ايش افضل صدقه جاريه ام الاضحيه

ملتقى الإيمان

كل عام وانتم بألف خير
عندي سوال وياليت احد يفيدني
عندي الوالد متوفي واختي الي اصغر منه كنت صغيره وماعمري سويتلهم شي
فكرت في هالسنه انهم مالهم غير وقمت ادور على صدقات جاريه بس زوجي يقول امكن كذابين واخاف ومااسوي الحين ودي اضحي بس كنت بسال اش احسن اسوي للميت اضحي ولا اتصدق واعمل صدقه جاريه ياليت تجاوبوني وبسرعه
اعذروني مالي غيركم ياليت اقدر اسويها الاثنين :)
6
4K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

aman2005
aman2005
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وأنتِ بخير ياغالية

تفضلي أولا حكم الأضحية عن الميت

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=38995

السؤال
هل للمتوفى الذي لم يوص أضحية علما بأنه توفي وعمره 18 سنة؟

الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإذا أوصى الميت بالتضحية عنه أو وقف وقفاً لذلك، جاز بالاتفاق، وإن كانت واجبة بالنذر أو غيره وجب على ورثته إنفاذ ذلك.
أما إذا لم يوص بها فأراد الوارث أو غيرها أن يضحي عنه من مال نفسه، فقد اختلف أهل العلم في جواز ذلك.
فذهب الشافعية إلى أن الذبح عن الميت لا يجوز بغير وصية أو وقف، قال في المنهاج: ولا تجوز ولا تقع أضحية عن ميت إذا لم يوص بها. انتهى.
وذهب الحنابلة والأحناف إلى جواز ذلك، واختاره شيخ الإسلام.
وذهب المالكية إلى كراهة التضحية عن الميت إذا لم يوص بذلك. قال في مختصر خليل في ذكر المكروهات في الأضحية: وكره جز صوفها...وفعلها عن ميت. ا.هـ
وقال في التوضيح: وقال مالك في الموازية: ولا يعجبني أن يضحي عن أبويه الميتين، قال: وإنما كره أن يضحى عن الميت لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من السلف، وأيضاً فإن المقصود بذلك غالباً المباهاة والمفاخرة. ا.هـ
والقول بالكراهة هو الأقرب للصواب. والله تعالى أعلم.
وأما الحديث الذي رواه أبو داود في سننه وأحمد في المسند والبيهقي والحاكم ، أن علياً رضي الله عنه كان يضحي عن النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين، وقال إنه صلى الله عليه وسلم أمره بذلك. فإسناده ضعيف، لجهالة أبي الحسناء، وقد ضعفه الألباني وشعيب الأرناؤوط .
والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى
aman2005
aman2005
هذه الفتوى أوضح ياغالية


يجوز أن يُضحى عن الميت ويتصدق بالأضحية عنه
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=3278
السؤال
هل يجوز أن يضحى عن الميت وأيهما أفضل الأضحية أم التصدق بثمنها عنه؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالأضحية سنة في حق الأحياء، لكن إن كان الميت قد أوصى بها في ثلث ماله، أو جعلها في وقف له وجب إنفاذ ما أوصى به وما أوقف. وإذا كان لم يوص ولم يوقف، وأحب أحد أقربائه أو غيرهم أن يضحي عنه فهو حسن ويدخل هذا في الصدقة على الميت. ولا يحتاج أن يفرد كل ميت بأضحية بل يجوز أن يشرك في ثوابها أمواتاً عديدين، أو أحياء وأمواتاً من أهل بيته. ويجوز لمن أراد أن يضحي عن الميت أن يتصدق بثمن الأضحية عنه، وهذا قد يكون أولى، إلا إذا علم الشخص أن هذا المتوفى نفسه متعلقة بالأضحية، ويتمنى لو أن أحداً ضحى عنه بعد وفاته، فإن الأضحية أولى في هذه الحال، لأن فيها براً بالمتوفى بتحقيق أمنيته. والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى

_______________________

المفهوم من الفتوى حبيبتي أن الصدقة والله أعلم أفضل لوالدك وأختك رحمهما الله ما لم يكونوا أوصوا بالأضحية..

الله يغفر لهم ويرحم جميع أموات المسلمين..
شدونه حياتي
شدونه حياتي
الله يكتب لك الاجر
@مجنونه دولي@
@مجنونه دولي@
AMAN2005مشكوره ياقلبي ماقصرتي اسعدني ردك كثير لاني كان نفسي اضحي واحس مافي وقت
طيب تعرفي اشلون اسوي شي يكون صدقه جاريه
شدونه حياتي وياكي يارب
aman2005
aman2005
الله يحييك أختي وكل عام وأنتِ بخير

تفضلي هذا الرابط هو لجمعيات خيرية كثير تستطعين التبرع لها كصدقة جارية عن والدك وأختك رحمهم الله
http://www.sultan.org/a/t/

كما ايضا تستطعين التبرع هنا للمسجد الأقصى المبارك
http://www.wamy.org/index.cfm?method=home.con&ContentID=16


وأعمال البر والصدقات الجارية كثيرة جدا، من المساهمة في بناء مساجد، وقف مصاحف وغير ذلك..