**فتاة خير أمة**
الشيخ الفوزان يرد على أصحاب الإعجاز العلمي

قال الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله في كتابه الخطب المنبرية /ج/2/268/ طبعة مؤسسة الرسالة في أثناء الخطبة التي بعنوان " الحث على تعلم العلم النافع قال رحمه الله: ... بل بلغ الأمر ببعضهم أن يفسر القرآن بالنظريات الحديثة ومنجزات الَّتقنية المعاصرة ويعتبر هذا فخراً للقرآن حيث وافق في رأيه هذه النظريات ويسمي هذا " الإعجاز العلمي " وهذا خطأ كبير لأنه لا يجوز تفسير القرآن بمثل هذه النظريات والأفكار لأنها تتغير و تتناقض ويكذب بعضها بعضا والقرآن حق ومعانيه حق لا تناقض فيه ولا تغير في معانيه مع مرور الزمن أما أفكار البشر ومعلوماتهم فهي قابلة للخطأ والصواب، وخطؤها أكثر من صوابها وكم من نظرية مسلمة اليوم تحدث نظرية تكذبها غدا فلا يجوز أن تربط القرآن بنظريات البشر وعلومهم الظنية والوهمية المتضاربة المتناقضة.

و تفسير القرآن الكريم له قواعد معروفة لدى علماء الشريعة لا يجوز تجاوزها وتفسير القرآن بغير مقتضاها وهذه القواعد هي.

أن يفسر القرآن بالقرآن، فما أُجمل في موضع منه فُصِّل في موضع آخر، وما أطلق في موضع قيد في موضع، وما لم يوجد في القرآن تفسيره فإنه يفسر بسنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأن السنة شارحة للقرآن ومبينة له قال تعالى لرسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: { وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون } النحل 44/.

وما لم يوجد تفسيره في السنة فإنه يُرجع فيه إلى تفسير الصحابة لأنهم أدرى بذلك لمصاحبتهم رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وتعلمهم على يديه وتلقيهم القرآن وتفسيره منه حتى قال أحدهم: ما كنا نتجاوز عشر آيات حتى نعرف معانيهن والعمل بهن.

وما لم يوجد له تفسير عن الصحابة فكثير من الأئمة يرجع فيه إلى قول التابعين لتلقيهم العلم عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وتعلمهم القرآن ومعانيه على أيديهم فما أجمعوا عليه فهو حجة وما اختلفوا فيه فإنه يرجع فيه إلى لغة العرب التي نزل بها القرآن.

وتفسير القرآن بغير هذه الأنواع الأربعة لا يجوز، فتفسيره بالنظريات الحديثة من أقوال الأطباء والجغرافيين والفلكيين وأصحاب المركبات الفضائية باطل لا يجوز لأن هذا تفسير للقرآن بالرأي وهو حرام شديد التحريم لقوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: من قال في القرآن برأيه وبما لا يعلم فليتبوأ مقعده من النار" رواه ابن جرير والترمذي والنسائي و في لفظ " من قال في كتاب الله فأصاب فقد أخطأ". انتهى المراد.

كتبه/ عبد العزيز بن يحي البرعي / 18 /12 /1424
**فتاة خير أمة**
رفع
ام مريم1984
ام مريم1984
نفس الاحساس جاني لاني قرات كتيير في هدا الموضوع والاولى التتبث من اي معلومة نكتبها واحنا الحمد لله في غنى على هده المسائل اعجاز الله يتضح في كل الكون
**فتاة خير أمة**
نفس الاحساس جاني لاني قرات كتيير في هدا الموضوع والاولى التتبث من اي معلومة نكتبها واحنا الحمد لله في غنى على هده المسائل اعجاز الله يتضح في كل الكون
نفس الاحساس جاني لاني قرات كتيير في هدا الموضوع والاولى التتبث من اي معلومة نكتبها واحنا الحمد...
سبحان الله اختي ام مريم رغم هذا الموضوع المنبه عنه يمشي في الصفحات الأولى وموضوع انكار المنكر يعود الى اخر الصفحات

بارك في مرورك اختي ام مريم
إضاءه فوشيه
إضاءه فوشيه
لا يمكنك مشاهدة هذا التعليق لانتهاكه شروط الاستخدام.
لا إله إلا الله محمد رسول الله
ياأختي أناصاحبة الموضوع ولا قصدي بث تحريف ولاخرافة ولست شيعية ولا نصرانية
موضوع ونقلته والتصحيح مايزعل والله
وشكراً لصاحبة الموضوع على إجتهادها في التصحيح وأستغرب منها المقدمة
التي أستغربت فيها التفسير من الجهلة من عامة الناس وفق الهوى
ما أقول إلا الله يزيدها علم ومعرفة
وجزاها الله خيرا
،،
وياليت نترفق مع بعضنا بإختيار المفردة اللطيفة في النقد والتصحيح
فالرفق ماكان في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه
وأحسنوا الظن وأجعلوا الرسول صل الله عليه وسلم قدوة لكم في تعامله مع جميع أصناف البشر

وهأنا ذا أرفع الان موضوع الأخت الفاضلة الذي يوضح خطأ موضوعي للعلم والإطلاع من الجميع
وشكراً