ادعي لها بالهدايه
وإن شاء الله هي بتلبسها لوحدها
انتي بس ادعي لها بالهداية
ومع الدعاء حاولي اقناعها بشتى الطرق
وإلا خذيها معك السوق وإذا لابسه رآس اشتري لها اللي تبي (في حدود رضى الله عزوجل)
وإذا لابسه كتف قولي لها مافيه ولاشيء
وإلا في يومـ خليها تخيس بالحر وقولي لها نار جهنمـ أحر
والله حبيبتي اذا خليتيها على كيفها راح تتمادي كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته
وهذي بنتك راح تسألين عنها
اما عن حكم عباية الكتف فهي حرااااااام ياختي
والعريفي قبل فترة قال هالكلام وقال كمان انو البنات هاليومين يقولون انو حللها
اهو حللها بشرط انو الطرحة توصل لاسفل الظهر او للفخذ وقال نفس عباية المصريات الحين
والبنات اخذو بفتوى التحليل واتركوا شروطها
وان شاء الله اذا لقيت اليوتيوب تبعة راحة انزله لك
وهذي بنتك راح تسألين عنها
اما عن حكم عباية الكتف فهي حرااااااام ياختي
والعريفي قبل فترة قال هالكلام وقال كمان انو البنات هاليومين يقولون انو حللها
اهو حللها بشرط انو الطرحة توصل لاسفل الظهر او للفخذ وقال نفس عباية المصريات الحين
والبنات اخذو بفتوى التحليل واتركوا شروطها
وان شاء الله اذا لقيت اليوتيوب تبعة راحة انزله لك
tom.tom
•
ياقلبي كأنك تتكلمي عني وعن بنتي النسبه للعبايه تلبس عباية الراس للمدرسه وكانت تلبس عباية كتف في مشاويرنا الخاصه ماقدرت عليها وتركتها جت من نفسها قالت ابي عباية راس وفرحت ورحت شريتها لها بس الله يهديها ضيقتها شوي من تحت الابط بس طلع شكلها احسن الزبده في الموضوع ما معك الا تسايريها جيل عنيد لا النصايح تجيبه ولا التخويف خليها تسوي اللي تبي بس انت راقبي من بعيد لبعيد الله يهديهم والله ما دمرهم الا المدارس رحنا مره للحديقه وشافت بنتي اللي في رابع بنت تبيع عندها بسطه قامت تصيح هذي معنا في المدرسه ودايما تتفاخر علينا انها غنيه وتسافر كل مكان شفت البنات وحركاتهم عشان كذا لا تشدي عليهاتشوف بنات وتتأثر بهم غصب عليها
انا من رايي
تمنعينها من الخروج وتقولين لها الناس تحكي فيك وفي عبايتك
واذا شفتيها معانده مرة مرة
خلي الراس للمدرسه
والكتف للاسواق والملاهي
بس يكون معها طرحه كبيرة
والله يهديها
تمنعينها من الخروج وتقولين لها الناس تحكي فيك وفي عبايتك
واذا شفتيها معانده مرة مرة
خلي الراس للمدرسه
والكتف للاسواق والملاهي
بس يكون معها طرحه كبيرة
والله يهديها
الصفحة الأخيرة
ما حكم لبس العباءة التي تسمى عباءة الكتف ؟ .
الجواب:
الحمد لله
عباءة الكتف ليست هي اللباس الشرعي الذي ينبغي أن تلبسه المرأة المسلمة ، وذلك أن العباءة الشرعية هي التي تغطي الجسم كله من الرأس إلى أسفل القدمين وهي أشبه ما تكون بالجلباب الذي أمر الله تعالى به في قوله :
( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً ) الأحزاب / 59 .
والجلباب : هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة .
عن أم سلمة قالت : لما نزلت { يدنين عليهن من جلابيبهن } خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من الأكسية . رواه أبو داود ( 4101 ) وصححه الألباني في صحيح أبي داود ( 3456 ) .
وكذا وصفت عائشة جلباب المرأة وأنه من رأسها بقولها : كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرِمات فإذا حاذوا بنا سدَلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفناه . رواه أبو داود ( 1833 ) وابن ماجه ( 2935 ) وقال الألباني : إسناده جيد في مشكاة المصابيح ( 2690 ) .
ويضاف إلى هذا أن وضع العباءة على الكتف فيه تشبه بالرجال ، حيث أن هذا الفعل هو من فعلهم لا من فعل النساء .
وقد ورد سؤال إلى اللجنة الدائمة هذا نصه :
فقد انتشر في الآونة الأخيرة عباءة مفصلة على الجسم وضيقة وتتكون من طبقتين خفيفتين من قماش الكريب ولها كم واسع وبها فصوص وتطريز وهي توضع على الكتف .. فما حكم الشرع في مثل هذه العباءة ؟ أفتونا مأجورين
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن العباءة الشرعية للمرأة وهي : هي ما تحقق فيها قصد الشارع من كمال الستر والبعد عن الفتنة ، وبناء على ذلك فلا بد لعباءة المرأة أن تتوفر فيها الأوصاف الآتية :
أولاً : أن تكون سميكة لا تظهر ما تحتها ، ولا يكون لها خاصية الالتصاق .
ثانياً : أن تكون ساترة لجميع الجسم ، واسعة لا تبدي تقاطيعه .
ثالثاً : أن تكون مفتوحة من الأمام فقط ، وتكون فتحة الأكمام ضيقة .
رابعاً : ألاّ يكون فيها زينة تلفت إليها الأنظار ، وعليه فلا بد أن تخلو من الرسوم والزخارف والكتابات والعلامات .
خامساً : ألاّ تكون مشابهة للباس الكافرات أو الرجال .
سادساً : أن توضع العباءة على هامة الرأس ابتداءً .
وعلى ما تقدم فإن العباءة المذكورة في السؤال ليست عباءة شرعية للمرأة فلا يجوز لبسها لعدم توافر الشروط الواجبة فيها ولا لبس غيرها من العباءات التي لم تتوافر فيها الشروط الواجبة ، ولا يجوز كذلك استيرادها ولا تصنيعها ولا بيعها وترويجها بين المسلمين لأن ذلك من التعاون على الإثم والعدوان والله جل وعلا يقول : ( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب ) ، واللجنة إذ تبين ذلك فإنها توصي نساء المؤمنين بتقوى الله تعالى والتزام الستر الكامل للجسم بالجلباب والخمار عن الرجال الأجانب طاعة لله تعالى ولرسوله صلى الله عليه وسلم وبعداً عن أسباب الفتنة والافتتان . وبالله التوفيق .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
http://wahat.sahara.com/showthread.php?t=40295
السلام عليكم ورحمة الله وبركآته
شيخنا الكريم
عبد الرحمن السحيم ...
بارك الله فيكم ... ونفع الله بكم الإسلام والمسلمين ...
شيخنا
هناك أخت تسأل و تقول هل يجوز أن ألبس عبآءة كتف فضفاضه ( بحرينيه ) و عليهآ وشآح ....
و ليش عليهآ أي زركشه أو نوع من الزينه .. فهي عباءة سآده
و هي تلبس عبآء آلرآس فهل يجوز أن تغير من هذا النمط و تلبس عباء كتف و عليها الوشآح؟
فما الحكم في مثل هذا التصرف وهل هو جائز أم لا ؟؟؟
هذا وبارك الله فيكم ...
عين الرحمن ترعآكم
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
عباءة الكتف فيها عِدّة محاذير ، منها :
الأول : أنها تشبّه بالرجال ؛ فالرِّجال هم الذين يلبسون العباءة على الكتف ، والمرأة تلبسها على رأسها .
وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال ، كما عند البخاري .
ولما قيل لعائشة رضي الله عنها : إن امرأة تلبس النّعل . قال : لعن رسول الله الرجل يلبس لبسة المرأة ، والمرأة تلبس لبسة الرجل . ولعن رسول الله الرَّجُلَة من النساء . رواهما أبو داود وغيره ، وصححهما الألباني .
الثاني : أنها تصِف حجم الأعضاء ، ابتداء من الرأس ، فالكتِفَين .
قال أسامة بن زيد : كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية كثيفة كانت مما أهداها فكسوتها امرأتي فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : مالك لم تلبس القبطية ؟ قلت : يا رسول الله كسوتها امرأتي ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : مُرها فلتجعل تحتها غلالة فإني أخاف أن تصف حجم عظامها . رواه الإمام أحمد وغيره .
الثالث : دخولها تحت الوعيد .
قال عليه الصلاة والسلام: رُبّ كاسِية في الدّنيا عَارِيَة في الآخِرَة. رواه البخاري .
قال ابن حجر: كاسِية جَسدها، لكنها تَشُدّ خِمَارَها مِن وَرَائها فَيبْدُو صَدْرَها، فَتَصِير عَارِيَة، فَتُعَاقَب في الآخرة. اهـ.
وهذا ينطبق على مَن تَلْبَس الضَّيِّق ، وعلى مَن تَلْبس العَبَاءة على الكَتِف ، لأنّهَا لا تَسْتُر تَقَاطِيع جَسَدِها .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوه والارشاد بالرياض
*****************************
اللــــــــــــــــــهم هل بلغت
اللــــــــــــــــــهم فاشهد..