تجمع طالبات ثاااااني ثنوي منازل ومنتظمات 1431-1432 الفصل الدراسي الثاني

الطالبات

بسم **** الرحمن الرحيم


هلا فيكم كيفكم ***** **** تمااااااااااااااااام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مثا مانتوا شايفين العنوان نبي نساعد بعض في حل اسئلة الكتب وفهم المواد الصعبة شوي مثل الانجليزي من بداية الفصل الثاني عشان تسهل علينا الدروس >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> اول باول

اش رايكمممم؟


اللي تود المشاركة تتفضل مشكورة
286
44K

هذا الموضوع مغلق.

حمام جانا مسيان
فكرة حلوة بس انا حلصت وقاعدة في البيت موفقة
رنووودي الحلوة
يوووووووووووووه تسلمين ياقلبي على فتح الموووضوع كنت ابي افتح ,,,
دواء الروح والقلب
حلو مشاء عليك

بس انا ثالث ثانوي بعد منازل
بس اذا عندك فكره عن كم ماده يرفعون اذا كان مثلا في رسوب بماده او مادتين ولك جزيل الشكر
وان شاء الله تتوفقون يارب
دلوعه نت
دلوعه نت
هلا فيكم والله

دواء للاسف مافي ولا ماده للمنازل

يعني لازم تنجحين في كل المواد ولا دور ثاني واذا لاقدر الله مانجحتي في الدور الثاني تعيدي السنه

والله زميلتي مسكينه عادت السنه عشان الانقلش تخيلي كانت ناقصها كم درجه لكن مافي يقولون غصبن عنهم لانه المنازل مافي ترفيع لهم

والله يستر ان شاء الله ويوفقنا جميعا

يالله ان شاء الله من البدايه راح نمشي سوا

عاد انا لسى مااستلمت نتيجتي لكن خايفه من الحاسب والادب ويمكن الانقلش الله يستر منها

الله ينجحني وارتاح قلت باريح على الاقل اسبوعين وبعدين ابدا المذاكره شويه شويه

اروح كل اسبوع يوم

وقلت كل اسبوع باروح يوم غير عشان يمديني ااشر كل شي

بدايه موفقه ان شاء الله

وبنات الادبي منازل روحوا لمدرسه المكتبه من بدري عشان تعرفون كيف البحث وطريقته

احنا مدرستنا قالت لنا نروح من بدري عشان نرتاح منه من بدري ومانشيل همه ايام المراجعات والاختبارت

والله يسهل للجميع واسفه على الاطاله
مناااوي وبس
مناااوي وبس

علم البديع
الاقتباس

1 –
أبيات ابن الرومي :
في الشطر الثاني من البيت الثاني ( بواد غير ذي زرع )
اقتباس من قوله تعالى " رب إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم..."إبراهيم 37

2 –
أبيات بديع الزمان الهمذاني
في الشطر الثاني من البيت الثاني ( رأيت نعيما وملكا )
اقتباس من قوله تعالى "وإذا رأيت ثم رأيت نعيما و ملكا كبيرا "20 الإنسان

3 –
أبيات ابن العميد :
فيه تضمين فقد ضمن ابن العميد أبياته بيتا للمتنبي وهو

إن الكرام إذا ماأيسروا ذكروا ...من كان يألفهم في المنزل الخشن

4 –
بيت القاضي الفاضل:
في الشطر الأول ( وإن مسني قرح فقد مس مثله عدوي)
اقتباس من قوله تعالى "إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله .."آل عمران 140

5 –
أبيات أحد شعراء الأندلس يمدح النبي صلى الله عليه وسلم :
في الشطر الثاني من البيت الثاني (ألا ياصبا نجد متى هجت من نجد )
تضمين من قول الشاعر ابن الدمينة :
ألا ياصبا نجد متى هجت من نجد...لقد زادني مسراك وجدا على وجد

6 –
من مقامة الحريري :
في قوله ( شاهت الوجوه وقبح اللكع ) اقتباس من قول النبي صلى الله عليه وسلم يوم حنين " شاهت الوجوه"

7 –
قول ابن نباتة :
في قوله ( فورب السماء إنه لحق مثل ماأنكم تنطقون ) اقتباس من قوله تعالى ( وفي السماء رزقكم وماتوعدون فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ماأنكم تنطقون ) الذاريات

......................................................................
حسن التعليل

1 -
يعلل المتنبي لنزول المطر بعلة طريفة غريبة ،فهو عندما يمدح يقول لاتظن أن هذا السحاب يمكن أن يحاكيك في عطائك أو يجاريك لأن هذا أمر ميئوس منه ، ويعلل لنزول المطر بعلة غير حقيقية فالسماء أصابها عرق من الحمى فمرضت فهذا الماء النازل (المطر) ليس إلا أثر هذه الحمى التي أصابت السماء .

2 –
يوجه الشاعر الناس إلى الإقلاع عن الذنوب والسير على المنهج القويم ويعلل الشاعر لنزول المطر بلون فيه حمرة بعلة غير حقيقية فيجعل الغمام قد بكت رحمة للناس بالدم وهو يقصد به المطر .

3 –
يعلل الشاعر لانتشار الشيب في شعره بعلة غير حقيقية يعبر فيها عن شعوره فيجعل بياض الشيب لباس حزن على ذهاب الشباب مثل أهل الأندلس الذين يلبسون البياض في الحزن.

4 –
يتغزل الشاعر ويعلل لدمع عينه الذي جرى عند لقاء محبوبته بعلة غير حقيقية توافق مافي نفسه فيجعل سبب ماجرى له أن وجه محبوبته قد فاض من ماء الحسن والصبا وعندما ارتوى بماء الحسن وزاد انتقل إلى أجفان من ينظر إليه.

5 –
حدثت هزة في وقت عهد الملك الفضل فيعلل الشاعر ظافر الحداد لهذه الهزة مادحا الشاعر ويجعل السبب فيها أنها اهتزت فرحا وطربا بعدل الملك الأفضل أو ربما ارتجفت خوفا ورهبا من غضبه

الأسلوب الحكيم

1 –
في الآية أسلوب حكيم في موقف جد يراد به الإرشاد فقد سألوا عما ينفقون ولكن القرآن الكريم أجابهم عن سؤال آخر هو أولى بالإجابة وهو لمن ينبغي أن تكون النفقة . وهو هنا بطريقة السؤال والجواب.

2 –
في بيتي حاتم الطائي أسلوب حكيم في موقف جد يريد به التوجيه والإرشاد فعندما تأتيه زوجته لتسأله وتلومه على كرمه للضيفان يجيبها عن سؤال آخر يراه أولى بالجواب وهو أن القادمين هم الضيوف فعجلي بطعامهم وإكرامهم . وهو هنا بطريقة الكلام التقريري .

3 –
في الأبيات أسلوب حكيم في موقف هزل يراد به السخرية والعبث فعندما يسأل القادم الغلمان هل يفتح مولاكم البخيل ؟ يكون الجواب عن سؤال آخر ويحولون المعنى إلى معنى آخر فهو يسأل عن فتح الباب ويجيبونه عن فتح رأس من يدخل على مولاهم وهو يأكل .
وطريقته هنا السؤال والجواب .

تأكيد المدح بمايشبه الذم

1 -
يصف الشاعر ممدوحه ويثني عليه بصفة الكرم فيجعل يديه كالغمام الذي لايقف عطاؤه ويصفه بحسن الخلق وبأنه أهل للأخوة الحقة فلايهلك ماله في الخمر وبعد هذا المدح يستدرك الشاعر بأداة الاستدراك " لكن " فيظن السامع أنه سيذكر صفة ذم تخالف المدح السابق فإذا هويثبت صفة أخرى من المدح فهو يهلك ماله وينفقه بالعطاء والكرم والشاعر بهذه الطريقة يقيم دليلا قويا على كرم ممدوحه .

2 –
الشاعر يصف ممدوحه بصفات تدل على شجاعته وعزيمته وعدله ثم يستدرك على ذلك صفة أخرى من صفات المدح وهي تدل على الشجاعة فمع عدله مع الناس فهو ظالم للسيف والرمح معطل لهما لايستخدمهما لأنه قوي يقاتل بدونهما وهو حين يستدرك بعد مدح يظن السامع أنه سيأتي بصفة ذم وعندما يأتي بصفة مدح أخرى فإنه يؤكد المدح .

3 –
ينفي الشاعر كل عيب عن ممدوحيه ثم يأتي بأداة الاستثناء فنتوهم أنه يريد أن يثبت لهم عيبا ما وإذا به يأتي بصفة من صفات المدح وهي السماحة في أشد الظروف فكأنه يقيم بذلك دليلا على خلوهم من كل عيب
......................................................................................

أمثلة أخرى من أنواع البديع

1-
في الآية أسلوب حكيم

حيث كان سؤال الصحابة عن الهلال كيف يطلع صغيرا ثم يكبر ثم يصغر أي يسألون عن الناحية الفلكية فجاءت الإجابة بماهو أنفع وأولى حيث أجابهم عن فائدة هذه الأهلة .

2-
تأكيد المدح بما يشبه الذم

ينفي الشاعر عن ممدوحيه كل صفة عيب ثم يستثني فيظن السامع أنه سيأتي بصفة ذم أو عيب فإذا به يأتي بصفة مدح وهي أن من ينزك بهم ينسى أهله ويسلوا عن وطنه وحشمه فكان هذا الأسلوب أبلغ في المدح.

3 –
حسن تعليل

يعلل الشاعر لتسمية أغطية العيون بالجفون بعلة غير حقيقية فالسبب في رأيه أن العيون أشبهت السيوف في عملها فالسيوف تقتل وكذا العيون وغطاء السيف جفن لذا سمي غطاء العين جفن مثله .

4 –
حسن تعليل

فالمتنبي يقول إن ممدوحه ليس به حاجة إلى قتل أعدائه فهو يبسط سلطانه عليهم دون قتل ويذكر علة غير حقيقية لهذا القتل فهو لايريد أن يخيب رجاء الذئاب ولايخلف رجاءها بألا تجوع في عهده .

5 –
التلميح

حيث ضمن الشاعر نظمه مثلا من أمثال العرب في قوله ط بأن القول ماقالت حذام"

6 –
اقتباس

في قول ابن نباتة " فيضرب بينهم بسور له باب باطنه الرحمة وظاهره من قبله العذاب " حيث اقتبس من قوله تعالى (......فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ) الحديد 13

7 –
تضمين

في الشطر الأول (ألا ياصبا نجد متى هجت من نجد )
تضمين من قول الشاعر ابن الدمينة :
ألا ياصبا نجد متى هجت من نجد...لقد زادني مسراك وجدا على وجد.