ايهما اقرب للتوبه........؟

ملتقى الإيمان

قال تعالى (ثم يتوبون من قريب) يحتمل ان يكون المعنى ثم يتوبون من قبل معاينه الموت فان الله يقبل توبه العبد اذا تاب قبل معاينه الموت والعذاب قطعا واما بعد حضور الموت فلا يقبل من العاصين توبه ولا من الكفار رجوع كما قال تعالى عن فرعون (حتى اذا ادركه الغرق قال امنت انه لااله الا الذى امنت به بنو اسرائيل ) وقال تعالى (فلما راوا باسنا قالوا امنا بالله وحده وكفرنا بما كنا به مشركين فلم يك ينفعهم ايمانهم لما راوا باسنا سنه الله التى قد خلت فى عباده) ويحتمل ان يكون معنى قريب اى قريب من فعلهم الذنب الموجب للتوبه فيكون المعنى ان من بادر الى الاقلاع من حين صدور الذنب وانب الى الله وندم عليه فان الله يتوب عليه بخلاف من استمر على ذنوبه واصر على عيوبه حتى صارت فيه صفات راسخه فانه يعسر عليه ايجاد التوبه التامه. والغلب انه لايوفق للتوبه ولا ييسر لاسبابها كالذى يعمل السوء على علم تام ويقين وتهاون بنظر الله اليه فانه سد على نفسه باب الرحمه نعم قد يوفق الله عبده المصر على الذنوب عن عمد ويقين لتوبه تامه التى يمحو بها ماسلف من سيئاته وما تقدم من جناياته ولكن الرحمه والتوفيق للاول اقرب ولهذا ختم الله الايه بقوله (وكان الله عليما حكيما ) فمن علمه انه يعلم صادق التوبه وكاذبها فيجازى كلا منهما بحسب مايستحق بحكمته ومن حكمته ان يوفق من اقتضت حكمته ورحمته توفيقه للتوبه ويخذل من اقتضت حكمته وعدله عدم توفيقه والله اعلم . وفقنل الله واياكم للتوبة نصوحا. من تفسير ابن سعدى رحمه الله.
6
457

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ام حنان 2
ام حنان 2
حكايه صبر
حكايه صبر
جزاك الله خيرا واسال الله ان تكوني ممن اذا نظر اليهم تبسم لهم واذا لاذو اليه احتضنهم واذا سألوه اعطاهم واذا دعوه اجابهم ومن فيض خزائنه اعطاهم
ومن الهم والضيق نجاهم.....
حياتي كلها احلام
جزاك الله خير
غفر الله العظيم التواب الرحيم لذنبي ولذنبك وللمسلمين وللمسلمات وللمؤمنين وللمؤمنات الاحياء منهم والاموات الى يوم الدين.
دقيقة واحدة : تستطيع ان تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ( 20 ) مره فيصلي عليك الله مقابلها ( 200 ) مره وحطة عنه ( 200 ) خطيئة من خطاياه ، ورفع له ( 200 ) درجة .
❤غلا سامي❤
❤غلا سامي❤
جزاك الله كل خير


ونفع بك


اللهم تب علينا انك انت التواب الرحيم
مملكة كندة
مملكة كندة
جزاكـ الله خير،،~ْ
وسلمتي