تنفس روح

تنفس روح @tnfs_roh

عضوة نشيطة

بنات تعالو. اقرو هالموضوع

تأخر الحمل

التهاب المبيض المناعي الذاتي (Autoimmune oophoritis ) يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي المبيضين. عادة يحدث ذلك بدءا من التهاب المبيض لأسباب أخرى ، مما يؤدي إلى انخفاض وظائف المبيض بشكل سابق لأوانه أو فشل المبيض في العمل على النحو الأمثل ، أو يفشل تماما (قصور المبيض البدئي) ، مما يؤدي إلى انقطاع الطمث المبكر. في حين أن متوسط عمر انقطاع الطمث هو تقريبا 51 سنة ، ويتراوح عموما بين 45 حتى 55 سنة ، إلا أنه في قصور المبيض المبكر يفقد المبيض وظيفته قبل سن ال 40 ، ويتجلى ذلك بالقصور في الهرمونات الجنسية الرئيسية وانخفاض في معدلات الخصوبة عند النساء الأصغر سنا.
ويقدر أن 1\1000 امرأة تتراوح أعمارهن بين 15 و 29 سنة و 1\100 امرأة تتراوح أعمارهن بين 30 و 39 يكون فشل المبيض سابقاً لأوانه لديهن . دراسات أخرى تشير إلى تقديرات أن 3 في المائة من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و 39 يعانين من فشل المبيض السابق لأوانه, كما أن الكثيرات يواجهن أعراضاً متقطعة من قصور المبيض السابق لأوانه . تظهر هذه الحالات في معظم الأحيان عند النساء في أواخر العشرينات من العمر .
تبدأ النساء حياتهن بعدد محدد من الجريبات (البويضات) وهو عدد متقارب عند أكثر النساء , وتبدأ فترة الحيض الأولى مع عدد ثابت من الجريبات. كل دورة طمثية تبدأ بمستوى منخفض لهرمون الاستروجين. تحت المهاد ينبه الغدة النخامية لإفراز هرمون . FSH الذي يحفز على تطوير عدد من الجريبات. تقوم هذه الجريبات بإنتاج الاستراديول- الاستروجين الرئيسي. أثناء الدورة الطمثية ، تقوم الغدة النخامية أيضا بإطلاق هرمون (LH) , تتطور الجريبات في المبيض ، ولكن واحدة تصبح مهيمنة وناضجة ، في اليوم الثاني عشر تقريبا من الدورة، تصل مستويات الاستراديول أعلى مستوياتها ، يتم تحرير موجة من( LH)، و خلال 24 إلى 36 ساعة تحدث الإباضة من الجريب الناضج ويتم تحرير البويضة في تجويف البطن إلى قناة فالوب ثم نحو الرحم.
وفي الوقت نفسه ، الجريب يتحول إلى الجسم الأصفر، الذي يظل على جدار المبيض وينتج هرمون البروجسترون ، الذي يؤدي إلى سماكة بطانة الرحم بعد الإباضة ، زيادة البروجستيرون وانخفاض الأستروجين ترسل إشارة للغدة النخامية تؤدي إلى تباطؤ إنتاج Fsh,و LH. هذه الهرمونات تنخفض ثم تبقى هادئة حتى نهاية الدورة ، إن لم يتم تخصيب البويضة يتحلل الجسم الأصفر، وينخفض البروجسترون والاستروجين انخفاضا حاداً يؤدي الى تفكك جدار بطانة الرحم وبدء فترة الحيض.
عندما يصاب المبيضان بمرض له علاقة بجهاز المناعة ، يعتقد أن المرأة تنتج أجساماً مضادة لِ (FSH ) الخاص بها أو لمواد المبيض الخاصة بها.
ردود فعل المناعة الذاتية هي سبب شائع من أسباب قصور المبيض المبكر، و يعتقد أن ما يصل إلى ثلثي النساء المصابات بقصور المبيض المبكر قد يكون نتيجة لاضطراب المناعة الذاتية. في حالة قصور المبيض المبكر, قد يكون لدى المصابة أجسام مضادة لأنسجة المبيض الخاص بها ، لبطانة الرحم ، أو واحد أو أكثر من الهرمونات التي تنظم الإباضة. هذه الأجسام المضادة تهاجم النظام الخاص بالإنجاب ، وربما يؤدي في نهاية المطاف إلى تدمير المبيض.

عامل واحد نعرفه يمكن أن يؤدي إلى الفشل المبكر للمبيض هو التدخين . وربط الباحثون قصور المبيض المبكر بالتعرض لأنواع معينة من المواد الكيميائية تسمى الهيدروكربونات العطرية الموجودة في دخان التبغ والتي تزيد من سرعة موت خلايا البيوض في المبيض.
الأعراض:

أعراض قصور المبيض المبكر.
• دورات طمثية غير منتظمة , مؤلمة ، و ثقيلة .
• انخفاض الدافع الجنسي .
• جفاف المهبل .
• اضطرابات النوم والأرق .
• ألم أثناء ممارسة الجنس .
• العقم .
• الاكتئاب ، واضطرابات المزاج ، وضعف التركيز.
إن أعراض قصور المبيض المبكر متشابهة بشكل عام،
باستثناء توقف الدورات الطمثية تماماً، وأنه قد يكون هناك هبات ساخنة وتعرق ليلي أيضا.
التشخيص :

التشخيص يأخذ في الاعتبار ؛ تاريخ الطمث ، سن البدء , مدة الدورة , الانتظام او عدمه ، الفحوص السريرية وملاحظة العلامات ، جفاف المهبل .
القصة العائلية ، وجود سوابق عند الأسرة .
الأداة الرئيسية في التشخيص هي اختبار FSH، ومستويات أعلى من 40 تدل عادة على قصور المبيض المبكر. يمكن أن يكون ارتفاع مستويات FSH (فوق ال 20) خلال الأيام الأولى من دورة الحيض ، أن يكون مؤشرا على قصور المبيض المبكر.






معقوله تكون الاجسام المضاده سبب في منع الحمل. طيب ليش الاطباء يقولون تسبب اجهاض بس ماتمنع الحمل.
طيب كيف اطلب هالتحليل
3
780

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

املي قريب
املي قريب
جزاك الله خيرا. ماعندي خلفيه.
صوموا تصحوا
صوموا تصحوا
جزاك الله خيرا. ماعندي خلفيه.
جزاك الله خيرا. ماعندي خلفيه.
هذا هو سبب مشاكلي وعقمي يارب رحمتك لان عندي أمراض مناعة