تجارب وأفكار للسفر....(للمشاركة)

السياحة والسفر

بسم الله الرحمن الرحيم
نبارك للديار الممطورة:icon28:، وأسأل الله أن يعم بنفعها المسلمين، و إجازة سعيدة.
هذه بعض التجارب والأفكار للسفر، سأقسمها على ثلاثة أقسام:
أـ الاستعداد لما قبل السفر.
ب ـ في الطريق (وهو أهم ما في الموضوع).
ج ـ اثناء السفر.
نبدأ على بركة الله (ولا نستغني عن تجاربكم):
أ- الاستعداد لما قبل السفر.
1-تحديد الوجهة؛ و الابتعاد عن الأماكن المحرمة و المشبوهة.
2-كتابة جميع الاحتياجات في ورقة، و بشكل مقسم، مثلا (ملابس، طبخ، .........).
3-محاولت الاختصار قدر المستطاع، (لتوفر الأشياء و لله الحمد في أي مكان عند الحاجة إليها).
4-وضع الملابس في حقائب متوسطة الحجم، ليسهل حملها؛ و أن تكون مثل الحقائب الرياضية، ليسهل رصها.
5-يفضل أن تكون الحقائب مختلفة الألوان، ليسهل التفريق بينها و الوصول إليها، عند احتياجها.
6-فرش البطانيات على المراتب، لئلا تأخذ مساحة.
7-وضع الملابس التي تحتاج إلى تعليق في النهاية، ويفضل أن تكون بعيدة عن الأطفال في السيارة.
8-التأكد من سلامة السيارة.
9-الراحة و النوم الكافي، و اختيار الوقت المناسب، لمن سيقود السيارة:arb:.

ب- في الطريق (و هو أهم ما في الموضوع).
1-دعاء الخروج من المنزل، و دعاء الركوب، و دعاء السفر.
2-الإكثار من الدعاء، لأنه من مواطن الإجابة.
3-وضع كيس و مناديل في كل مرتبة، و بشكل بارز .
4-المشروبات الساخنة _القهوة والشاهي_ طريقة الحفاظ على، حرارتها و طعمها، أطول مدة ممكنة:
القهوة:
1-غسل الترمز بماء مغلي، قبل وضع القهوة.
2-تعبئة الترمز بشكل كامل.
3-عدم وضع الهيل في نفس الترمز، إما يوضع مع القهوة عند غليها و يصفى، أو يوضع في الترمز قبل شربها (بعشر دقائق).
4-إذا كان أكثر من شخص يشربون القهوة، يفضل أن يكون شربها في وقت واحد، لئلا يتكرر فتحها أكثر من مرة، فتفقد حرارتها.
الشاهي:
1-غسل الترمز بماء مغلي، قبل وضع الماء المعد للشاهي.
2-تعبئة الترمز بشكل كامل.
3-عدم وضع الشاهي(يفضل استخدام أكياس التعليقة)، إلا عند قرب تناوله.
4-يفضل تعبة أكثر من ترمز، لأن شرب الشاهي أكثر؛ ولايستخدم إلا ترمز واحد، ثم الثاني، حتى لا يفقد الحرارة.
5-استخدام سكر مغلف لمن أراد زيادة السكر، أو يوضع ترمز (حالي )و ترمز(مر)، حسب الأذواق.

5- الحذر عند صب القهوة و الشاهي، و يفضل شربها، عند نوم الأطفال، لكثرة حركتهم:icon33:.
6-الأكل:
1- استخدام الأطعمة المغلفة، والاقتصار على ما هو ضروري.
2- عدم حمل الطعام سريع الفساد، وخاصة ما إذا كان يحتاج إلى برودة، إلا إذا كان سيضعه في حافظة الثلج.

3- التخلص من الأكل الزايد بأسرع وقت إما :
أ-بإعطاه أحد العمالة بالمحطات _إن كان جيدا_.
ب-أو وضعه في البر للبهائم، و الطيور، بعد إزالة المغلفات عنه ، و لا ننسى _أن في كل كبدة رطبة أجراً_ فياله من أجر!.
7-الماء:
1-وضع ثلج كثير في ترمز الماء ـ إذا كانت المسافة طويلة ـ مع قارورة ماء عادي، لمن أراد الزيادة.
2-يفضل أن يكون مع كل شخص قارورة صغيرة، للمحافظة على الماء، وللراحة من كثرة أريد الماء، وخصوصا الأطفال:09:.

8-مع قرب موسم التمر، و موسم شهر رمضان_الله يبلغنا إياه_، قد يكون عند البعض تمر من العام الماضي، فيفضل توزيعه على العمالة في الطريق، كالمحطات و المزارع و المنتزهات....، ولا ننسى أجر التفطير وفرحتهم بالتمر، ففي كل كبدة رطبة أجرا.
9-أهم من الأكل، هو إنقاذ شخص من نار جهنم، وذلك بتوزع كتب عن الإسلام، و بلغات مختلفة على العمالة، ولا ننسى حديث النبي صلى الله عليه وسلم، عندما أرسل معاذ بن جبل رضي الله عنه إلى اليمن ليدعوهم إلى الإسلام وقال له (والله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا، خير لك من حُمْر النعم )،
أو توزيع كتب تثقف المسلم منهم بأمور دينه.
10-التفكر و التأمل لخلق الله_ وياليت من وقفة قصيرة في الليل لمشاهدة النجوم _ وتنبيه الأطفال لذلك، مع إيضاح وشرح للمعالم الجغرافية للفائدة والمتعة:).
12-التأدب بآداب السفر، وآداب الطريق.
11-الاستعداد بأفكار للأطفال، (وقد وضعت إحدى الأخوات موضوع عن هذا، فياليتها تضع الرابط لنستفيد).
13-تفريق الأطفال عن بعضهم، للتقليل من مشاكلهم، وكثرة حركتهم:42:؛ وعدم إركاب الأطفال في المقدمة وخصوصا بجانب من يقود حتى لا يربكه بكثرة الحركة.
14-وضع غيار ملابس في شنطة صغيرة، وقريبة، لئلا نضطر للرجوع للحقائب الكبيرة.
15-حمل وسائد صغيرة، لوضعها خلف الظهر:09:، و غيره.
16-عند التوقف للصلاة:
أ-التأكد من دخول الوقت، والحذر من تأخيرها عن وقتها، و التأكد من إتجاه القبلة.
ب-اتباع أحكام، و سنن الصلاة، عند السفر.
ج-وضع سجادة، أو فرشة يسهل تناولها، عند التوقف.

د -التأدب بآداب قضاء الحاجة، وخاصة في البر.
ه-إذا كانت الصلاة في إحد مساجد المحطات، خذي معك كيس، لتلتقطي مايوجد في المسجد من أذى، ولا تنسي فضل ذلك، فعن أبي هريرة رضي الله عنه :أن امرأة سوداء كانت تقم المسجد _أو شاباً فقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسأل عنها ، أو عنه ، فقالوا :مات .قال:"أفلاكنتم أذنتموني ؟ " قال:فكأنهم صَغَّروا أمرها _ أو أمره _ فقال:دلوني على قبره ، فدلوه فصلى عليها ).
و- توزيع مطويات متنوعة، مثلا عن (أحكام الصلاة، السفر، الصيام، الحجاب، الزكاة،.....) ليستفيد منها المسافرون، وأهل البادية.
ز- توزيع مصاحف، و كتب تدعو للإسلام، وحبذا لو كانت مترجمة بعدة لغات للعمالة.
ح- ذكر أدعية الدخول و الخروج من المسجد، مع المحافظة على المسجد، وعدم الكتابة على جدرانه، حتى لو كانت عبارات تذكير، وتسبيح ....
ط_ التخلص من النفايات التي في السيارة عند التوقف، ورميها في أماكنها.
ج-أثناء السفر:
1-عدم الجلوس في الطرقات، و مضايقة الأخرين.
2-الالتزام بالحجاب، وعدم التساهل، وتجنب أماكن الرجال.
3-عدم رمي الأكل في الزبالة، أو تركه في أماكن الجلوس، بل يوضع في مكان بعيد عن الناس، وقريب للطيور والبهائم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (في كل كبد رطبة أجر).رواه البخاري .
4-الشعار المعروف، والذي نتمنى من الكل عمله هو (دع المكان، أحسن مما كان، قدر الإمكان، فإن لم يكن، فكما كان):26:.
5-التأدب بآداب قضاء الحاجة.
6-السكن في مكان بعيد عن الشارع العام لتجنب الإزعاج، والغلاء:44:.
هذا ما لدي أرجو أن ينفعكم في الدنيا و الأخرة، وأن نعرف نعمة المتعة، والأمن، والإسلام، التي رزقنا الله إياها، وغيرنا حرم منها.
أخواتي :لا تبخلوا علينا بتجاربكم، فنحن بشوق إليها.
57
9K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

لوامع الأنوار
مسائل مختصرة تهم المسافرين في جمع وقصر الصلاة


منقووووووووول
الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وسلم . أما بعد :

فهذه مسائل متعلقة بأحكام صلاة السفر ذكرتها مجردة عن الدليل والتعليل غالبا ، واقتصرت على ما ظهر لي أنه الراجح من أقوال العلماء ، وأعرضت عمّا عداه .

وراعيت سهولة العبارة قدر الإمكان ليسهل فهم المراد ؛ لأنها موجهة للمسلم العادي لا لطلبة العلم .

- يستحب قصر الصلاة لكل مسافر حتى ولو كان سفره مباحا أو محرما .

- لا يشترط للقصر مسافة معينة ؛ بل يجوز القصر في كل ما سماه الناس سفرا ، ولا يلزم أن تكون المسافة أكثر من 80 كيلو .

- تبدأ أحكام السفر إذا فارق آخر بيوت بلده ، ويستمر حكم سفره حتى يدخل بلده عائدا.
فيجوز لمن كان مسافر من أهل الرياض ـ مثلا ـ أن يقصر الصلاة وهو عائد إلى بلده ما لم يدخل حدود البلد .

- و لا يجوز أن يقصر الصلاة في البيت ثم يسافر بعدها ؛ لأنه لا بد من الخروج عن البلد.

- إذا دخل وقت الصلاة وأنت في البلد ثم سافرت فلا يلزمك إتمام الصلاة بل يستحب لك القصر ، ولك أن تجمعها مع ما بعدها كالظهر مع العصر.

مثاله : أذن الظهر وأنت في الرياض ونويت السفر الساعة الواحدة ظهرا فلك أن تأخر الظهر ثم تسافر الساعة الواحدة ثم تصلي الظهر مع العصر جمعا وقصرا.

- المعتبر نية السفر مع مفارقة البلد ، فلو خرجت من البلد وقصرت الصلاة ثم بدا لك أن ترجع وتترك السفر = كان ما صليته صحيحا .

- إذا أراد السفر فإنه يجوز له قصر الصلاة في المطار إذا كان المطار خارج البلد كمطار الملك خالد بالرياض ـ مثلا ـ .
وكذلك إن كان عائدا إلى بلده من سفر وصلى في المطار فله أن يقصر ويجمع إن كان المطار خارج البلد.

- إذا ركب الطائرة وشرع في الصلاة ثم مرت به فوق بلده فلا يلزمه الإتمام ، ولا ينقطع حكم سفره .

- إذا صلى المسافر خلف المقيم وجب عليه الإتمام إذا أدرك مع الإمام ركعة فأكثر ، أما إذا لم يدرك معه إلا أقل من ركعة فلا يلزمه الإتمام .
و إذا كان المقيم يصلي المغرب والمسافر يصلي معه العشاء فيجوز له القصر ، فإذا قام الإمام للثالثة نوى الإنفراد وأتم تشهده وسلم ، أو يبقى جالسا وينتظر الإمام ثم يسلم معه.

- الأفضل لجماعة المسافرين ألا يصلوا مع المقيمين في الصلوات التي تقصر ( الظهر والعصر والعشاء ) ليتمكنوا من القصر .

- أما إن كان المسافر وحده فيجب عليه أن يصلي مع الجماعة ، ولا يجوز له التخلف عن الجماعة من أجل القصر.

- لو جمع الصلاتين في وقت الأولى وقصر ، ثم وصل بلده قبل دخول وقت الثانية = فصلاته صحيحة ولا يلزمه أن يعيد الثانية .
مثاله :
أذّن الظهر قبل أن يصل إلى بلده بـ 30 كيلو فنزل وصلى الظهر والعصر جمعا وقصرا ثم وصل إلى بلده الساعة الواحدة فصلاته صحيحة ولا شيء عليه .

- لو نوى الجمع وهو مسافر ثم وصل بلده وهو لم يصل فإنه لا يقصر.
مثاله :
رجل مسافر من الرياض إلى مكة ، ورجع إلى الرياض وقبل أن يصل الرياض بـ 400 كيلو أذن الظهر فقال : سأجمع وأصلي في الرياض إذا وصلت ثم وصل الرياض الساعة 4 عصرا فإنه يصلي جمعا الظهر والعصر لكن لا يقصر ؛ لأن سفره انتهى بدخوله البلد .

- إذا نسي صلاة من صلاة الحضر وذكرها وهو مسافر ، أو نسي صلاة في سفره وذكرها في الحضر وجب عليه الإتمام في الحالتين .

- يجوز أن يجمع ويقصر حتى ولو لم ينو الجمع أو القصر عند ابتداء الأولى .

( غلط شائع ) :
يظن بعض الناس أن المسافر إذا أراد الجمع فإنه لا بد أن يصلي في أول وقت الأولى ، فإن لم يصل فيه فلا يحل أن يصلي حتى يدخل وقت الثانية ، وهذا غلط ، وليس له أصل فالظهر والعصر والمغرب والعشاء إذا نوى جمعهما = فإن وقتهما يتحد ؛ لأنه لا فاصل بين وقت الظهر والعصر ،ولا بين المغرب والعشاء ، ويجوز له أن يصلي كيف شاء في الوقت.
ولنضرب مثلا :
( فلو كان أذان المغرب الساعة 6 و العشاء 7.30 ويخرج وقت العشاء الساعة 11 )
فهو مخير من 6 إلى 11 يصلي في الوقت الأسهل عليه .
فله أن يصلي الساعة: 7 أو 7.30 أو7.45 أو 8 أو 8.30 أو8.45 أو 9 أو 9.30 أو 10 أو 10.30 ، المهم أن تقع الصلاتين قبل خروج الوقت الساعة 11 .

- يجب على المسافر أن يعتني بالقبلة فإن كان في بلد للمسلمين فإنه يستدل على القبلة إما بسؤالهم ، أو بالنظر إلى المساجد .
وليس له أن يجتهد فإن صلى في بلد إلى غير القبلة لم تصح صلاته .

- وإن كان في البر أو الطريق ولا يوجد من يخبره عن القبلة فإنه يجتهد في معرفة القبلة ويصلي .
وإن تبين له بعد الصلاة أنه لم يكن إلى اتجاه القبلة فلا شيء عليه وصلاته صحيحة .

- يستحب للمسافر أن يؤذن للصلاة ، وإن جمع الصلاتين أذّن أذانا واحدا ثم أقام لكل فريضة .

- إذا صلى المسافر الجمعة مع أهل البلد فإنه لا يصح أن يجمع معها العصر ، بل يصلي العصر في وقتها قصرا.

- إذا لم تتيسر للرجل جماعة فليصل بامرأته ، وتصف خلفه ، ويكون له حكم الجماعة .

هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

*****************

أخي طالب العلم وفقك الله :
*هذه الأيام تكثر الأسفار فاحتسب أن تطرح وتشرح لجماعة مسجدك ، و مَن حولك ما تراه مناسبا من هذه المسائل أو غيرها ؛ فإنك ـ في غالب ظني ـ ستجد عند بعضهم أخطاء يرتكبها من زمن قد لا تصح معها صلاته .

* هذه المسائل مأخوذة من كتب أهل العلم ـ خصوصا ـ كتب ابن قدامة وابن تيمية وابن باز وابن عثيمين ، رحم الله الجميع ، وليست هذه المسائل مما اتفق عليه هؤلاء الأعلام ، بل ربما خالف بعضهم في بعض المسائل.
أميرة الشوق
أميرة الشوق
جزااااااااك الله خيرررررررر
وأثاابك الرحمن أختي الغالية ..

مسااائل فعلااا مهمممة في السفر
وحلو الواحد يتعرف عليها خصوصا أنها مرتبطة بأهم فريضة وهي الصلاااة ...
ام سلمان وهيا
ام سلمان وهيا
جزاك الله كل خير
مشكوووره وماقصرتي
أبيك لغربتي ديرة
جزاك الله كل خير
..* بنت العز *..
..* بنت العز *..
جزاك الله خير
جهد متعوب عليه
بس مسألة توزيع الكتب والمطويات !!!!!!!
يمكن نروح فيها بتهمة الإرهاب
:44: