بشآرهـ لمرضى البهآق..( تبييض وتوحيد اللون)..>>مع طريقة التوآصل..!

الملتقى العام

كثيراً ما نشاهد مرضى لديهم بهاق منتشر بمساحة تشمل أكثر من 50% من مساحة الجسم والذي يصعب علاجه بالمعالجات المعروفة لمرضى البهاق ، هنا علينا أن نركز ونفكر بشكل جيد ، هل المساحات البيضاء التي يحملها المريض ذات لون بشع ؟ ثم ما هي المشكلة لو أن كل جلد المريض أصبح بلون واحد بدلاً من لونين (أبيض اللون) ؟
كثيراً ما يتسرع المرضى بالإجابة ويقولون لا ، لا نريد هذا اللون ، وإذا سئلوا لماذا غالباً لا يملكون الإجابة ، دعونا نناقش هذا الموضوع ، إن البياض الذي يحصل عليه مريض البهاق المنتشر عندما يبيض جلده كاملاً هو بياض مقبول وطبيعي تقريباً وليس بشعاً كما يتخيل المرضى ، فما المانع أن يصبح لون الشخص كأي شخص أوروبي ببياض مقبول جمالياً واجتماعياً ويجنبه الكثير من المشاكل الناجمه عن كون لون جلده بلونين وأحيانا بثلاثة المشكلة الأخرى التي تشغل بال المرضى هي مشكلة التعرض للشمس ، والجواب هنا هو أن كل المرضى في كل دول العالم يمكن أن يطرحوا هذه المشكلة ولكن بالنسبة للمريضة السعودية تحديداً فهي محمية من أشعة الشمس ولله الحمد بفضل الحجاب الشرعي ، وكما أنها لا تلجأ عادة للتشمس كما تفعل الأوروبيات على سبيل المثال ، وكما أنها يمكن أن تطبق واقي شمسي واسع الطيف قبل الخروج وهذا ليس بمشكلة ، حيث أن كل الناس ذوي البشرات الفاتحة يجب أن يطبقوا واقي شمسي قبل الخروج وذلك ليس خاصاً فقط بمرضى البهاق ، أو مرضى التبييض ، ولكن لا ننكر أنه عليها أن تزيد من وقايتها وحرصها من أشعة الشمس وهذا ليس صعباً على الإطلاق ، أما بالنسبة للمرضى الذكور فكل ما عليهم هو أن يتجنبوا ما أمكن التعرض للشمس ، وأن يطبقوا واقيات شمس واسعة الطيف . من النادر ان يسأل مرضى البهاق عن خيار إزالة اللون لأن المطلوب دائمـاً هو إعادة اللون الأبيض الى الطبيعي ، ولكن هناك حالات يكون من الأفضل فيها أن نلجأ إلى تبييض الجسم كاملاً بدلاً من أن يمضي المريض سنوات من عمره يستخدم الأشعة الضوئية أو الكريمات الموضعية دون فائدة.

الحـالات التي يستخدم فيها التبييض :
-
<!----> أن يكون البهاق قد أصاب مساحة كبيرة من الجسم تشمل30 الى50% فما أكـثر من الجـلد
-
<!----> إذا أصاب البهاق اليدين أو الرجلين (الأطراف ) ويسمى البهاق الطرفي حتى وأن كانت نسبة البهاق قليلة ، حيث تكون نسبة نجاح أي علاج من العلاجات الموجودة من كريمات وأشعة ضوئية وأكزايمر ليزر وكذلك زراعة خلايا صباغية ضعيفة جداً بل أحياناً تكون معدومة ومـن الأفضل أن لا نقول مثل هذا الكلام للمريض من أول زيارة بل نعالج بالعلاج المناسب وإذا اتضح أن فعالية العلاج معدومة نطرح له مثل هذا الاقتراح لأن قبول مثل هذا العلاج قـد يكون صعباً لمن يكون البهاق عنده في الأطراف فقط.

س: ما هو هذا العلاج وكيف يستخدم ؟
ج : اسمه العلمي مونوبنزيل إيثر الهيدروكينون وأسمة التجاري بنكوين ويمكن وضعه على منطقة صغيرة من الجسم في البداية كاختبار ونفي وجـود أي حساسية شديدة (وهذا ليس ضروري جداً)
، ويستخدم لمدة 2-4 أشهر في كل منطقة على حدى ، حيث نبدأ عادة بالمناطق الظاهرة للناس مثل اليدين والوجه والرقبة ثم المناطق الداخلية بالتدريج ويفضل عدم استخدامه للجسم كاملاً مرة واحدة. قد يصاب المريض بحساسية بسيطة مع بداية العلاج واحمرار سرعان ما يزولان خلال أسابيع قليلة ، أما إذا كانت الأعراض شديدة فيمكن التوقف عن العلاج لفترة أو استخدام علاجات أخرى مهدئة للحكة .
س: هل سيكون بياض الجلد شديداً وغير مقبول لمن حوله ؟
ج : يكون لون الجلد مقبولاً جداً وخاصة أن الكريـم المبيض لا يتسبب في بياض الشعر مما يجعل الشكل أكثر قبولاً مع العلم أن هنالك محاليل وكريمات يمكن استخدامها تعطي الجلد لـون البرونز وكثيراً ما يستخدمها الأوروبيون لإعطاء جلدهم لونا بنيا فاتحاً جميلاً.

س: يتساءل البعض هل تغير لون الجلد إلى الأبيض سوف يحرمهم من الخروج الى الشمس تماماً ؟
ج : أبدا ، بل يمكن الخروج للشمس مع وضع كريمات عازلة للشمس وتوقع حدوث احمرار بسيط جداً ومقبول جداً.

س: هل تظهر بقع بنية على الجلد عند التعرض للشمس ؟
ج : من النادر أن يحدث ذلك وإذا حدث ذلك يمكن إزالته بسهولة إما بالكـريم نفسـه أو بواسطة استخدام الليزر ولا يستغرق هذا الإجراء إلا دقائق وليس له أية مضاعفات.

س: هل يزول اللون بشكل تدريجي أم أننا سنعاني من تبقع سيئ في الجلد ؟
ج : غالباً ما يكون زوال اللون تدريجياً ومقبولاً ومتجانساً ، لكن هذا لا يمنع مـن ظهور بضعة بقع صغيرة ذات لون أفتح لا تؤثر بشكل سيئ اللون.

س: هل هناك تعليمات خاصة لوضع العلاج ؟
ج : يجب أن يضع المريض العلاج بنفسه ، وإذا لم يتمكن لسبب أو لأخر فيجب على كل من يريد أن يضع الكريم للمريض أن يلبس قفازاً. يبدأ المريض بفرك الكريم على مناطق الجلد المحتفظة باللون الأصلي مرة واحدة في اليوم لعدة أيام ، فإذا لم تكن هنالك أي مشـاكل أو حساسية يمكن زيادة ذلك إلى مرتين باليوم.
س: هل هناك مرضى لا يستجيبون لهذا العلاج أو يستجيبون فقط لبعض المناطق ؟
ج : لا يوجد مريض ممن استخدم هذا العلاج لم يستجب ، كما لم يحدث أن استـجاب المـريض لمنطقة من الجسم ولم يستجب لمنطقة أخرى ، وعادة إذا لم يستجب المريض لتركيز 20% يمكن زيادة التركيز إلى أعلى من ذلك.
س: هل يمكن لاستخدام الكريم على اليد اليمنى مثلا أن يتسبب في إزالة الصبغة عن اليد اليسرى؟
ج : نعم إن وضع الكريم في منطقة ما قد يتسبب في زوال اللون عنها وكذلك عن غيرها من مناطق الجسم مما يسهل مهمة المريض ويسرع في العلاج .
س:هل يسبب هذا العلاج سرطانا في الجلد ؟
ج : لا يوجد أي علاقة بين هذا الكريم والسرطان ولا يوجد أي حالة تم إثباتها حتى الآن رغم قدم هذا العلاج .


س:هل هناك مضاعفات في استخدام هذا العلاج ؟
ج : المشكلة الوحيدة مع هذا الكريم هو أن 15% من المرضى تقريبا قد يكون لديهم حساسية وتهيج من الكريم وعـلاج هذه المشكلة بسيط جدا وهو التوقف عن العلاج لمدة أسابيع ثم البدء باستخدام الكريم بتركيزات خفيفة وبوضعه لمدة قصيرة ثم التدرج بزيادة التركيز والوقت وغالبا مايتم التغلب على هذه المشكلة .


س:هل يسمح للمرأة الحامل باستخدام هذا العلاج ؟
ج : المرأة الحامل لا تستخدم هذا العلاج لأنه لا يوجد أي دراسة توضح أنه آمن خلال فترة الحمل.


س:هل يوجد أي مريض أزال لون جلده تماما الى الأبيض وهو نادم على ما فعل ؟
ج : لا يوجد أي مريض ندم على تغيير لونه الى الأبيض بل بالعكـس هناك تغيير في نمط حياة جميع المرضى وهناك قصص واقعية لكثـير من الفتيات اللاتي تزوجن مباشرة بعد تبيض جلدهن فقد تغيرت حياتهم الاجتماعية والنفسية وأصبحن أكثر جمالا وجاذبية. الكثير منهم سعداء ويقولون أن معاناة سنين عديدة انتهت الآن وأصبح البهاق لايعني أي شيء في حياتنا.







ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ربــــــــــا الموسى

عــــــــيادات لايــــــت

المركز الوطني لعلاج البهاق والصدفية

جــــــــــوال : 00966557936324

ايميـــــــــــل:
light.clinic@hotmail.com




15
73K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

-روعة الشرقيه-
:( بجد تحطيم!!
27 مشاهدهـ... ولآرد!
-روعة الشرقيه-
>>>آبي ذآ.!


:(
ماعندكم أسم
ماعندكم أسم
جزاك الله خيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير
يارب اشفيهم يارب
-روعة الشرقيه-
امين ياررب
مشيمشة
مشيمشة
جزاك الله خيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير يارب اشفيهم يارب
جزاك الله خيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير يارب اشفيهم يارب