تويكس وشاهي
تويكس وشاهي
انا من ناحيتي استقذر هالشيء واكيد الرسول صلى الله عليه وسلم ما سن لنا قصها الا لحكمة جليه وهي انه تجتمع تحته القذارات وبصراحه مااشوف فيها اي جمال بالعكس كانها مخالب ههههههههه:hahaha:
ملح الملامح
ملح الملامح
انا احب الاظافر تكون طولها معتدل يعني تعطي شكل شوي

على المانكير اما الاظافر اطوال مررره اكرها واتقزز منها
زهرة النوير
زهرة النوير
لا يمكنك مشاهدة هذا التعليق لانتهاكه شروط الاستخدام.
رأيج غريب يا أم دلع ؟الحين الي تنتقد الأظافر الطويله ..تكون معقده ! يعني ودها بس ما يحصل لها !!!

اشدعوه عاد كلها أظافر ..

طيب واللي تنتقد من باب حب اتباع سنه الرسول صلى الله عليه وسلم !
ما عُدتُ أنا
ما عُدتُ أنا
عن نفسي..

أشوفها قذاره وقرف..


(:


واظافري أقصها اسبوعياً..


وبشهادة من حولي يتمنون إن أصابعهم واظافرهم زي شكل اصابعي واظافري..

يقولون شكلها روعه لو تكون طويله بعد..



تخيلي شكلي بس :hahaha:
زهرة النوير
زهرة النوير
أختي الغاليه عفاف 2010
اسمحي لي أحط هذه الفتاوي لمعرفه الحكم الشرعي ..
أفيد بها نفسي أولا ..
ومنعا للقيل والقال ..ومعا لتجريح البعض ..
وجميعها لا خلاف بينها على أن التطويل مكروه ..

وبالمناسبه ..السنه هي تقليم الأظافر كل اسبوع ..ويجب عدم تركها أكثر من أربعين يوما

فهل تركها اربعين يوما داائما ..تطبيق للسنه ؟


فتوى الشيخ عبد العزيز بن باز





سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز :

ما حكم تطويل الأظافر ووضع المناكير عليها مع العلم إنني أتوضأ قبل وضعه ويجلس 24 ساعة ثم أزيله ؟





الاجابة:

تطويل الأظافر خلاف السنة وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم *" الفطرة خمس : الختان والإستحداد وقص الشارب ونتف الإبط وتقليم الأظافر"* ولا يجوز أن تترك أكثر من أربعين ليلة لما ثبت عن أنس رضي الله عنه قال : وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب وقلم الظفر ونتف الإبط وحلق العانة أن لا نترك شيئاً من ذلك أكثر من أربعين ليلة ولأن تطويلها فيه تشبيه بالبهائم وبعض الكفرة أما المناكير فتركها أولى ويجب إزالته عند الوضوء لأنها تمنع وصول الماء إلى الظفر




(1) * * *





(1)كتاب فتاوى الدعوة للشيخ ابن باز الجزء الثاني، ص 79





فتوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين














ما حكم الشرع فيمن يطيل أظافره كلها أو بعضها ؟.


الحمد لله تطويل الأظافر مكروه إن لم يكن محرماً لأن النبي صلى الله عليه وقّت في تقليم الأظافر ألا تترك فوق أربعين يوماً . رواه مسلم في الطهارة (258)
ومن الغرائب أن هؤلاء الذين يدّعون المدنية والحضارة يبقون هذه الأظافر مع أنها تحمل الأوساخ والأقذار وتوجب أن يكون الإنسان متشبهاً بالحيوان ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ما أنْهَرَ الدم وذُكر اسم الله فكل ليس السن والظفر ... أما السن فعظمٌ وأما الظفر فمُدى الحبشة ) رواه البخاري في الشركة (3507) ، ومسلم في الأضاحي (1968) ، يعني أنهم يتخذون الأظافر سكاكين يذبحون بها ويقطعون بها اللحم أو غير ذلك فهذا من هدي هؤلاء الذين أشبه ما يكونون بالبهائم .


كتاب الدعوة /5 الشيخ ابن عثيمين (2/79)


فتوى الشيخ محمد بن صالح المنجد




حكم تطويل الأظافر

سؤال:للشيخ محمد بن صالح المنجد
السؤال : ما حكم تربية الأظافر للنساء والرجال والحكمة من تحريمها إن كانت محرمة ؟
الجواب:
الحمد لله قص الأظافر من سنن الفطرة لقول النبي صى الله عليه وسلم الفطرة خمس : الختان والاستحداد وقص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الابط ) رواه البخاري ومسلم وثبت في حديث آخر أن سنن الفطرة عشرة منها قص الأظافر ، وعن أنس رضي الله عنه قال : ( وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب وقلم الظفر ونتف الإبط وحلق العانة ألا نترك ذلك أكثر من أربعين يومـاً ) . رواه أحمد
ومسلم والنسائي واللفظ لأحمد ، فمن لم يقص أظفاره فهو مخالف لسنة من سنن الفطرة ، والحكمة في ذلك النظافة والنقاء مما قد يكون تحتها من الأوساخ والترفع عن التشبه بمن يفعل ذلك من الكفار وعن التشبه بذوات المخالب والأظفار من الحيوانات . فتاوى اللجنة الدائمة 5/173
وأكثر النساء اليوم يقعن في التشبه بالبهائم المفترسة بإطالة أظفارهن ثم صبغها بطلاء المناكير وهذا منظر في غاية القُبح ويُثير الاشمئزاز في نفس كلّ عاقل صاحب فطرة سليمة ، وكذلك من العادات السيئة عند بعض الناس إبقاء أحد الأظفار طويلا وكلّ هذا مخالفة واضحة لسنن الفطرة ، نسأل الله السلامة والعافية ، والله الهادي إلى سواء السبيل .


فتوى الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين





رقم الفتوى


(2138)

موضوع الفتوى

حكم تطويل الأظافر

السؤال
س:تطويل الأظافرعادة انتشرت عند بعض الفتيات, حتى أصبحن يعتنين بها, وبأصباغها بالألوان المختلفة, فما حكم الشرع في ذلك؟ وإذا كان عليه صبغ غليظ له حجم, فهل وضوؤهن للصلاة صحيح؟ أو لا بد من إزالته؟
الاجابـــة










هذا السؤال له إجابة مُشابهة وهي: ـ




س: فقد انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة إطالة الأظافر, حتى غدا هذا الأمر غير مستنكر عند بعض الناس, وعند مناقشة مَنْ يفعل ذلك - أعني إطالة الأظافر - يحتج بعضهم بأنه زينة للنساء, وبأنه يساعد في بعض الأمور المكتبية, كفك الدبابيس, ونحو ذلك والسؤال رعاكم الله.

ما حكم إطالة الأظافر وهل ما يَحْتَجُّ به هؤلاء يُبَرِّر فعلهم؟ والله يرعاكم, وَيُسَدِّدُ علي الخير خطاكم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.






وردت السنة بتقليم الأظافر في قول النبي صلى الله عليه وسلم: الفطرة خمس: الختان, والاستحداد, وقص الشارب, وتقليم الأظافر, ونتف الآباط متفق عليه.

ولا شك أن الله تعالى أنبت هذه الأظافر لحكمة عظيمة: كَحَكِّ الجلد, وإخراج الشوكة ونحوها من اللحم, ولكن إطالتها تشويه لِلْخَلْق, وتقبيح للمنظر, ثم هو وسيلة إلى اجتماع الأوساخ في أصل الظفر, ومنع وصول ماء الطهارة إلى ما تحته, مع ما في ذلك من إقرار القذر في رؤوس الأصابع, وقد يتعدى ضرره.. فلذلك جاء الشرع بالتقليم كل أسبوع, ولا يترك أكثر من أربعين يومًا- كما ورد في الحديث- فَمَنْ أطالها فقد خالف السنة والفطرة, وعصى الإرشاد النبوي. والله أعلم







عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين




فتوى الدكتور محمد بن عبدالغفار الشريف ( الكويت )




رقم الفتوى: 1119

نص السؤال :

ما حكم تطويل الأظافر؟
الجواب :


حكم تطويل الأظافر.

مكروه لأنه مخالف للفطرة السليمة، ولأن فيه تشبّهاً بالشياطين وأعوانهم.
والله أعلم.


فتوى الشيخ عبد الرحمن السحيم


شيخنا الفاضل

ورد إلي هذا السؤال من أحد الأخوات

***********************************
عندي سؤال

تطويل الأظافر حرام ولا حلال .......؟

وهل هذا الحديث .. صحيح..؟

(( كل مع الكافر ولا تأكل مع طويل الأظاافر )))




الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ووفَّقَك الله لِكُلّ خَيْر .

لا يجوز تطويل الأظافر ، وقد أمَر النبي صلى الله عليه وسلم أن لا تُتْرَك أكثر من أربعين يوما .
ففي حديث أنس رضي الله عنه قال : وُقِّـت لنا في قص الشارب ، وتقليم الأظفار ، ونَتْف الإبط ، وحَلق العانة ، أن لا نَتْرُك أكثر مِن أربعين ليلة . رواه مسلم .

وإذا انضاف إلى ذلك الـتَّشَبُّه بالكفار صار حراما .

فلا يجوز تطويل الأظفار ، لِمّا في ذلك مِن مُخالفة أمره عليه الصلاة والسلام ، ولِمَا فيه من الـتَّشَبُّه بالكفار ، ولو لم يُقصد الـتَّشَبُّه بالكفار .
وثَبَت طِبيا ضرر إطالة الأظافر .
ثم هو مُخالِف لِفطرة الله التي فَطَر الناس عليها .


وأما قولهم : (كل مع الكافر ولا تأكل مع طويل الأظافر ) فليس بصحيح ، وليس بِحديث أصلا .

والله تعالى أعلم .



المجيب : عبد الرحمن السحيم


عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض