بنات الكل يدخل موضوع مهم
انا الدوره متأخره عندي لها شهر وامس نزل علي دم خفيف قبل موعد ادوره بعشره ايام مع مغص واوجاع نفس اوجاع الدوره بالظبط ومستمرالى الان الان خفيف هل ممكن تكون دوره وهل علي صلاه لاني قاعده اصلي واخاف علي ذنب اللي عندها خبره تفدين تكفوووون وانا متأكده ماهو حمل
ميموالحنونه @mymoalhnonh
محررة برونزية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الأسطورة شجون
•
الله اعلم ماافتيكك ربي يكووووون بالعون وان شاء الله يجااااااوبونك
brinss :اذا في دم لا ميصير واذا ماكو انتضري يومين اذا مانزل.دم صلي خيتياذا في دم لا ميصير واذا ماكو انتضري يومين اذا مانزل.دم صلي خيتي
ع اي اساس تفتين لو سمحتي خلي مذهبك وحكمك لك
اجل تنتظر يومين ولا تصلي بعد ؟!!
و ع اي اساس تنتظر يومين ؟!
تشوف اذا الدم يسمح لها تصلي او لا
اختي هنا جواب سؤالك
أنا في حيرة من أمري من حيث الحيض، في أوائل شهر رمضان فاجأني نزول قطرات الدم لمدة يوم فقط تقريبا واحتفظت بصومي، بعده بما يقرب ال15 يوما أو أكثر بأيام قليلة جاءني مرة أخرى وكان لون الدم أحمر قاتما فبالرغم من أنه لم يكن ميعاده واعتبرته حيضا لكني كنت أصوم ولا أصلي وأنا متشككة فيه
والآن وقبل اللحظة التي أكتب فيها الاستفسار قمت بالاطلاع عل بعض الفتاوى في موقعكم وهو أن أقوم بحساب مجموع الحيض السابق والتالي ففعلت فإذا به أقل من الخمسة عشر يوما فاعتبرته استحاضة وخاصة أن الدم في بدايته كان لونه ورديا إلا أنه أصبح بعد ذلك يميل للاحمرار وبقيت على صومي وأصلي الصلوات.
هل ما قمت به صحيح أم ماذا في كلتا الحالتين، أرجو من الله أن تكونوا سببا في إرشادي.
وجزاكم الله خيرا .
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد تقدم في الفتوى رقم: 32684، بيان مذاهب أهل العلم في شأن أقل الحيض المعتبر شرعا، فعند الحنابلة والشافعية أقله يوم وليلة، وعند الحنفية أقله ثلاثة أيام بليالها، وعند المالكية لا حد لأقله.
وبناء عليه.. فاستمرار الدم يوما واحدا من غير ليلته ليس بحيض عند جمهور أهل العلم، وهذا هو الراجح، وبالتالي فما فعلته من استمرار الصوم في الحالة الأولى صحيح بناء على مذهب الجمهور إن كان الدم لم يبق يوما وليلة؛ وإلا فهو حيض.
أما في الحالة الثانية فإذا كان الدم قد نزل بعد خمسة عشر يوما فأكثر من انقطاع آخر حيضة لك فهو حيض شرعا، وبالتالي فالواجب الفطر والكف عن الصلاة، فلا يجزئ مع الحيض صيام ولا صلاة، ويجب عليك قضاء صيام الايام التي استمر نزوله فيها دون الصلاة فلا يلزمك قضاؤها.
ولعل الذي وقفت عليه أن أكثر المدة التي يستمر فيها نزول الحيض شرعا هي خمسة عشر يوما، فإذا زاد عليها فهو استحاضة ، وهذا لا يعني أن كل حيض أقله خمسة عشر يوما، بل أقل الحيض -كما سبق- هو يوم وليلة عند الجمهور، فإذا حصل الطهر بنزول القصة البيضاء أو بجفاف المحل تماما فقد انقطع الحيض، وراجعي الفتوى رقم: 41138.
والله أعلم.
اجل تنتظر يومين ولا تصلي بعد ؟!!
و ع اي اساس تنتظر يومين ؟!
تشوف اذا الدم يسمح لها تصلي او لا
اختي هنا جواب سؤالك
أنا في حيرة من أمري من حيث الحيض، في أوائل شهر رمضان فاجأني نزول قطرات الدم لمدة يوم فقط تقريبا واحتفظت بصومي، بعده بما يقرب ال15 يوما أو أكثر بأيام قليلة جاءني مرة أخرى وكان لون الدم أحمر قاتما فبالرغم من أنه لم يكن ميعاده واعتبرته حيضا لكني كنت أصوم ولا أصلي وأنا متشككة فيه
والآن وقبل اللحظة التي أكتب فيها الاستفسار قمت بالاطلاع عل بعض الفتاوى في موقعكم وهو أن أقوم بحساب مجموع الحيض السابق والتالي ففعلت فإذا به أقل من الخمسة عشر يوما فاعتبرته استحاضة وخاصة أن الدم في بدايته كان لونه ورديا إلا أنه أصبح بعد ذلك يميل للاحمرار وبقيت على صومي وأصلي الصلوات.
هل ما قمت به صحيح أم ماذا في كلتا الحالتين، أرجو من الله أن تكونوا سببا في إرشادي.
وجزاكم الله خيرا .
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد تقدم في الفتوى رقم: 32684، بيان مذاهب أهل العلم في شأن أقل الحيض المعتبر شرعا، فعند الحنابلة والشافعية أقله يوم وليلة، وعند الحنفية أقله ثلاثة أيام بليالها، وعند المالكية لا حد لأقله.
وبناء عليه.. فاستمرار الدم يوما واحدا من غير ليلته ليس بحيض عند جمهور أهل العلم، وهذا هو الراجح، وبالتالي فما فعلته من استمرار الصوم في الحالة الأولى صحيح بناء على مذهب الجمهور إن كان الدم لم يبق يوما وليلة؛ وإلا فهو حيض.
أما في الحالة الثانية فإذا كان الدم قد نزل بعد خمسة عشر يوما فأكثر من انقطاع آخر حيضة لك فهو حيض شرعا، وبالتالي فالواجب الفطر والكف عن الصلاة، فلا يجزئ مع الحيض صيام ولا صلاة، ويجب عليك قضاء صيام الايام التي استمر نزوله فيها دون الصلاة فلا يلزمك قضاؤها.
ولعل الذي وقفت عليه أن أكثر المدة التي يستمر فيها نزول الحيض شرعا هي خمسة عشر يوما، فإذا زاد عليها فهو استحاضة ، وهذا لا يعني أن كل حيض أقله خمسة عشر يوما، بل أقل الحيض -كما سبق- هو يوم وليلة عند الجمهور، فإذا حصل الطهر بنزول القصة البيضاء أو بجفاف المحل تماما فقد انقطع الحيض، وراجعي الفتوى رقم: 41138.
والله أعلم.
الصفحة الأخيرة