🌹أشا🌹DZ
🌹أشا🌹DZ
https://binbaz.org.sa/fatwas/2...

الشيخ بن باز رحمه الله




حكم قول: الكافر أحسن من المسلمالسؤال:لقد شاع بين الناس في هذا الزمان وخاصة أصحاب الأعمال كلمة: أن الكافر أحسن من المسلم، وهذا غير صحيح حتى أن معظم الشركات أصبحت تقتصر على الكافرين دون المسلمين وهذا شيء خطير، نرجو من سماحتكم تعميم خطبة جمعة تكون كافية للرد على مثل هؤلاء الجهلاء الذين يعتنقون الإسلام اسما، حتى يعلم الجميع خطر هذه الكلمة خاصة أن خطبة الجمعة يحضرها كل الناس؟play
00:00
max volume
الجواب:
هذا تقدم في المحاضرة الماضية للشيخ/ صالح الفوزان التنبيه على هذا الأمر، في المحاضرة السابقة في ليلة الجمعة الماضية، وأن ما يقول بعض الناس: أن الكافر أحسن من المسلم، أو أن النصارى أحسن من المسلمين، أن هذا ردة عن الإسلام -نعوذ بالله- هذه شره عظيم، من قال: إن الكفار أحسن من المسلمين، فقد شابه اليهود في قولهم للكفرة: أنتم أهدى سبيلاً من محمدٍ وأصحابه، هذا منكر كبير، وإن كان الكافر قد يجتهد في تجديد بضاعته، وتسويق سوقه للصدق في بعض المسائل، لكن عنده من الكفر والضلال والفساد العظيم ما يدل على خبثه وضرره وفساده، وأنه من أنجس العباد ومن أشر العباد.
فالمسلم وإن كان عنده شيء من المعاصي فهو أفضل بكثير من الكافر؛ لأن عنده الإيمان بالله ورسوله، عنده توحيد الله، فهو خير من الكافر من وجوه كثيرة، وإن كان عنده بعض المعاصي، التي خالف فيها دينه، فالإسلام ينهاه عن المعاصي، وينهاه عن الخيانة، وينهاه عن الكذب، لكن ليس الكفار أحسن منه! بل هو أحسن وأهدى سبيلاً من الكفار، وإن كان عنده ما عنده من المعاصي، لكن الواجب عليه أن يتقي الله، وأن يحذر المعاصي والكذب والخيانة.
وإذا كان الكافر قد يجتهد في الصدق، أو في تحسين البضاعة، أو في جودة الصنعة، لحظه العاجل ولدنياه العاجلة، فلا يجوز لك أيها المسلم أن تتساهل في هذا حتى لا تكون سبة على المسلمين، بل يجب عليك أن تجتهد أيضًا أنت في إتقان الصنعة بالأمانة وعدم الخيانة، بالصدق وعدم الكذب، حتى لا تفتح بابًا للشر على المسلمين، بل يجب عليك أن تحذر غاية الحذر من كل ما حرم الله عز وجل، لكن لا يجوز لأحدٍ من المسلمين لهذا أن يقول: إن الكفار أحسن من المسلمين، أو أهدى من المسلمين، أو أصدق من المسلمين، هذا كله باطل، كله منكرٌ عظيم، ومن قال هذا بإطلاق فقد كفر، نسأل الله العافية.
هذا بلاء عظيم نعوذ بالله! ثم لا يجوز توريد الكفار لهذه الجزيرة، ولا يجوز استخدامهم للخدمة، نساء أو رجالًا ولا للعمل، هذه الجزيرة يجب أن تتطهر من الكفرة، يجب أن يبعد عنها الكفار، ولا يستورد لها ولا يستخدم لها إلا المسلمون، مع التحري -أيضًا- في المسلمين مع التحري والحذر، حتى لا يستخدم إلا مسلمٌ طيب، أو مسلمة طيبة عند الحاجة إلى ذلك.
أما استخدام اليهود أو النصارى أو البوذيين أو غيرهم من الكفرة، فهذا كله منكر لا يجوز في هذه الجزيرة، الرسول عليه الصلاة والسلام أوصى بإخراج المشركين من هذه الجزيرة، وقال: (لئن عشت لأخرجن اليهود والنصارى منها حتى لا أدع إلا مسلمًا).
ثم أوصى بذلك عند موته عليه الصلاة والسلام، فأجلاهم عمر بعد ذلك، فالمقصود أن هذه الجزيرة هي حمى الإسلام، وهي مهد الإسلام، لا يجوز أن يقر فيها دينٌ ثانٍ، لا يجوز أن يبقى فيها دينان أبدًا، بل لا يبقى فيها إلا دينٌ واحد، ولا يجوز استقدام الكفرة إليها، اللهم إلا عند الضرورة من طريق ولاة الأمور في شيء ينفع المسلمين، وفي ضرورة للمسلمين كمهندس يحتاج إليه، أو طبيب يحتاج إليه بصورة قليلة نادرة عند الضرورة، كما أقر النبي ﷺ اليهود في خيبر لحاجة، ثم أجلاهم عمر بعدما أوصى النبي بإخراجهم عليه الصلاة والسلام.
المقصود: أن هذا أمرٌ خطير جدًا يجب الحذر منه.
س: الخليج مليان بالكنائس؟
ج:
كذلك داخلة في الجزيرة نعم ولا يجوز، واليمن داخلة في الجزيرة على الصحيح، لا يجوز أن تبنى فيها الكنائس، ولا أن تفتح فيها مدارس النصارى، ولا يقر فيهم استخدامهم وإن فعل هؤلاء المقصرون ويتساهل بعض الأمراء، فعملهم ليس بحجة.




هدانا الله جميعا
فريده الالمعي
فريده الالمعي
ام ايلاف النسخ واللصق لمقالات تضيع جمال المواضيع
لانستطيع قراء الصفحات ياحبذا لو تخففي منها وتكتبي الفائده بسطرين اوثلاثه حتى نتمكن من الاستفاده لان الاغلب لايقرأ ماتكتبين من نسخ ولصق
Noor//
Noor//
انا ما اتفرج اصلا لا ام هارون ولا ام موسى بعيدا عن المسلسل انا ارد على حسب كلام العضوات. لماذا بعض العضوات تحاول تظهر الكفار انهم ملائكة والمسلمات منافقات المسلم العاصي احسن من الكافر الخلوق ولو اعحبتكم اخلاقهم اقراوا دينكم احسن من كتبهم وناريخهم اقراوا التوحيد والاصول الثلاث وكتاب الايمان في صحيح البخاري اتعلموا دينكم ينفعكم يوم لا ينفع مال ولا بنون احسن من العاطفة كيف لكم ان ترحموا كافرا وتمدحوه وتطلعون السماء ولا ترحمون مسلما وسبحان الله كل البيئة اللي اشتغلتوا فيها الكفار طيبين والمسلمين منافقين عجبي. قبل الكلام شوفوا حكم من يمدح الكفار ويذم المسلمين المقال تحت الله المستعان حكم القول بأن أخلاق الكفّار أفضل من أخلاق المسلمين 17-10-2003 هل يجوز أن يقول المسلم أن بعض الكفار أحسن خلقاً من بعض المسلمين ؟ . إعلان نص الجواب الحمد لله إذا قال إن أخلاق الكفار أفضل من أخلاق المسلمين – بهذا الإطلاق - فهذا محرم لا شك في ذلك ، بل يستتاب صاحبه ، لأن رأس الأخلاق وأهمها الخلق مع الله تعالى ، والأدب معه وترك عبادة ما سواه ، وهذا متحقق في المسلمين دون الكافرين ، كما أن فيه تعميما على كل المسلمين ، ولا بد أن يكون منهم من هو قائم بأخلاق الإسلام ، وبشرع الله تعالى . وإن فضل بعض أخلاق الكفار على أخلاق بعض المسلمين ، فهذا من الخطأ ، إذ يكفي الكفار سوء خلق ما فعلوه مع ربهم جل وعلا وأنبيائه عليهم الصلاة والسلام ، فقد سبوا الله تعالى ، وادعوا له الولد ، وقدحوا في أنبيائه وكذبوهم ، فأي خلق يفيدهم مع الناس إذا كانت أخلاقهم مع ربهم جل وعلا من أسوأ الأخلاق . ثم كيف نرى أخلاق عشرة أو مائة من الكفار ، ونحكم عليهم بأن أخلاقهم جيدة ، ونسينا أخلاق أكثرهم من اليهود والنصارى ، فكم غدروا بالمسلمين ، وكم أفسدوا ديارهم ، وكم فتنوهم عن دينهم ، وكم أضاعوا من ثرواتهم ، وكم مكروا وتربصوا وتجبروا وطغوا .... إن خلق بعضهم الجيد لا يساوي شيئا أمام خلق أكثرهم القبيح ، فضلا على أن خلقهم هذا لا يقصدون منه نفس الخلق ، وإنما يقصدون منه نفع أنفسهم ، واستقامة أمورهم الدنيوية ، وتحصيل مصالحهم ، في أغلب أحوالهم . وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن سائل يعقد مقارنة أو موازنة بين العمال من المسلمين وغير المسلمين فيقول : إن غير المسلمين هم من أهل الأمانة ، وأستطيع أن أثق فيهم ، وطلباتهم قليلة ، وأعمالهم ناجحة ، أما أولئك فهم على العكس تماما ، فما رأيكم سماحة الشيخ ؟ فأجاب : " هؤلاء ليسوا بمسلمين على الحقيقة ، هؤلاء يدعون الإسلام ، أما المسلمون في الحقيقة فهم أولى وأحق وهم أكثر أمانة وأكثر صدقا من الكفار ، وهذا الذي قلته غلط لا ينبغي أن تقوله ، والكفار إذا صدقوا عندكم وأدوا الأمانة حتى يدركوا مصلحتهم معكم ، وحتى يأخذوا الأموال عن إخواننا المسلمين ، فهذه لمصلحتهم ؛ فهم ما أظهروا هذا لمصلحتكم ولكن لمصلحتهم هم ، حتى يأخذوا الأموال وحتى ترغبوا فيهم . فالواجب عليكم ألا تستقدموا إلا الطيبين من المسلمين ؛ وإذا رأيتم مسلمين غير مستقيمين فانصحوهم ووجهوهم فإن استقاموا وإلا فردُّوهم إلى بلادهم واستقدموا غيرهم ، وطالبوا الوكيل الذي يختار لكم أن يختار الناس الطيبين المعروفين بالأمانة ، المعروفين بالصلاة، المعروفين بالاستقامة؛ لا يستقدم من هبّ ودبّ . وهذا لا شك أنه من خداع الشيطان، أن يقول لكم : إن هؤلاء الكفار أحسن من المسلمين ، أو أكثر أمانة ، أو كذا أو كذا ؛ كله لما يعلمه عدو الله وجنوده من الشر العظيم في استقدام الكفرة واستخدامهم بدل المسلمين ؛ فلهذا يرُغِّب فيهم ويزين لكم استقدامهم حتى تدعوا المسلمين ، وحتى تستقدموا أعداء الله ، إيثارا للدنيا على الآخرة ولا حول ولا قوة إلا بالله . وقد بلغني عن بعضهم أنه يقول : إن المسلمين يصلون ويعطلون الأعمال بالصلاة ، والكفار لا يصلون حتى يأتوا بأعمال أكثر ، وهذا أيضا من جنس ما قبله ، ومن البلاء العظيم ؛ أن يعيب المسلمين بالصلاة ويستقدم الكفار لأنهم لا يصلون ، فأين الإيمان ؟ وأين التقوى ؟ وأين خوف الله ؟ أن تعيب إخوانك المسلمين بالصلاة ! نسأل الله السلامة والعافية . " فتاوى نور على الدرب وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن وصف الكفار بالصدق والأمانة وحسن العمل ؟ فأجاب بقوله : هذه الأخلاق إن صحت مع أن فيهم الكذب والغدر والخيانة والسطو أكثر مما يوجد في بعض البلاد الإسلامية وهذا معلوم ، لكن إذا صحت هذه فإنها أخلاق يدعو إليها الإسلام ، والمسلمون أولى أن يقوموا بها ليكسبوا بذلك حسن الأخلاق مع الأجر والثواب . أما الكفار فإنهم لا يقصدون بها إلا أمرا ماديا فيصدقون في المعاملة لجلب الناس إليهم . لكن المسلم إذا تخلق بمثل هذه الأمور فهو يريد بالإضافة إلى الأمر المادي أمرا شرعيا وهو تحقيق الإيمان والثواب من الله - عز وجل - وهذا هو الفارق بين المسلم والكافر . أما ما زعم من الصدق في دول الكفر شرقية كانت أم غربية فهذا إن صح فإنما هو نزر قليل من الخير في جانب كثير من الشر ولو لم يكن من ذلك إلا أنهم أنكروا حق من حقه أعظم الحقوق وهو الله - عز وجل – إن الشرك لظلم عظيم . فهؤلاء مهما عملوا من الخير فإنه نزر قليل مغمور في جانب سيئاتهم ، وكفرهم ، وظلمهم فلا خير فيهم . مجموع الفتاوى 3 وقال شيخ الإسلام ابن تيمية :" ولا يستعان بأهل الذمة في عمالة ولا كتابة لأنه يلزم منه مفاسد أو يفضي إليها ، وسئل أحمد في رواية أبي طالب في مثل الخراج فقال : لا يستعان بهم في شيء " الفتاوى الكبرى 5/539 وجاء في فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب مالك : " وتفضيل الكافر على المسلم إن كان من حيث الدين فهو ردة وإلا فلا " 2/348 وراجع السؤال رقم ( ).
انا ما اتفرج اصلا لا ام هارون ولا ام موسى بعيدا عن المسلسل انا ارد على حسب كلام العضوات. لماذا...
تسلم ايدك على هالرد🌷
رفيقتها
رفيقتها
ام ايلاف النسخ واللصق لمقالات تضيع جمال المواضيع لانستطيع قراء الصفحات ياحبذا لو تخففي منها وتكتبي الفائده بسطرين اوثلاثه حتى نتمكن من الاستفاده لان الاغلب لايقرأ ماتكتبين من نسخ ولصق
ام ايلاف النسخ واللصق لمقالات تضيع جمال المواضيع لانستطيع قراء الصفحات ياحبذا لو تخففي منها...
إن لم ترغبي بقراءتها فأنا أرغب بذلك يا فريدة .. تجاوزي عنها إن لم تعجبكِ .. هذا كلام أهل العلم وشرح وتفصيل يجب أن نعرفه ... أظنه أهم من رأيي أي منَّا وكلامها
🌹أشا🌹DZ
🌹أشا🌹DZ
ام ايلاف النسخ واللصق لمقالات تضيع جمال المواضيع لانستطيع قراء الصفحات ياحبذا لو تخففي منها وتكتبي الفائده بسطرين اوثلاثه حتى نتمكن من الاستفاده لان الاغلب لايقرأ ماتكتبين من نسخ ولصق
ام ايلاف النسخ واللصق لمقالات تضيع جمال المواضيع لانستطيع قراء الصفحات ياحبذا لو تخففي منها...
اخيتي نحن هنا لا نبحث عن الجمال نحن نبحث عن الحق التي تريد الجمال تروح لقسم الماكياج والرشاقة.



اخيتي التي تريد تتعلم تقرأ كل شيء بالأدلة وكلام اهل العلم والاختصاص الملولة لا تدخل اظن ما حلفت عليكن تقرأوه غصبا


انا اضعه للناس التي تريد تتعلم اما الملولة فتتجاوز ردودي ومواضعي و السموحة مني.
بارك الله فيكن اتركوكم مني ومن ردودي وانتقادي تعلموا أحسن لكن مني وانا كده لا اتغير لا في مواضيعي ولا ردودي وعمري ما انتقذت رد واحدة حتى لو كتبت معلقة بدون فائدة .








جزاكن الله خيرا انسوا ام ايلاف شوي بارك الله فيكن