تتوضأ دون أن تمسح على رأسها

ملتقى الإيمان

السؤال في الوضوء ابنة أختي لا تمسح على الرأس مباشرة في الوضوء، بل تهوي بيديها فقط على الرأس بحجة أن الماء يؤثر على شعرها، فما رأي الدين في ذلك؟

الإجابة الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد.

فمسح الرأس من فرائض الوضوء بغير خلاف بين المسلمين؛ لقوله تعالى (وامسحوا برؤوسكم) والباء للإلصاق عند جماعة من أهل التفسير، وقد فسر هذه الآية رسول الله صلى الله عليه وسلم بفعله حين مسح على رأسه بكلتا يديه فأقبل بهما وأدبر، وعليه فإن وضوء هذه الأخت لا يصح، وواجب عليها التوبة إلى الله مما تصنع، وأن تتوضأ وضوء صحيحاً. والله تعالى أعلم.



عن نفسي اتضح اني كنت أتوضأ خطأ من قبل .. حيث أمسح مره واحدة بدون أن أعود مرة أخرى الى الامام ..و بيد واحدة.. وأحيانا أمسح على لفافات الشعر .. موضوع جدا هام و خطير .. فهل هذه الفتوى أكيدة
أم يوجد ايسر منها ؟


___________________________
16
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

اعويش
اعويش
انشالله حد من الخوات يفيدج ويفيدنا بعد ...
لؤلؤه لامعه
لؤلؤه لامعه
الكلام لابن عثيمين
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=353&CID=319#s15

وسُئل فضيلة الشيخ ‏:‏ عن صفة الوضوء‏؟‏

فأجاب - حفظه الله تعالى - بقوله‏:‏صفة الوضوء الشرعي على وجهين ‏:‏

صفة واجبة لا يصح الوضوء إلا بها ، وهي المذكورة في قوله تعالى ‏:‏

‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ‏}‏

وهي غسل الوجه مرة واحدة ومنه المضمضة والاستنشاق ، وغسل اليدين إلى المرافق من أطراف الأصابع إلى المرافق مرة واحدة ، ويجب أن يلاحظ المتوضىء كفيه عند غسل ذراعيه فيغسلهما مع الذراعين فإن بعض الناس يغفل عن ذلك ولا يغسل إلا ذراعيه وهو خطأ ، ثم يمسح الرأس مرة واحدة ومنه أي من الرأس الأذنان ، وغسل الرجلين إلى الكعبين مرة واحدة هذه هي الصفة الواجبة التي لا بد منها ‏.‏

أما الوجة الثاني من صفة الوضوء ، فهي الصفة المستحبة ونسوقها الآن بمعونة الله تعالى وهي ‏:‏ أن يُسمي الإنسان عند وضوئه ، ويغسل كفيه ثلاث ‏.‏

مرات ، ثم يتمضمض ويستنشق ثلاث مرات بثلاث غرفات ، ثم يغسل وجهه ثلاثاً، ثم يغسل يديه إلى المرفقين ثلاثاً ثلاثاً ، يبدأ باليمنى ثم اليسرى ، ثم يمسح رأسه مرة واحدة ، يبل يدية ثم يمرهما من مقدم رأسه إلى مؤخرة ثم يعود إلى مقدمه ثم يمسح أذنيه فيدخل سباحتيه في صماخيهما ويمسح بإبهاميه ظاهرهما ، ثم يغسل رجليه إلى الكعبين ثلاثاً ثلاثاً يبدأ باليمنى ثم باليسرى ، ثم يقول بعد ذلك ‏:‏ أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ، فإنه إذا فعل ذلك ، فُتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء ، هكذا صح الحديث عن الني صلى الله عليه وسلم قاله عمر رضي الله عنه ‏.‏


وسُئل فضيلة الشيخ ‏:‏ هل يسن للمرأة عند مسح رأسها في الوضوء أن تبدأ من مقدم الرأس إلى مؤخره ثم ترجع إلى مقدم الرأس كالرجل في ذلك‏؟‏

فأجاب بقوله ‏:‏ نعم ‏.‏ لأن الأصل في الأحكام الشرعية أن ما ثبت في حق الرجال ثبت في حق النساء والعكس بالعكس ، ما ثبت في حق النساء ثبت في حق الرجال إلى بدليل ، ولا أعلم دليلاً يخصص المرأة في هذا ، وعلى هذا فتمسح من مقدم الرأس إلى مؤخره ، وإن كان الشعر طويلاً فلن يتأثر بذلك ، لأنه ليس المعنى أن تضغط بقوة على الشعر حتى يتبلل أو يصعد إلى قمة الرأس ، إنما هو مسح بهدوء ‏.‏

‏(‏91‏)‏ سُئل الشيخ ‏:‏ عن حكم مسح المرأة على لفة الرأس‏؟‏

فأجاب بقوله ‏:‏ يجوز أن تمسح المرأة على رأسها سواءً كان ملفوفاً أو نازلاً، ولكن لا تلف شعر رأسها فوق وتبقيه على الهامة لأني أخشى أن يكون داخلاً في قول النبي صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏(‏ ونساء كاسيات عاريات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ‏)‏ ‏.‏
لؤلؤه لامعه
لؤلؤه لامعه
(‏113‏)‏ وسُئل - حفظه الله تعالى ‏:‏ - هل يجوز للمرأة أن تمسح على خمارها‏؟‏

فأجاب بقوله ‏:‏ المشهور من مذهب الإمام أحمد ، أنها تمسح على الخمار إذا كان مداراً تحت حلقها ، لأن ذلك قد ورد عن بعض نساء الصحابة - رضي الله عنهن ‏.‏

وعلى كل حال فإذا كانت هناك مشقة ، إمّا لبرودة الجو أو لمشقة النَّزع واللّف مرة أخرى ، فالتسامح في مثل هذا لا بأس به وإلا فالأْولى ألا تمسح ‏.‏

‏(‏114‏)‏ وسُئل فضيلة الشيخ ‏:‏ إذا لبَّت المرأة رأسها بالحناء ونحوه ، فهل تمسح عليه‏؟‏

فأجاب بقوله ‏:‏ إذا لّبت المرأة رأسها بالحناء فإنها تمسح عليه ، ولا حاجة إلى أنها تنقض الرأس وتحت هذا الحناء ، لأنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم ، كان في إحرامه ملبّداً رأسه ‏.‏ فما وُضِعَ على الرأس من التلبيد فهو تابع له ، وهذا يدلّ على أن تطهير الرأس فيه شيء من التسهيل ‏.‏
حبيبة عبد الرحمن
(‏113‏)‏ وسُئل - حفظه الله تعالى ‏:‏ - هل يجوز للمرأة أن تمسح على خمارها‏؟‏ فأجاب بقوله ‏:‏ المشهور من مذهب الإمام أحمد ، أنها تمسح على الخمار إذا كان مداراً تحت حلقها ، لأن ذلك قد ورد عن بعض نساء الصحابة - رضي الله عنهن ‏.‏ وعلى كل حال فإذا كانت هناك مشقة ، إمّا لبرودة الجو أو لمشقة النَّزع واللّف مرة أخرى ، فالتسامح في مثل هذا لا بأس به وإلا فالأْولى ألا تمسح ‏.‏ ‏(‏114‏)‏ وسُئل فضيلة الشيخ ‏:‏ إذا لبَّت المرأة رأسها بالحناء ونحوه ، فهل تمسح عليه‏؟‏ فأجاب بقوله ‏:‏ إذا لّبت المرأة رأسها بالحناء فإنها تمسح عليه ، ولا حاجة إلى أنها تنقض الرأس وتحت هذا الحناء ، لأنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم ، كان في إحرامه ملبّداً رأسه ‏.‏ فما وُضِعَ على الرأس من التلبيد فهو تابع له ، وهذا يدلّ على أن تطهير الرأس فيه شيء من التسهيل ‏.‏
(‏113‏)‏ وسُئل - حفظه الله تعالى ‏:‏ - هل يجوز للمرأة أن تمسح على خمارها‏؟‏ فأجاب بقوله ‏:‏...
وصفة مسح الرأس أن يضع يديه مبلولتين بالماء على مقدم رأسه ويمرُّهما إلى قفاه ثم يردهما إلى الموضع الذي بدأ منه ، ثم يدخل أصبعيه السبابتين في خرقي أذنيه ، ويمسح ظاهرهما بإبهاميه . وبالنسبة لشعر المرأة فإنها تمسح عليه سواء كان نازلا أو ملفوفا من مقدَّم الرأس إلى منابت شعرها على الرقبة ، ولا يجب مسح ما طال من شعرها على ظهرها


شكرا لأختي اعويش علي المرور
و جزاك الله خيرا أختي لؤلؤة لامعة على مجهودك
حيث استفدت مما أوردتي و باقي الاخوات
بارك الله فيك


لقد هلكونا الفاضلتين سعاد صالح و عبلة الكحلاوي من قولهم يكتفى بمسح عدة شعرات من مقدمة الرأس .. وطلع الموضوع أكبر من ذلك بكثير بل و ينبغي الاستتابة منه !

من لديها فتوى سعاد صالح في هذا الامر ياريت تعرضها علينا وجزاها الله خيرا ..


------------------------------------------
*wed*
*wed*
ياخوات الله يحفظكم يعني دحين شرط نفك لفة الشعر والا بس نمسح وبعدين نرجع بالمسح وهو ملفوف

لان الشيخ يذكر

وعلى هذا فتمسح من مقدم الرأس إلى مؤخره ، وإن كان الشعر طويلاً فلن يتأثر بذلك

وياختي حبيبة الرحمن فهمت قريبا كلامك بالنسبة لهالصفة:

وصفة مسح الرأس أن يضع يديه مبلولتين بالماء على مقدم رأسه ويمرُّهما إلى قفاه ثم يردهما إلى الموضع الذي بدأ منه ، ثم يدخل أصبعيه السبابتين في خرقي أذنيه ، ويمسح ظاهرهما بإبهاميه . وبالنسبة لشعر المرأة فإنها تمسح عليه سواء كان نازلا أو ملفوفا من مقدَّم الرأس إلى منابت شعرها على الرقبة ، ولا يجب مسح ما طال من شعرها على ظهرها


بس محتاجة احد ياكدلي
لان احيان افك شعري وامسحه كله واحيان لا