السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(وَقَرن في بيوتكنّ ولاتبرجنّ تبرج الجاهلية الأولى)
آيه كريمه نزلت في سورة الأحزاب في جمله من الآداب التي وجهها الله سبحانه وتعالى لنساء النبي ويدخل معهن نساء المؤمنين.
كآية الحجاب وعدم الخضوع بالقول والقنوت الى آخر ماجاء في هذه السوره العظيمه.
ولكن وللأسف الشديد أستخدمت هذه الآيه لغير ما أنزلت له تمامًا كما أستخدم حديث الرسول الكريم عن نقصان عقل المرأه.
فهي تستخدم كردع وكترهيب وكتخويف وكزجر من المتشددين الذين يسلكون كل طرق الإرهاب والقمع الفكري والمعنوي ضد النساء وضد الحياه.
فقط سأورد هنا بعض من لطائف هذه الآيه الكريمه وجوانبها المشرقه التي لم يتطرق لها هؤلاء المتشددين يومًا.
جمعتها من قراءاتي ومن شيخنا ابن عثيمين رحمه الله.
أولًا..
من لطائف هذه الآيه قوله تعالى (في بيوتكن) أي نسب البيت للمرأه بالتمليك وليس بالتخصيص وهذا يفسر معنى الآيات الأخرى التي نسب فيها البيت للزوجه في القرآن الكريم.
ثانيًا..
مشروعية التبرج والتزين للمرأه بشرط ألا يكون كتبرج الجاهلية الأولى من سفور ومبالغه .بل هو تبرج مبني على العفه مستور بالحشمه.
ثالثًا..
أن من يقول أن البقاء في البيت أمر للنساء فهو مخطيء ومخالف للسنه النبويه لأن لو كان هذا الأمر ملزم لكان أولى به نساء النبي .
وكلنا نعرف أن نساء النبي كن يخرجن من بيوتهن كما قرأنا في روايات كثيره
كخروج السيده عائشه مع أم مسطح إبان حادثة الإفك.
وكخروجها للصلح بين المسلمين.
وكخروج نساء النبي معه في عزواته
وأحاديث كثيره مرت بنا نعرف منها أنهن كن يخرجن من منازلهن.
وكشأن آيات كثيره في القرآن الكريم تختلف قراءتها وتبعُا لذلك يختلف المعنى فهذه الآيه قٌرأت على وجهين
أحدهما:
بفتح القاف قرأه نافع وعاصم وتأويلها اقررن في بيوتكن.
الثاني:
بكسر القاف: قرأها الباقون وتأويلها كن أهل وقار وسكينة.
والخلاصه أن العقل والمنطق يقول أن الله سبحانه وتعالى اللطيف الرحيم لايمكن أن يأمر بحبس النساء في البيوت إلى الموت.
حتى النساء الزانيات عندما أنزل الله آية إمساكهن وحبسهن في البيوت حتى يتوفاهن نُسخت بحد الزنا.
فعند النقل يجب إعمال العقل.
🇸🇦السعوديه🇸🇦 @saudia1_
كبيرة محررات
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
في الجنة القاك ١
•
روعه الموضوع. وتمنيت احد ينزله شكرا لك
بنت نوح
•
صححي املاء الايه حبيبتي في كلمة تبرج
و الله يرحم ابن عثيمين رحمه واسعه
ياليت مثله ملايين
واضحه الايه ماتحتاج
لان كل مسلم يدري ان زوجات
النبي عليه الصلاة والسلام يخرجون للحج
يخرجون لقضاء الحوائج
وكلمة حبس للموت
هذي ترى مصدرها من المستشرقين
ومن اهل الشبهات لزعزعة الايمان
و الله يرحم ابن عثيمين رحمه واسعه
ياليت مثله ملايين
واضحه الايه ماتحتاج
لان كل مسلم يدري ان زوجات
النبي عليه الصلاة والسلام يخرجون للحج
يخرجون لقضاء الحوائج
وكلمة حبس للموت
هذي ترى مصدرها من المستشرقين
ومن اهل الشبهات لزعزعة الايمان
في الجنة القاك ١ :روعه الموضوع. وتمنيت احد ينزله شكرا لكروعه الموضوع. وتمنيت احد ينزله شكرا لك
الروعه وجودك يا أصيله
بنت نوح :صححي املاء الايه حبيبتي في كلمة تبرج و الله يرحم ابن عثيمين رحمه واسعه ياليت مثله ملايين واضحه الايه ماتحتاج لان كل مسلم يدري ان زوجات النبي عليه الصلاة والسلام يخرجون للحج يخرجون لقضاء الحوائج وكلمة حبس للموت هذي ترى مصدرها من المستشرقين ومن اهل الشبهات لزعزعة الايمانصححي املاء الايه حبيبتي في كلمة تبرج و الله يرحم ابن عثيمين رحمه واسعه ياليت مثله ملايين واضحه...
الله يسعدك ع التنبيه
جزاك الله خير حبيبتي.
الدين هين لين مايغالبه أحد إلا وغلبه.
جزاك الله خير حبيبتي.
الدين هين لين مايغالبه أحد إلا وغلبه.
بنت نوح :صححي املاء الايه حبيبتي في كلمة تبرج و الله يرحم ابن عثيمين رحمه واسعه ياليت مثله ملايين واضحه الايه ماتحتاج لان كل مسلم يدري ان زوجات النبي عليه الصلاة والسلام يخرجون للحج يخرجون لقضاء الحوائج وكلمة حبس للموت هذي ترى مصدرها من المستشرقين ومن اهل الشبهات لزعزعة الايمانصححي املاء الايه حبيبتي في كلمة تبرج و الله يرحم ابن عثيمين رحمه واسعه ياليت مثله ملايين واضحه...
الحبس للوفاه كان حكم إلهي للزوجه التي ترتكب الفاحشه.
كما قال تعالى
(وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِّنكُمْ ۖ فَإِن شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىٰ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا)
ولكنه نسخ بحد الزكاه للثيب وللبكر.
حتى في نفس الآيه وضح الله أنه قد يحدث سبيل آخر غير الموت.
ولكن كعادة المستشرقين والمتشددين من تحريف وتأويل وتدليس.
كما قال تعالى
(وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِّنكُمْ ۖ فَإِن شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىٰ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا)
ولكنه نسخ بحد الزكاه للثيب وللبكر.
حتى في نفس الآيه وضح الله أنه قد يحدث سبيل آخر غير الموت.
ولكن كعادة المستشرقين والمتشددين من تحريف وتأويل وتدليس.
الصفحة الأخيرة