بكل اللغات ..شعوب العالم تحزن على رحيل الامير نايف/يمنع النقل من الصحف

الملتقى العام








بكل اللغات ..شعوب العالم تحزن على رحيل الامير نايف






خيم نبأ وفاة صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبد العزيز على معظم الصحافة العالمية ، وعبرت عن حزنها وعزائها في رحيل فقيد المملكة وافردت بعض المقتطفات عن حياة الفقيد وخدمته للمملكة من خلال المناصب التى تقلدها ، كما توالت برقيات العزاء من مختلف بلدان العالم تعزي فقيد الوطن منذ اعلان نبأ وفاته يرحمة الله .

فقد قدم فخامة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند تعازيه لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - والأسرة المالكة والشعب السعودي، في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رحمه الله.

وأعرب فخامته عن تأثره بوفاة سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز ، مؤكداً أن فرنسا خسرت صديقاً أقامت معه شراكة واسعة .
وقال في بيان صدر عن الاليزيه اليوم : إن المملكة العربية السعودية خسرت رجل دولة طبع نهضة هذا البلد وأسهم بشكل حاسم في أمنه والتصدي المشترك للإرهاب، وأسهم أيضاً في تعميق العلاقات الثنائية بين فرنسا والمملكة العربية السعودية.

كما أعربت بريطانيا عن تعازيها الصادقة للمملكة العربية السعودية في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ـ رحمه الله ـ .

جاء ذلك في بيان لمعالي وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ وزعته وزارة الخارجية البريطانية اليوم قال فيه : " إنني حزين جداً لسماع نبأ وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز الذي خدم المملكة العربية السعودية ولسنوات طويلة بكل اعتزاز وتفان كبيرين ، وإسهاماته الجمة في ازدهار المملكة وتحقيق أمنها ، وسوف يظل باقياً في الذاكرة".

وخلص معاليه إلى القول "أتقدم في هذا الوقت الحزين بأصدق التعازي إلى المملكة العربية السعودية وشعبها".


كما أعرب فخامة الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية عن بالغ تعازيه لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود وللعائلة المالكة وللشعب السعودي في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رحمه الله.

وقال فخامة الرئيس باراك أوباما في بيان اليوم : " نيابة عن الشعب الأميركي، أقدم أحر التعازي للملك عبد الله بن عبدالعزيز، وللعائلة المالكة، ولشعب المملكة العربية السعودية في وفاة الأمير نايف الذي كرس نفسه لأمن المملكة وأمن المنطقة".

وأضاف الرئيس الأمريكي يقول : " تحت قيادة سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية طورت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية شراكة قوية وفعالة في مجال مكافحة الإرهاب، أنقذت حياة عدد لا يحصى من الأميركيين والسعوديين وأيد سموه بقوة شراكة أوسع بين بلدينا بدأها والده الراحل الملك عبد العزيز آل سعود، والرئيس روزفلت في لقائهما التاريخي في عام 1945م".

وتلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله اتصالاً هاتفياً اليوم من فخامة الرئيس عبدالله غول رئيس الجمهورية التركية أعرب خلاله عن تعازيه ومواساته لخادم الحرمين الشريفين في وفاة أخيه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - رحمه الله - .

وقد أعرب خادم الحرمين الشريفين عن شكره وتقديره لفخامته على ما أبداه من مشاعر نبيلة ، سائلاً الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته ، وأن لا يُري فخامته وشعب تركيا الشقيق أي مكروه.

كما تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله اتصالاً هاتفياً اليوم من رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بجمهورية مصر العربية المشير محمد حسين طنطاوي عبر خلاله عن تعازيه ومواساته لخادم الحرمين الشريفين في وفاة أخيه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - رحمه الله - .

وأعرب خادم الحرمين الشريفين عن شكره وتقديره للمشير محمد حسين طنطاوي على أبداه من مشاعر ومواساة في هذا المصاب ، داعياً الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته ، وألا يريه أي مكروه .

كما تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله اتصالاً هاتفياً اليوم من أخيه جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية أعرب خلاله عن أحر تعازيه ومواساته لخادم الحرمين الشريفين في وفاة أخيه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - رحمه الله - .

وقد أعرب خادم الحرمين الشريفين عن شكره وتقديره لجلالته على مواساته ومشاعره النبيلة ، سائلاً الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته ، وأن لا يُري جلالته وشعب المغرب الشقيق أي مكروه.

ونعت مملكة البحرين اليوم صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى هذا اليوم.

وأعربت مملكة البحرين ملكاً وحكومةً وشعباً في بيان صدر عن الديوان الملكي البحريني اليوم عن تعازيها ومواساتها لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود والأسرة المالكة والشعب السعودي داعياً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم الأسرة المالكة والشعب السعودي الصبر والسلوان.

وأوضح البيان أن وفاة سمو ولي العهد تأتي بعد عمر حافل بالعطاء والإنجازات في خدمة شعب المملكة العربية السعودية والأمة العربية والإسلامية ونصرة قضاياها وساهم في تطوير علاقات المملكة مع مختلف الدول العربية والاسلامية وكرس حياته في خدمة شعبه وأمته ودينه وخدمة الإنسانية.

وأكدت مملكة البحرين في بيانها وقوفها إلى جانب المملكة العربية السعودية والشعب السعودي في هذا المصاب الجلل وأنها تستذكر بالعرفان والتقدير بصمات الفقيد الراحل في نهضة المملكة العربية السعودية وتطورها في كافة الميادين وبدوره في توطيد العلاقات التاريخية مع مملكة البحرين بالإضافة الى دعم مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتوطيد أركانها.

وتلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله اتصالاً هاتفياً اليوم من أخيه جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية أعرب خلاله عن أحر تعازيه ومواساته لخادم الحرمين الشريفين في وفاة أخيه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - رحمه الله - .

وقد أعرب خادم الحرمين الشريفين عن شكره وتقديره لجلالته على مواساته ومشاعره النبيلة ، سائلاً الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته ، وأن لا يُري جلالته وشعب الأردن الشقيق أي مكروه.

كما أعرب عدد من القادة اللبنانيين عن خالص عزائهم وصادق مواساتهم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ وللشعب السعودي والأمتين العربية والإسلامية في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الذي انتقل إلى جوار ربه صباح اليوم.

فقد أعرب رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري عن عميق حزنه وألمه لهذا المصاب متقدماً بأحرّ التعازي إلى خادم الحرمين الشريفين والأسرة المالكة وشعب المملكة العربية السعودية.

وأكد الحريري في بيان أصدره اليوم أن "المملكة العربية السعودية والأمة العربية والإسلامية خسرت بوفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رحمه الله شخصية فذة نذرت حياتها للدفاع عن قضايا المملكة وحماية مقدراتها في مواجهة العابثين بأمنها والطامعين بخيراتها ، فقد ارتبط اسم الراحل الكبير الأمير نايف بالتواضع وبصفات إنسانية عاشها أفراد الشعب السعودي ، كما ارتبط بمفاهيم الاستقرار الوطني والقومي وجعل من المملكة العربية السعودية حصناً منيعاً أمام مخططات الإرهاب وكل من تسوِّل له نفسه التلاعب بأمن المملكة ومصالح شعبها".

وتابع يقول "الذين يعرفون الأمير نايف رحمه الله تعرّفوا إلى رجل استثنائي التزم العمل الدؤوب والمتواصل في سبيل توفير مقومات السلامة والأمان لشعبه ، وهو الذي كان يصل الليل بالنهار ولا ينقطع عن أي كبيرة أو صغيرة تتعلق بأمن المواطن وحقه في رعاية الدولة الدائمة له ، وحقّق إنجازات مشهود لها حتى أصبح مثالاً يحتذى به ونموذجاً مميزاً في هذا المجال".

وأضاف: "لم يكن غريباً على الأمير نايف أن يستحق في ضوء ذلك الرئاسة الفخرية الدائمة لمجلس وزراء الداخلية العرب وهو الذي كان يعد الأمن القومي العربي جزءاً من أمن المملكة العربية السعودية التي ما بخلت على مدى عقود طويلة في تقديم الدعم لأشقائها ليتجاوزوا التحديات والصعاب والمخاطر التي تتهددهم من أكثر من جهة".

وأردف: "إننا في لبنان نشعر بجسامة هذه الخسارة الكبيرة وغياب رجل أحبَّ بلدنا وأسهم في دعم مؤسساته الشرعية وعمل على خطى أشقائه في القيادة السعودية الكريمة لمد يد المساعدة إلى شعبنا في أصعب الظروف".

كما نعت دار الفتوى ومفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني "فقيد الأمة العربية والإسلامية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن العزيز آل سعود ".

وقال مفتي الجمهورية في بيان أصدره اليوم "بمزيد من الحزن والأسى وتسليماً لقضاء الله تعالى وقدره تلقينا نبأ وَفاة ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير نايف بن عبد العزيز رحمه الله تعالى .

وأضاف "لقد كان الأمير نايف رحمه الله تعالى ركناً من أركان القيادة السعودية الحكيمة التي أسهمت وتسهم في احتضان قضايا الأمة العربية والإسلامية والدفاع عنها والعمل على تعزيز وحدتها وأمنها وسلامتها واستقرارها".

وتابع "إن جائزة الأمير نايف للسنة النبوية التي أنشأها الأمير نايف للمتفوقين في علوم السنة النبوية تعد عاملاً مهماً في تعزيز رسالة المملكة العربية السعودية في خدمة الإسلام ومبادئه السامية التي عمل لها الأمير نايف طيلة أيام عمره في هذه الدنيا ، وستبقى هذه الجائزة صدقة جارية يجري ثوابها عليه في الدار الآخرة إن شاء الله لأنها ستكون حافزاً للعلماء والمفكرين المسلمين في البحث والتحقيق في السنة النبوية ونشر علومها".

وختم المفتي قباني بيانه بقوله "رَحِمَ الله ولي العهد الأمير نايف وأَسكَنَهُ فَسيحَ جِنانِه وأَنزَلَهُ مَنازِلَ الأبرار مع النَّبِيِّين والصِدِّيقينَ والشُهَداء والصَالِحين وحَسُنَ أُولئكَ رَفيقاً وإنَّا للهِ وإنَّا إليهِ راجِعون".

بدوره تقدم معالي وزير الإعلام اللبناني وليد الداعوق لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ بالتعزية في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود - رحمه الله تعالى .

وقال في بيان له اليوم "بوفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية تغمده الله بواسع رحمته تفقد المملكة ركناً من أركان العالم العربي والإسلامي الذي أمضى حياته في خدمة أبناء وطنه وشعبه".

وتابع " كان قدوة حسنة في رسم إنماء المملكة العربية السعودية وتطورها وتقدمها ما جعلها في مقدمة الدول المزدهرة وهو الذي عرف عنه حبه للبنان وشعبه ورعاية سلمه الأهلي ونهوضه وكان خير صديق وفيّ لوطننا العزيز لبنان الذي بوفاته خسر سنداً وعضداً كبيرين".

وختم قائلا " نرجو من الله العلي القدير أن يسكنه فسيح جنانه وأن يلهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز وأفراد أسرته والشعب السعودي الشقيق الصبر والسلوان".

وتوجّه شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز في لبنان الشيخ نعيم حسن كذلك بالتعزية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ وللشعب السعودي في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز - رحمه الله تعالى .

وقال الشيخ حسن في بيان أصدره اليوم "أسأل الله تعالى أن يُسكِن الفقيد فسيح جنَّاته وأن يُلهِم أسرة آل سعود الكرام وشعب المملكة العربية السعودية العزيز الصبر والسلوان وأن يحيط المملكة بالحفظ والصون والأمان وأن تبقى سنداً للشعوب العربية والإسلامية".

كما أعرب دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري والرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميّل ورئيس الوزراء الأسبق فؤاد السنيورة وعدد من الوزراء والنواب ورؤساء الكتل السياسية في برقيات لخادم الحرمين الشريفين عن عزائهم ومواساتهم لوفاة سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز تغمده الله بواسع رحمته ورضوانه.


كما تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - اتصالاً هاتفياً اليوم من أخيه فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية أعرب خلاله عن تعازيه الصادقة في وفاة أخيه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رحمه الله.

وقد أعرب خادم الحرمين الشريفين عن شكره وتقديره لفخامته على مواساته ومشاعره النبيلة ، سائلاً الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته ، وأن لا يُري فخامته وشعب اليمن الشقيق أي مكروه.


ورفع معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي التعازي لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله والأسرة المالكة وشعب المملكة في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الذي توفي اليوم.

وقال في بيان صدر عن الجامعة اليوم " ببالغ الحزن والأسى أنعي باسم جامعة الدول العربية وباسمي شخصيًا سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز "مؤكدًا أن سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز رحمه الله كان شخصية بارزة على الساحتين العربية والإسلامية كما عرف بجهوده وتفانيه في خدمة وطنه والإسهام بنهضة المملكة في المجالات كافة وتعزيز دورها الريادي على المستوى الإقليمي والدولي.
ودعا معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته.

كما رفع ايضاً فخامة الرئيس العماد ميشال سليمان رئيس الجمهورية اللبنانية التعازي لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وأفراد الأسرة المالكة ولشعب المملكة في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى هذا اليوم.

ودعا فخامة الرئيس سليمان في بيان أصدره اليوم الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته.


كما أعربت دولة رئيسة سويسرا إيفلين فيدمر شلومف عن التعازي لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وللشعب السعودي في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رحمه الله.

وعبرت رئيسة سويسرا في بيان اليوم عن حزن المجلس الاتحادي السويسري والحكومة والشعب السويسري وتأثرهم العميق بوفاة سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز رحمه الله.

وعبرت باكستان عن تعازيها في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رحمة الله .

وقال فخامة الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري في بيان رسمي صدر اليوم في إسلام آباد : إن وفاة الأمير نايف بن عبدالعزيز تعد خسارة كبيرة للمملكة العربية السعودية وللعالم الإسلامي بأسره وخاصة باكستان التي كان يرتبط معها بعلاقة صداقة قوية.

من جانبه رفع دولة رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني التعازي إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في وفاة الأمير نايف بن عبدالعزيز ، داعياً الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته.

كما قدم نائب الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن التعازي لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود والأسرة المالكة وللشعب السعودي في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رحمه الله .

وأعرب نائب الرئيس الأمريكي في بيان له اليوم : عن بالغ حزنه لوفاة الأمير نايف بن عبدالعزيز - رحمة الله -، وقال " لقد صنع سموه أساساً تاريخياً لأمن المملكة وشراكتها القوية مع الولايات المتحدة في محاربة الإرهاب ولقد كان لي شرف مقابلة سموه في الرياض خلال أكتوبر الماضي وكنت أتطلع إلى أن أرحب به في الولايات المتحدة".
0
384

هذا الموضوع مغلق.

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️