بدعة التسول الجماعي(القرقيعان- حق الله)

الملتقى العام

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اخواني .. اخواتي ..

ادعو كل من يقرأ هذا الموضوع نشره .. ليكسب الاجر أولا ..
توعية لاخوانه المسلمين ثانيا ..

الموضوع كله من 4 مباحث في 15 صفحه ..
وانا لخصـته لكم ..

::::::::::

مع انشغالنا بهذه الدنيا وما فيها ..نسينا ان نفكر بتوافه الامور ..
والتي يمكن ان تكون كبيرة اذا اكتشفنا محتواها ..
وعرفناها كما هي على حقيقتها ..


بدعة التسول الجماعي ( القرقيعان ) ..

_ المبحث الاول ( أصل التسميه ) ..

- القرقيعان .
- حق الله .
- حق الليله .
- الشعبانية .
وغير ذلك من التسميات وكما هو معروف اذا عظم شيء عند قوم كثرت اسماؤه
فلكل قطر تسمية تختلف عن القطر الاخر بحكم اختلاف اللهجات ..


_ المبحث الثاني ( وصف هذا الاحتفال ) ..

اعتاد الناس في يوم وليلة الخامس عشر من شعبان وبعضهم في الخامس عشر من رمضان أيضا
بان يحتفلوا احتفالا عاما يشارك فيه الجميع الكبار والصغار الذكور والاناث والمحلات
التجاريه وبعض الفنادق والاندية الرياضية .

1- مشاركة المحلات التجارية :
بتوفير الحلويات والمكسرات بكميات كبيرة وما اكثر ما يعرض من الكميات التالفة .
2- مشاركة الكبار :
وذلك يكون بالاستعداد والاعداد والتجهيزات بتوفير الحلوى والمكسرات قبل الاحتفال
بيومين او اكثر.
3- مشاركة الصغار :
وبالنسبة لهم فانهم يجعلون على اعناقهم وصدورهم كيسا قد أعد لهذه المناسبة ،
ثم يتجولون في الحارة او القرية يقرعون الابواب يسالون الناس ان يعطوهم مما عندهم
سواء كان من الحلوى او المكسرات أو غير ذلك .


_ المبحث الثالث ( نبذة تاريخية ) ..
عن مكان وزمان هذا الاحتفال وأسباب فعله ..

تنتشر هذه العادة على الساحل الشرقي للخليج العربي ويعتاد الناس فعلها في يوم معين من كل سنة.
بعدالرجوع الى كتب التاريخ ..
نجد ان المنطقة قد تعاقبت عليها دول وأمم كالفرس ( فقد يكون من أعياد الفرس كما قيل ) .
وحكمها القرامطة مدة طويلة .. ومن ثم استقر فيها الرافضة ( وما أكثر بدعهم ) ..
وقد رضخت هذه المنطقة تحت الحكم البرتغالي الصليبي الحاقد فترة ليست باليسيرة تقارب نصف قرن.
وقد عرف عن الصليبيين اهتمامهم بأعيادهم وطقوسهم التعبدية ومنها الاحتفالات التي لها افعال
خاصة وأزمنة خاصة ، وبحكم تواجدهم في المنطقه ووجود حامية لهم فيها فلا يمنع انهم كانوا يقيمون
شعائرهم ومنها عيد ( الهلوين ) .فلعلها انتقلت بسببهم الى المنطقه بحكم السيطرة والجوار.
وتم مع الزمن تغيير بعض الافعال والعبارات فاصبح الاحتفال على ما هو عليه الان والمسمى
( بالقرقيعان )


_ المبحث الرابع ( حكم هذا الاحتفال ) ..

في البداية .. يجب ان نعلم ان الله تعالى خلق الخلق لأمر عظيم ..
فقال عز وجل ( وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون ) ..
والعبادة يستلزم لها شرطان ..
الشرط الاول : الاخلاص لله عز وجل .
الشرط الثاني : المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم في الفعل والقول .
وأفعال العباد:
اما ان تكون على سبيل العادة .. واما ان تكون على سبيل العبادة .
-فما كان على سبيل العبادة فيشترط له الشرطان آنفا الذكر .
فان لم يستوفي الشرط الاول وقع في الشرك .
وان لم يستوفي الشرط الثاني وقع في البدعة .
والاخلال باحد الشرطين مردود على صاحبه .
- وما كان على سبيل العادة فينظر الى هذه العادة هل هي من فعل للمسلمين؟..
او من فعل غيرهم؟ فان كانت من فعل غيرهم فينظر الى الباعث على الفعل وهل هم يتعبدون بها؟ ..
وما الى ذلك من الضوابط التي يجب ان نراعيها في مثل هذه الامور . فان كانت مشابهة
لهم باي وجه من هذه الوجوه فانها من التشبه المحرم .

أتساءل عن هذا الاحتفال هل هو من احتفالات المسلمين؟ او من اعيادهم ؟ .. وهل هو من اعياد
الاطفال؟ .. وهل للاطفال اعياد دون الكبار؟ ..
تكرار هذا الاحتفال في كل سنة في يوم معين بهيئة خاصة لمن البدع في الدين التي حذر
منها الرسول صلى الله عليه وسلم ، اذ تحديد فعل مخصوص بزمان مخصوص من -المحدثات- .

فلنتساءل .. هل يجوز ان نحتفل بالمسألة؟ ( الطرارة والشحاذة ) ؟ ..
باسم مهرجان التسول او بدعة التسول او التسول الجماعي ..
قدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم علمنا عزة النفس ، وعدم سؤال الناس .
فكيف بنا ندفع ابناءنا يقرعون ابواب الناس يسألونهم فيقولون لهم:
( اعطونا الله يعطيكم .. او اعطونا من مال الله ) ..

النبي صلى الله عليه وسلم نهى وحذر من مشابهة اليهود والنصارى في
سائر أحوالهم فما بالك فيما يتعلق بدينهم واعيادهم ؟ ..
عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( ثم لتتبعن سنن من كان قبلكم
شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم قلنا يا رسول الله اليهود
والنصارى قال فمن )) .
وقال صلى الله عليه وسلم (( من تشبه بقوم فهو منهم )) .

الخلاصة:
ان هذا الاحتفال يدور تاريخه بين النصارى الكافرين والرافضة المبتدعين .
فلماذا هذا الابتهاج والسرور وتخصصه في هذه الايام بالفرح فيها والمرح بها
ولبس الجديد والاستعداد كالعيد من شراء المكسرات والحلويات .

بل زاد الامر فاصبح يمجد و يحتفا به من خلال بعض الوسائل الاعلامية .

خاتمة القول انه من خلال ما تقدم .. يتبين لنا ان هذا الاحتفال بدعة لا يجوز
المشاركة فيه من اطفالنا ولا التهيئة له او احيائه لاسباب كثيرة منها الآتي : ..

- مشابهة النصارى في عيد الهلوين .
- مشابهة الرافضه في موالدهم .
- افتاء اهل العلم بعدم جوازه وانه من البدع .
- تخصيصه بيوم معين من السنة يفعل فيه .
- فيه احياء للبدع الجاهلية وتقليد الاجداد .
- اعتباره من اعياد الاطفال ولا اصل لذلك.
- حصول الاختلاط فيه .

نسأل الله تعالى ان يوفق ولاة امور المسلمين لمنع هذا الاحتفال البدعي .
اعانهم الله على ذلك .. اللهم امين .

تأليف : محمد بن رمزان آل طامي الهاجري .. مدينة الجبيل الصناعية .

::::::::::

والسموحه ..

وداعــــ الله ــــة ..

اخوكم

الصدى الحـر
-----------------------------------------------------
منقووووول
6
802

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

عـــذبـــة الـــروح
على العكس تماما

هذي عاده شعبيه في دول الخليج

محببه ومفرحه للصغر والكبار


واتمنى ان لا تندثر
كويتية صغيرة
كويتية صغيرة
لا أؤيدك في ما قلت :
"
خاتمة القول انه من خلال ما تقدم .. يتبين لنا ان هذا الاحتفال بدعة لا يجوز
المشاركة فيه من اطفالنا ولا التهيئة له او احيائه لاسباب كثيرة منها الآتي : ..
- مشابهة النصارى في عيد الهلوين .
- مشابهة الرافضه في موالدهم .
- افتاء اهل العلم بعدم جوازه وانه من البدع .
- تخصيصه بيوم معين من السنة يفعل فيه .
- فيه احياء للبدع الجاهلية وتقليد الاجداد .
- اعتباره من اعياد الاطفال ولا اصل لذلك.
- حصول الاختلاط فيه .

"

اولا هو ليس عيد مصطنع حتى يشبه بالنصارى او الرافضة
هو ليس يوم معين و ليس يوم مقدس كما يوحي كلامك بل هي عادة يحبها الأطفال و لا ضرر فيها ان قدمت لهم الحلوى و للمعلومة هي مدتها منتصف رمضان مدة 4 ايام تقريبا 12 و 13 و 14 و 15 من رمضان و ليست يوم واحد كما قلت لأنني أشعر بكلامك كأنك شبهته بعيد ميلاد او شيء من هذا القبيل و بالتالي تمت المقارنه مع النصارى ، و هذه المقارنه غير عادلة .

ثم قلت : ( - فيه احياء للبدع الجاهلية وتقليد الاجداد )
و ما الضرر ان نقلد أجدادنا في الأمور المحببة و المفيدة ، و من قال لك انها بدعة جاهلية، يكفينا تحرر من العادات و التقاليد ، نحن لم يفسدنا الا عدم تقليدنا لأجدادنا ، ليتنا نقلدهم في كل شيء لما صار حالنا هكذا.

و قولك ( - اعتباره من اعياد الاطفال ولا اصل لذلك.
- حصول الاختلاط فيه )

هو ليس عيد للأطفال و هذا تحريف بمعنى هذه العادة الخليجية ، ثم لم أفهم ما معنى الاختلاط الذي تقصده ، هل تقصد اختلاط الأطفال في الشارع ، و هل هذه جريمة ؟ ، ألا نرى نفس هذا المنظر في ملاهي الأطفال و المدن الترفيهية و الروضة و الحضانة .

ثم من الظلم للأطفال ان تسمي ذلك تسول جماعي ، مستحيل ان يكون بهذا المعنى الذي تقصد

أختم كلامي انني أفتخر بهذه العادة و كنت في قمة فرحي حين كنت صغيرة و انا اقوم بها و أتمنى ان لا تندثر كما اندثرت عادات حلوة كثيرة في زمننا
ooops
ooops
على العكس تماما !!!!!!!!
لماذا كل هذا التعقيد ؟؟؟الدين دين يسر وليس دين عسر لم يبقى في حياتكم شيئ حلال كل شي حرام حرام؟؟فكروا شويه في هلأحكام التعسفيه في حق انفسكم قاعدين تحرمون انفسكم من ابسط الأشياء وبدون واقعيه...
وهدي العاده ننتظرها كل عام بفارغ الصبر.....
bnt_dxb
bnt_dxb
يمكن صح بدعة بس نحن قصدنا نفرح اليهال و بس
أم عمير
أم عمير
بالنسبه لي أنا مستحيل إنّي أسمح لأبنائي بذلك
لأن ديننا هو دين العزة فعلاً
و ان كنت أريد أن أًدخل الفرح و السرور لقلوبهم فهناك طرق كثيره
و ممكن أن أشتري لهم بنفسي الحلوى التي يريدونها لا أن يطلبوها من الناس