شهووده

شهووده @shhoodh

عضوة نشيطة

بليز أحتاج مساعدة سريعة

الطالبات والمعلمات

السلام عليكم
أرجوكم خواتي أحتاج مساعدتكم بسسسسسسسسسسسسسسسرعة لأنه ما في وقت أباه بكرة
المهم

المس طالبة مني أن و مجموعتي نشرح نقطة في درس الي هي عن ديوان البريد
و تبانا نشرحة بوسائل تعليمية و ألعاب للبنات عشان بتفاعلون معي وخصوصاً أنه في ضيوف جايين أعتقد أني بكون في موقف محرج بكرة وااايد إذا ما جهزت شي عشانها الحين

فبلييييييييييييييييييييييييييز أبي أي شي من أفكاركم
تبيه بــ5 دقايق بس .
ممكن أنا أخليه 10 دقايق إذا كان الي بسويه مميز و يستحق كل هذا الوقت

المس تباه مميز
5
789

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

شهووده
شهووده
حرام عليكم محد يبي يرد علي

:(
ماريه القطريه
حرام عليكم محد يبي يرد علي :(
حرام عليكم محد يبي يرد علي :(
*

طيب وين الدرس؟؟؟؟؟ والطالبات أي مرحله؟؟؟

يا ريت تحطين الدرس .. يمكن لما نشوفه تجينا أفكار :)

المهم خلج طبيعيه ولا تحاتين وأي شيء بسيط يمشي الحال ولا عليج من المس :30:
شهووده
شهووده
شكراً لك أختي

أنا من الإمارات صف ثامن
يعني ثاني إعدادي
وإذا عن الدرس هو سطرين بس و أنا يبت طبعاً موضوع و بشتغل عليه
شهووده
شهووده
هذا الموضوع الي أنا يايبتنه من النت


البريد اختراع قديم عرفه الفرس والرومان ولكن الفضل في تقدمه يرجع إلى ما قام به دارا الأول من ربط أجزاء الإمبراطورية الفارسية في الشرق الأدنى.. وقال صاحب الفخري: «البريد أن يُجعل خيل مضمرات في عدة أماكن فإذا وصل صاحب الخبر المسرع إلى مكان منها وقد تعب فرسه ركب غيره فرساً مستريحاً وكذلك يفعل في المكان الآخر والآخر حتى يصل بسرعة».

وفي صدر الإسلام كان الغرض من البريد توصيل أوامر الخلفاء إلى ولاتهم وعمالهم وأخبار الولاة والعمال إلى الخلفاء، ثم توسعوا فيه حتى جعلوا صاحبه عيناً للخليفة، فهو كما ينقل أمره إلى ولاته وعماله، كان رقيباً عليهم، ينقل أخبارهم إليه، كذلك كان يتجسس على الأعداء ويتعرف ما عندهم.
وفي العهد الأموي كان معاوية بن أبي سفيان أول من اهتم بالبريد في الإسلام وذلك لتأتي إليه أخبار البلاد من جميع أطرافها، ، غير أن أمر البريد نُظم في عهد عبدالملك بن مروان حتى أصبح أداة هامة في إدارة شؤون الدولة
وفي العصر العباسي اهتم العباسيون بالبريد واعتنوا به كثيراً واعتمدوا عليه في إدارة شؤون دولتهم، وكان أبو جعفر المنصور يقول: (ما كان أحوجني إلى أن يكون على بابي أربعة نفر لا يكون على بابي أعف منهم، فقيل له: يا أمير المؤمنين من هم ؟ قال: أما أحدهم فقاض لا تأخذه في الله لومة لائم، والآخر صاحب شرطة ينصف الضعيف من القوي، والثالث صاحب خراج يستقصي ولا يظلم الرعية، فإني عن ظلمها عني، والرابع ثم عض على اصبعه السبابة ثلاث مرات، يقول في كل مرة آه.. آه.. فقيل له: من هو يا أمير المؤمنين؟ قال: صاحب البريد يكتب إليّ بخبر هؤلاء على الصحة).
وفي عهده بلغ من نظام أعمال البريد أن عماله كانوا يوافونه بذلك مرتين في كل يوم: من بعد صلاة الفجر، ومن بعد صلاة المغرب من كل يوم، من هنا نجد أن المنصور كان ملماً بأحوال دولته إلماماً تاماً، فيوقف القاضي عند حده إذا ظلم، ويرجع السعر إلى حالته الأولى إذا غلا، وإن رأى تقصيراً من أحد عماله لامه ووبخه.
ومن هنا نجد أن الخلفاء كانوا لا يولون شؤون البريد إلا ثقاتهم من أهل التعقل والدراية.
ومع أن المسلمين قد تطور نظام البريد لديهم، إلا أنهم لم يكتفوا بذلك التطور بل خطوا خطوات واسعة في تنظيم نقلة وسرعة وصوله واستعملوا في ذلك الحمام الزاجل وقد اعتنى خلفاء بني العباس كالمهدي ثالث الخلفاء بهذا الحمام الرسائلي وتنافس فيه رؤساء الناس في العراق وقد بالغوا في أثمانه حتى بلغ الطائر منها سبعمائة دينار.
وقد استعمل المسلمون في مراسلاتهم طريقة أخرى أسرع من الحمام وهي بناء المنائر كالأبراج العالية على المرتفعات ونقل الإشارات عليها بإشعال النار أو نحوه.. ومن هنا ينتقل الخبر بها من منظرة إلى منظرة حتى يبلغ المكان المطلوب واستخدم هذه الطريقة الحجاج بن يوسف واتخذ المناظر بينه وبين قزوين وكان إذا دخن أهل قزوين دخلت المناظر إن كان نهاراً وإن كان ليلاً أشعلوا النار ومن هنا فإن البريد في عصر الدولة الإسلامية كان من الأهمية بمكان، حيث كان الخلفاء والأمراء والولاة يعتمدون عليه وبشدة في تدبير شؤون الدولة.
شهووده
شهووده
أحتاج مساعدتكم بسرعة