم بها على هؤلاء بأنهم متشدِّدون، فهذا سؤالٌ لا يحتاج إلى إجابة.


م ن ق و ل بتصرف..






اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه
********وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه...




اللهم نسألك الثبات والعافية والسداد..💝💝🌹🌹
36
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

الملكة ام عنترة
جزاك الله خير
🌹أشا🌹DZ
🌹أشا🌹DZ
جزاك الله خير
جزاك الله خير
اللهم امين واياك سمورتنا 💗💗💗🌹🌹🌹
فوفا 💞
فوفا 💞
جزاك الله خير
🌹أشا🌹DZ
🌹أشا🌹DZ
جزاك الله خير
جزاك الله خير
اللهم امين واياك فوفتنا 💗💗💗🌹🌹🌹
الحلوه المزيونه💕
جزاك الله خير حبيبتي
ونفع بك ❤️❤️