بشرررررررى لفاقدي البصر.....

الملتقى العام

أطباء المستشفى أجروا أول عمليتين ناجحتين لشاب وسيدة
لفاقدي البصر.. زراعة "الشبكية" بتخصصي "خالد" للعيون

عيسى الحربي - سبق – الرياض: نجح مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون في إجراء أول عمليتين لزراعة "جهاز الشبكية التعويضية لفاقدي البصر" على مستوى الشرق الأوسط يوم السبت الماضي، لشاب سعودي عمره 36 عاماً أتبعها بجراحة مماثلة لسيدة سعودية عمرها 51 عاماً، والذي يستفيد منه المرضى الذين يعانون من التهاب الشبكية الصباغي "اعتلال الشبكية الوظيفي".

صرّح بهذا المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون الدكتور عبدالإله بن عباد الطويرقي، الذي بين  أن هذا الجهاز يعتبر نقلة كبيرة ونوعية في مجال طب وجراحة العيون، وسوف تخدم هذع العمليات بعض المرضى الذين تنطبق عليهم شروط إجراء العملية من فاقدي البصر.

وأوضح أن "جهاز الشبكية التعويضية هو جهاز معتمد من قبل المنظمة الاقتصادية الأوروبية, مبيناً الشبكية التعويضية عبارة عن جهاز يتكون من قطع خارجية تشمل النظارات، كاميرا مثبتة في النظارة، وحدة معالجة الصور المرئية والحركية، وسلك توصيل بالإضافة إلى شريحة بيانات يتم زراعتها داخل العين.
تقوم الكاميرا بإرسال بيانات مرئية لوحدة معالجة الصور المرئية والحركية وبعد معالجتها يتم إرسالها إلى مركز الاستشعار، ومن ثم إلى شريحة البيانات المزروعة داخل العين؛ وبذلك يساعد جهاز الشبكية التعويضية المريض على الإبصار".

وذكر الطويرقي أن هذه الزراعة تفيد الأشخاص الذين تبقى لديهم قدرة على إدراك الضوء أو من انعدمت لديهم القدرة على إدراكه، إضافة للمرضى الذين يعانون من فقدان حاد أو شديد للنظر نتيجة الضمور الخارجي للشبكية، كما في التهاب الشبكية الصباغي الذي أدى إلى اعتلال الشبكية الوظيفي.
4
546

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

اغصان الشمال
اغصان الشمال
يعطيك العافيه
منال _200
منال _200
الحمدلله
,,/ تَرَفْ !
,,/ تَرَفْ !
_

الحمدلله على نعمّة البصر, والله ينفع به يا ربّ.
ام هشام وجوري
ام هشام وجوري
اللهم لك الحمد حتى ترضى
عندي ولد ف عينه وحده ضعف نظر ماله علاج
عسى يكون العلاج ع ايدهم
اذا احد يعرف كيف اتواصل مع المستشفى يقولي انا من عمان