مــــتـــرفــــة
أمَا يكفيك أن الصحابة أفضل خلق الله بعد الأنبياء وأن منهم مبشرون بالجنة يعني تبغي إثبات إنهم لايستحقون هذه المكانه ياسبحان الله عجبا لأمرك لن أدخل معك في نقاش عقيم أكتفي بما قلت فإن أخذتي به فذلك خير وإن تركتيه فالله غني عن العالمين .. بقي أن أدعوا لك بالهدايه والرجوع لله بالتوبة الصادقه أمّا كلمتك التي تفوهتي بها بقولك الردود الساقطة فهنيئا لك تلك التربية التي تربيتي عليها ؟؟؟
أمَا يكفيك أن الصحابة أفضل خلق الله بعد الأنبياء وأن منهم مبشرون بالجنة يعني تبغي إثبات إنهم...
جميل اثبتي انكي لاتملكين اثبات على كلامك


واحمدالله على تربيتي التي ترفعني عن سفاسف الكلام

والله يهدي الجميع
آم تلؤؤؤنه 32
آم تلؤؤؤنه 32
هههههههه العين حق

وبعدين حتى من ورى الشاشات اتوقع يسموونه نفس
لان وحده تصير نفسها بحياتها او بيتها او او او

والعين والحسد والنفس كلها اذى
الله المستعان
غدا نلقى الآحبة
هههههههه العين حق وبعدين حتى من ورى الشاشات اتوقع يسموونه نفس لان وحده تصير نفسها بحياتها او بيتها او او او والعين والحسد والنفس كلها اذى الله المستعان
هههههههه العين حق وبعدين حتى من ورى الشاشات اتوقع يسموونه نفس لان وحده تصير نفسها بحياتها...
هل يصاب الإنسان بالعين عن طريق النظر لصورته أو حكاية أخباره؟


السؤال:

هل تصيب العين برؤية صورة الشخص من التلفاز أو صورة أو صوت أو في الإنترنت .. أو هل يجب لكي يصيب العين أن يرى الشخص الشخص الآخر بالعين وجها لوجه؟


الجواب :



الحمد لله



الإصابة بالعين أمر ثابت معلوم بالشرع والعادة ، ولا يتوقف على رؤية الشيء المعِين ، بل قد تحصل الإصابة بالعين بمجرد الوصف أو الحكاية أو التخيّل .



قال ابن القيم رحمه الله : " ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤية ، بل قد يكون أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره ، وكثير من العائنين يؤثر في المعين بالوصف من غير رؤية" انتهى .
"زاد المعاد" (4/153).

وبهذا يتبين أن العائن قد ينظر إلى صورة الشخص في الحقيقة أو في التلفاز ، وقد يسمع أوصافه فيصيبه بعينه ، نسأل الله السلامة والعافية .

وننبه إلى أن بعض الناس يستسلم للوساوس والهواجس ، ويظن أنه سيصاب بالعين كلما رزق نعمة ، أو جاءه خير ، وهذا من الضعف والعجز ،
فإن المؤمن لديه من الأسلحة ما يتحصن بها من شر العين والحسد والسحر ، فعليه أن يتوكل على ربه ، ويعتصم به ، ويداوم على الذكر الواقي من تلك الشرور ،

وينظر جواب السؤال رقم (89604) ورقم (20954) .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب



***************************************************************




هل تصيب العين عن طريق الانترنت ؟ - مُنْتَدَيَاتُ مِشْكَاة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خير شيخنا الفاضل وبارك فيكم
وجزاكم الدرجات العلا من الجنة ..

سؤالي وفقكم الله عن العين .. هل يمكن ان تصيب من بعيد
أي ان يكون العائن في بلد والمعيون في بلد اخرى
وهل يمكن ان تصيب العين عن طريق الانترنت وبين اعضاء المنتديات على سبيل المثال ؟
وهل إشاعة ما حصل للمعيون والاخبار بما ألم بـه يبطـل العين ؟

وجزاكم الله خير الجزاء
وبارك فيكم وفي علمكم وضاعف ثوابكم بلا حساب
ورزقنا وإياكم الدرجات العلا من الجنة
الهم آمين ..



الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .


نعم ، يُمكن أن تُصيب العين مِن بُعْد .

قال الأصمعي: رأيت رَجلا عَيونا سَمِع بَقرة تُحْلَب ، فأعجبه شَخبها ، فقال : أيتهن هذه؟ فقالوا : الفلانية ! لِبَقَرة أخرى ، يُورُّون عنها ، فهلكتا جميعا ، الْمُوَرَّى بها والْمُورَّى عنها . ذَكَره القرطبي في تفسيره .


ولا يُبطِل أثر العين إشاعة الإصابة بالعين والتحدّث بها ، وإنما يُذهب أثرها أخذ أثر مِن العائن ، أو رُقية المصَاب إذا لم يُعلَم العائن .


قال القرطبي : العائن إذا أصاب بِعينه ولم يُبَرِّك ، فإنه يؤمر بالاغتسال ، ويُجْبَر على ذلك إن أبَاه ، لأن الأمر على الوجوب ، لا سيما هذا ، فإنه قد يُخَاف على المعِين الهلاك ، ولا ينبغي لأحد أن يمنع أخاه ما ينتفع به أخوه ولا يَضره هو ، ولا سيما إذا كان بسببه وكان الجاني عليه .


وقال : روى مالك عن حميد بن قيس المكي أنه قال : دُخِل على رسول الله صلى الله عليه وسلم بابني جعفر بن أبي طالب فقال لحاضنتهما : " ما لي أراهما ضارعين " ؟ فقالت حاضنتهما : يا رسول الله ! إنه تُسْرِع إليهما العين ، ولم يمنعنا أن نَسترقي لهما إلاَّ أنا لا ندري ما يوافقك من ذلك ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اسْتَرْقُوا لهما ، فإنه لو سبق شيء القَدَر سَبَقَتْه العين ".
قال القرطبي : وهذا الحديث منقطع ، ولكنه محفوظ لأسماء بنت عميس الخثعمية عن النبي صلى الله عليه وسلم مِن وُجوه ثابتة مُتَّصِلَة صِحاح . وفيه أن الرُّقَى مما يُسْتَدْفَع به البلاء ، وأن العين تُؤثِّر في الإنسان وتضرعه ، أي تُضْعِفه وتُنْحِله ، وذلك بِقَضاء الله تعالى وقدره . اهـ .

قال القرطبي : واجب على كل مسلم أعجبه شيء أن يُبَرِّك ، فإنه إذا دَعا بالبركة صُرِف المحذور لا محالة . اهـ .



وسبق :
أسئلة حول ما يتعلق بالإصابة بالعين .
http://*********.net/vb/showthread.php?t=12995

و
هل هناك فرق بين الحسد والعين ؟
http://*********.net/vb/showthread.php?t=40374

والأذكار تحمي وتحفظ بإذن الله من كل شرّ .


والله تعالى أعلم .
الشيخ عبدالرحمن السحيم

نبض عبوودي
نبض عبوودي
الــــــــــــــلــــــــــــــــه خــــــــــــــــيــــــــــــــــر حافــــــــــــــظ
**julya**
**julya**
ماشاء الله الاخت غدا نلقى الاحبة كفت ووفت .....الله يحمينا