بحثت عن حكم سورة يس تعالووا شوفوا ايش الحكم الصحيح مهم جدا

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احدى قريباتي ذهبت للشحص يقرأ فنصحها بقراءة سورة يس وان فضلها عظيم عاااد انا قلت خليني اشوف صحة ها لكلام سويت بحث في قوقل ولقيت فضائل للسورة عظيمه لكن قلت مو معقولة لو كان هذا فضلهاكان الناس انحلت كل مشاكلهم والله هداني ودخلت موقع الدرر السنية الموسوعة الحديثية وهو موقع صحيح على مذهب اهل السنة والجماعة وموقع موثووق يوضح لك درجة الحديث ضعيف -موضوع -صحيح وكتبت بحث عن صحت احاديث الواردة في سورة يس لقيت انه لم يرد اي حديث صحيح عن فضلها و ان الأحاديث المنتشرة في النت موضوعة ليس لها صحة فالحذر الحذر يا اخواتي من الأبتدااع في الدين واليكم الأحاديث ودرجة كل حديث:

1 - سورة يس تدعى في التوراة: المنعمة قيل وما المنعمة؟ قال: تنعم صاحبها بخير الدنيا والآخرة وتكابد عنه بلوى الدنيا وتدفع عنه أهاويل الآخرة
الراوي: أبو بكر المحدث: العقيلي - المصدر: الضعفاء الكبير - الصفحة أو الرقم: 2/143
خلاصة حكم المحدث: منكر

 2- سورة يس تدعى في التوراة المعمة ، قيل : وما المعمة ؟ قال : تعم صاحبها بخير الدنيا والآخرة ، وتكابد عنه بلوى الدنيا وتدفع عنه أهوال الآخرة ، وتدعى الدافعة القاضية ، تدفع عن صاحبها كل سوء ، وتقضي له كل حاجة ، من قرأها عدلت له عشرين حجة ومن سمعها عدلت له ألف دينار في سبيل الله ، من كتبها ثم شربها أدخلت جوفه ألف دواء وألف نور وألف يقين وألف بركة وألف رحمة ، ونزعت عنه كل غل وداء
الراوي: أبو بكر الصديق المحدث: البيهقي - المصدر: شعب الإيمان - الصفحة أو الرقم: 2/966
خلاصة حكم المحدث:
منكر 3 - من سمع سورة يس عدلت له عشرين دينارا في سبيل اله ، ومن قرأها ، عدلت عشرين حجة ، ومن كتبها وشربها أدخلت جوفه ألف يقين ، وألف نور وألف بركة ، وألف رحمة ، وألف رزق ، ونزعت منه كل غل وداء
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 1/400
خلاصة حكم المحدث: باطل لا أصل له

 4 - سورة يس تدعى في التوراة المعمة ، قيل : يا رسول الله وما المعمة ؟ قال : تعم صاحبها الدنيا والآخرة ، وتكايد عنه بلوى الدنيا ، وتدفع عنه أهاويل الآخرة ، وتدعى القاضية الدافعة ، تدفع عن صاحبها كل سوء ، وتقضى له كل حاجة ، ومن قرأها عدلت له عشرين حجة ، ومن سمعها عدلت له ألف دينار في سبيل الله ، ومن كتبها وشربها أدخلت جوفه ألف نور ، وألف يقين ، وألف بركة ، وألف رحمة ، ونزعت منه كل غل وداء
الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 1/401
خلاصة حكم المحدث: باطل لا أصل له

 5 - من قرأ سورة يس في ليلة الجمعة غفر له
الراوي: أبو هريرة المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/354
خلاصة حكم المحدث:

 6 - من قرأ سورة يس في ليلة الجمعة غفر له
الراوي: أبو هريرة المحدث: الدمياطي - المصدر: المتجر الرابح - الصفحة أو الرقم: 87
خلاصة حكم المحدث: سنده سقيم

 7 - أن عبد الله بن أبي جاء بعظم يفتته وقال من يحيي العظام وهي رميم فأنزل الله آخر سورة يس
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الزيلعي - المصدر: تخريج الكشاف - الصفحة أو الرقم: 3/168
خلاصة حكم المحدث: فيه نكارة

 8 - أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكثر قراءة سورة يس وسورة الدخان والواقعة
الراوي: - المحدث: السبكي (الابن) - المصدر: طبقات الشافعية الكبرى - الصفحة أو الرقم: 6/306
خلاصة حكم المحدث:

 9 - عن رجل قال كنت في مجلس عمر بن الخطاب وعنده جماعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يتذاكرون فضائل القرآن فقال بعضهم خواتيم سورة النحل وقال بعضهم سورة يس وقال علي فأين أنتم عن فضيلة آية الكرسي أما إنها سبعون كلمة في كل كلمة بركة قال وفي القوم عمرو بن معدي كرب لا يحير جوابا فقال أين أنتم عن بسم الله الرحمن الرحيم فقال عمر حدثنا يا أبا ثور قال بينا أنا في الجاهلية إذ جهدني الجوع فأقحمت فرسي في البرية ما أصبت إلا بيض النعام فبينا أنا أسير إذا بشيخ عربي في خيمة وإلى جانبه جارية كأنها شمس طالعة ومعه غنيمات له فقلت له استأسر ثكلتك أمك فرفع رأسه إلي وقال يا فتى إن أردت قرى فأنزل وإن أردت معونة أعناك فقلت له استأسر فقال عرضنا عليك النزل منا تكرما فلم ترعوي جهلا كفعل الأشائم وجئت ببهتان وزور ودون ما تمنيته بالبيض حز الغلاصم قال ووثب إلي وثبة وهو يقول بسم الله الرحمن الرحيم فكأني مثلت تحته ثم قال أقتلك أم أخلي عنك قلت بل خل عني قال خلى عني ثم أن نفسي جاذبتني بالمعاودة فقلت استأسر ثكلتك أمك فقال ببسم الله والرحمن فزنا هنالك والرحيم به قهرنا وما تغني جلادة ذي حفاظ إذا يوما لمعركة برزنا ثم وثب لي وثبة كأني مثلت تحته فقال أقتلك أم أخلي عنك قال قلت بل خل عني فخلى عني فانطلقت غير بعيد ثم قلت في نفسي يا عمرو أيقهرك هذا الشيخ والله للموت خير لك من الحياة فرجعت إليه فقلت له استأسر ثكلتك أمك فوثب إلي وثب وهو يقول بسم الله الرحمن الرحيم فكأني مثلت تحته قال أقتلك أم أخلي عنك قلت بل خل عني فقال هيهات يا جارية ائتيني بالمدية فأتته بالمدية فجز ناصيتي وكانت العرب إذا ظفرت برجل فجزت ناصيته استعبدته فكنت معه أخدمه مدة ثم إنه قال يا عمرو أريد أن تركب معي البرية وليس بي منك وجل فإني ببسم الله الرحمن الرحيم لواثق قال فسرنا حتى أتينا واديا أشبا مهولا مغولا فنادى بأعلى صوته بسم الله الرحمن الرحيم فلم يبق طير في وكره إلا طار ثم أعاد القول فلم يبق سبع في مربضه إلا هرب ثم أعاد الصوت فإذا نحن بحبشي قد خرج علينا من الوادي كالنخلة السحوق فقال لي يا عمرو إذا رأيتنا قد اتحدنا فقل غلبه صاحبي ببسم الله الرحمن الرحيم قال فلما رأيتهما قد اتحدا قلت غلبه صاحبي باللات والعزى فلم يصنع الشيخ شيئا فرجع إلي وقال قد علمت إنك قد خالفت قولي قلت أجل ولست بعائد فقال إذا رأيتنا قد اتحدنا فقل غلبه صاحبي ببسم الله الرحمن الرحيم فقلت أجل فلما رأيتهما قد اتحدا قلت غلبه صاحبي ببسم الله الرحمن الرحيم فاتكأ عليه الشيخ فبعجه بسيفه فاشتق بطنه فاستخرج منه شيئا كهيئة القنديل الأسود ثم قال يا عمرو هذا غشه وغله ثم قال أتدري من تلك الجارية قلت لا قال تلك الفارعة بنت السليل الجرهمي من خيار الجن وهؤلاء أهلها بنو عمها يغزونني منهم كل عام رجل ينصرني الله عليهم ببسم الله الرحمن الرحيم ثم قال قد رأيت ما كان مني إلى الحبشي وقد غلب علي الجوع فائتني بشيء آكله فأقحمت بفرسي البرية فما أصبت إلا بيض النعام فأتيته به فوجدته نائما وإذا تحت رأسه شيء كهيئة الحشبة فاستللته فإذا هو سيف عرضه شبر في سبعة أشبار فضربت ساقيه ضربة أبنت الساقين مع القدمين فاستوى على قفا ظهره وهو يقول قاتلك الله ما أغدرك يا غدار قال عمرو ثم ماذا صنعت قلت فلم أزل أضربه بسيفي حتى قطعته إربا إربا قال فوجم لذلك ثم أنشأ يقول بالغدر نلت أخا الإسلام عن كثب ما إن سمعت كذا في سالف العرب والعجم تأنف مما جئته كرما تبا لما جئته في السيد الأرب إني لأعجب أني نلت قتلته أم كيف جازاك عند الذنب لم تنب قرم عفا عنك مرات وقد علقت بالجسم منك يداه موضع العطب لو كنت آخذ في الإسلام ما فعلوا في الجاهلية أهل الشرك والصلب إذا لنالتك من عدلي مشطبة تدعو لذائقها بالويل والحرب قال ثم ما كان من حال الجارية قلت ثم إني أتيت الجارية فلما رأتني قالت ما فعل الشيخ قلت قتله الحبشي فقالت كذبت بل قتلته أنت بغدرك ثم أنشأت تقول يا عين جودي للفارس المغوار ثم جودي بواكفات غزار لا تملي البكاء إذ خانك الدهر بواف حقيقة صبار وتقي وذي وقار وحلم وعديل الفخار يوم الفخار لهف نفسي على بقائك عمرو أسلمتك الأعمار للأقدار ولعمري لو لم ترمه بغدر رمت ليثا كصارم بتار قال فأحفظني قولها فاستللت سيفي ودخلت الخيمة لأقتلها فلم أر في الخيمة أحدا فاستقت الماشية وجئت إلى أهلي
الراوي: رجل المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 2/319
خلاصة حكم المحدث: عجيب

 10 - من قرأ ليلة الجمعة سورة يس و حم الدخان
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الفتوحات الربانية - الصفحة أو الرقم: 4/231
خلاصة حكم المحدث: غريب

 11 - من دخل المقابر فقرأ سورة يس خفف عنهم له مثله وكان له لعدد من فيه حسنات
الراوي: أنس بن مالك المحدث: السخاوي - المصدر: الأجوبة المرضية - الصفحة أو الرقم: 1/169
خلاصة حكم المحدث: أحسبه لا يصح

 12 - سورة يس تدعى في التوراة الحديث
الراوي: أبو بكر الصديق المحدث: السيوطي - المصدر: النكت على الموضوعات - الصفحة أو الرقم: 63
خلاصة حكم المحدث: ضعيف

 13 - سورة يس تدعى في التوراة المعممة تعم صاحبها بخير الدنيا والآخرة تكابد عنه بلوى الدنيا والآخرة وتدفع عنه أهاويل الآخرة وتدعلى الدافعة والقاضية تدفع عن صاحبها كل سوء وتقضي له كل حاجة من قرأها عدلت عشرين حجة ومن سمعها عدلت له ألف دينار في سبيل الله ومن كتبها ثم شربها أدخلت جوفه ألف دواء وألف نور وألف يقين وألف بركة وألف رحمة ونزعت عنه كل غل وداء
الراوي: أبو بكر الصديق المحدث: الشوكاني - المصدر: فتح القدير - الصفحة أو الرقم: 4/504
خلاصة حكم المحدث: لا يبعد أن يكون موضوعا فهذه الألفاظ كلها منكرة

 14 - سورة يس تدعى في التوراة المعمة قيل يا رسول الله : وما المعمة ؟ قال : تعم صاحبها بخير الدنيا والآخرة, وتكابد عنه بلوى الدنيا, وتدفع أهاويل الآخرة .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الشوكاني - المصدر: الفوائد المجموعة - الصفحة أو الرقم: 301
خلاصة حكم المحدث: موضوع

 15 - من سمع سورة يس عدلت له عشرين دينارا في سبيل الله, ومن قرأها عدلت له عشرين حجة, ومن كتبها وشربها أدخلت جوفه ألف يقين وألف نور, وألف بركة, وألف رحمة, وألف رزق, ونزعت منه كل غل .
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الشوكاني - المصدر: الفوائد المجموعة - الصفحة أو الرقم: 300
خلاصة حكم المحدث: موضوع


- من قرأ سورة يس فكأنما قرأ القرآن مرتين . الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الشوكاني - المصدر: تحفة الذاكرين - الصفحة أو الرقم: 136
خلاصة حكم المحدث: في إسناده طالوت بن عباد

 17 - من دخل المقابر فقرأ سورة يس خفف الله عنهم وكان له بعدد من فيها حسنات
الراوي: أنس المحدث: المباركفوري - المصدر: تحفة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 3/78
خلاصة حكم المحدث: ضعيف

 18 - إن لكل شيء قلبا ، وإن قلب القرآن { يس } ، ومن قرأ { يس } وهو يريد بها الله عز وجل ؛ غفر الله له ، وأعطي من الأجر كأنما قرأ القرآن اثنتي عشرة مرة ، وأيما مسلم قرئ عنده إذا نزل به ملك الموت سورة { يس } ؛ نزل بكل حرف من سورة { يس } عشرة أملاك يقومون بين يديه صفوفا ويستغفرون له ، ويشهدون غسله ، ويشيعون جنازته ، ويصلون عليه ، ويشهدون دفنه . وأيما مسلم قرأ { يس } وهو في سكرات الموت ؛ لم يقبض ملك الموت روحه حتى يجيئه رضوان خازن الجنة بشربة من شراب الجنة فيشربها وهو على فراشه ، يقبض ملك الموت روحه وهو ريا ، ويمكث في قبره وهو ريان ، ويبعث يوم القيامة وهو ريان ، ويحاسب وهو ريان ، ولا يحتاج إلى حوض من حياض الأنبياء حتى يدخل الجنة وهو يان
الراوي: أبي بن كعب المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 5870
خلاصة حكم المحدث: موضوع

 19 - من دخل المقابر فقرأ سورة ( يس ) خفف الله عنهم يومئذ ، وكان له بعدد ما فيها حسنات
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: الآيات البينات - الصفحة أو الرقم: 64
خلاصة حكم المحدث: موضوع

 20 - من قرأ سورة يس في ليلة أصبح مغفورا له . ومن قرأ الدخان ليلة الجمعة أصبح مغفورا له
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 978
خلاصة حكم المحدث: ضعيف, ومن "قرأ الدخان ..." موضوع

 21 - من قرأ سورة { يس } في ليلة الجمعة ؛ غفر له
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 450
خلاصة حكم المحدث: ضعيف جداً

 22 - من دخل المقابر فقرأ سورة يس خفف الله عنهم وكان لهم بعدد من فيها حسنات .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: أحكام الجنائز - الصفحة أو الرقم: 325
خلاصة حكم المحدث: لا أصل له في شيء من كتب السنة ثم وقفت على سنده فإذا هو إسناد هالك

 23 - من دخل المقابر فقرأ سورة ( يس ) خفف عنهم يومئذ ، وكان له بعدد من فيها حسنات
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 1246
خلاصة حكم المحدث: موضوع

 24 - من قرأ { يس } يريد بها الله ؛ غفر الله له ، وأعطي من الأجر كأنما قرأ القرآن اثنتي عشرة مرة . وأيما مريض قرئ عنده سورة { يس } ؛ نزل عليه بعدد كل حرف عشرة أملاك ، يقومون بين يديه صفوفا ؛ فيصلون ويستغفرون له ، ويشهدون قبضه وغسله ، ويتبعون جنازته ويصلون عليه ، ويشهدون دفنه . وأيما مريض قرأ سورة { يس } وهو في سكرات الموت ؛ لم يقبض ملك الموت روحه حتى يجيئه رضوان خازن الجنان بشربة من الجنة ؛ فيشربها وهو على فراشه ، فيموت وهو ريان ، ولا يحتاج إلى حوض من حياض الأنبياء ؛ حتى يدخل الجنة وهو ريان
الراوي: أبي بن كعب المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 4636
خلاصة حكم المحدث: موضوع

 25 - من قرأ سورة ( يس ) في ليلة الجمعة ؛ غفر له .
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 5111
خلاصة حكم المحدث: ضعيف جداً

 26 - سورة ( يس ) تدعى في التوراة : المعمة ؛ تعم صاحبها بخير الدنيا والآخرة ، وتكابد عنه بلوى الدنيا ، وتدفع عنه أهاويل الآخرة . . ) الحديث
الراوي: أبو بكر الصديق المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 3260
خلاصة حكم المحدث: ضعيف جداً

 27 - ما من ميت يموت ، فيقرأ عنده سورة ( يس ) ، إلا هون الله عز وجل عليه .
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 5219
خلاصة حكم المحدث: موضوع



المصدر موقع الدرر السنية الموسوعة الحديثية

اللهم هل بلغت اللهم فأشهد
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك


28
10K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

نجدية شرقية
نجدية شرقية
بارك الله فغيك
*هبة
*هبة
ام احلى وردتين
جزاك الله خير
الغيمة السحرية
الله يعافيك ياربي
والله احسب لها فضل عضيم

مثل مايقولون الاجانب والله نورتينا
حنين الطفوووله
جزاك الله خير

اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه

وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه