جزاك الله خير على الفائده
انا استغفر باليد اليمنى واعد بالخاتم باليد اليسرى
واهم شي النيه << انما الاعمال بالنيات>>
س: يوجد في السوق خاتم يسمى خاتم التسبيح يستخدم للعد، وفيه ميزة وهي أن المستخدم لا يفتر ولا ينسى طالما وضعه في أصبعه ، ما حكم استخدامه يا شيخ وتوزيعه؟
ج: لا بأس بأن تعد التسبيح والاستغفار بالحصى والسبحة، أو آلة أخرى، ونحوهما، ولا يُعتبر بدعة؛ لأنها من الوسائل، وقال بذلك جمع من الصحابة والتابعين ، ذكر ذلك ابن أبي شيبة عنهم في "المصنف"، واختار القول بجواز التسبيح بالسبحة الإمامان ابن تيمية، والشوكاني، وغيرهما.
وإذا كان الخاتم فيه آلة عد فهو من جنس المسبحة؛ فيكون جائزا.
وللتوسع يمكنك مراجعة موقعنا على الانترنت. والله أعلم.
لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد
http://www.salmajed.com/fatwa/findnum.php?arno=15404
ج: لا بأس بأن تعد التسبيح والاستغفار بالحصى والسبحة، أو آلة أخرى، ونحوهما، ولا يُعتبر بدعة؛ لأنها من الوسائل، وقال بذلك جمع من الصحابة والتابعين ، ذكر ذلك ابن أبي شيبة عنهم في "المصنف"، واختار القول بجواز التسبيح بالسبحة الإمامان ابن تيمية، والشوكاني، وغيرهما.
وإذا كان الخاتم فيه آلة عد فهو من جنس المسبحة؛ فيكون جائزا.
وللتوسع يمكنك مراجعة موقعنا على الانترنت. والله أعلم.
لفضيلة الشيخ : سليمان بن عبدالله الماجد
http://www.salmajed.com/fatwa/findnum.php?arno=15404
(933)
ســـؤال: ما حكم التسبيح بجهاز عداد وخاصة المطلق وليس الذي بعد الصلاة، وخاصة انتشار هذا الجهاز مع كثير من الشباب ؟
الجواب: لا بأس بعد التسبيح أو الذكر بهذا الجهاز لضبط الأعداد والتأكد من الإتيان بالعدد المطلوب بدقة وقد أباح كثير من العلماء استعمال السبحة لعدد التسبيح واستدلوا بحديث جويرية أن النبي دخل عليها وبين يديها حصى أو نوى تسبح به ولم ينكر عليها ولكنه دلها على التسبيح المجمل ومع ذلك فالأفضل عد التسبيح بالأصابع فقد ثبت عن عبد الله بن عمرو قال رأيت النبي يعد التسبيح بأصابعه وفي رواية لقد رأيته يعد التسبيح بيديه أي بأصابع يديه كلتيهما وثبت في المسند والسنن عن يُسيرة رضي الله عنها أن النبي قال لهن: "اعقدن بالأنامل فإنهن مسئولات ومستنطقات" فعلى هذا الأفضل أن يعد التسبيح بأصابع يديه حتى تشهد له وتنطق بما عدته من الأذكار . والله أعلم .
قاله وأملاه
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - رحمه الله تعالى -
20/2/1421 هـ
الصفحة الأخيرة
انا اوافق فيونكة حمرا
بدعه لان النبي ماكان يسبح في المسبحة او بخاتم التسبيح طيب ليش كانت مصنوعه بعهد النبي مو مثلها مثل اي شي تجديد والدننيا تطورت الحين كل يوم صانعين شي جديد يفيدنا في الدنيا وهم يفيدنا بالاخر
بصراحة انا شخصيا مو كل الشيوخ اخذ منهم فتوى لان بعضهم احس موفاهمين زين والدليل بعد كم يوم يجي واحد ثاني ويغير فتواه او يقول انة صار خطا بالفتوى والحين الملك ماخذ قرار مو كل من يفتي لازم ترجعون فقط لاهل الفتيأ وهم ذولا بشر والخطأ وارد
انا عن نفسي بسبح فيه ومو بدعه ولاشي