بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طبعا ... للايمان بالله مقياس ..وهذا الشي يستطيع ان يعلمه الانسان
فلا ياتي بعد ذلك شخص ويقول انا مؤمن بالله حق الايمان وهو يذنب ساقول لكم كيف:
نستطيع ان نقيس الايمان بمالمرادف له وهو مايفعله الشيطان من وسوسة للانسان
اقرأؤا جيداً:
لتأثير الشيطان على الأنسان درجات:
لو وجدتي نفسك تطيعين الشيطان في كل شي ..فهو لا يوسوس لك؟؟!!
... اي ان ماتجدينه هو إغوااااااااء كلي من الشيطان
اي كانكي احد عبيد الشيطان يصرفك كيف شااااء ... ومعاذ الله ان نكون من هؤلاء
وهنا لايدخل عليكي من مدخل الوسوسة
والوسوسة هي اخف درجات الإغواء عند الشيطان فلا يجدها الا من أمتلاء قلبه أيماناً بالله فادى الفرائض واكملها بالسنن وشغف قلبه حبا لله ورسوله
وهذا اأكده الحديث:
ثبت ذلك فيما رواه مسلم و أبو داود و أحمد عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ جَاءَ نَاسٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم فَسَأَلُوهُ إِنَّا نَجِدُ فِى أَنْفُسِنَا مَا يَتَعَاظَمُ أَحَدُنَا أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهِ . قَالَ : « وَ قَدْ وَجَدْتُمُوهُ ؟ » . قَالُوا : نَعَمْ . قَالَ « ذَاكَ صَرِيحُ الإِيمَانِ » وَ فِي روَايَةٍ أُخْرَى : ( سُئِلَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ عَنْ الْوَسْوَسَةِ ؟ فَقَالَ : ( تِلْكَ مَحْضُ الْإِيمَانِ ) .
قال الإمام النووي رحمه الله في شرح هذا الحديث : قوله صلى الله عليه وسلم :
( ذلك صريح الإيمان , و محض الإيمان ) معناه استعظامكم الكلام به هو صريح الإيمان , فإن استعظام هذا و شدة الخوف منه و من النطق به فضلاً عن اعتقاده ؛ إنما يكون لمن استكمل الإيمان استكمالاً محققاً ، و انتفت عنه الريبة والشكوك ... و قيل : معناه أن الشيطان إنما يوسوس لمن أيِسَ من إغوائه فيُنَكِّدُ عليه بالوسوسة لعجزه عن إغوائه ,
و روى مسلمٌ أيضاً عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :( لَا يَزَالُ النَّاسُ يَتَسَاءَلُونَ ، حَتَّى يُقَالَ : خَلَقَ اللَّهُ الْخَلْقَ ، فَمَنْ خَلَقَ اللَّهَ ؟ فَمَنْ وَجَدَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا فَلْيَقُلْ آمَنْتُ بِاللَّهِ ) ، و في رواية : ( يَأْتِي الشَّيْطَان أَحَدكُمْ فَيَقُول : مَنْ خَلَقَ كَذَا وَ كَذَا ؟ حَتَّى يَقُول لَهُ : مَنْ خَلَقَ رَبّك ؟ فَإِذَا بَلَغَ ذَلِكَ فَلْيَسْتَعِذْ بِاَللَّهِ وَلْيَنْتَهِ ) .
؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بعد هذا هل انتي ممن تجدين في نفسك اشياء قد تظنين انك خرجت عن المله او شكك ذلك في ربك او في وجوده او ان عبادتك هبااءاً
لاتستغربوا
هذه اشياء عظيمة لا يجدها الا من عجز الشيطان عن اغواه في كبائر الذنوب او صغائرها
لاحظتم كيف بمكر الشيطان ؟؟
فلنستعيذ منه
ولنتوب الى الله
ومن وجدت في نفسها من هذا الاستعظام في النطق كما ورد في الحديث فلتعلم انها وسوسه
وهو من صريح الايمان ...نسأل الله ان نكون ممن وصلت في الايمان الى هذه الدرجة
فلا يخرجنكم الشيطان عن دينكم
قال الله تعالى:
(وَ إِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)
*wed* @wed_3
محررة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة
مصيبتى أننى أجاهد نفسى فى الطاعات لدرجة الرضى والراحة ويعدها أرجع 180درجة
فاللهم ثبتنى بالايمان واحفظنى من وساوس الشيطان