نصر

نصر @nsr_1

محرر في عالم حواء

بعض السلوكيات الغير مرغوبه لدى الطفل ( مص الأصابع والأبهام )

الأمومة والطفل

هذي العادة معروفة في جميع الأطفال وهي لا تقتصر فقط على مص أصابع اليد والأبهام ولكنها قد تشمل أيضا أصابع الأقدام والرسغ والذراع . وقد ينتج عن تكرار عادة المص ظهور قروح بالاصابع وظهور البثور على الرسغ ..

وعادة المص تكون في أغلب الأحيان مصاحبة لعدة عادات أخرى منها على سبيل المثال ( جذب الأذن أو الشعر أو حك الأنف أو الذقن أو احتضان بعض الالعاب أو العرائس أو مص الملاءات ... الخ ) وهذه العادة تبدأ في فترة الطفولة المبكره عند معظم الأطفال حيث يستطيع الطفل وضع أصابعه بالفم إراديا في الشهر الثالث .. وعند بلوغه الشهر الخامس يبدأ الطفل في التقاط الأشياء بيده اراديا ووضعها بفمه . حيث يكون الفم هو العضو الاستكشافي بالنسبه للطفل ..

وظاهرة مص الأصابع تبلغ قمتها في السن ما بين الشهر الثاني عشر والواحد والعشرين .. وتكون مرتبطة بالنوم بل وقد تساعد عليه .. ويكاد يختفي هذا الارتباط عند بلوغ الطفل سن الثلاث سنوات ..
ولمص الاصبع أسباب نفسيه معينه كالغيرة من شقيق أو طفل أخر او بسبب غياب الاهل عنه أو اهمالهم له أو لعدم الشعور بالأمان والحنان ..

وخلاصة الحديث أن مص الاصبع في السنه الاولى يعتبر ظاهره طبيعية يلجئا اليها الطفل لتهدئة نفسه ويمارسها قبل النوم مباشره وعلينا أن لا نمنعه من هذه العاده الفطريه ..
الإ أن استمرار مص الاصبع الي ما بعد العام الثاني قد يؤدي الى تشوف في الفك العلوي والاسنان أو ضمور في الابهام نفسه ولذا يجب أن ننصح الطفل بان يمتنع عن هذه العاده .. قبل دخول المدرسة حتى لا يصبح مجال لسخرية زملائه .. وعلينا أن نناقشه لمحاولة علاج الاسباب النفسيه ان كانت موجودة .

الا أن في كثير من الاحيان لا تجدي محاولات النصح أو حتى اجراءات اخرى تلجأ اليها الام مثل ارغام الطفل على ارتداء قفاز باليد أو دهن الابهام بمادة الصبر والمره ..
ويستمر الطفل في مص ابهامه وفي النهاية يتخلص هو نفسه تلقائيا من هذه العادة عند ادراكه للموقف

من كتاب ( أنا وطفلي والطبيب ) للدكتور أبراهيم شكري
1
825

هذا الموضوع مغلق.

أم هاجر2002
أم هاجر2002
مشكور اخى على الموضوع المهم انا اعانى مع ابنى فى هذة المسألة لكنة ما اكمل عامة الأول ان شاء الله يتركها لوحدة لاحقا لأنها مشكلة تؤرق كثير من الأمهات