قال تعالى (( فأما اليتيم فلا تقهر))
هذه طفلة يتيمة مثل كثير من الأيتام الذين فقدوا أباهم أو أمهاتهم ، وامتلأت قلوبهم أحزانا ...
يقول احدهم:
تذكرت ابنة صديقي رحمه الله فقد كان في سفر عائد الى بيته وكانت ابنته تحادثه على الهاتف وتقول له جب لي معاك شوكلاته فقال خلاص أول ما آصل أجيبها معاي .. لكن حادثا مأساويا أفقده حياته فتيتمت ابنته ... انتظرته ولم يأت بعد فقالت لأمها ماما ترى بابا تأخر كلميه قولي له أنا ما أبغى شوكلاته أنا أبغى بابا بس يجي ...
كيف اكفل يتيم مثلا في السعودية ؟
* عن طريق جمعية انسان
* عن طريق هيئة الاغاثة الاسلامية
* عن طريق الجمعيات الخيرية المنتشرة في جميع انحاء المملكة .
كم مبلغ الكفاله ؟
يتراوح من 1200 ـ 1800 ريال سنويا .
تأبط خيراً @tabt_khyra
عضــو
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
تأبط خيراً
•
اطفال ايتام في الخارج ممن فقدوا الأبوين
قال صلي الله عليه وسلم : ( رواه البخاري) .
وفي رواية (( كافل اليتيم له أو لغيره أنا وهو في الجنة كهاتين ) وأشار مالك - راوي الحديث- بالسبابة والوسطى .
وفي هذا التصوير من الدلالة على عظيم العناية
باليتيم ما يستوجب المسارعة على ذلك كما قال ابن بطال :
" حق علي من سمع هذا الحديث أن يعمل به ليكون رفيق النبي صلي الله عليه وسلم في الجنة
قال : (( ولا منزلة في الجنة أفضل من ذلك )) .
- وقد جاء التأكيد علي بشارة كافل اليتيم والمحسن
إليه بالجنة في أحاديث أخرى ، من ذلك قوله صلى الله عليه وسلم
: (( من ضم يتيمًا بين مسلمين في طعامه وشرابه حتى يستغني عنه وجبت له الجنة ، ومن أدرك والديه أو أحدهما
ثم لم يبرهما دخل النار فأبعده الله ، وأيما مسلم أعتق رقبة مسلمة كانت فكاكه من النار ) . ( رواه أحمد)
إشعار اليتامى بالحنان والعطف :
والعنايةباليتيم غير مقتصرة علي الحث على الكفالة
والرعاية، بل كذلك في إشعارهم بالحنان والمحبة ، وإدخال الأنس في قلوبهم الذي كانوا يألفونه من آبائهم ، حتى
لا يشعروا بفقد الأب الحاني لوجود من يعوضهم عن
حنوه وعطفه وبره :
فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رجلاً شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه فقال . ( رواه أحمد)
وعن أبي أمامة - رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : .(أحمد)
واليتيم في حالة الطفولة يؤنسه التلطف
والملاعبة و المسح على رأسه يشعره بالحب والحنان
ويشعره باهتمام الآخرين به بعد أن فقد هذا الاهتمام من أبيه فعوضه الله من أهل الخير من يجفف
دمعته ويكفله ويكون له خير ناصح وخير مربي
أسأل الله لي ولكم مرافقة
نبيه محمد صلى الله عليه وسلم في الجنة
منقول
وفي رواية (( كافل اليتيم له أو لغيره أنا وهو في الجنة كهاتين ) وأشار مالك - راوي الحديث- بالسبابة والوسطى .
وفي هذا التصوير من الدلالة على عظيم العناية
باليتيم ما يستوجب المسارعة على ذلك كما قال ابن بطال :
" حق علي من سمع هذا الحديث أن يعمل به ليكون رفيق النبي صلي الله عليه وسلم في الجنة
قال : (( ولا منزلة في الجنة أفضل من ذلك )) .
- وقد جاء التأكيد علي بشارة كافل اليتيم والمحسن
إليه بالجنة في أحاديث أخرى ، من ذلك قوله صلى الله عليه وسلم
: (( من ضم يتيمًا بين مسلمين في طعامه وشرابه حتى يستغني عنه وجبت له الجنة ، ومن أدرك والديه أو أحدهما
ثم لم يبرهما دخل النار فأبعده الله ، وأيما مسلم أعتق رقبة مسلمة كانت فكاكه من النار ) . ( رواه أحمد)
إشعار اليتامى بالحنان والعطف :
والعنايةباليتيم غير مقتصرة علي الحث على الكفالة
والرعاية، بل كذلك في إشعارهم بالحنان والمحبة ، وإدخال الأنس في قلوبهم الذي كانوا يألفونه من آبائهم ، حتى
لا يشعروا بفقد الأب الحاني لوجود من يعوضهم عن
حنوه وعطفه وبره :
فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رجلاً شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه فقال . ( رواه أحمد)
وعن أبي أمامة - رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : .(أحمد)
واليتيم في حالة الطفولة يؤنسه التلطف
والملاعبة و المسح على رأسه يشعره بالحب والحنان
ويشعره باهتمام الآخرين به بعد أن فقد هذا الاهتمام من أبيه فعوضه الله من أهل الخير من يجفف
دمعته ويكفله ويكون له خير ناصح وخير مربي
أسأل الله لي ولكم مرافقة
نبيه محمد صلى الله عليه وسلم في الجنة
منقول
لقد ضرب لنا معلم البشرية وخير البرية محمد صلى الله عليه وسلم أروع الأمثلة وبيَّن
لنا أفضل السبل في فن التعامل مع اليتيم
اعلم اخي واختي ان ادخال البهجة والسرور على اليتيم من اعظم الطاعات والقربات التي يتقرب بها العبد
لله سبحانه وتعالى فقد قال عليه الصلاة والسلام «لاتحقرن من المعروف شيئاً ولو ان تلقى اخاك بوجه طليق»
او كما قال فهذا هو منهجه عليه الصلاة والسلام يلاطف الصغير والكبير، بل يمازحهما حتى انه عليه الصلاة
والسلام يلاطف ذلك الطفل الصغير ويقول له «يا أبا عمير ما فعل النغير».
http://www.ensan.org.sa/
واليتيم هو من فقد والديه أو أحدهما وتكون الحالة قاسية صعبة عندما يتم الفقدان في الصغر ،
حيث أن اليتم في المراحل المبكرة من الحياة ينعكس سلباً لأن العاطفة التي يحتاجها الطفل تعتبر
أساس من أساسيات النمو الطبيعي
http://www.b7r11.com/yteem.swf
نأتي إلى نقطة مهمة في موضوعنا وهى :ـ
دع اليتيم وقهره .
قال الله تعالى{ أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ (1) فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ }(2)
معنى يدع اليتيم أي يدفعه بعنف عن استيفاء حقوقه.
والدع كلمة استعملت لتدل على كل معاني الإقصاء والإهمال والشدة والعنف وسائر مظاهر الظلم
الذي يلحق باليتيم ومثلها أيضا كلمة القهر.
في سورة الضحى يقول تعالى{أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى (6) وَوَجَدَكَ ضَالاًّ فَهَدَى (7) وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى
(8) فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ} (9) لقد شاء الله تعالى أن ينشأ الرسول الكريم عليه السلام يتيماً لكي
يطبق الدرس تطبيقاً عملياً، ولكي يكون قدوة يقتدى به في معاملة الأيتام وتوجيههم التوجيه السليم.
ونجد أن هذه الآيات الكريمة السابقة قد جمعت بين طياتها درساً كاملاً لكل ما يحتاجه اليتيم في
ا لحياة الإجتماعية فهى الدستور الذى لابد من تطبيقه للوصول إلي الغاية السامية، وهى أن ينشأ الطفل
نشأة سليمة وصحيحة .
ونجد أن هذه الآيات الكريمة من أفضل ما تُعَالج به ظاهرة اليتم في شتى المجتمعات، لأنها تحث على
توفير المأوى والملاذ الآمن لكل يتيم، وأيضاً تحث على مساعدتهم وعدم قهرهم .
لقد حظى اليتيم في القرآن الكريم بمكانة عظيمة، وقد ذكره الله سبحانه وتعالى في آيات كثيرة
كانت دائما هذه الآيات الكريمة توصي باليتيم وبالإحسان إليه ومعاملته معاملة تتسم بالعطف
والحنان وعدم الاقتراب من ماله ـ إن كان لديه مال ـ إلا للإنفاق عليه منه وعدم أخذ الأجر المادي من اليتيم
إلا بالتى هى أحسن وذلك في قوله تعالى
{وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً }
الإسراء34.
لنا أفضل السبل في فن التعامل مع اليتيم
اعلم اخي واختي ان ادخال البهجة والسرور على اليتيم من اعظم الطاعات والقربات التي يتقرب بها العبد
لله سبحانه وتعالى فقد قال عليه الصلاة والسلام «لاتحقرن من المعروف شيئاً ولو ان تلقى اخاك بوجه طليق»
او كما قال فهذا هو منهجه عليه الصلاة والسلام يلاطف الصغير والكبير، بل يمازحهما حتى انه عليه الصلاة
والسلام يلاطف ذلك الطفل الصغير ويقول له «يا أبا عمير ما فعل النغير».
http://www.ensan.org.sa/
واليتيم هو من فقد والديه أو أحدهما وتكون الحالة قاسية صعبة عندما يتم الفقدان في الصغر ،
حيث أن اليتم في المراحل المبكرة من الحياة ينعكس سلباً لأن العاطفة التي يحتاجها الطفل تعتبر
أساس من أساسيات النمو الطبيعي
http://www.b7r11.com/yteem.swf
نأتي إلى نقطة مهمة في موضوعنا وهى :ـ
دع اليتيم وقهره .
قال الله تعالى{ أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ (1) فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ }(2)
معنى يدع اليتيم أي يدفعه بعنف عن استيفاء حقوقه.
والدع كلمة استعملت لتدل على كل معاني الإقصاء والإهمال والشدة والعنف وسائر مظاهر الظلم
الذي يلحق باليتيم ومثلها أيضا كلمة القهر.
في سورة الضحى يقول تعالى{أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى (6) وَوَجَدَكَ ضَالاًّ فَهَدَى (7) وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى
(8) فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ} (9) لقد شاء الله تعالى أن ينشأ الرسول الكريم عليه السلام يتيماً لكي
يطبق الدرس تطبيقاً عملياً، ولكي يكون قدوة يقتدى به في معاملة الأيتام وتوجيههم التوجيه السليم.
ونجد أن هذه الآيات الكريمة السابقة قد جمعت بين طياتها درساً كاملاً لكل ما يحتاجه اليتيم في
ا لحياة الإجتماعية فهى الدستور الذى لابد من تطبيقه للوصول إلي الغاية السامية، وهى أن ينشأ الطفل
نشأة سليمة وصحيحة .
ونجد أن هذه الآيات الكريمة من أفضل ما تُعَالج به ظاهرة اليتم في شتى المجتمعات، لأنها تحث على
توفير المأوى والملاذ الآمن لكل يتيم، وأيضاً تحث على مساعدتهم وعدم قهرهم .
لقد حظى اليتيم في القرآن الكريم بمكانة عظيمة، وقد ذكره الله سبحانه وتعالى في آيات كثيرة
كانت دائما هذه الآيات الكريمة توصي باليتيم وبالإحسان إليه ومعاملته معاملة تتسم بالعطف
والحنان وعدم الاقتراب من ماله ـ إن كان لديه مال ـ إلا للإنفاق عليه منه وعدم أخذ الأجر المادي من اليتيم
إلا بالتى هى أحسن وذلك في قوله تعالى
{وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً }
الإسراء34.
* ونجد أن القرآن الكريم قدم اليتيم للمجتمع في صورة إنسانية رائعة ، فلم يقدم هؤلاء الأيتام
على أنهم ضحايا أو بقايا المجتمع، كما هو متعارف عليه في بعض المجتمعات، بل نجد القرآن
الكريم وصى المجتمع بالاختلاط بهم وعدم نبذهم لكي لا يشعروا بالنقص والحرمان مما يشعر به
من يوضعون في مؤسسات لا تتعامل معهم معاملة تتسم بالتراحم والتعاطف الذي توفره لهم الأسرة
البديلة،
{ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ
مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }البقرة220وقوله تعالى{ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ
أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم
بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }الأحزاب5 .
والحكمة من أن الله سبحانه وتعالى قد وصى وأكد على ضرورة مخالطة اليتامى وإيوائهم هو أن
ينشأ الطفل بين أناس يتعامل معهم بشكل طبيعي ويشعر بحياة طبيعية لا تختلف عن أقرانه الذين
يراهم ،فينشأ الطفل متوازن نفسياً ومتوافق مع نفسه ومع المجتمع الذي يعيش فيه.
ولكن على النقيض من ذلك عندما يوضع هؤلاء الأطفال الأيتام في مكان ونعزلهم عن المجتمع،
فالذي يحدث هو أنهم يشعرون أنهم مختلفون عن بقية المجتمع،وهذا يولد لديهم شعور بالكراهية،
والحقد على المجتمع، ويشعرون أنهم غير منتمون له،وهذا بدوره يؤدي إلى أنهم يصبحوا غير
متوافقين نفسياً، وتكون احتمالية وجود سلوك مضاد للمجتمع واردة.
http://live.islamweb.net/Anasheed/136364/1584205.mp3
ومما يلفت النظر أيضا أن الله سبحانه وتعالى ذكر لفظ اليتيم في القرآن الكريم ثلاثًا وعشرين
مرة، وفي ذلك إشارة واضحة للمسلمين للانتباه والوقوف وقفة جادة أمام هذه الفئة وأمام
احتياجاتها، والمشاكل التي قد تواجهها سواءً أكانت معنوية أم مادية أم اجتماعية أم غير
ذلك، وبالنظر في نصوص القرآن العديدة في شأن اليتيم ، فإنه يمكن تصنيفها إلى خمسة
أقسام رئيسة،كلها تدور حول:دفع المضار عنه، وجلب المصالح له في ماله، وفي نفسه،
وفي الحالة الزواجية، والحث على الإحسان إليه ومراعاة الجانب النفسي لديه.
واجبنا اتجاهه
أليس الله ذكر في كتابه مخاطبا نبي الأمه: (ألم يجدك يتيما فآوى ) .. فهي دعوى واضحه بوجوب الالتفات لليتامى ورعايتهم بتوفير المأوى وذلك
لضمان راحتهم وشعورهم بالأمان والإهتمام والإستقرار في حياتهم وتوفير طعامه وكسوته ولا يقتصر على ذلك بل أيضا غرس المبادئ والأخلاق
الطيبة في نفوسهم وتعليمهم التعليم الحسن ورفع معنوياتهم ومحاولة دمجهم واختلاطهم بالمجتمع لان في صلاح الفرد صلاح المجتمع حتى لا يشعروا
بفقد الثقه والنقص .
http://www.aytam.org.sa/message_aytam.php
منقول بتصرف
على أنهم ضحايا أو بقايا المجتمع، كما هو متعارف عليه في بعض المجتمعات، بل نجد القرآن
الكريم وصى المجتمع بالاختلاط بهم وعدم نبذهم لكي لا يشعروا بالنقص والحرمان مما يشعر به
من يوضعون في مؤسسات لا تتعامل معهم معاملة تتسم بالتراحم والتعاطف الذي توفره لهم الأسرة
البديلة،
{ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ
مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }البقرة220وقوله تعالى{ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ
أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم
بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }الأحزاب5 .
والحكمة من أن الله سبحانه وتعالى قد وصى وأكد على ضرورة مخالطة اليتامى وإيوائهم هو أن
ينشأ الطفل بين أناس يتعامل معهم بشكل طبيعي ويشعر بحياة طبيعية لا تختلف عن أقرانه الذين
يراهم ،فينشأ الطفل متوازن نفسياً ومتوافق مع نفسه ومع المجتمع الذي يعيش فيه.
ولكن على النقيض من ذلك عندما يوضع هؤلاء الأطفال الأيتام في مكان ونعزلهم عن المجتمع،
فالذي يحدث هو أنهم يشعرون أنهم مختلفون عن بقية المجتمع،وهذا يولد لديهم شعور بالكراهية،
والحقد على المجتمع، ويشعرون أنهم غير منتمون له،وهذا بدوره يؤدي إلى أنهم يصبحوا غير
متوافقين نفسياً، وتكون احتمالية وجود سلوك مضاد للمجتمع واردة.
http://live.islamweb.net/Anasheed/136364/1584205.mp3
ومما يلفت النظر أيضا أن الله سبحانه وتعالى ذكر لفظ اليتيم في القرآن الكريم ثلاثًا وعشرين
مرة، وفي ذلك إشارة واضحة للمسلمين للانتباه والوقوف وقفة جادة أمام هذه الفئة وأمام
احتياجاتها، والمشاكل التي قد تواجهها سواءً أكانت معنوية أم مادية أم اجتماعية أم غير
ذلك، وبالنظر في نصوص القرآن العديدة في شأن اليتيم ، فإنه يمكن تصنيفها إلى خمسة
أقسام رئيسة،كلها تدور حول:دفع المضار عنه، وجلب المصالح له في ماله، وفي نفسه،
وفي الحالة الزواجية، والحث على الإحسان إليه ومراعاة الجانب النفسي لديه.
واجبنا اتجاهه
أليس الله ذكر في كتابه مخاطبا نبي الأمه: (ألم يجدك يتيما فآوى ) .. فهي دعوى واضحه بوجوب الالتفات لليتامى ورعايتهم بتوفير المأوى وذلك
لضمان راحتهم وشعورهم بالأمان والإهتمام والإستقرار في حياتهم وتوفير طعامه وكسوته ولا يقتصر على ذلك بل أيضا غرس المبادئ والأخلاق
الطيبة في نفوسهم وتعليمهم التعليم الحسن ورفع معنوياتهم ومحاولة دمجهم واختلاطهم بالمجتمع لان في صلاح الفرد صلاح المجتمع حتى لا يشعروا
بفقد الثقه والنقص .
http://www.aytam.org.sa/message_aytam.php
منقول بتصرف
السلام عليكم
فروع الجمعية
الإدارة العامة
هاتف : 4966666 ـــ فـاكس : 4920184
ص. ب 102111 الــــــريـــاض 11675
البريد الالكتروني : info@ensan.org.sa
1- فرع شـمال الرياض
هاتف : 2050808 ـــ فـاكس : 2050909
ص. ب 32880 الــــــريـــاض 11438
البريد الالكتروني : thenord@ensan.org.sa
2- فرع جـنــوب الرياض
هاتف : 4268080 ـــ فـاكس : 4268080 / 102
ص. ب 15414 الــــــريـــاض 11444
البريد الالكتروني : thesouth@ensan.org.sa
3- فرع شــرق الرياض
هاتف : 4966666 ـــ فـاكس : 4920184
ص. ب 102111 الــــــريـــاض 11675
البريد الالكتروني : theeast@ensan.org.sa
4- فرع غـرب الرياض
هاتف : 4328181 ـــ فـاكس:4329933
البريد الالكتروني : thewest@ensan.org.sa
5- فرع محافظة الخرج
هاتف : 5490202 ـــ فـاكس:5495858
البريد الالكتروني : alkarj@ensan.org.sa
العلاقات العامة
جوال : 0554191950 ــ 0502226555
0504268080
الموقع الالكتروني :www.ensan.org.sa
http://www.abo-almohnad.com/up/monawa3/Dm3ate_H.avi
فروع الجمعية
الإدارة العامة
هاتف : 4966666 ـــ فـاكس : 4920184
ص. ب 102111 الــــــريـــاض 11675
البريد الالكتروني : info@ensan.org.sa
1- فرع شـمال الرياض
هاتف : 2050808 ـــ فـاكس : 2050909
ص. ب 32880 الــــــريـــاض 11438
البريد الالكتروني : thenord@ensan.org.sa
2- فرع جـنــوب الرياض
هاتف : 4268080 ـــ فـاكس : 4268080 / 102
ص. ب 15414 الــــــريـــاض 11444
البريد الالكتروني : thesouth@ensan.org.sa
3- فرع شــرق الرياض
هاتف : 4966666 ـــ فـاكس : 4920184
ص. ب 102111 الــــــريـــاض 11675
البريد الالكتروني : theeast@ensan.org.sa
4- فرع غـرب الرياض
هاتف : 4328181 ـــ فـاكس:4329933
البريد الالكتروني : thewest@ensan.org.sa
5- فرع محافظة الخرج
هاتف : 5490202 ـــ فـاكس:5495858
البريد الالكتروني : alkarj@ensan.org.sa
العلاقات العامة
جوال : 0554191950 ــ 0502226555
0504268080
الموقع الالكتروني :www.ensan.org.sa
http://www.abo-almohnad.com/up/monawa3/Dm3ate_H.avi
الصفحة الأخيرة