بلاغه ثاني الفصل 2 أدعولي بالنجاح

الطالبات

أتمنى تستفيدوا:(,وأدعولي ماأرسب بأي ماده أهي أهي:icon33:أهييييء:icon33: :26:منقوووول:26:

خاص جدا جدا لمنتديات الغزالي مذكرة البلاغة والنقد الصف الثاني ثانوي بنات
--------------------------------------------------------------------------------
مذكرة البلاغة والنقد الصف الثاني ثانوي بنات
الفصل الدراسي الثاني
أولاً : علم البديع
الاقتباس
1 – أبيات ابن الرومي :
في الشطر الثاني من البيت الثاني ( بواد غير ذي زرع )
اقتباس من قوله تعالى " رب إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم..."إبراهيم 37
2 – أبيات بديع الزمان الهمذاني
في الشطر الثاني من البيت الثاني ( رأيت نعيما وملكا )
اقتباس من قوله تعالى "وإذا رأيت ثم رأيت نعيما و ملكا كبيرا "20 الإنسان
3 –أبيات ابن العميد :
فيه تضمين فقد ضمن ابن العميد أبياته بيتا للمتنبي وهو
إن الكرام إذا ما أيسروا ذكروا ...من كان يألفهم في المنزل الخشن
4 –بيت القاضي الفاضل:
في الشطر الأول ( وإن مسني قرح فقد مس مثله عدوي)
اقتباس من قوله تعالى "إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله .."آل عمران 140
5 – أبيات أحد شعراء الأندلس يمدح النبي صلى الله عليه وسلم :
في الشطر الثاني من البيت الثاني (ألا ياصبا نجد متى هجت من نجد )
تضمين من قول الشاعر ابن الدمينة :
ألا يا صبا نجد متى هجت من نجد...لقد زادني مسراك وجدا على وجد
6 – من مقامة الحريري :
في قوله ( شاهت الوجوه وقبح اللكع ) اقتباس من قول النبي صلى الله عليه وسلم يوم حنين " شاهت الوجوه"
7 – قول ابن نباتة :
في قوله ( فورب السماء إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون ) اقتباس من قوله تعالى ) وفي السماء رزقكم وما توعدون فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون ) الذاريات)

حسن التعليل :
1 - يعلل المتنبي لنزول المطر بعلة طريفة غريبة ،فهو عندما يمدح يقول لاتظن أن هذا السحاب يمكن أن يحاكيك في عطائك أو يجاريك لأن هذا أمر ميئوس منه ، ويعلل لنزول المطر بعلة غير حقيقية فالسماء أصابها عرق من الحمى فمرضت فهذا الماء النازل (المطر) ليس إلا أثر هذه الحمى التي أصابت السماء .
2 – يوجه الشاعر الناس إلى الإقلاع عن الذنوب والسير على المنهج القويم ويعلل الشاعر لنزول المطر بلون فيه حمرة بعلة غير حقيقية فيجعل الغمام قد بكت رحمة للناس بالدم وهو يقصد به المطر .
3 – يعلل الشاعر لانتشار الشيب في شعره بعلة غير حقيقية يعبر فيها عن شعوره فيجعل بياض الشيب لباس حزن على ذهاب الشباب مثل أهل الأندلس الذين يلبسون البياض في الحزن.
4 – يتغزل الشاعر ويعلل لدمع عينه الذي جرى عند لقاء محبوبته بعلة غير حقيقية توافق مافي نفسه فيجعل سبب ماجرى له أن وجه محبوبته قد فاض من ماء الحسن والصبا وعندما ارتوى بماء الحسن وزاد انتقل إلى أجفان من ينظر إليه.
5 – حدثت هزة في وقت عهد الملك الفضل فيعلل الشاعر ظافر الحداد لهذه الهزة مادحا الشاعر ويجعل السبب فيها أنها اهتزت فرحا وطربا بعدل الملك الأفضل أو ربما ارتجفت خوفا ورهبا من غضبه .
الأسلوب الحكيم :
1 – في الآية أسلوب حكيم في موقف جد يراد به الإرشاد فقد سألوا عما ينفقون ولكن القرآن الكريم أجابهم عن سؤال آخر هو أولى بالإجابة وهو لمن ينبغي أن تكون النفقة . وهو هنا بطريقة السؤال والجواب.
2 – في بيتي حاتم الطائي أسلوب حكيم في موقف جد يريد به التوجيه والإرشاد فعندما تأتيه زوجته لتسأله وتلومه على كرمه للضيفان يجيبها عن سؤال آخر يراه أولى بالجواب وهو أن القادمين هم الضيوف فعجلي بطعامهم وإكرامهم . وهو هنا بطريقة الكلام التقريري .
3 – في الأبيات أسلوب حكيم في موقف هزل يراد به السخرية والعبث فعندما يسأل القادم الغلمان هل يفتح مولاكم البخيل ؟ يكون الجواب عن سؤال آخر ويحولون المعنى إلى معنى آخر فهو يسأل عن فتح الباب ويجيبونه عن فتح رأس من يدخل على مولاهم وهو يأكل .
وطريقته هنا السؤال والجواب .
تأكيد المدح بما يشبه الذم :
1 - يصف الشاعر ممدوحه ويثني عليه بصفة الكرم فيجعل يديه كالغمام الذي لايقف عطاؤه ويصفه بحسن الخلق وبأنه أهل للأخوة الحقة فلايهلك ماله في الخمر وبعد هذا المدح يستدرك الشاعر بأداة الاستدراك " لكن " فيظن السامع أنه سيذكر صفة ذم تخالف المدح السابق فإذا هويثبت صفة أخرى من المدح فهو يهلك ماله وينفقه بالعطاء والكرم والشاعر بهذه الطريقة يقيم دليلا قويا على كرم ممدوحه .

2 – الشاعر يصف ممدوحه بصفات تدل على شجاعته وعزيمته وعدله ثم يستدرك على ذلك صفة أخرى من صفات المدح وهي تدل على الشجاعة فمع عدله مع الناس فهو ظالم للسيف والرمح معطل لهما لايستخدمهما لأنه قوي يقاتل بدونهما وهو حين يستدرك بعد مدح يظن السامع أنه سيأتي بصفة ذم وعندما يأتي بصفة مدح أخرى فإنه يؤكد المدح .
3 – ينفي الشاعر كل عيب عن ممدوحيه ثم يأتي بأداة الاستثناء فنتوهم أنه يريد أن يثبت لهم عيبا ما وإذا به يأتي بصفة من صفات المدح وهي السماحة في أشد الظروف فكأنه يقيم بذلك دليلا على خلوهم من كل عيب.
تمارين :
1- في الآية أسلوب حكيم
حيث كان سؤال الصحابة عن الهلال كيف يطلع صغيرا ثم يكبر ثم يصغر أي يسألون عن الناحية الفلكية فجاءت الإجابة بماهو أنفع وأولى حيث أجابهم عن فائدة هذه الأهلة .
2- تأكيد المدح بما يشبه الذم
ينفي الشاعر عن ممدوحيه كل صفة عيب ثم يستثني فيظن السامع أنه سيأتي بصفة ذم أو عيب فإذا به يأتي بصفة مدح وهي أن من ينزك بهم ينسى أهله ويسلوا عن وطنه وحشمه فكان هذا الأسلوب أبلغ في المدح.
2-
3 – حسن تعليل
يعلل الشاعر لتسمية أغطية العيون بالجفون بعلة غير حقيقية فالسبب في رأيه أن العيون أشبهت السيوف في عملها فالسيوف تقتل وكذا العيون وغطاء السيف جفن لذا سمي غطاء العين جفن مثله .
4 – حسن تعليل
فالمتنبي يقول إن ممدوحه ليس به حاجة إلى قتل أعدائه فهو يبسط سلطانه عليهم دون قتل ويذكر علة غير حقيقية لهذا القتل فهو لايريد أن يخيب رجاء الذئاب ولايخلف رجاءها بألا تجوع في عهده .
5 – التلميح
حيث ضمن الشاعر نظمه مثلا من أمثال العرب في قوله ط بأن القول ماقالت حذام"
6 – اقتباس
في قول ابن نباتة " فيضرب بينهم بسور له باب باطنه الرحمة وظاهره من قبله العذاب " حيث اقتبس من قوله تعالى (......فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ) الحديد 13
7 – تضمين
في الشطر الأول (ألا يا صبا نجد متى هجت من نجد )
تضمين من قول الشاعر ابن الدمينة :
ألا يا صبا نجد متى هجت من نجد...لقد زادني مسراك وجدا على وجد.
1- علاقة النقد بالبلاغية
2 - بذور النقد والملاحظات البلاغية .
3 - نشأة علوم البلاغة.
وضعتها لكن على شكل سؤال وجواب حتى يسهل عليكن دراستها.
الجزء الأول العلاقة بين النقد والبلاغة
1 - عرِّفي البلاغة والنقد لغةً واصطلاحًا .
البلاغة : إيصال المعنى كاملاً إلى ذهن القارئ أو السامع .
النقد لغة :تمييز الدراهم وغيرها والكشف عن صحيحها وزائفها
النقد اصطلاحًا : هو الحكم على النصوص الأدبية و تمييز الجيد من الرديء منها .
2 - عرِّفي علوم البلاغة .
– هي العلوم التي تتناول صياغة المعنى في الألفاظ المناسبة
3 - ما موضوع علوم البلاغة ؟
هو معرفة الخصائص اللغوية التي تتصل بدقة التعبير عن المعنى وقوة تأثيره في النفس .
4 - عددي الأدوات التي يحتاج إليها الناقد الأدبي للحكم على النصوص الأدبية .
الثقافة ـــ التجربة ــ الذكاء .
5 - عرِّفي الثقافة .
الثقافة : كلمة جامعة لكل معرفة زاولها المرء و عايشها حتى أصبحت جزءًا من شخصيته و أسلوب تفكيره .
6 - تكلمي عن الثقافة الخاصة للناقد الأدبي ؟
- الثقافة اللغوية : وترجع إلى معرفة الفصاحة بحيث لا يقع فيلحن أو اضطراب في التركيب النحوي ولا خطأ في العروض أو القافية .
الثقافة الأدبية : فقوام الثقافة الأدبية معرفة مذاهب الأدباء في اختيار موضوعاتهم ووضعها في الشكل المناسب وفنون الشعر والنثر وخصائص كل فن واختلاف هذه الفنون وتلك المذاهب بحسب اختلاف العصور والبيئات .
معرفة فنون الأدب ومذهبه : وما يميزه عن سائر الفنون التي تسمى بالفنون الجميلة كالموسيقى والتصوير .
7 - تكلمي عن الثقافة العامة للناقد الأدبي ؟
الناقد الأدبي مطالب بأن يحكم على مضمون العمل الأدبي ومضمون الأعمال الأدبية وهو متنوع أشد التنوع وعليه أن يكون ملم بثلاثة علوم وهي علم الاجتماع . لا تصوير الواقع الاجتماعي عنصر هام من عناصر القصص الحديث
مثل شعر الحماسة في الشعر الجاهلي يرجع إلى الصراع القبلي السائد .ووصف الأطلال والضعائن لا يمكن أن يوجد إلا في مجتمع تغلب عليه البداوة
وكثيرا من القصص مثل قصص محمد عبد الحليم عبد الله و تصور أثر الانتقال من مجتمع الريف إلى المجتمع المدني في سلوك الأفراد
وقصص نجيب محفوظ تصور العادات الاجتماعية بين أجيال ثلاثة في أسرة مصرية محافظة تفاجئها المدنية الحديثة وتدمر أسلوب حياتها الهاديء
وعلم التاريخ . ليحكم الناقد على مدى توفيق الكاتب المنشىء في تقديم صورة صادقة لمجتمعه .
وعلم النفس . الأدب تعبير عن شعور تعبيرا مباشراً أو تكلم من خلال شخصيات يستوحيها من الواقع المعاصر تارة ومن التاريخ تارة أخرى فإنه يثير إعجابا ببصيرته النفاذة التي تكشف عن خفايا النفوس البشرية في أطوارها المختلفة .
8 - من أدوات الحكم على المعني التجربة والذكاء وضحي ذلك ؟
لا يستطيع الشاعر أن يكتب قصيدة ولا الروائي أن يكتب رواية مثلا معتمدا على ثقافته وحدها بل إنه يستمد القصيدة أو الرواية أولا من تجربة وذكائه .ومستفيدا من ثقافته .
9 – ما النقد الموجه لهذا البيت ؟
: وقد أتناسى الهم عند احتضاره بناجٍ عليه الصَّيعرية مُكدم
إن الشاعر نقل الاسم عن معناه دون قصد إلى الاستعارة .أو " لأن الشاعر نسب إلى الجمل سمة ليست له و إنما هي للنوق ". فقال : استنوق الجمل
10 - ما الذي عيب على ش**بير في إحدى مسرحياته التاريخية ؟
عيب على ش**بير قوله في إحدى مسرحياته التاريخية : " انطلق كالرصاصة " ؛ لأن البارود لم يكن قد اخترع في العصر الذي تدور فيه أحداث المسرحية .
11- ما سر الإعجاب بالبيت التالي : منىً كن لي أن البياض خضاب فيخفى بتبييض القرون شباب
كشف الشاعر في ومضة من ومضاته الخيال عن رغبتين من الرغبات الدفينة في النفس الإنسانية
رغبة الشاب في أن يبدو كبير السن فهو يتشبه بالكبار وحسرة الشيخ على ما مضى من شبابه فهو يتشبث به ما استطاع فإذا كان الشيخ يخضب شعره بالسواد ليبدو شابا , فإن الشاب لو استطاع أن يخضب شعره بالبياض ليخفي شبابه .
يتبع:icon33:
6
32K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ماجده222
ماجده222
تابع:icon33:
12 - توضح دور التجربة والذكاء في ال***** الأدبي .
لايستطيع الشاعر أو الكاتب ولا الروائي ان يكتب روايته إلا بعد تجربة ويعدل ويضيف معتمدا على ذكائه وثقافته وتجربته

الجزء الثاني بذور النقد والملاحظات البلاغية :
أسواق العرب وأثرها في نقد الشعر:
ما هي البذرة الأولى للنقد العربي؟
الموازنة بين الشعراء و تفضيل بعضهم على بعض
ما أقدم نص يوناني نقدي:؟
مسرحية الضفادع(لأرسطو)
ما موضوع المسرحية:؟
موازنة بين الشاعرين أيسكيلوس و يوريبيديس
ما أسلوب النقد فيها:؟
تأثري
اذكري أسواق العرب:؟
عكاظ – المربد
ما دور الأسواق أو ماذا تضم:؟
ندوات أدبية تنشد فيها الأشعار وتلقى بعدها لحكم عليها
ترتيب النابغة للشعراء:الأعشى ثم الخنساء ثم حسان

يقول حسان بن ثابت: لنا الجفنات الغر يلمعن بالضحى ==== وأسيافنا يقطرن من نجدة دما
كيف نقد النابغة هذا البيت:?
(الجفنات )لو قلت الجفان لكان أكثر عدداً وأبلغ
(يلمعن بالضحى)لو قلت يبرقن بالدجى لكان أمدح
(يقطرن)لو قلت يجرين لكان أكثر تصبب للدم
من أحتكم إلى ابن حذار الأسدي ؟ :ال**رقان بن بدر – عبدة الطيب
المخبل السعدي – عمرو بن الأهتم
على ما يركز النقد القديم: على الصياغة وهذا ما يسمى بنقد المبالغة ?
*المبالغة تعد نوع من أنواع البديع
أحكام الجمهور:ماذا كانت تعد مكة قديماً:؟
عاصمة أدبية
على من كانت تعرض الأشعار والقبيلة الحاكمة:؟
قبيلة قريش ويسمون جمهور أهل مكة
ما دور قريش بالنسبة للأدب:؟
ما استحسنته من الأشعار استحسن وما أسقطته يسقط

ماذا سمت قريش أبيات علقمة أبن عبدة التميمي؟
سمطا الدهر أي أنها رفعتها
عيب النابغة في أبياته:
الإقواء (و هو الخطأ في القافية من حيث الحركات والسكنات)
مثال من الاستحسان للنصوص:
تفضيل سبع أو عشر من القصائد تسمى بالمعلقات
سبب التسمية:
يقال أنها علقت على أستار الكعبة مكتوبة بماء الذهب على القباطي(الرواية ضعيفة)
ميزة النقد في العصر الجاهلي: يميل للأحكام المطلقة الخالية من التعليلات
ما منزلة الشعر في الجاهلية وصدر الإسلام:؟
يعتبر سلاح في المعركة
شعراء المسلمين:
1-حسان بن ثابت
2- عبد الله بن رواحه
3- كعب بن مالك
من الشاعر الأقوى هجاءً للكفار:ولماذا ؟
حسان بن ثابت .لأنه كان يهجوهم في أنسابهم
بعد إسلام كفار قريش أصبح الخوف من شاعر آخر.ولماذا؟
عبد الله بن رواحه. لأنه أصبح يعيرهم بالكفر وأنهم لم يسلموا إلا بعد الفتح
ميز الشعر الإسلامي:
أصبح مرتبطاً بالأخلاق
ميزة النقد بعد الإسلام:
أصبح نقداً معللاً
ما أول نقد معلل: ؟
رأي عمر بن الخطاب في شعر زهير بن أبي سلمى(يقول أنه أشعر الشعراء لأنه لايتبع حوشي الكلام و لا يعاظل في المنطق ولا يمتدح الرجل إلا بما فيه)
إلى ما يرجع نقد عمر لزهير:
1- للصياغة في(لايتبع حوشي الكلام ولايعاظل في المنطق)
2- للمعنى في(لا يمتدح الرجل إلا بما فيه).
من عد عمر أشعر شعراء غطفان:
النابغة
*إذن:كان عمر بن الخطاب لا يركز على الأخلاق في الشعر
موقف عمر من الهجاءين:
حبس الحطيئة بسبب هجاءة وأطلق سراحه عندما اشترى منه أعراض المسلمين بدراهم

ع -- أثر القرآن الكريم في تغيير مفاهيم العرب الفنية:
أقوال العرب عن القرءان حين نزوله:
1-أضغاث أحلام بل افتراه بل هو شاعر
2-أساطير الأولين تملى عليه بكرة وأصيلا
3-إنه سجع **جع الكهان

هل أسلام الوليد بن المغيرة بعد سماعه القرآن :؟
أدبر واستكبر
ماذا رد القرآن على كفار قريش:
((وما هو بقول شاعر قليلاً ما تؤمنون* ولا بقول كاهن قليلاً ما تذكرون))
كيف قطع القرآن على الكفار مزاعمهم:
1-تحداهم أن يأتوا بمثله
2-ثم تحداهم أن يأتوا بعشر سور من مثله
3-ثم تحداهم أن يأتوا بسورة واحدة
4-ثم دعاهم إلى أن يمعنوا النظر في استواء نظمه ليعلموا أنه فوق كلام البشر.
نتيجة ذلك الجدل:
1- تأمل العرب قبل الإسلام وبعده القيم الفنية التي احتواها القرءان
2- ملاحظة بينه وبين غيره من أجناس الكلام ولاسيما الشعر.
كيف أشار القرءان إلى أن الشعر لا يليق بمرتبة النبوة: ؟
قال تعالى: ((وما علمناه الشعر وما ينبغي له إن هو إلا ذكر للعالمين))
ما هو زخرف الشعر: ؟
الوزن والقافية
ما سبب التأثير القوي في الصوت الذي يقع في الأذن في القرآن: ؟
كثرة الفواصل بين الآيات التي قد تبدو شبيهة بالقوافي في الشعر لكنها لا تلتزم كما في الشعر
عللي:لا تلتزم الآيات الحرف نفسه في نهاية الآيات؟
لأن القرآن لا يريد تلهية سامعيه كما يسمعون الشعر
فرق القرآن عن الشعر: (القيم الفنية الجديدة)
1- قرآن يتلى وليس غناء يترنم به
2- ذكر يوقظ وليس شعراً يهدهد
3- بيان يكشف الغموض
4- بلاغ يؤدي رسالة
5- فرقان يميز بين الحق والباطل
أين ظهرت القيم الفنية الجديدة: ؟
الحديث النبوي – خطب الخلفاء ورسائلهم
ما هي المنافرة: ؟
نوع من المباراة الكلامية كانت معروفة في الجاهلية
متى تقام: ؟
بين الحيان أو الرجلان إذا تنازعا السيادة عند حكم يرضيانه
كيف تقام:؟
يعدد كل منهم فضائله في الحسب والنسب ومن علا بحجته نفره الحكم أي جعل له الفضل
مثال للمنافرة:
منافرة الرسول صلى الله عليه وسلم مع وفد بني تميم
لماذا كان حضور بني تميم للرسول صلى الله عليه وسلم مزعجاً؟
لأنهم قدموا إليه وهم أهل جاهلية لم يتأدبوا بآداب الإسلام
كيف قامت المنافرة بينهم؟
أتى شاعرهم ال**رقان وخطيبهم عطارد بن حاجب وشاعر الرسول حسان وخطيبه ثابت بن قيس فأتى كل بما عنده.
من كان الحكم بينهم؟
الأقرع بن حابس
من نفر الأقرع ؟
نفر الرسول وشاعره وخطيبه
لماذا نفر الأقرع المسلمون؟
1-لأن حسان وثابت كانا أكثر تفصيلاً في قولهما
2- أنهما كانا يؤديان رسالة واضحة
3-كانا يلتزمان في هذا الأداء الحقيقة والواقع(فهما يعلنان الإسلام ويقرران أن المسلين مصممون على البلاغ(

الجزء الثالث : نشأة علوم البلاغة في ظل البحث عن إعجاز القرآن الكريم
فكرة الإعجاز:
عللي: اشتغال المسلمون بفهم معاني القرآن؟
لأنه بلاغ وبيان لهم
ماذا يسمى فهم معاني القرآن؟
علم التفسير وكان أول مفسر هو عبد الله بن عباس –رضي الله عنهما-.
عللي :كان العرب في غير حاجة لبحث معاني القرآن ؟
1-لأنهم كانوا هم أهل اللغة
2-كانوا يدركون بفطرتهم أن لفظ القرءان عربي وصياغته عربية ويفهمونه كما يفهمون الشعر
الفرق بين القرآن والشعر:
أنه يتميز بنهج متفرد معجز لا يشبهه كلام آخر
متى احتاج العرب اكتساب حس اللغة العربية؟وكيف؟
حين امتزجوا بغير العرب المسلمين.وذلك عن طريق دراسة ألفاظ القرءان الكريم للتوصل لفهم معانيه
الأقوال التي غلبت على إلى ما يرجع إعجاز القرآن؟
1- يرجع إلى ما فيه من أخبار بالغيبيات
2- يرجع إلى بلاغته
*لم يكن الأخبار بالغيبيات في جميع سور القرآن.
هل ادعى العرب علم الغيب:
لم يدعون ذلك ولكن ادعوا القدرة على الكلام البليغ
مراحل البحث في إعجاز القرآن:
1-مرحلة التفسير اللغوي لمعاني القرءان الكريم
2-مرحلة التصنيف العلمي لجهات الإعجاز البلاغي
بحث الإعجاز والتفسير اللغوي لمعاني القرءان:
متى اكتملت علوم اللغة ضبطاً وتنظيماً ؟
في النصف الثاني من القرن الثاني
أول معجم عربي:
ماجده222
ماجده222
تابع :icon33::hahaha::hahaha:
أول معجم عربي:
كتاب العين- للخليل بن أحمد الفراهيدي سماه كذلك لأنه يبدأ بالكلمات التي تبدأ بحرف العين
عمدة النحويين:
كتاب سيبويه
مما جمعت المادة النحوية والبلاغية :
1- من أفواه العرب
2- من الشعر العربي القديم بروايات مثل: (الأصمعي وأبو عبيدة)
عللي: ضرورة جمع اللغة من هذه المصادر؟
1- للحفاظ على لغة القرآن
2- دخول غير العرب في الإسلام
3- ظهور الجيل المولد(العربي الأب ولكن أمه غير عربية)
4- لرد الشبهات التي يثيرها أعداء الإسلام للطعن في كتاب الله
5- الحاجة لتفسير معاني القرءان ووجوه إعرابه

عللي:حاجة الموالي والمولدين لمن يبين لهم معاني القرآن؟
1- أن القرآن يجري على قواعد العرب في لغتها
2- لأنه متميز بنهج خاص في استعمال اللغة ((وهذا هو سر إعجاز القرءان))
الكتب التي ناقشت موضوع غريب القرءان:
غريب القرآن – مشكل القرآن – إعراب القرآن
كتاب مجاز القرآن – لأبي عبيدة بن معمر بن مثنى-
استعمالات كلمة مجاز في هذا الكتاب:
1- بمعنى تعبير أو أسلوب – في العنوان
2- بمعنى معنى وتفسير - في المقدمة
*(معنى ) (تلك آيات الكتاب الحكيم) الحكيم مجازها: المبين الموضح
*(تفسير)(عموا وصموا كثير منهم)مجازها على وجهين:
1- منهم من يظهر كناية الاسم مع إظهار الاسم الذي بعد الفعل.
2- مستأنف لأنه يتم الكلام إذا قلت:عموا وصموا ثم سكت فتستأنف فتقول كثير منهم
أسلوب أبي عبيدة في الشرح:
كان يكتفي بالدلالة على معنى اللفظة أو التركيب القرءاني دون أن يبين لماذا وردت على الأسلوب الغير مألوف
كتاب معاني القرءان – لأبي زكريا الفراء
الصفة الغالبة على الكتاب:
الصنعة الإعرابية
بما اعتنى الكتاب:
1- بيان ارتباط الألفاظ ببعضها
2- ما يجوز فيها من وجوه الإعراب
3- ما يتخللها من حذف يوجب النحو تقديره
((كذلك الكتاب لم يدقق في البحث في ورود الألفاظ على الصيغة الغير مألوفة))
كتاب تأويل مشكل القرءان – لابن قتيبة
المادة:
1-مستفيد من الكتابين السابقين
2- من الملاحظات المتفرقة في الكتاب الجاحظ
عما بتحدث:
فصل في:1- الاستعارة والمجاز 2- الحذف 3- التكرار 3- الكناية 5- ما يخرج إليه الاستفهام
التصنيف العلمي لإعجاز القرءان:
متى ألفت الكتب في هذا المجال؟
في القرن الرابع الهجري
ماذا تناولت كتب التصنيف؟
أمهات المسائل البلاغية
الكتب التي تناولت هذا الموضوع:
1- النكت في إعجاز القرءان للرماني
2-بيان إعجاز القرءان للخطابي
3-إعجاز القرءان للباقلاني
مما استفادت هذه الكتب:
1- كتب التفاسير
2- أقوال ودراسات نقاد الشعر
مميزات هذه الكتب:
1- التفصيل أقسام البلاغة
2- بيان الأسباب التي لأجلها كانت الأساليب البلاغية أقوى تأثيرا من الأساليب العادية
كتاب ((النكت في إعجاز القرآن))للرماني
ميزة الكتاب:
تميز بالتعريفات المحكمة
الموضوعات التي تناولها الكتاب:
الإيجاز – التشبيه – التصريف – التلاؤم
تعريف / الإيجاز: و تقليل الكلام من غير إخلال بالمعنى
أنواعه:
قصر- حذف
الأمثلة التي أوردها:
((ولكم في القصاص حياة))فرق بينها وبين
قول العرب((القتل أنفى للقتل))
تعريف التشبيه:
العقد على أن أحد الشيئين يسد مسد الآخر في حس أو عقل
أقسامه:
1- تشبيه شيئين متفقين بأنفسهما أو مختلفين لمعنى واحد يجمعهما
2- الذي تفاضل فيه الشعراء وتظهر فيه بلاغة البلغاء
وجوه التشبيه عند الرماني:
- تصوير غير المحسوس في صورة المحسوس
- إخراج غير المألوف في صورة المألوف
- إخراج ما لا يعلم بالبديهة إلى ما يعلم بالبديهة
تعريف التصريف:
تناول المعنى الواحد بطرق مختلفة دون أن تتعارض
أمثلة: ((خلق الإنسان – الحساب والبعث))
عللي :استخدام التصريف في القرءان؟
تشويقاً للسامع وتثبيت للعظة وتأكيد للتحدي
تعريف التلاؤم:
تناسب الحروف من الناحية الصوتية وهو باب من أبواب الإعجاز القرآني
اسمه في البلاغة المتأخرة:
الخلو من التنافر



كتاب ((بيان إعجاز القرءان))للخطابي
مميزاته:
1- أقل تفصيلاً من الناحية النظرية
2- تناول الإعجاز من ناحية اللفظ والمعنى
3- إيراد الأمثلة الكثيرة للتدليل على قيمة اللفظ أو التركيب القرآني

قوام البلاغة:
اللفظ – المغنى – نظم يؤلف بينهما
كتاب ((إعجاز القرءان)) للباقلاني
مما استفاد:
1- نقل عن الرماني
2- نقل عن بعض الأدباء كابن المعتز
اسم وجوه البلاغة التي نقلها: ((البديع))
رأي الباقلاني:
أن وجوه البلاغة التي ذكرها ل لا تكفي لتعليل الإعجاز لكنها تحدث بالدراسة و بالمران
عبد القاهر الجرجاني واكتمال علوم البلاغة:
منزلة عبد القاهر:
1-المؤسس الحقيقي لعلوم البلاغة((المعاني – البيان – البديع))
2- معرف النظم
تعريف النظم:
استعمال التراكيب النحوية في مواضعها اللائقة بها
اسم كتابه:
دلائل الإعجاز((مهم))
ماذا تناول كتاب دلائل الإعجاز:
1- التراكيب النحوية(1- تأكيد الجملة الاسمية بإن 2- استخدام الذي 3- حذف المبتدأ من الجملة الاسمية)
2- تأكيد الفروق المعنوية التي يحدثها استخدام أسلوب دون أسلوب
ماذا سمى الجرجاني هذه المسائل:
مراعاة معاني النحو ومن هنا جاءت تسمية علم المعاني
بما تميز في علم البيان:
1- أثر الصور البيانية على المعنى
2- اعتبر أن أساليب البلاغة خاضعة للنظم
الكتب التي تلت هذا الكتاب:
1- نهاية الإيجاز في دراية الإعجاز – للفخر الرازي
2- مفتاح العلوم – للسكاكي
دور هذه الكتب:
تلخيص كتاب دلائل الإعجاز


الجزء الرابع : تطور النقدوارتباطه بالمباحث البلاغية .
العوامل المؤثرة في تكوين النقد العربي:
1- البحث في إعجاز القرءان
2- تعليم الخطابة والكتابة
3- اتصال العرب بالثقافات الأجنبية خاصة اليونانية
4- تقدم وسائل النقل
5- اختراع المطبعة وانتشار الصحافة
كيف نشأ النقد:
وثيق الصلة بالبلاغة
نقـد الشعــر:
(قضية التدوين في القرن2هـ)
متى جمع العرب الشعر؟
منذ بداية عصر التدوين
عللي:جمع العرب الشعر؟
للإفادة منه في تفسير القرآن
المشكلة التي عاصرت التدوين: أو عللي : عني العلماء بفحص أساليب الشعر الأصيل:
قام بعض الرواة يأتون بشعر مصنوع يدعون بنسبته إلى شعراء متقدمين
عيب النقد القديم:
اعتماده على الحس المبهم والذوق الغير معلل
من دافع عن فكرة النقد القديم:
ابن سلام الجمحي في كتابه طبقات الشعراء
(قضية المحدثون والمولدون في القرن3هـ)
من هم المحدثون:
هم الشعراء الإسلاميون لأنهم يعدون جدد بالقياس إلى القدماء
من هم المولدون:
هم الذين أمهاتهم غير عربيات ولكن الأب عربي الأصل
رأي الجاحظ وابن قتيبة في قضية المحدثين والمولدين وقضية جمال الشعر:
القضية رأي الجاحظ رأي ابن قتيبة
المولدون والمحدثون أن أهل البادية أشعر من أهل الأمصار مع أنه قد روى لأبي نواس أن هذه القضية خاطئة من الأساس فيرى أن ننظر للشعر بغض النظر عن قائله

جمال الشعر
أن جمال الشعر يكمن في حسن السبك أي (اللفظ) أن الشعر يتألف من عنصرين لفظ ومعنى وهو على أربعة أقسام:
1- قسم حسن اللفظ والمعنى
2- قسم ساء اللفظ دون المعنى
3- قسم ساء المعنى دون اللفظ
4- قسم ساء لفظه ومعناه

الشكل الجديد الذي أتخذه المحدثين:
المبالغة في الصنعة الشعرية (مسلم بن الوليد ,أبو تمام)
الصنعة البديعية:
فنون علم البديع
جهود ابن المعتز في علم البديع:
1- تتبع ألوان البديع وأحصاها وسمى ما لم يكن له اسم من قبل
2- أورد أمثلة لكل نوع من البديع من القرءان والسنة وأقوال الصحابة والشعر القديم ثم بأمثلة من الشعر الحديث ليثبت هذه القضية
اسم كتابه:
((البديع))وقد عد المؤسس لعلم البديع
كتاب 00نقد الشعر لأبن قتيبة00
مذهب الكتاب وهدفه:
قام على أساس عقلي منطقي يهدف منه وضع معيار يقاس به الشعر
ماذا تناول الكتاب:
عرف الشعر بأنه(كلام موزون مقفى يدل على معنى)
فكرة ابن قتيبة في الشعر :
أضاف له مع اللفظ والمعنى الوزن والقافية
القضية الثالثة(عمود الشعر في القرن4هـ)
المقصود بعمود الشعر:
طريقة القدماء في الميل للاعتدال في كل شيء
انقسام النقاد:
المحافظون المجددون
يحرصون على المحافظة على عمود الشعر من تعجبهم الصياغة الطريفة والأخيلة البعيدة والمعاني الفلسفية
يتعصبون للبحتري يتعصبون لأبي تمام
نتائج النزاع:
ألف الآمدي كتابه (الموازنة بين الطائيين)البحتري وأبو تمام
ماذا حوى ذلك الكتاب:
التعريف بمذهب الشاعرين
وأعلن فيه أنه لا يقصد تفضيل أحدهما على الآخر إثبات حظ كل منهما من الإجادة
طابع الموازنة في الكتاب:
الطابع العلمي والتخلص من الأحكام التأثرية
تعليم الخطابة وأثرها النقد والبلاغة
إلى ما احتاج العرب في القرن2هـ:
إلى التدريب على كيفية النطق ولإلقاء لا إلى القواعد العربية
السبب:
بسبب مخالطتهم للعجم
الدليل:
تخصيص الجاحظ جزء من كتابه البيان و التبيين (في عيوب النطق أي اللحن)
ما الذي يحتاجه العربي مع تصحيح عيوب النطق؟
1- مراعاة صحة التعبير عن المعنى
2- الربط بين الجمل
3- تخير الأسلوب المناسب لمقتضى الحال
عللي:تضاعف الاهتمام بتعلم الخطابة في القرن2هـ؟
بسبب ظهور طائفة المعتزلة وهم أهل جدل وكلام
صحيفة بشر بن المعتمر
ماذا تصور:
العناية بتعليم الخطابة بين بيئات المعتزلة وعامة المتعلمين
أفكار صحيفة بشر:
1- أن البلاغة تقوم على الطبع أي الموهبة
2- أن أصحاب الموهبة يتفاوتون في مواهبهم
3- أن النشاط الذهني لا يكون بقوة واحدة في جميع الأحوال
4- فكرة مناسبة الكلام لمقتضى حال السامعين
5- أن أرفع درجات البلاغة هي القدرة على التعبير عن المعنى الشريف بأسلوب وسط يفهمه العامة ولا ينفر منه الخاصة
كيف قسم الشعر:
قسم مطبوع وآخر مصنوع

الخطابة في القرن الثالث:
ضعف الاهتمام بها وحل محلها الكتابة
تعليم الكتابة وأثرها في تطور النقد والبلاغة:
من كان يملى الكتب منذ عهد الرسول-صلى الله عليه وسلم- حتى أوائل العصر الأموي:
كانوا يملون كتبهم بنفسهم ثم بدأ اعتماد الكتّاب
أبرز الكتاب:
عبد الحميد الكاتب الذي وصل لمرتبة الوزراء في عهد عبد الملك بن مروان
تأليفه:
كون رسالة تحوي نصائح تهم الكتّاب
كيف اهتم الكتّاب بهذه المهنة:
1- تأييد الفكرة التي يكتبها بالاستشهاد من القرءان والحديث
2- إتقان الأسلوب بتخير الألفاظ وإحكام الربط بينها
3- استجادة الورق الحبر
4- تحسين الخط
(ظاهرة اختلاط الشعر بالنثر)
أول من أشار إليها:
الجاحظ في ما سماه برواة الكتاب
أثر الشعر على النثر:
1- أصبح النثر مليء بأنواع الزخرف واسجع
2- تناول بعض الموضوعات الشعرية مثل التهنئة والتعازي والعتاب

أثر النثر على الشعر:
تسلسل أجزاء القصيدة كما هو في الرسالة أشار لذلك ابن طباطبا في(عيار الشعر)
الكتب التي تناولت هذه الظاهرة:
(الصناعتين)لأبي هلال العسكري
(المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر)لابن الأثير
موقف النقد من ذلك:
أضر بالنقد العربي والأدب
تأثر النقد العربي بمباحث النقد الغربي قي العصر الحديث:
أهم الثقافات:
1- الشرقية(الهندية والفارسية)
2- الغربية(اليونانية)
ماذا أخذ العرب من الثقافات الشرقية:
1- الوصايا والحكم
2- الخرافات على ألسنة الحيوانات
ماذا اخذ العرب من الثقافات الغربية:
اقتصرت في دائرة الفلسفة ضعيفةً في مجال الأدب
ابرز شعرائهم:
(اسكيـلوس – سوفـوكـيـلس – يوريـبـيـديـس – أرسطو فانيس)
أبرز كتابهم:
(هوميـروس)
عللي:ضعف تأثر النقد العربي باليوناني؟
1- أن النقاد الذين اطلعوا على الكتب لم يفهموا أكثرها
2- لم يأخذوا منها إلا الأفكار الفلسفية
كيف انتقلت:
عن طريق الترجمة
جمع الكتاب العرب بين الترجمة وتانقد وال***** ..أين يظهر هذا الأسلوب؟
في الحديث عن الفنون المستحدثة أبرزها المسرحية
عما يتحدثون في المسرحية؟
الشخصيات – الجو – العقدة
الكتب التي ألفت حول هذا الموضوع:
(المسرحية) لعمر الدسوقي
(نظرية الدراما)(فن القصة القصيرة)لرشاد رشدي
(الكتب المترجمة)
المذاهب التي قامت نتيجة لأثر الثقافات:
الكلاسيكية – الرومانسية – الواقعية – الرمزية
أبرز من تأثر وبما تأثر :
محمود العقاد متأثر بالمذهب الرومانسي


الكتب التي شرحت ذلك:
(الأدب ومذاهبه )لمحمد نور
(الرومانتيكية)لمحمد غنيمي هلال
(الرمزية)لأنطوان غطاس كرم
المكتبة النقدية البلاغية .. رقم ( 2 = 3 = 9 =10 )

من كتاب البيان والتبيين للجاحظ
س1
ج1: من الإطناب ما هو غير بلاغى .
س2
ج2 : إعادة الحديث أشد من نقل الصخر " معناه أن تكرار الكلام يكون ثقيلا على سمع المتلقى ولا يتحمله ويكون شاقا على السامع بل قد يسبب الملل .
س3
ج3: الاصطلاح هو التكرار وقد ورد هذا الاصطلاح فى القرآن الكريم وهو أقدم من الترداد . وقد رأينا اللَّه عزّ وجلّ ردَّدَ ذِكْر قِصّة موسى وهودٍ، وهارونَ وشعيبٍ، وإبراهيمَ ولوطٍ، وعادٍ وثمودَ، وكذلك ذِكرَ الجنَّةِ والنَّارِ وأمورٍ كثيرة؛ لأنّه خاطَبَ جميعَ الأمم من العرَب وأصناف العَجَم، وأكثَرُهم غَبيٌّ غافِل، .
س4
ج4: وجملة القول في الترداد، أنَّه ليس فيه حدٌّ ينتَهي إليه، ولا يُؤتَى على وَصْفه، وإنّما ذلك على قدر المستمعين، ومَن يحضُره من العوامّ والخواصّ، وقد رأينا اللَّه عزّ وجلّ ردَّدَ ذِكْر قِصّة موسى وهودٍ، وهارونَ وشعيبٍ، وإبراهيمَ ولوطٍ، وعادٍ وثمودَ، وكذلك ذِكرَ الجنَّةِ والنَّارِ وأمورٍ كثيرة؛ لأنّه خاطَبَ جميعَ الأمم من العرَب وأصناف العَجَم، وأكثَرُهم غَبيٌّ غافِل، أو مُعانِدٌ مشغولُ الفِكْرِ ساهي القلب، وأمّا أحاديث القَصَص والرِّقَّة فإنِّي لم أرَ أحداً يعيب ذلك .
ج5 : ماذا قال ابن قتيبة في التكرار ؟
- قال ابن قتيبة، عن الزُّهري قال: إعادةُ الحديث أشدُّ من نَقْل الصّخر، وقال بعضُ الحكماء: مَن لم يَنْشط لحديثك فارفَعْ عنه مَؤونَة الاستماع منك .

من كتاب تأويل مشكل القرآن لابن قتيبة
س1
ج1: الجدل بين المسلمين كان حول قوله تعالى " فأمه هاوية " لما كانت الأم الولد وغاذيته ومأواه وكانت النار للكافر كذلك ، وقيل فى أزواج النبي " وأزواجه أمهاتهم "وتأول قوم فى قوله تعالى :" فى أى صورة ما شاء ركبك " معنى التناسخ ، ولم يرد الله فى ها الخطاب إنسانا بعينه ، وإ،ما خاطب جميع الناس . فأثر الجدل واضح من خلال هذه المناقشات .
س2
ج2 :شرح بيت أمية :
الأرض هي الأم التي أنجبتنا فقد خلقنا الله من تراب وفيها نقبر وهذا مناسب لقول الله عالى منها خلقناكم وفيها نعيدكم " .
س3
ج3: الآية فيها تشبيه تمثيلي .
دلائل الإعجاز للجرجاني
ج1: شبه عبد القاهر النظم
قال : " فأجد بعض ذلك كالرمز والإيماء والإشارة فى خفاء وبعضه كالتنبيه على مكان الخبئ وموضع الدفين ..."
ج2 : لابد أن يؤتى المعنى من الجهة التي هى أصح لتأديته ويختار له اللفظ الذى هو أخص به، ويظهر فيه مزية ، فينبغي أن ينظر فى الكلمة قبل دخولها فى التأليف .
ج3: لم يسوى عبد القاهر بين البلاغة والفصاحة فكلاهما وصف الكلام بحسن الدلالة وتمامها فيما كانت دالة ثم تبرحها في صورة هي أبهى وأزين ..
ج4: تعريف النظم عند عبد القاهر : أن تضع كلامك في الوضع الذي يقتضيه علم النحو وتعرف مناهجه وتحفظ الرسوم فلا تخل بشئ من هذا .
مقدمة من ديوان عباس محمود العقاد
س1
ج1: العقاد شاعر رومانسي ما يؤيد ذلك من النص .
الإنسان شاعر في مبانيه وعروض لباسه ومطايا ه فلو لم يكن شاعر في كلامه وهو مفتاح نفسه وأشرف مزاياه ؟ ولم يكون شاعرا في الكلام الموزون وهو أجمل كلامه أشجاه ويرفع الصروح باذخات ، تطاول الشماء وتخترق طباق الهواء .
س2
ج2 :فند العقاد هذا الرأي " لقد انجابت عصابة الجهل عن حواسنا ، ودرجنا من الهمجية إلى المدنية ولم يصبح هذا الكون اليوم أقل استخفافا لإعجابنا ودهشتنا مما كان فى أعين الهمج الجاهلين .
س3
ج3: موقف العقاد من المدنية الحديث :
المدنية الحديث لم تقتل النفس الإنسانية ، وما كانت المنافع المادية غاية الإنسان القصوى فى الحياة ، ولو كانت مطالب الجسم هي وجهة الحياة الإنسانية لكان العالم قد بلغ حده منذ آلاف السنين .


أتمنى للجميع التوفيق والسداد
دعواتكم

:44:منقووووول دعواتكم:icon33: :hahaha::hahaha:
المشاكسة2006
المشاكسة2006
جزاك الله كل خير
والله ينجحنا جميعا
ديمـــآآ
ديمـــآآ
مشكوورهـ حبيبتي

الله يوفقنــآآ وينجحنــآآ بأعلى نسب يـآرب
روحي حكاية
روحي حكاية
ربي مليحرمك الأجر ياقمرررررررررررررررررررررر