السلام عليكم ورحمه وبركاته ..
فيه موضوع طرحته الاخت Remsh جزاها الله خير ... حبت توضح للبنات شي ..
بخصوص انه اول ماينحط النبض تنحط الروح .. وهذا حسب تصوراتها ..
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1421704
بس للاسف توضيحها خاطئ .. وانا تناقشت وياها بهالموضوع ..
وبالاخير ..
اتصلت على كذا مفتي ... والجميع أكدوووووووووووووووووووولي
ان النبض شي والروح شي اخر ..
يعني مو معناه ان صار نبض في الجنين يعني الروح انحطت فيه ..
الروح يا بنات تنحط بعد 120 يوم .. حسب ماورد في حديث الرسول صلى الله وعليه وسلم ..
عن أبي عبدالرحمـن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق قال : ( إن أحدكم يُجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفةً ، ثم يكون علقةً مثل ذلك ، ثم يكون مضغةً مثل ذلك ، ثم يُرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ، ويُؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه ، وأجله ، وعمله ، وشقي أم سعيد . فوالله الذي لا إله غيره ، إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة ، حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار ، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ، فيسبق عليه الكتاب ، فيعمل بعمل أهل الجنة ) رواه البخاري و مسلم .
.
.
.
يعني اللي تجهض قبل 120 يوم ... لازم تصلي وتكمل فرائضها بشكل عادي .. حتى لو كان فيه نبض في الجنين وتوقف .. لأن الدم مب دم نفاس
وهذي فتوى من الشيخ العلامه ابن باز رحمه الله ..
وهذا الروابط للتأكد ..
http://www.binbaz.org.sa/mat/2366
http://www.binbaz.org.sa/mat/16920
.
.
واللي تعرف ارقام مفتين تتصل وتتأكد ..
ان شاء الله تنشرون هالشي لنه كثير منا يجهله .. ويفتون على كيفهم من باب الجهل ..
بالاخير خواتي ياليت ولاوحده تكتب موضوع يخص الصلاه و الدين .. الا بعد ماترجع لفتوى مشايخ وعلماء دين
افضل من التصورات .. اللي ممكن تخلينا ناخذ وزر بدون قصد ..
:26:
missuae3003 @missuae3003
عضوة فعالة
بخصوص موضوع الاخت Remsh عـن نفخ الروح والنبــض .. تأكدت من الفتوى بشكل دقيق ..
9
1K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
أمولي
•
جزاك الله خيرا
الدّيمة
•
يا أختي قولك أن ما قبل 120 يوم تصلي فيه خطأ حفظك الله ولو تأملتِ ما نقلتيه من فتاوى لتبين لك ذلك
فالفتوى فيها إن كان قد تخلق فهو نفاس فلا تصلي
وإن لم يتخلق بل قطعة لحم فليس بنفاس فيجب أن تصلي
فمعروف أن الجنين يتخلق بخلقة الانسان قبل 120 يوم بل من 81 يوم وهي المدة الذي ذكرها كثير من أهل العلم بارك الله فيك ..وإليك الفتاوى في ذلك:
السؤال
أسقطت زوجتي حملها في الشهر الثاني فمتى تصلي ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
السقط إذ تبين فيه خلقة الإنسان ، فالدم المصاحب له دم نفاس لا تصلي معه المرأة حتى ينقطع إلا أن يتجاوز أربعين يوماً، ومن أهل العلم من قال: إنه لا يتبين في الجنين خلقة الإنسان إلا بعد مضي واحد وثمانين يوماً، وحيث إن السقط نزل في الشهر الثاني فما لم يتضح فيه ما يدل على إنسانيته كرأس أو يد أو قدم، فالدم حينئذ دم فساد لا تترك المرأة لأجله الصوم ولا الصلاة، لكن إذا كان مستمراً لزمها أن تتحفظ منه وأن تتوضأ بعد دخول وقت الصلاة وهذا كله ما لم يحمل مواصفات دم الحيض أو يوافق زمن عادتها فإنه يكون دم حيض حينئذ.
والله أعلم
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=674&Option=FatwaId
ويقول الشيخُ محمدُ بن محمد المختار الشنقيطي - حفظه الله - :
لو أن امرأة حامل أسقطت جنينها قبل الأمد المعتبر واستتمام خلقته بشهر واستتمام مدة الحمل بشهر أو شهرين أو ثلاثة فهذا السقط إذا أسقتطه سيجري معها دم فما حكم هذا الدم ؟؟
هل قول العلماء بدم النفاس يشمل ما يخرج مع ما تسقطه المرأة بغض النظر عن كونه تام الولادة أو ناقصة أم أن الأمر فيه تفصيل ؟؟؟
والجواب: فيه تفصيل إذا سألتك المرأة التي أسقطت جنينها قبل أمده فالجواب أن هذا السقط لا يخلو من حالتين:
الحالة الأولى : إما أن تكون فيه صورة الخلقة . والحالة الثانية : ألا تكون فيه صورة الخلقة .
فإن أسقطت ما فيه صورة الخلقة متخلق ولو لم يكن كاملاً ؛ لكن فيه صورة الخلقة فإن جميع ما يجري معها بعد إسقاطها يأخذ حكم الولادة ويجري عليه ما يجري على الولادة على أصح قولي العلماء ، وإن كان الذي أسقتطه ليس فيه صورة خلقة قطعة لحم ، أسقطت قطعة لحم فإننا نقول إن هذا الدم يعتبر دم فساد وعلة وهو الذي يسمى دم الاستحاضة ، - وهو الذي سيأتي الكلام عليه- .
إذاً الخلاصة في السقط إما أن تسقط ما فيه صورة الخلقة فالدم الخارج يأخذ حكم دم النفاس على التفصيل في دم النفاس ، وإما أن تسقط مالا خلقة فيه فهو دم فساد وعلة وهي طاهر وحكمها حكم المستحاضة هذا كله في دم النفاس .
جزاك الله خير
فالفتوى فيها إن كان قد تخلق فهو نفاس فلا تصلي
وإن لم يتخلق بل قطعة لحم فليس بنفاس فيجب أن تصلي
فمعروف أن الجنين يتخلق بخلقة الانسان قبل 120 يوم بل من 81 يوم وهي المدة الذي ذكرها كثير من أهل العلم بارك الله فيك ..وإليك الفتاوى في ذلك:
السؤال
أسقطت زوجتي حملها في الشهر الثاني فمتى تصلي ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
السقط إذ تبين فيه خلقة الإنسان ، فالدم المصاحب له دم نفاس لا تصلي معه المرأة حتى ينقطع إلا أن يتجاوز أربعين يوماً، ومن أهل العلم من قال: إنه لا يتبين في الجنين خلقة الإنسان إلا بعد مضي واحد وثمانين يوماً، وحيث إن السقط نزل في الشهر الثاني فما لم يتضح فيه ما يدل على إنسانيته كرأس أو يد أو قدم، فالدم حينئذ دم فساد لا تترك المرأة لأجله الصوم ولا الصلاة، لكن إذا كان مستمراً لزمها أن تتحفظ منه وأن تتوضأ بعد دخول وقت الصلاة وهذا كله ما لم يحمل مواصفات دم الحيض أو يوافق زمن عادتها فإنه يكون دم حيض حينئذ.
والله أعلم
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=674&Option=FatwaId
ويقول الشيخُ محمدُ بن محمد المختار الشنقيطي - حفظه الله - :
لو أن امرأة حامل أسقطت جنينها قبل الأمد المعتبر واستتمام خلقته بشهر واستتمام مدة الحمل بشهر أو شهرين أو ثلاثة فهذا السقط إذا أسقتطه سيجري معها دم فما حكم هذا الدم ؟؟
هل قول العلماء بدم النفاس يشمل ما يخرج مع ما تسقطه المرأة بغض النظر عن كونه تام الولادة أو ناقصة أم أن الأمر فيه تفصيل ؟؟؟
والجواب: فيه تفصيل إذا سألتك المرأة التي أسقطت جنينها قبل أمده فالجواب أن هذا السقط لا يخلو من حالتين:
الحالة الأولى : إما أن تكون فيه صورة الخلقة . والحالة الثانية : ألا تكون فيه صورة الخلقة .
فإن أسقطت ما فيه صورة الخلقة متخلق ولو لم يكن كاملاً ؛ لكن فيه صورة الخلقة فإن جميع ما يجري معها بعد إسقاطها يأخذ حكم الولادة ويجري عليه ما يجري على الولادة على أصح قولي العلماء ، وإن كان الذي أسقتطه ليس فيه صورة خلقة قطعة لحم ، أسقطت قطعة لحم فإننا نقول إن هذا الدم يعتبر دم فساد وعلة وهو الذي يسمى دم الاستحاضة ، - وهو الذي سيأتي الكلام عليه- .
إذاً الخلاصة في السقط إما أن تسقط ما فيه صورة الخلقة فالدم الخارج يأخذ حكم دم النفاس على التفصيل في دم النفاس ، وإما أن تسقط مالا خلقة فيه فهو دم فساد وعلة وهي طاهر وحكمها حكم المستحاضة هذا كله في دم النفاس .
جزاك الله خير
لاتفتووووووووووووت من روسكم والله انكم غافلون
كلام الاخت صاحبة الموضوع سليم ميه بالميه انا سقطت بداية الشهر الثالث وكنت اصلي عادي
لاني سئلت شيخ بنفسي
كلام الاخت صاحبة الموضوع سليم ميه بالميه انا سقطت بداية الشهر الثالث وكنت اصلي عادي
لاني سئلت شيخ بنفسي
الصفحة الأخيرة