طبعا مكتوب على بني آدم هذي الريح الي تخرج منه...!!
الاب والام نحسن الظن بهم انهم يبالغون انفسهم ويدبرونها...!!
اذا كان بدون صوت جعلوها في الاصغر في الجلسة وهذا ظلم والله..!!
المقصود بعض الاسر عندها عايدي اذا حصل هذا من احد اولادهم
ويقلبونها ضحك وتعليق...!! وهذا خلاف هدي النبي صلى الله عليه وسلم
انتبهنا لهذا الشي انا وابوهم من البداية وعلمناهم عيب اذا جتك بصوت
او بدون صوت روح الحمام اودور مكان ونفس زي ما تبغى...!!
وبالفعل كان اذا جا الاب يسال عن ولده وما حصله فيدور عليه يحصله
خلف احد ابواب الغرف يقوم بالتنفيس... طبعا كل واحد من الاولاد اختار موقع...
واذا غلبت على احد الاولاد وحنا في جلسة نحاول نضيع الهرجة
وكان شيئا لم يحصل واحيانا نجيب العيد ونفرط ابوها ضحك...
وهذه المسالة اتخذها بعض الناس ضحك وسخرية وسفاهة...
فانتبهي ان تربي اولادك على هذا او تهمليه.....
جاء في تفسير قوله تعالى: ( وتأتون في ناديكم المنكر )
كانوا يتضارطون على بعضهم البعض ويضحكون لذلك...
وقد بوب البخاري باب النهي عن الضحك عند الضراط
وروى البخاري (4942) ومسلم (2855) عن عبد الله بن زَمْعَةَ رضي الله عنه أن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَظَهُمْ فِي ضَحِكِهِمْ مِنْ الضَّرْطَةِ وَقَالَ : (لِمَ يَضْحَكُ أَحَدُكُمْ مِمَّا يَفْعَلُ)
قال النووي رحمه الله :
" َفِيهِ : النَّهْي عَنْ الضَّحِك مِنْ الضَّرْطَة يَسْمَعهَا مِنْ غَيْره , بَلْ يَنْبَغِي أَنْ يَتَغَافَل عَنْهَا وَيَسْتَمِرّ عَلَى حَدِيثه وَاشْتِغَاله بِمَا كَانَ فِيهِ مِنْ غَيْر اِلْتِفَات وَلَا غَيْره , وَيُظْهِر أَنَّهُ لَمْ يَسْمَع . وَفِيهِ حُسْن الْأَدَب وَالْمُعَاشَرَة " انتهى .
وسئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :
حدث في هذا الزمان أناس وللأسف إذا اجتمعوا في بعض مجالسهم يتضارطون فيضحكون على ذلك معجبين بهذا الفعل ، وإذا قيل لهم : اتركوا هذه الأفعال الذميمة ، قالوا : إنها أولى من الجشاء أو مثله ، مع عدم الدليل المانع لذلك ، فبماذا يجابون ؟ أثابكم الله .
فأجابوا :
"لا يجوز التضارط تصنعا ، ولا الضحك من ذلك ؛ لمخالفة ذلك للمروءة ومكارم الأخلاق ، وليس ذلك مثل الجشاء ، فإن الجشاء يخرج عادة دون قصد إليه ولا يضحك منه ، أما إذا خرج الضراط من مخرجه الطبيعي دون تصنع - فلا حرج فيه ، ولا يجوز الضحك منه ؛ لما ثبت عن عبد الله بن زمعة أنه قال : (نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يضحك الرجل مما يخرج من الأنفس) رواه البخاري " انتهى .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (26/111) .
أما إخراج الريح ? ولو بصوت ? لعذر ، كمن به انفلات ريح ، أو المريض بالقولون ، ومن لم يتمكن من حبسها ? فهذا لا شيء عليه ، ولا يجوز أن يتضاحك الناس من فعله ؛ للحديث المتقدم .
إنما الشأن فيمن يفعل ذلك عن عمد ؛ ليتضاحك هو وأصحابه ، ولا يبالي بالناس ، ولا يستحي منهم ، فهذا هو المذموم .
.
سكن الفؤاد @skn_alfoad
عضوة مميزة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
ليس مهما
•
انا عن نفسي بتجاهل واكمل الحديث بس لو كانت مقصوده احتقر الشخص وامشي
بنت طرازن :قلت المواضيع يعني؟قلت المواضيع يعني؟
غفر الله لك
جئت انبه عن سلوك خاطئ حذر النبي صلى الله عليه وسلم
اصحابه منه ونهاهم عن ذلك وبوب البخاري بابا عن هذه المسألة
وتحدث اهل العلم عن ذلك وافتوا على بعض التساؤلات وماقالوا
خلصت الاسئلة يعني...!!
هذا دين ان الله لا يستحي من الحق ...
انا ذكرت شي واقع كثير من الناس يضحك
ولا يعرف ان ديننا نهى عن ذلك...!!
ووالله اني احتسب الاجر في هذا الموضوع....
جئت انبه عن سلوك خاطئ حذر النبي صلى الله عليه وسلم
اصحابه منه ونهاهم عن ذلك وبوب البخاري بابا عن هذه المسألة
وتحدث اهل العلم عن ذلك وافتوا على بعض التساؤلات وماقالوا
خلصت الاسئلة يعني...!!
هذا دين ان الله لا يستحي من الحق ...
انا ذكرت شي واقع كثير من الناس يضحك
ولا يعرف ان ديننا نهى عن ذلك...!!
ووالله اني احتسب الاجر في هذا الموضوع....
بنت طرازن :قلت المواضيع يعني؟قلت المواضيع يعني؟
حرام عليتس ي خيتي
الموضوع جددد مفييييد
انا توي اعرف حكم هالشيء
وانتي ي صاحبه الموضوع الله يكتب اجرك
الموضوع جددد مفييييد
انا توي اعرف حكم هالشيء
وانتي ي صاحبه الموضوع الله يكتب اجرك
الصفحة الأخيرة