ام الخمائل
ام الخمائل
هذه بعض الفتاوى إن شاء الله تفيدكم: 1/(دِية المقتول مُحدَّدة شرعاً ، لا يجوز أن يُزاد عليها . إلا أن الذي يُزاد عليها ويُطالَب فيه بالزيادة في حال قتل العمد ، فإن أهل القتيل لا يَعفون عن القاتِل – وهذا حق شرعي – أي أن لهم المطالبة بالقصاص ، والعفو أفضل . فإذا طالَبوا بالقصاص ففي مثل هذه الحالة عادة يتدخّل أُناس مِن قِبَل القتيل ويُحاولون ثني أهل المقتول عن المطالبة بالقصاص والرضا بالدِّيَة ، وعادة ما يكون هناك مُبالغَة ومزايدة على دية القاتل ، إما رغبة في الحصول على المال ، أو لتعجيز أهل القاتِل . ففي هذه الحالة يجوز لأهل القتيل المطالبة بأكثر من الدية . وفي صحيح مسلم عن أنس أن أخت الربيع أم حارثة جرحت إنسانا ، فاختصموا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : القصاص القصاص ، فقالت أم الربيع : يا رسول الله أيُقتصّ من فلانة ؟ والله لا يقتص منها ! فقال النبي صلى الله عليه وسلم سبحان الله يا أم الربيع ! القصاص كتاب الله . قالت : لا والله لا يقتص منها أبدا . قال : فما زالت حتى قبلوا الدية ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره . وأصله في الصحيحين . ويجوز أن يُزاد في الدِّيَـة في حال كونها مُغلّظة ، وهذه يَحكم بها القاضي لما يتبيّن له من القرائن . والله تعالى أعلم .) عبد الرحمن السحيم http://www.*********.net/vb/showthread.php?t=38312 ........................................... 2/ما مقدار الدية؟ الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد اتفق الجمهور على أن دية الحر الذكر المسلم على أهل الإبل مائة من الإبل، وهذا هو الأصل، وعلى أهل البقر مائتا بقرة، وعلى أهل الشاء ألفا شاة، وعلى أهل الذهب ألف دينار، وعلى أهل الفضة اثنا عشر ألف درهم أو عشرة آلاف على خلاف، وعلى أهل الحلل مائتا حلة وقيمة الذهب تختلف باختلاف الأسعار وتغير الأسواق. وقد اتفق الجمهور على أن الأصل في الديات هو الإبل، واختلفوا في غيرها من البقر إلى آخره، هل هو أصل عند فقد الإبل، أو هو من باب القيمة؟ وهذا القدر لا يزيد ولا ينقص بسبب الموجب من عمد أو شبهه أو خطأ، ولكنه في حالة العمد تغلظ الدية من الإبل خاصة فتدفع مثلثة في بطون أربعين منها أولادها فتدفع كالتالي: 30 حقة و 30 جذعة، و40 خلفة في بطونها أولادها، أو مربعة (25 بنت مخاض 25 بنت لبون 25حقة 25جذعة) بعد أن كانت مخمسة، (20 بنت مخاض، و20 بنت لبون، و 20 ابن لبون و20 حقة، ومثلها جذعة). وذهب بعض أهل العلم إلى أن القتل إذا كان في الأشهر الحرم أو في الحرم أو لذي قرابة أن الدية تزاد بثلثها على القاتل. ودية المرأة على النصف من دية الرجل. والله أعلم. http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&lang=A&Id=14696
هذه بعض الفتاوى إن شاء الله تفيدكم: 1/(دِية المقتول مُحدَّدة شرعاً ، لا يجوز أن يُزاد عليها...

الله يفرج لكل مكروب...




جزاك الله كل خير على الايضاح...واسعار الماشية كما نعلم اسعارها في ازدياد واعتقد على هذا الحكم سيرتفع حد الديه؟ يعني على سبيل المثال 100 من الابل بوقتنا الحالي يصل سعر الابل الواحد لاكثر من الفين ريال . هنا يصبح مقدار الديه حسب هذا الرأي اكثر من مائتي الف ريال 200,000ريال..

وعلى مقدار (ألفا شاه) والشاه سعرها يصل هذه الايام لاكثر من الف ريال يعني 1000×2000 تصبح اثنين مليون؟؟ هل يعقل هذا..؟

ياليت اللي عندها علم من الاخوات تنبئنا به مشكورة..



ام الخمائل
ام الخمائل
اللهم رحمتك ومغفرتك وعتقك من النار...
همسة حب..
همسة حب..
الله يفرج لكل مكروب... جزاك الله كل خير على الايضاح...واسعار الماشية كما نعلم اسعارها في ازدياد واعتقد على هذا الحكم سيرتفع حد الديه؟ يعني على سبيل المثال 100 من الابل بوقتنا الحالي يصل سعر الابل الواحد لاكثر من الفين ريال . هنا يصبح مقدار الديه حسب هذا الرأي اكثر من مائتي الف ريال 200,000ريال.. وعلى مقدار (ألفا شاه) والشاه سعرها يصل هذه الايام لاكثر من الف ريال يعني 1000×2000 تصبح اثنين مليون؟؟ هل يعقل هذا..؟ ياليت اللي عندها علم من الاخوات تنبئنا به مشكورة..
الله يفرج لكل مكروب... جزاك الله كل خير على الايضاح...واسعار الماشية كما نعلم اسعارها في...
قال تعالى:فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون"

هذا كلام العلماء عزيزتي فهل ستتركي قول اهل الإفتاء وتبحثي عن الإثبات من عضوات عالم حواء؟
أنا لا انتقص من احد ولكن الفتوى لها أهلها وإذا لم تطمئني لهذه الفتوى فابحثي في مواقع العلماء ومواقع الإفتاء ولكن لاتنتظري الإجابة ممن ليس أهلا للفتوى
والله تعالى أعلى وأعلم.
ام الخمائل
ام الخمائل
قال تعالى:فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون" هذا كلام العلماء عزيزتي فهل ستتركي قول اهل الإفتاء وتبحثي عن الإثبات من عضوات عالم حواء؟ أنا لا انتقص من احد ولكن الفتوى لها أهلها وإذا لم تطمئني لهذه الفتوى فابحثي في مواقع العلماء ومواقع الإفتاء ولكن لاتنتظري الإجابة ممن ليس أهلا للفتوى والله تعالى أعلى وأعلم.
قال تعالى:فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون" هذا كلام العلماء عزيزتي فهل ستتركي قول اهل...

عندما سألتك بحثتي لي عن كلام العلماء وجئتي به . ولازلت اسألك انتي والاخوات عن العلم الذي نحتاجه كلنا وارجعي لطلبي . قلت اللي عندها علم ولم اقل أريد أراءكم...ارجو ان نترك الحده جانبا ونبحث عن المفيد...

وقصدي واضح وهو كيف تختلف القيمتان بهذ الفرق الشاسع...
ام الخمائل
ام الخمائل
رفع للفائدة