وملابسكم فيها رسموات
ولا لا
ودي اعرف الحكم
#ام سوسو @am_soso_37
محررة برونزية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
دعجه 2
•
ليس للمسلم أن يصلي في ملابس فيها صور سواء كانت صور بني آدم أو كانت صور أخرى من ذوات الأرواح كالخيل، أو الإبل، أو الطيور، الرسول ﷺ قال: لا تدع صورة إلا طمستها, وقال: إن أصحاب الصور يعذَّبون يوم القيامة ويقال أحيوا ما خلقتم، ولما رأى سترًا على باب عائشة فيه تصاوير هتكه وقطعه، عليه الصلاة والسلام، وتغير وجهه، عليه الصلاة والسلام.
فلا يجوز لمسلم ولا لمسلمة لبس المصورات من ذوات الأرواح، لا قمص، ولا أردية ولا عمامة، ولا غير ذلك، ولا يجعلها ستور ًاعلى البيوت، كل هذا ممنوع.
وأما إذا كان الذي فيه صور يُوطأ ويُمتهن كالبسط التي تفرش في المنازل، فلا بأس أن توضع مما فيه صور، وهكذا الوسائد والمتكآت، كل هذه يعفى عنها؛ لأنها ممتهنة غير معظَّمة، وهكذا الكنبات التي يُجلس عليها، والكراسي، كلها ممتهنة.
المقدم: بارك الله فيكم، لكن لو صلى في القميص هل تبطل صلاته؟
الشيخ: فيه خلاف بين العلماء: منهم من قال: تبطل؛ لأنه لبس شيئًأ منهي عنه، والقول الآخر: لا تبطل وهو الصحيح؛ لأنه نهي عنه ليس في الصلاة وحدها نُهي عنه دائمًا، لا يلبسه دائمًا، والشيء الذي نهي عنه لا لأجل الصلاة بل لأنه في نفسه محرم لا يبطل الصلاة، وهكذا الثوب المغصوب: الصحيح لا يبطل الصلاة ما دام ساتر العورة لا تبطل به الصلاة؛ لكن صاحبه يأثم في لبسه، ولو ما صلى فيه يأثم، فهو منهي عنه مطلقاً في الصلاة وغيره، بخلاف الشيء المنهي عنه في الصلاة فقط كالثوب الذي فيه نجاسة فإذا صلى فيه متعمدًا بطلت صلاته؛ لأنه منهي عنه في الصلاة.
المقدم: بارك الله فيكم.
فتوى لابن باز
اعذريني الرابط مانسخ فانسخت لك الفتوى كامله
فلا يجوز لمسلم ولا لمسلمة لبس المصورات من ذوات الأرواح، لا قمص، ولا أردية ولا عمامة، ولا غير ذلك، ولا يجعلها ستور ًاعلى البيوت، كل هذا ممنوع.
وأما إذا كان الذي فيه صور يُوطأ ويُمتهن كالبسط التي تفرش في المنازل، فلا بأس أن توضع مما فيه صور، وهكذا الوسائد والمتكآت، كل هذه يعفى عنها؛ لأنها ممتهنة غير معظَّمة، وهكذا الكنبات التي يُجلس عليها، والكراسي، كلها ممتهنة.
المقدم: بارك الله فيكم، لكن لو صلى في القميص هل تبطل صلاته؟
الشيخ: فيه خلاف بين العلماء: منهم من قال: تبطل؛ لأنه لبس شيئًأ منهي عنه، والقول الآخر: لا تبطل وهو الصحيح؛ لأنه نهي عنه ليس في الصلاة وحدها نُهي عنه دائمًا، لا يلبسه دائمًا، والشيء الذي نهي عنه لا لأجل الصلاة بل لأنه في نفسه محرم لا يبطل الصلاة، وهكذا الثوب المغصوب: الصحيح لا يبطل الصلاة ما دام ساتر العورة لا تبطل به الصلاة؛ لكن صاحبه يأثم في لبسه، ولو ما صلى فيه يأثم، فهو منهي عنه مطلقاً في الصلاة وغيره، بخلاف الشيء المنهي عنه في الصلاة فقط كالثوب الذي فيه نجاسة فإذا صلى فيه متعمدًا بطلت صلاته؛ لأنه منهي عنه في الصلاة.
المقدم: بارك الله فيكم.
فتوى لابن باز
اعذريني الرابط مانسخ فانسخت لك الفتوى كامله
نيروز.
•
دعجه 2 :ليس للمسلم أن يصلي في ملابس فيها صور سواء كانت صور بني آدم أو كانت صور أخرى من ذوات الأرواح كالخيل، أو الإبل، أو الطيور، الرسول ﷺ قال: لا تدع صورة إلا طمستها, وقال: إن أصحاب الصور يعذَّبون يوم القيامة ويقال أحيوا ما خلقتم، ولما رأى سترًا على باب عائشة فيه تصاوير هتكه وقطعه، عليه الصلاة والسلام، وتغير وجهه، عليه الصلاة والسلام. فلا يجوز لمسلم ولا لمسلمة لبس المصورات من ذوات الأرواح، لا قمص، ولا أردية ولا عمامة، ولا غير ذلك، ولا يجعلها ستور ًاعلى البيوت، كل هذا ممنوع. وأما إذا كان الذي فيه صور يُوطأ ويُمتهن كالبسط التي تفرش في المنازل، فلا بأس أن توضع مما فيه صور، وهكذا الوسائد والمتكآت، كل هذه يعفى عنها؛ لأنها ممتهنة غير معظَّمة، وهكذا الكنبات التي يُجلس عليها، والكراسي، كلها ممتهنة. المقدم: بارك الله فيكم، لكن لو صلى في القميص هل تبطل صلاته؟ الشيخ: فيه خلاف بين العلماء: منهم من قال: تبطل؛ لأنه لبس شيئًأ منهي عنه، والقول الآخر: لا تبطل وهو الصحيح؛ لأنه نهي عنه ليس في الصلاة وحدها نُهي عنه دائمًا، لا يلبسه دائمًا، والشيء الذي نهي عنه لا لأجل الصلاة بل لأنه في نفسه محرم لا يبطل الصلاة، وهكذا الثوب المغصوب: الصحيح لا يبطل الصلاة ما دام ساتر العورة لا تبطل به الصلاة؛ لكن صاحبه يأثم في لبسه، ولو ما صلى فيه يأثم، فهو منهي عنه مطلقاً في الصلاة وغيره، بخلاف الشيء المنهي عنه في الصلاة فقط كالثوب الذي فيه نجاسة فإذا صلى فيه متعمدًا بطلت صلاته؛ لأنه منهي عنه في الصلاة. المقدم: بارك الله فيكم. فتوى لابن باز اعذريني الرابط مانسخ فانسخت لك الفتوى كاملهليس للمسلم أن يصلي في ملابس فيها صور سواء كانت صور بني آدم أو كانت صور أخرى من ذوات الأرواح...
٠
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقاء حكم الصلاة بملابس النوم - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء - YouTube
لا إله إلا الله محمد رسول الله
لقاء حكم الصلاة بملابس النوم - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء - YouTube
لا إله إلا الله محمد رسول الله
الصفحة الأخيرة
فأجاب بقوله: لا يجوز لبس الملابس التي فيها صور ذوات الأرواح مطلقًا؛ وذلك لأن استعمال الصور محرم.
أما صحة الصلاة فالصحيح أن الصلاة صحيحة؛ وذلك لأن اللباس المحرم لا يبطل الصلاة، فالصلاة بالثوب المغصوب صحيحة، والصلاة في ثوب الحرير للرجل صحيحة، والصلاة في ثوب فيه صور للرجال والنساء صحيحة، لكنه آثم بلبس هذه الألبسة التي فيها الصور، ولا فرق بين الرجل البالغ وبين الصبي، كل يجب أن يتجنب لباس هذه الثياب التي فيها الصور. ا