بعض من فضائل عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ

ملتقى الإيمان

بعض من فضائل عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ

بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد :ـ
فهذه جملة مما ورد في كتب الصحاح والسنن في فضائل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ:

1ـ عن أبي سعيد الخدرى ـ رضي الله عنه ـ قال : قال : رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « بينا أنا نائم رأيت الناس يعرضون وعليهم قمص منها ما يبلغ الثدى ومنها ما يبلغ دون ذلك ومر عمر بن الخطاب وعليه قميص يجره ». قالوا ماذا أولت ذلك يا رسول الله قال « الدين ».

2ـ وعن جابر ـ رضي الله عنه ـ عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « دخلت الجنة فرأيت فيها دارا أو قصرا فقلت لمن هذا فقالوا لعمر بن الخطاب. فأردت أن أدخل. فذكرت غيرتك ». فبكى عمر وقال أى رسول الله أوعليك يُغار!!.

3ـ عن سعد بن أبي وقاص ـ رضي الله عنه ـ قال استأذن عمر على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعنده نساء من قريش يكلمنه ويستكثرنه عالية أصواتهن فلما استأذن عمر قمن يبتدرن الحجاب فأذن له رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- يضحك فقال عمر أضحك الله سنك يا رسول الله. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « عجبت من هؤلاء اللاتى كن عندى فلما سمعن صوتك ابتدرن الحجاب ». قال عمر فأنت يا رسول الله أحق أن يهبن. ثم قال عمر أى عدوات أنفسهن أتهبننى ولا تهبن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قلن نعم أنت أغلظ وأفظ من رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « والذى نفسى بيده ما لقيك الشيطان قط سالكا فجا إلا سلك فجا غير فجك ».

4ـ عن عائشة ـ رضي الله عنه ـ عن النبى -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يقول « قد كان يكون فى الأمم قبلكم محدثون فإن يكن فى أمتى منهم أحد فإن عمر بن الخطاب منهم ». قال ابن وهب تفسير محدثون : ملهمون.

5 ـ وعن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال إن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه وقال ابن عمر ما نزل بالناس أمر قط فقالوا فيه وقال فيه عمر إلا نزل فيه القرآن على نحو ما قال عمر.


هذا شيء يسير لا يفي بحق أبو حفص ـ رضي الله عنه ـ ولكن نسأل الله أن يجزيه عن الإسلام والمسلمين خيرا ، وأن يعظم حبه في قلوبنا وقلوب أبنائنا.
11
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

بناتي كبروا
بناتي كبروا
رضي الله عنه وأرضاه وجمعنا به وبرسولنا الكريم واصحابه في جنات الخلد


دمعت عيوني كل ما سمعت شي عن الرسول واصحابه دمعت عيوني
الافق
الافق
رضي الله عنه وارضاه
مرجانة زمان
مرجانة زمان
ربي يجمعنا واياكم بهم في حنة الفردوس الاعلى يارب العالمين
اشكرك
شباصات حلوه
شباصات حلوه
رضى الله عنه وارضاه وجزاك الله خير
حن الامل
حن الامل
جزاك الله خير وزادك من فضله