mmm**

mmm** @mmm_10

عضوة نشيطة

تجمع امهات اطفال التوحد المتبعه الحميه الغذائيه لطفلها فري جلوتين وفري الكازين

ذوي الاحتياجات الخاصة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاااااااااااااااااااااااااااااته

اليوم بمشيئة الله راح نفتتح الموضوع بتجمع امهات اطفال التوحد المتبعين الحميه الغذائيه


لان اغلبية اطفال التوحد لابد له من الحميه لتساعده على الادراك واتباع مهاراته الباقيه


المهم نريد ان نتناقش عن الحميه ؟؟ فوائدها لطفلك ؟؟واضرارهاااا؟؟
45
55K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

mmm**
mmm**
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
دورا123
دورا123
ماشاء الله ماشاءالله فكره حلو التجمع الله يعطيك العافيه

بالنسبه لي جربت الحميه مع ولدي وتحسن بطريقه ملحوظه( تبارك الله) ولدي يعاني من حساسيه شديده للقلوتين فاستبدلت القمح ومنتجاته بالرز والمكرونه المصنوعه من الرز او دقيق الذره... الحمدلله تيسر امر الحميه بعد ان استعنت عليها بلاحول ولاقوة الابالله... وباللهم لاسهل الا ماجعلته سهلا وانت تجعل الحزن اذا شئت سهلا يسيرا.
يعاني ايضا ولدي من حساسية الكازيين فاستبدلت الحليب العادي بحليب الابل او حليب الارز حسب المتوفرررر.

لي باذن الله عوده وحديث مفصل عن الحميه... جزاك الله خير مره اخرى على التجمع.
mmm**
mmm**
ماشاء الله ماشاءالله فكره حلو التجمع الله يعطيك العافيه بالنسبه لي جربت الحميه مع ولدي وتحسن بطريقه ملحوظه( تبارك الله) ولدي يعاني من حساسيه شديده للقلوتين فاستبدلت القمح ومنتجاته بالرز والمكرونه المصنوعه من الرز او دقيق الذره... الحمدلله تيسر امر الحميه بعد ان استعنت عليها بلاحول ولاقوة الابالله... وباللهم لاسهل الا ماجعلته سهلا وانت تجعل الحزن اذا شئت سهلا يسيرا. يعاني ايضا ولدي من حساسية الكازيين فاستبدلت الحليب العادي بحليب الابل او حليب الارز حسب المتوفرررر. لي باذن الله عوده وحديث مفصل عن الحميه... جزاك الله خير مره اخرى على التجمع.
ماشاء الله ماشاءالله فكره حلو التجمع الله يعطيك العافيه بالنسبه لي جربت الحميه مع ولدي وتحسن...
اهلا وسلا بك

ماشاء الله تبارك الله نعم الحميه افادت كثير من الاطفال :)
في انتظار تك لتكمله الله يشفي ولدكشفا لا يغادر سقما ابدا
دورا123
دورا123
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هاأنا عدت كما وعدتك غاليتي:

نبذه عن الحميه ودورها في علاج التوحد والفرط والخمول وصعوبات التعلم بصفه عامه

لاحظ بعض المجتهدين والباحثين وجود علاقه بين بعض الاضطرابات السلوكيه النمائيه ونوعية الغذاء، فااجتهدوا واخذوا يبحثون عن صحة ملاحظاتهم والاسباب وكيفية علاج هذه المشكله وتوصلوا الى انه عند بعض اطفالنا اضطراب في الجهاز الهضمي والمناعي وذلك لعدة اسباب قد يكون احدها كثرة استخدام المضادات الحيويه في فتره من عمر الطفل وذلك لأن المضاد الحيوي مصصم لقتل البكتريا المسببه للمرض ولكن تكراره يقتل البكتريا الضاره والنافعه، طبعا البكتريا النافعه سميت بذلك لأن وجودها مهم في الجسم فهي تحد من انتشار ( الكانديدا) الفطريات.

 كما ذكرت سابقا كثرة استخدام المضادات الحيويه يؤدي الى قتل البكتريا النافعه وبالتالي انتشار الفطريات في جسم الطفل وطبعا انتشار الفطريات او زيادة حجمها يؤثر على صحة الطفل وسلوكياته، مثلا الدوران حول النفس مع وجود رائحه كريهه جدا( اعزكم الله) في البراز والفم قد تكون من الاعراض الداله على وجود الفطريات، لقتلها يعطى المريض كورس علاجي مكون من مضاد للفطريات مع حميه  صارمه من السكريات خاااصه وذلك لأنها  الغذاء الأساسي  للفطريات وتوفرها يساعد على انتشارهاوبقاءها والعكس صحيح. في بداية العلاج يتراجع المريض بسبب انتشار السموم الناتجه عن قتل الفطريات المتراكمه والمنتشره في الجسم ولكن مايلبث ان يتحسن المريض بعد فتره من العلاج.

 قد تتسائل بعض الامهات وتقول ماذا لو احتاج ولدي للمضاد الحيوي يقول اصحاب هذا الرأي بأنه يجب ان لانتساهل على الإطلاق في استخدام المضادات فتستخدم فقط في اضيق الحدود ويصاحبها مضاد الفطريات وذلك لمنع تكاثرها.

كما لاحظ الباحثون كثرة المشاكل الهضميه المتعلقه بمشاكل في الجهاز المناعي المتمثل في التحسس الغذائي من اكثر من نوع من الطعام وعزو ذلك لعدة امور قد يكون للقاحات في السنتين الاولى من حياة الطفل دور فيه وذلك لان الهدف من تلقيح الطفل ضد مرض معين هو ايجاد اجسام مضاده لهذا المرض وهذه العمليه تغير جهاز مناعة الطفل وتجعله أقدر على مقاومة هذا المرض ولكن  كثرة  اللقاحات  المعطاه للرضع تؤدي الى تغير كبير في جهاز المناعه مما يجعله يتحسس من انواع معينه من الاكل. طبعا حساسية القلوتين (القمح ومنتجاته)والكازيين ( الحليب ومشتقاته)  من اسوء واشهر هذه الحساسيات.ويكون التحسس بأن هذه المجموعتين الغذائيه تعمل على تخدير الدماغ لدى اطفالنا فهي بمثابة المورفين تسبب لمن يعانون من حساسيه تجاهها عدة مشاكل منها تخدير الدماغ وجعلهم في حالة سرحان شبه دائم بالاضافه الى ظهور طفح خفيف احيانا  في البشره عند بعض الحالات.

كانت هذه لمحه سريعه ومختصره عن الحميه نأتي الان لتنفيذها

لتنفيذ الحميه يمكن اجراء تحاليل تحسس الغذاء والكانديدا عند المختصين وممكن خوض التجربه بدون التحاليل خاصه وانها مكلفه وغير متوفره في السعوديه... ( بالنسبه لي جربتها في البدايه بدون تحليل وبمجرد تجربتي تأكدت ان ابني يعاني من حساسية القمح)

لحميه ممنوع القمح ومشتقاته والحليب ومشتقاته
كل الخضار والفواكه والعسل الطبيعي فقط مسموح
ممنوع السكريات والمواد الحافظه والاصباغ.
المكسرات مسموحه.
الاسماك والبحريات خااااصه التونا ممنوعه وذلك لتلوثها.

طبعا هذه حميه عامه وقد تظهر بعض الحالات تحسس او عدم تحسس لبعض ماورد في القائمه.

* انصح  الجميع بتجريب الحميه ولو من باب التجربه لمده لاتقل عن ثلاث اشهر فإذا لم يتحسن الطفل تخرق ويعود لنظامه السابق،

ماذا اتوقع من الحميه: الحميه ليست الحل النهائي والسحري للتوحد ولكنها ومما لاشك فيه من تجربتي مع ولدي عامل مهم جدا لمساعدة طفلك على الاستجابه والتعلم وسبب حرصي عليها هو ان معظم الحالات التي شفيت تماما وكانت قريبه جدا من الطبيعي كانت لاطفال محتمين ولأهل مجتهدين جدا جربوا كل ماهو ممكن وغير ضار للطفل. من نتائج الحميه: يخف الفرط/ تحسن ملحوظ في الاستجابه/ يؤتي التدريب بثماره بصوره أفضل وأسرع 
في حالات التحسس الشديد للقلوتين خاصه يظهر الطفل بعد تطبيق الحميه وكأنه اول مره يصحى ويحيط بماحوله.

عزيزتي انا الان اقتنعت بالحميه ولكن كيف اطبقها وماذا يأكل ولدي؟

اولا غاليتي دائما وابدا اذكر باللجوء لله اولا وأخيرا بالإستخاره وطلب العون من الله فالطريق ليس سهلا ولكنه ليس مستحيلا، بالنسبه لي استنعت بالله واكثرت من ( لاحول ولاقوة إلا بالله) و( اللهم لاسهلا الا ماجعلته سهلا..) 

ثانيا: بالنسبه للإفطار :بيض بكل افكاره وطرقه، بان كيك او مراصيع بدقيق الذره  ونرشها بالعسل( مختلفه عن البان كيك العادي بس مو بطاله) فواكه،فول، كورن فليكس خالي من القلوتين والكازيين( متوفر في السوبر ماركتات الكبيره مثل الدانوب، لولو،التميمي في قسم الحميه.

التسالي: مكسرات وخاصه الجوز والزبيب( الزبيب ممنوع اذا وجدت فطريات)فواكه، فوشار.

الغداء: الحمدلله احنا الآسيويين مانتعب في الغداء كثير بسبب تناولنا للرز واعتباره وجبه اساسيه في معظم البيوت: كبسه، رز ابيض وايدام( مرق اللحم او الخضار) ، ملوخيه، برياني من غير زبادي، كباب، كفتة بطاطس...

تسالي: مثل السابق

العشاء: بطاطا مقليه، كفتة لحم او دجاج وبطاطس( ملاحظه :نغلف الكفته بدقيق الذره وليس الدقيق العادي ثم نقليها) ناجيت الدجاج او البروست المنزلي( الطريقه: صدور دجاج مخليه ومسلوقه نتبلها بملح وفلفل ونغمسها في البيض ثم خليط من دقيق الذره والارز ونقليها ويمكن فرزنة المتبقي).

بكذا نكون جهزنا حميه منزليه سهله من الأشياء الطبيعيه المألوفه دون الحاجه لمنتجات خاصه بالحميه قد تكون غير متوفره للبعض، اما من يتوفر لديه فيوجد دقيق خاص بالحميه يمكن عمل سمبوسه  ومعجنات منه وهناك خليط للكيك( استخدمه فقط لسيطره على ابني في الزيارات) وهكذا

ملاحظه مهمه: عند توقيف الحليب يجب تعويض الطفل بالكالسيوم( في حالة ابني اخترت استخدام حليب الابل لانه مسموح ).

ينصح بتحليل فيتامين د فهو المسؤول عن التركيز.

المتوقع عند تطبيق الحميه:

في البدايه يظهر الطفل كالمدمن سبحان الله ويبحث عن اكثر شي يتحسس منه( بالنسبه لولدي القلوتين كان زي المدمن يتلهف على فتات الخبز في السفره)  ثم يتراجع قليلا لانسحاب السموم من جسمه وبعد ذلك تبدء بوادر الخير وعلامات التحسن فتخف الحركه وتتحسن الاستجابه وفي الحالات الناطقه تحسن المفرادات اللغويه وزيادتها ويصبح الطفل جاهز لحشوه بالمعلومات والتدريبات. طبعا التحسن يكون حسب حجم تأثر الحاله بالممنوعات في حالة ولدي قطع القلوتين جدا مفيد ومؤثر لشدة تحسسه منه. وللمعلوميه تأخذ النتائج وقت طويل حتى تظهر بوضوع بالنسبه لي شهرين من الحميه الصارمه.

سؤال قد يؤرقك عزيزتي الأم: هل سيستمر ولدي على الحميه والى متى؟

بشراك غاليتي فحساسية الغذاء قد تتغيير بتغير الضروف والنفسيات والبيئات فقد يختفي تحسس صغيرك من هذه الامور بعد فتره قد تطول وتقصر ولكن وصيتي لكل ام مهتمه دائما وابدا بالرقيه بنية الشفاء من كل مايتعب صغيرها، الصدقه، المداومه على الإستغفار،زمزم، الإنكسار بين يدي الله عزوجل الكريم القادر على كل شي وإطلاق سهام الليل فهي لاتخطئ ابدا.

اخيرا اسأل الله ان يغفر ذنبي وتقصيري وان ينفع بما كتبت ويجعله صدقه عني وعن صغيري... اللهم اشفه واشف كل مريض وارفع عنه وعن كل مريض ياااااارب.
الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده.
mmm**
mmm**
جزاك الله خير وشفى الله ولدك وولدي واولاد المسلمين