انا..انا
انا..انا
& صفــــة التدبــــر &
أن تشغل قلبك بالتفكر في معنى ما تلفظ به
وتتأمل الأوامر والنواهي
فإن كان مما قصَّرت عنه فيما مضى استغفر
وإذا مررت بآية رحمة سألت واستبشرت
أو عذاب أشفقت وتعوذت , أو تنزيه تنزه وتعظم
أو دعاء تتضرع وتطلب

انا..انا
انا..انا
احببت ان ارفع الموضوع ببعض العبارات التشجيعيه والمفيده
لكن خالص حبي وودي
انا..انا
انا..انا
وقفة مع آية
قال تعالى:((فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء كذلك يجعل الله الرجس على الذين لايؤمنون))(الانعام،آية:125).
يقول الله تعالى في سورة الأنعام مبينًا لعباده علامة سعادة العبد وهدايته وعلامة شقاوته وضلاله:أن من انشرح صدره للاسلام (أي اتسع فاستنار بنور الإيمان فاطمأنت بذلك نفسه وأحب الخير وطوعت له نفسه فعله متلذذا به غير مستقل)فإن هذا علامة على أنا الله قد هداه منّ عليه بالتوفيق.
وأن علامة من يرد الله أن يضله أن يجعل صدره ضيقًا حرجًا(أي في غاية الضيق عن الإيمان والعلم واليقين)قد انغمس في الشبها والشهوات فلا يصل إليه خير ولا ينشرح قلبه لفعل الخير كأنه من ضيقه يصعد في السماء(أي كأنه يُكلّف الصعود إلى السماء الذي لا حيلة فيه).
وهذا سببه عدم إيمانهم فهو الذي أوجب أن يجعل الله الرجس عليهم لأنهم سدوا على أنفسهم باب الرحمة والإحسان.
(وبالفعل نرى في حياتنا اليومية من يشعر بالضيق والملل ومهما حاول اسعاد نفسه بالملذات الدنيوية فلا يزال ينتابها الضيق والملل إضافة إلى أنه لاي كون نشيطأ لفعل الطاعات ولا منشرحا صدره لعمله.
وهذا سببه أنه ارتكب ذنبا أو ذنوب أدّت إلى ضيق صدره فلنحاول تطهير أنفسنا من المعاصي لكي ننال السعادة في الدارين
انا..انا
انا..انا
بسم الله / وطريقتي أن أذكر السورة أو الآية وأقوال الشيخ فيها



قال تعالى(ومَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ)
# لاتجد أحداً معرضًا عن ذكر ويجد سعادة في قلبه !

# كان عمربن عبدالعزيز يدعو الله سنة كاملة أن يريه مكان وسوسة الشيطان فبيعد سنة كاملة رأى رؤيا
كأن إنسانًا أجوف وبداخله قلبه وبداخل القلب ضفدع له خرطوم يبث وساوسه فإذh استعاذ بالله خنس .
. . وهذه الرؤيا يسأنس بها بأن مكان الوسوسة بالقلب وإلا فالرؤيا ليست تشريعا

# قد يكون الشيطان إنسانًا أو شيطان
#الشيطان قد يلقي في قلب الإنسان أنه على حق قال تعالى (وَزَيَّنَ لَهُمْ الشَّيْطَانُ
أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنْ السَّبِيلِ فَهُمْ لا يَهْتَدُونَ )
# قال تعالى (حتى إذا جاءنا قال ياليت بينى وبينك بعد المشرقين فبئس القرين)
والمراد بالمشرقين هما المشرق والمغرب لكن جاء هذا من باب التغليب .
# قال تعالى ﴿وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ﴾
والعامة في سائر الثقافات يجمعون على أن الموت مع الجماعة أخف وأهون وأيسر لكن في جهنم الحال يختلف .
# إن كل إنسان في جهنم يرى أنه أشد أهل جهنم عذابا
# وينجم عن تلك الآيات ثلاثةأحوال في حياة العاصي وهي /
1/ الإقتران في حال الدنيا . .أي يكون الإنسان والشيطان مقترنان . . وليس بين العبد والشيطان إلا الإقتران (فهو له قرين )
2/ التنافر وهذا في الأخرة . . فقال (ياليت بيني وبينك بعد المشرقين )
3/ الإشتراك في العذاب فقال تعالى (أنكم في العذاب مشتركون)

الشيخ صالح المغامسي
*أم المنصور*
*أم المنصور*
جزااك الله خيراا
الغاليه انا --اشتقناالك ...الله لا يحرمناامنك
كلماااتك درر... الله لايحرمك الاجر...
اشكرك علي رفع موضوع... الله يرفع قدرك
ويحقق مرادك ....ويرزقك من الخير حتي يرضيك...