cach girl

cach girl @cach_girl

محررة ذهبية

بالصور..شهر رمضان فصل الشتاء..(دورة كل 33 عام)..

ملتقى الإيمان

بالصور..شهر رمضان فصل الشتاء..(دورة كل 33 عام)..



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
كل عام وأنتم بخير..والشهر عليكم مبااااااااااااااارك..
المعروف ان شهر رمضان يطوف على فصول السنة الحارة والباردة والمعتدلة ويستقر في كل فصل إحدى عشرة سنة تقريباً..
فهو يجوب الفصول الأربعة خلال 33 سنة قمرية ليكمل دورة كاملة، فتارة نصوم في الشتاء وأخرى في الخريف ومرة في الصيف ورابعة في الربيع وهكذا دواليك، ونحن الآن نعيش رمضانات صيفية .. فيها يطول النهار ويقصر الليل، وترتفع درجة الحرارة، وتشتد وطأة العطش والجوع..

فشهر رمضان عام 1428هـ هو أول رمضان يدخل في فصل الصيف بعد أن خرج منه عام 1405هـ.
فشهر رمضان لهذا العام 1432هـ دخل في الأول من أغسطس، وهذه الحالة تشابه تقريباً دخول رمضان عام 1398هـ في 6 أغسطس أي قبل 34 سنة، وسيتكرر المشهد بإذن الله تعالى عام 1465هـ حيث يدخل رمضان في 6 أغسطس أيضاً والله المستعان؛ وعلة ذلك أن السنة الهجرية القمرية أقصر من السنة الميلادية الشمسية بمتوسط يبلغ 11 يوماً، وبعبارة أخرى كل ثلاث سنوات يتقدم رمضان شهراً واحداً تقريباً مقارنة بالشهور الميلادية؛ لذا فإن عام 1437هـ سيدخل رمضان في آخر فصل الربيع (يونيو)، ومن ثم يبدأ بالتقدم والزحف رويداً رويداً (11 يوماً في كل سنة ميلادية) حتى يتوسط فصل الربيع وهكذا، ومن ثم يدخل رمضان في آخر فصل الشتاء (مارس) عام 1445هـ ولله في خلقه شؤون.
ما الحكمة في جعل الصيام يتبع الشهور القمرية لا الشمسية؟
آلية الشهر الإسلامي معتمدة على دوران القمر حول الأرض (الشهر القمري)، ولم تعتمد دوران الأرض حول الشمس (الشهر الشمسي)، والحِكَم في ذلك كثيرة، منها أن يطوف شهر رمضان وليلة القدر ويوم عرفة والأزمنة الفاضلة في كل الفصول الأربعة، ثم لو ربط الصيام بالشهور الميلادية لصام ناس طول حياتهم في فصل الصيف، وآخرون في فصل الشتاء.

4
5K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ليندا4
ليندا4
سبحان الله
ببسي
ببسي
هتاف الامجاد
هتاف الامجاد
سبحان الله