التفكير الإبداعي عند الأطفال و تنميته باللعب
تختلف طبيعة حياتنا مع حياة أبنائنا ، فهم الأن يتمتعون بوسائل تكنولوجية حديثة يدركون كيف يتعاملون معها و نحن في لحظات كثيرة لا نعرف شيئاً إلا أن ننبهر بها ، و لكن يبقى أن نتمتع معهم بالصبر و المثابرة و المحاولة الجادة في التواصل معهم , و لذلك فإن احتراف الأب في إتصاله مع أطفاله يتمحور حول قدرته على الوصول لقلب و عقل الطفل معاً و في وقت واحد بأن تصبح اللعبة لها هدف تربوي و لهذا و من خلال هذه الدورة سنتابع عرض بعض الألعاب التي يمكننا من خلالها تطوير التفكير الإبداعي عند الأطفال ...
لعبة كلمات بلا نقط
الهدف من اللعبة :
تنمية مهارات اللغة و الذكاء اللفظي
طريقة اللعب :
يجلس اللاعبون في حلقة
و يطلب من اللاعبين ذكر كلمات خالية من النقط على أن يُكمل كل لاعب بكلمة تبدأ بحرف هو نفس الحرف الذي يوجد في نهاية الكلمة التي قبله .
كأن يقول لاعب : أحمد ... إذن يجب على اللاعب الجديد أن يقول كلمة تبدأ بحرف الدال مثل دواء ..و يخرج اللاعب الذي يعجز عن الإتيان بكلمات ليس فيها نقط ، و هكذا يفوز اللعب الأخير ،
و مع تحديد وقت معين كأن يكون عشرة ثواني لكل لاعب لا يتعداه و إلا خرج من اللعب ..
يبقى أن ننبه أن متعة الوصول للنتيجة مقرون بقدرة ولي الأمر على امتاع أطفاله
يتبع......لعبة التكوين بالحروف :
عطر الزمن @aatr_alzmn
عضوة شرف في عالم حواء
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
لعبة التكوين بالكلمات :
تشبه اللعبة السابقة ولكننا نكتب كلمات على الكروت تتنوع ما بين الحروف والأسماء والأفعال .
ويختار الطفل العدد المحدد من الكلمات ليكون منها أكبر عدد من الجمل المفيدة . .
ملحوظة :
1. إذا لم يكن بمقدرة الطفل قراءة الكلمات اقرأ له ما فيها .
2. يمكن تغير الكلمات كل فترة بعد أن يعتاد عليها الطفل .
وفوائد هذه اللعبة تكمن فى تعلم الطفل كيفية التكوين المنطقى للجملة من مبتدأ وخبر أو فعل وفاعل ومفعول .
وكل هذا بصورة عملية يشعر بها هو . وأن كان لا يستطيع التميز بين الأسم والفعل والحرف .
لعبة التصنيف :
نقوم بسرد مجموعة من الكلمات المتنوعة على المتسابق .
أو كتابتها وكل ما عليه هو تصنيفها حسب المطلوب
مثال :
صنف الأسماء حسب انتمائها لأسماء الحيوان أو النبات أوالأنسان
هالة –خروف – حصان – موزة ---
لعبة التتابع :
مثال :عمل – لعبة – تمر
لعبة اللغز :
يخرج المتسابق خارج الحجرة .
و يحدد بقية اللاعبون كلمة ما ويدخل المتسابق ويسأل عدة أسئلة حول هذا الشئ المتفق عليه حتى يكتشف ما هو .
وهذه الأسئلة مثل:.
هل هو حيوان أم نبات أم جماد ؟ما لونه ؟ هل يؤكل ؟---
ومن فوائد هذه اللعبة أن الطفل يتدرب بصورة عملية على الأستخدام الجيد للسؤال والأجابة .
كما يتعود على التفكير المنطقى المتسلسل . وذلك بربطه بين المعلومات التى يخبرونه بها ليصل إلى الحل .
الكوتشينة اللغوية :
كيف تصنع الكوتشينة اللغوية ؟
تتكون الكوتشينة اللغوية من جزئين الأول هو الحروف وهو عبارة عن قطع من الورق المقوى مقاس 7*4 مكتوب على كل منها بخط واضح . وكل ورقة مكررة أربعة مرات . والحروف تكون موزعة على الأوراق كما يلى
أ ( تكتب فى نصف الورقة )
ب ت ( يكتب الحرفان تحت بعض فى المنتصف )
ث ج ح ( يكتب الثلاث حروف تحت بعض فى المنتصف )
خ د ذ ر ( يكتبوا فى صفان تحت بعض كل صف حرفان )
ز س ش ص ض ( يكتبوا فى ثلاث صفوف الصف الأول حرفان والثانى حرف والثالث حرفان )
ط ظ ع غ ف ق ( يكتبوا فى ثلاث صفوف تحت بعض )
ك ل م ن ه و ى ( فى أربعة صفوف الصف الأخير يتكون من حرف )
وبكذا يكون عدد الورق 28 ورقة لأن كل ورقة هتكرر أربعة مرات .
الجزء التانى عبارة عن مجموعة من الصور والأشكال .
موزعة على 12 ورقة أربعة منها للحيوان وأربعة للنبات وأربعة للجماد .
وبكذا يكون عدد الورق 40 ورقة
ملحوظة : يمكن تغير الصور كل فترة بصور للطيور أو وسائل المواصلات وغيرها .
طريقة اللعب :
مثل الكوتشينة العادية وممكن نلعب بطريقة الحيوان يقش وديه زى الولد يقش .
لعبة الكلمات المتحدة الموضوع :
وهى أن يطلب من الطفل الإتيان بمجموعة من الكلمات مرتبطة بموضوع أو شئ معين . ومن الممكن أن يلعبها الطفل بمفرده أو بالتناوب مع غيره ومن يتوقف أو يخطئ خلال دقيقة يخرج من اللعبة
مثال :
حيوان : جمل - معزه
نبات : قلقاس - بطاطس
ويفوز فى اللعبة من يصمد من يصمد ( يكمل بصورة جيدة دون خطأ ) للنهاية .
ويستعان فى هذه اللعبة بالمعاجم الموضوعية مثل كتاب " فقه اللغة " و" الرافد " وغيرها
يتبع....................
تشبه اللعبة السابقة ولكننا نكتب كلمات على الكروت تتنوع ما بين الحروف والأسماء والأفعال .
ويختار الطفل العدد المحدد من الكلمات ليكون منها أكبر عدد من الجمل المفيدة . .
ملحوظة :
1. إذا لم يكن بمقدرة الطفل قراءة الكلمات اقرأ له ما فيها .
2. يمكن تغير الكلمات كل فترة بعد أن يعتاد عليها الطفل .
وفوائد هذه اللعبة تكمن فى تعلم الطفل كيفية التكوين المنطقى للجملة من مبتدأ وخبر أو فعل وفاعل ومفعول .
وكل هذا بصورة عملية يشعر بها هو . وأن كان لا يستطيع التميز بين الأسم والفعل والحرف .
لعبة التصنيف :
نقوم بسرد مجموعة من الكلمات المتنوعة على المتسابق .
أو كتابتها وكل ما عليه هو تصنيفها حسب المطلوب
مثال :
صنف الأسماء حسب انتمائها لأسماء الحيوان أو النبات أوالأنسان
هالة –خروف – حصان – موزة ---
لعبة التتابع :
مثال :عمل – لعبة – تمر
لعبة اللغز :
يخرج المتسابق خارج الحجرة .
و يحدد بقية اللاعبون كلمة ما ويدخل المتسابق ويسأل عدة أسئلة حول هذا الشئ المتفق عليه حتى يكتشف ما هو .
وهذه الأسئلة مثل:.
هل هو حيوان أم نبات أم جماد ؟ما لونه ؟ هل يؤكل ؟---
ومن فوائد هذه اللعبة أن الطفل يتدرب بصورة عملية على الأستخدام الجيد للسؤال والأجابة .
كما يتعود على التفكير المنطقى المتسلسل . وذلك بربطه بين المعلومات التى يخبرونه بها ليصل إلى الحل .
الكوتشينة اللغوية :
كيف تصنع الكوتشينة اللغوية ؟
تتكون الكوتشينة اللغوية من جزئين الأول هو الحروف وهو عبارة عن قطع من الورق المقوى مقاس 7*4 مكتوب على كل منها بخط واضح . وكل ورقة مكررة أربعة مرات . والحروف تكون موزعة على الأوراق كما يلى
أ ( تكتب فى نصف الورقة )
ب ت ( يكتب الحرفان تحت بعض فى المنتصف )
ث ج ح ( يكتب الثلاث حروف تحت بعض فى المنتصف )
خ د ذ ر ( يكتبوا فى صفان تحت بعض كل صف حرفان )
ز س ش ص ض ( يكتبوا فى ثلاث صفوف الصف الأول حرفان والثانى حرف والثالث حرفان )
ط ظ ع غ ف ق ( يكتبوا فى ثلاث صفوف تحت بعض )
ك ل م ن ه و ى ( فى أربعة صفوف الصف الأخير يتكون من حرف )
وبكذا يكون عدد الورق 28 ورقة لأن كل ورقة هتكرر أربعة مرات .
الجزء التانى عبارة عن مجموعة من الصور والأشكال .
موزعة على 12 ورقة أربعة منها للحيوان وأربعة للنبات وأربعة للجماد .
وبكذا يكون عدد الورق 40 ورقة
ملحوظة : يمكن تغير الصور كل فترة بصور للطيور أو وسائل المواصلات وغيرها .
طريقة اللعب :
مثل الكوتشينة العادية وممكن نلعب بطريقة الحيوان يقش وديه زى الولد يقش .
لعبة الكلمات المتحدة الموضوع :
وهى أن يطلب من الطفل الإتيان بمجموعة من الكلمات مرتبطة بموضوع أو شئ معين . ومن الممكن أن يلعبها الطفل بمفرده أو بالتناوب مع غيره ومن يتوقف أو يخطئ خلال دقيقة يخرج من اللعبة
مثال :
حيوان : جمل - معزه
نبات : قلقاس - بطاطس
ويفوز فى اللعبة من يصمد من يصمد ( يكمل بصورة جيدة دون خطأ ) للنهاية .
ويستعان فى هذه اللعبة بالمعاجم الموضوعية مثل كتاب " فقه اللغة " و" الرافد " وغيرها
يتبع....................
لعبة الكلمات التى تبدأ بنفس الحرف :
ومن يتوقف أو يخطئ خلال دقيقة يخرج من اللعبة ....ويستعان فى هذه اللعبة بالمعاجم التى تتبع النظام الهجائى الألفبائى مثل المعجم الوسيط والمعجم الوجيز .
لعبة الكلمات المنتهية بنفس الحرف :
مثل : موز – جوز – لوز
ويستعان فى مثل هذه اللعبة بالمعاجم المتبعة لمنهج القافية ( بحسب أواخر حروف الكلمات ) مثل " القاموس المحيط " و" مختار الصحاح "
لعبة الكلمات التى يوجد بينهما حرف واحد :
مثال : درع – صدغ – دور – مداعبة .
وفائدة الكلمات الأربع السابقة هى توجية الطفل للربط بين أشكال الكلمات – وما على شاكلتها .
لأن هذا الربط بين أشكال الكلمات يساعد على تثبيت هذه الكلمات فى الذهن . حيث تذكر إحداهما بالأخرى .
لأن الذهن كما تبين لنا قول العالم اللغوى فندريس " يميل إلى أن يصل بين الكلمات تبعا لشكلها الخارجى " إضافة إلى ذلك كله فإن عملية الربط والمقارنة والربط من شأنها أن توسع من آفاق الطفل الذهنية . وقدراته الخيالية .
وتعوده على الربط بين الأشياء وعلى المقارنة بين الأشياء وعلى المقارنة فى سبيل العثور على جهات الأختلاف ونواحى الأتفاق . وهذا فى حد ذاته عمل فكرى وجهد ذهنى .
يدعم التطور العقلى والثقافى للطفل كما يزيد من حصيلة تجاربه .
لعبة الكلمات المتضادة .
بأن يعطى الطفل مفردات لغوية متفرقة أو موضوعة فى جمل مفيدة وعليه أن يعرف ما يضادها فى المعنى .
لعبة الكلمات الملونة :
بعد قراءة قصة للطفل نطلب منه التعبير عن معنى ودلالات الكلمات من خلال الألوان مثلا الكلمات الدالة عن الغضب باللون الأحمر والرضا باللون الأزرق وهكذا .
و فائدة استعمال الألوان هنا هو أن نثبت الكلمات الجديدة مع مدلولها من خلال الألوان . وإدراك ما يربط بعضها بالأخر .
ليساعد بعضها على تثبيت بعضها الآخر .
لعبة هرم الحروف :
بأن نرسم هرما من مربعات ونقسم هذه المربعات إلى حقول أو صفوف متتالية يزيد كل منها عن الصف الذى قبله بمربع واحد .
ثم يوضع حرف واحد فى المربع الذى يقع فى رأس الهرم .
وبعدها يطلب من المتسابق إضافة حرف جديد إلى الصف الثانى ليكون مع ما سبقه كلمة .
وهكذا يزيد حرف فى كل صف ليكون كلمات جديدة .
مثال 1:
أ
أب
باب
رباب
ربابة
مثال 2 :
ر
رب
برج
جراب
بارحة
نصائح هامة :
لكى يكون اللعب اللغوى مع الطفل حيوىا ومفيدا . فهنالك أمور عدة علينا مراعاتها
1. يجب مراعاة مستوى الطفل العقلى واللغوى والفسيولوجى عند اختيار اللعبة المناسبة . ويراعى التدرج من السهل للصعب .
2. يمكن استخدام التصفيق الإيقاعى والغناء فى أداء بعض الألعاب مثل مثل لعبة الحروف التى تبدأ أو تنتهى بنفس الحرف .
3. من المفيد جدا أضافة كلمات جديدة للطفل مع توضيح معانيها .
4. يفضل أن تتم الألعاب بصورة جماعية بمشاركة الأسرة فى جو من الحب و يفضل وجود جوائز ولو بسيطة .
5. من المهم عمل قاموس لهذه الألعاب يضم الكلمات الجديدة . حتى نستطيع تقويم الأداء وتحقيق التطور والتجديد .
المصدر : كتاب أطفالنا . خطة عملية للتربية الجمالية سلوكا وأخلاقا .
ومن يتوقف أو يخطئ خلال دقيقة يخرج من اللعبة ....ويستعان فى هذه اللعبة بالمعاجم التى تتبع النظام الهجائى الألفبائى مثل المعجم الوسيط والمعجم الوجيز .
لعبة الكلمات المنتهية بنفس الحرف :
مثل : موز – جوز – لوز
ويستعان فى مثل هذه اللعبة بالمعاجم المتبعة لمنهج القافية ( بحسب أواخر حروف الكلمات ) مثل " القاموس المحيط " و" مختار الصحاح "
لعبة الكلمات التى يوجد بينهما حرف واحد :
مثال : درع – صدغ – دور – مداعبة .
وفائدة الكلمات الأربع السابقة هى توجية الطفل للربط بين أشكال الكلمات – وما على شاكلتها .
لأن هذا الربط بين أشكال الكلمات يساعد على تثبيت هذه الكلمات فى الذهن . حيث تذكر إحداهما بالأخرى .
لأن الذهن كما تبين لنا قول العالم اللغوى فندريس " يميل إلى أن يصل بين الكلمات تبعا لشكلها الخارجى " إضافة إلى ذلك كله فإن عملية الربط والمقارنة والربط من شأنها أن توسع من آفاق الطفل الذهنية . وقدراته الخيالية .
وتعوده على الربط بين الأشياء وعلى المقارنة بين الأشياء وعلى المقارنة فى سبيل العثور على جهات الأختلاف ونواحى الأتفاق . وهذا فى حد ذاته عمل فكرى وجهد ذهنى .
يدعم التطور العقلى والثقافى للطفل كما يزيد من حصيلة تجاربه .
لعبة الكلمات المتضادة .
بأن يعطى الطفل مفردات لغوية متفرقة أو موضوعة فى جمل مفيدة وعليه أن يعرف ما يضادها فى المعنى .
لعبة الكلمات الملونة :
بعد قراءة قصة للطفل نطلب منه التعبير عن معنى ودلالات الكلمات من خلال الألوان مثلا الكلمات الدالة عن الغضب باللون الأحمر والرضا باللون الأزرق وهكذا .
و فائدة استعمال الألوان هنا هو أن نثبت الكلمات الجديدة مع مدلولها من خلال الألوان . وإدراك ما يربط بعضها بالأخر .
ليساعد بعضها على تثبيت بعضها الآخر .
لعبة هرم الحروف :
بأن نرسم هرما من مربعات ونقسم هذه المربعات إلى حقول أو صفوف متتالية يزيد كل منها عن الصف الذى قبله بمربع واحد .
ثم يوضع حرف واحد فى المربع الذى يقع فى رأس الهرم .
وبعدها يطلب من المتسابق إضافة حرف جديد إلى الصف الثانى ليكون مع ما سبقه كلمة .
وهكذا يزيد حرف فى كل صف ليكون كلمات جديدة .
مثال 1:
أ
أب
باب
رباب
ربابة
مثال 2 :
ر
رب
برج
جراب
بارحة
نصائح هامة :
لكى يكون اللعب اللغوى مع الطفل حيوىا ومفيدا . فهنالك أمور عدة علينا مراعاتها
1. يجب مراعاة مستوى الطفل العقلى واللغوى والفسيولوجى عند اختيار اللعبة المناسبة . ويراعى التدرج من السهل للصعب .
2. يمكن استخدام التصفيق الإيقاعى والغناء فى أداء بعض الألعاب مثل مثل لعبة الحروف التى تبدأ أو تنتهى بنفس الحرف .
3. من المفيد جدا أضافة كلمات جديدة للطفل مع توضيح معانيها .
4. يفضل أن تتم الألعاب بصورة جماعية بمشاركة الأسرة فى جو من الحب و يفضل وجود جوائز ولو بسيطة .
5. من المهم عمل قاموس لهذه الألعاب يضم الكلمات الجديدة . حتى نستطيع تقويم الأداء وتحقيق التطور والتجديد .
المصدر : كتاب أطفالنا . خطة عملية للتربية الجمالية سلوكا وأخلاقا .
الصفحة الأخيرة
1. نقوم بكتابة حروف الأبجدية كل حرف على ورقة من الكرتون المقوى وليكن مقاس الورقة 7*4
2. توضع الكروت بصورة عشوائية بحيث تكون مقلوبة كى لا يرى المتسابقين الحروف .
3. يختار كل متسابق خمس وريقات بصورة عشوائية .
4. يحاول كل متسابق تكوين أكبر عدد من الكلمات سواء باستخدام الحروف الخمسة كلها أو بعضها .
5. الفائز من يكون أكبر عدد من الكلمات .
يتبع ....لعبة التكوين بالكلمات :