ابعد الحدود
ابعد الحدود
عزيزاتي لاتشغلون بالكم بالقدرات سهل مره بس يبي ثقه في النفس والتركيز على الوقت واللي كاتبه ربكم بيصير وانا ان شاء الله اذا نجحت وجبت نسبه تأهلني للكليه بكمل بأذن ربي
ليش مانكمل الحياااااااه حلوه بس تبغى مثابره
تحيااااااااااااااااااااااااااااااااااااتي
اختكم ابعد الحدود
ابعد الحدود
ابعد الحدود
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفكم صبايا حابه اسألكم عن المكتبه انا عندي الموضوع وكل شي بس هل اكنب البحث في دفتر والافي ملف والا اكتبه على الاب واطبعه والا كيف افيدوووووووووني جزيتم خبرا
تحيااااااتي
اختكم ابعد الحدود
همــس الغلا
همــس الغلا
بناااااااااااااااااااااااااات
متى بتداومون ؟؟؟؟
lena2012
lena2012
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيفكم صبايا حابه اسألكم عن المكتبه انا عندي الموضوع وكل شي بس هل اكنب البحث في دفتر والافي ملف والا اكتبه على الاب واطبعه والا كيف افيدوووووووووني جزيتم خبرا تحيااااااتي اختكم ابعد الحدود
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيفكم صبايا حابه اسألكم عن المكتبه انا عندي الموضوع وكل شي بس...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفكم صبايا حابه اسألكم عن المكتبه انا عندي الموضوع وكل شي بس هل اكنب البحث في دفتر والافي ملف والا اكتبه على الاب واطبعه والا كيف افيدوووووووووني جزيتم خبرا
تحيااااااتي
اختكم ابعد الحدود

كنت ابسال نفس السوال ***** يفيدونا البنات
مناااوي وبس
مناااوي وبس
هذا تلخيص توحيد..وللأمانة منقوول

السلام عليكم ورحمة الله

ملخص توحيد لطلاب الصف الثالث الثانوي طبيعي الفصل الدراسي الثاني

عبارة عن سؤال وجواب

س/ عرف التوسل ؟ مع الدليل من القرآن ؟
التوسل : هو التقرب إلى الشيء والتوصل إليه ، والوسيلة القربة .
قال تعالى : ( وابتغوا إليه الوسيلة ( أي القربة إليه سبحانه بطاعته وإتباع مرضاته .
س/ اذكر أقسام التوسل ؟ مع الدليل من القرآن أو السنة ؟
التوسل قسمان :
القسم الأول ـ ( توسل مشروع ) وهو أنواع :
النوع الأول : التوسل إلى الله تعالى بأسمائه وصفاته كما أمر الله تعالى بذلك في قوله : ) ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا
الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون (
النوع الثاني : التوسل إلى الله تعالى بالإيمان والأعمال الصالحة التي قام بها المتوسل كما قال تعالى عن أهل الإيمان : ) ربنا إننا
سمعنا منادياً ينادي للإيمان أن ءامنوا بربكم فأمنا بربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار (
وكما في حديث الثلاثة الذين انطبقت عليهم الصخرة فسدت عليهم باب الغار فلم يستطيعوا الخروج فتوسلوا إلى الله بصالح أعمالهم ففرج
الله عنهم .
النوع الثالث : التوسل إلى الله تعالى بتوحيده كما توسل يونس عليه السلام .
قال تعالى : ) فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين (
النوع الرابع : التوسل إلى الله بإظهار الضعف والحاجة والافتقار إلى الله كما قال أيوب عليه السلام : ) أني مسني الضر وأنت
أرحم الراحمين (
النوع الخامس : التوسل إلى الله بدعاء الصالحين الأحياء ، وكما كان الصحابة إذا أجدبوا طلبوا من النبي r أن يدعو الله لهم ولما توفي
صاروا يطلبون من عمه العباس e فيدعو لهم .
النوع السادس : التوسل إلى الله بالاعتراف بالذنب : قال تعالى : ) قال رب إني ظلمت نفسي فاغفرلي (
وقال تعالى حكايةعن آدم وزوجه : ) قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين (


القسم الثاني ـ توسل ممنوع :
وهو التوسل بما عدا الأنواع المذكورة في التوسل المشروع كالتوسل بطلب الدعاء والشفاعة من الأموات ، والتوسل بجاه النبي r ،
والتوصل بذوات المخلوقين أو حقهم ، وتفصيل ذلك كما يلي :
1- طلب الدعاء من الأموات :
وهذا لا يجوز لأن الميت لا يقدر على الدعاء كما كان يقدر عليه في الحياة ، وطلب الشفاعة من الأموات لا يجوز لأن عمر بن الخطاب e ومعاوية بن أبي سفيان e ومن بحضرتهما من الصحابة والتابعين لهم بإحسان لما أجدبوا استسقوا وتوسلوا واستشفعوا بمن كان حياً كالعباس ويزيد بن الأسود رضي الله عنهما ، ولم يتوسلوا ولم يستشفعوا ولم يستسقوا بالنبي r لا عند قبره ولا عند غيره ، بل عدلوا إلى البدل كالعباس ويزيد ، وقد قال عمر رضي الله عنه : اللهم إنا كنا نتوصل إليك بنبينا فتسقينا وإنا نتوسل بعم نبينا فاسقنا فجعلوا هذا بدلاً عن ذلك لما تعذر أن يتوسلوا به على الوجه المشروع الذي كانوا يفعلونه .وقد كان من الممكن أن يأتوا إلى قبره فيتوسلوا به يعني لو كان جائزاً ، فتركهم لذلك دليل على عدم جواز التوسل بالأموات لا بدعائهم ولا بشفاعتهم فلو كان طلب الدعاء منه والاستشفاع به حياً وميتاً سواء ، لم يعدلوا عنه إلى غيره ممن هو دونه.
2- التوسل بجاه النبي r أو بجاه غيره :
حكمه : لا يجوز لأنه لا يصح فيه دليل وهو عبادة والعبادات لا تثبت إلا بدليل صحيح صريح . وأما الحديث الذي فيه : (إذا سألتم الله فاسألوه بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم) فهو حديث مكذوب ليس في شيء من كتب المسلمين التي يعتمد عليها . ولا ذكره أحد من أهل العلم بالحديث ، وإذا كان هذا في حق النبي r وهو أشرف الخلق فغيره من باب أولى .
3- التوسل بذات المخلوقات :
حكمه : لا يجوز لعدم ورود ما يدل على ذلك ، والتوسل عبادة والعبادة يتوقف فيها عند النص ثم أن المتوسل بذات المخلوق إن كان يقصد بالباء في قوله : أسألك بذات فلان القسم فهو إقسام به على الله تعالى ، وإذا كان الإقسام بالمخلوق على المخلوق لا يجوز وهو شرك كما في الحديث . ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ) فكيف بالإقسام بالمخلوق على الخالق جل وعلا .
وإن كانت الباء للسببية فالله سبحانه لم يجعل السؤال بالمخلوق سبباً للإجابة ولم يشرعه لعباده .
4- التوسل بحق المخلوق :
لا يجوز لأمرين :
الأول :
أن الله سبحانه لا يجب عليه حق لأحد ، وإنما هو الذي يتفضل سبحانه على المخلوق بذلك كما قال تعالى : ) وكان حقاً علينا نصر
المؤمنين( فكون المطيع يستحق الجزاء هو استحقاق فضل وإنعام ، وليس هو استحقاق مقابلة كما يستحق المخلوق على المخلوق
الثاني :
أن هذا الحق الذي تفضل الله به على عبده هو حق خاص به لا علاقة لغيره به فإذا توسل به غير مستحقة كان متوسلاً بأمر أجنبي لا
علاقة له به وهذا لا يجديه شيئاً .
وأما الحديث الذي فيه : (أسألك بحق السائلين) فهو حديث لم يثبت لأن في إسناده عطية العوفي وهو ضعيف مجمع على ضعفه كما قال
بعض المحدثين ، وما كان كذلك فإنه لا يحتج به في هذه المسألة المهمة من أمور العقيدة ثم أنه ليس فيه توسل بحق شخص معين وإنما فيه
التوصل بحق السائلين عموماً وحق السائلين الإجابة كما وعدهم الله بذلك . وهو حق أوجبه على نفسه لهم لم يوجبه عليه أحد فهو توسل
إليه بوعده الصادق لا بحق المخلوق .






س/ عرف الاستعانة والاستغاثة ؟ وما حكمهما ؟ مع الأدلة ؟
الاستعانة : طلب العون والمؤازرة في الأمر .
والاستغاثة : طلب الغوث وهو إزالة الشدة .

فالاستغاثة والاستعانة بالمخلوق على نوعين :
النوع الأول:
الاستعانة والاستغاثة بالمخلوق فيما يقدر عليه وهذا جائز . قال تعالى : ) وتعاونوا على البر والتقوى (
وقال تعالى في قصة موسى عليه السلام : ) فاستغثه الذي من شيعته على الذى من عدوه (

النوع الثاني :
الاستعانة والاستغاثة فيما لا يقدر عليه إلا الله كالاستغاثة والاستعانة بالأموات والاستغاثة بالأحياء والاستعانة بهم فيما لا يقدر عليه إلا
الله من شفاء المرضى وتفريج الكربات ودفع الضر . فهذا النوع غير جائز وهو شرك أكبر ـ وقد أمر النبي r ابن عباس e في وصيته له
أن يتجه بالسؤال والاستعانة وطلب دفع الضر إلى الله وحده فقال r : (إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله ).......... الحديث .


س/ ما أعظم أنواع المحبة ؟ ولماذا ؟ مع الدليل ؟
يجب على العبد أولاً محبة الله عز وجل وهي من أعظم أنواع العبادة ، قال تعالى : ) والذين ءامنوا أشد حب لله ( لأنه هو الرب المتفضل
على عباده بجميع النعم ظاهرها وباطنها .
س/ ما حكم محبة النبي ؟ ولماذا ؟ مع الدليل ؟
بعد محبة الله تعالى تجب محبة رسول الله r لأنه هو الذي دعا إلى الله وعرف به وبلغ شريعته وبين أحكامه ، فما حصل للمؤمنين من
خير في الدنيا والآخرة فعلى يد هذا الرسول ، ولا يدخل أحد الجنة إلا بطاعته وإتباعه r .الدليل كما في الحديث ( ثلث من كن فيه وجد
حلاوة الإيمان ، أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، وأن يحب المرء لا يحبه إلا الله ، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه
الله منه كما يكره أن يقذف في النار ).
س/ ما المحبة التابعة لمحبة الله تعالى ؟ مع الدليل ؟
محبة الرسول r تابعة لمحبة الله تعالى لازمة لها وتليها في المرتبة ، وقد جاء بخصوص محبته r ووجوب تقديمها على محبة كل
محبوب سوى الله تعالى لقوله r : ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين ).
بل ورد أنه يجب على المؤمن أن يكون الرسول r أحب إليه من نفسه كما في الحديث : ( أن عمر بن الخطاب e قال : يا رسول الله أنت
أحبي إلي من كل شيء إلا من نفسي فقال النبي r له : لا والذي نفسي بيده حتى أكون أحب إليك من نفسك ، فقال له عمر : فإنه الآن والله
لأنت أحب إلي من نفسي ، فقال النبي r : الآن يا عمر)
س/ اذكر قول ابن القيم في محبة الله ورسوله ؟
قال العلامة بن القيم رحمه الله : وكل محبة وتعظيم للبشر فإنما تجوز تبعاً لمحبة الله وتعظيمه ، كمحبة رسول الله r وتعظيمه فإنها من
تمام محبة مرسله وتعظيمه ، فإن أمته يحبونه لمحبة الله له ويعظمونه ويجلونه لإجلال الله له فهي محبة لله من موجبات محبة الله .
س/ ماذا تقتضي محبة الرسول ؟ مع ذكر أمثلة على محبة الصحابة له ؟
ومحبته r تقتضي تعظيمه وتوقيره وإتباعه وتقديم قوله على قول كل أحد من الخلق وتعظيم سنته ، وقد ألقى الله على النبي r المهابة
والمحبة ولهذا لم يكن بشر أحب إلي بشر ولا أهيب ولا اجل في صدره من رسول الله في صدور أصحابه رضي الله عنهم .
من الأمثلة ما يأتي :
1- قال عمرو بن العاص بعد إسلامه ، إنه لم يكن شخص أبغض إلي منه ، فلما أسلم لم يكن شخص أحب إليه منه ولا أجل في عينه منه ،
قال : ولو سئلت أن أصفه لكم لما أطقت ، لأني لم أكن أملأ عيني منه إجلالاً له .
2- وقال عروة بن مسعود لقريش في قصة الحديبية : أي قوم والله لقد وفدت على الملوك ووفدت على كسرى وقيصر والنجاشي والله إن
رأيت ملكاً يعظمه أصحابه ما يعظم أصحاب محمدٍ محمداً r والله إن تنخم نخامة إلا وقعت في كف رجل منهم فيدلك بها وجهه وجلده ،
وإذا أمرهم ابتدروا أمره ، وإذا توضأ كادوا يقتتلون على وضوئه ، وإذا تكلم خفضوا أصواتهم عنده ، وما يُحدون النظر إليه تعظيماً له
س/ عرف الغلو ؟ وما المراد بالغلو في حق النبي ؟ مع الدليل ؟
الغلو : تجاوز الحد ، يقال غلا غلوا إذا تجاوز الحد في القدر قال تعالى ) لا تغلو في دينكم ( أي لا تجاوزوا الحد
والمراد بالغلو في حق النبي r مجاوزة الحد في قدره بأن يرفع فوق مرتبة العبودية والرسالة ويجعل له شيء من خصائص الإلهية بأن
يدعى ويستغاث به من دون الله ويحلف به .
س/ عرف الإطراء , وما المراد به في حق النبي , مع الدليل ؟
والإطراء : مجاوزة الحد في المدح والكذب فيه ، والمراد بالإطراء في حقه r : أن يزداد في مدحه ، فقد نهى r عن ذلك بقوله : ( لا
تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم ، إنما أنا عبد ، فقولوا عبد الله ورسوله ) أي لا تمدحوني بالباطل ولا تجاوزوا الحد في مدحي كما
غلت النصارى في عيسى عليه السلام فادعوا فيه الألوهية ، وصفوني بما وصفني به ربي فقولوا عبد الله ورسوله ، وعن عبد الله بن
الشخير e قال : انطلقت في وفد بني عامر إلى رسول الله r فقلنا : أنت سيدنا : فقال : (السيد الله تبارك وتعالى) ، قلنا : وأفضلنا فضلاً
وأعظمنا طولاً ، فقال : ( قولوا بقولكم أو بعض قولكم ، ولا يستجرينكم الشيطان ).
س/ كره النبي أن يمدح ببعض الألفاظ اذكر تلك الألفاظ ؟
كره r أن يمدحوه بهذه الألفاظ أنت سيدنا ـ أنت أفضلنا ـ أنت أعظمنا ، مع أنه أفضل الخلق وأشرفهم على الإطلاق ، لكنه نهاهم عن ذلك
ابتعاداً بهم عن الغلو والإطراء في حقهم وحماية للتوحيد .
س/ ارشد النبي أن نصفه بصفتين ما هما ؟
أن يصفوه بصفتين هما أعلى مراتب العبد ، وليس فيهما غلو ولا خطر على العقيدة ، وهما : عبد الله ورسوله
س/ هل خالف بعض الناس نهى النبي في رفعه فوق منزلته ؟
نعم خالف نهيه r كثير من الناس فصاروا يدعونه ويستغيثون به ويحلفون به ويطلبون منه مالا يطلب إلا من الله كما يفعل في الموالد ،
والقصائد والأناشيد ، ولا يميزون بين حق الله وحق الرسول صلى الله عليه وسلم .
س/ ما حكم بيان منزله الرسول بمدحه ؟ مع الدليل ؟
لا بأس ببيان منزلته بمدحه r بما مدحه به وذكر منزلته التي فضله الله بها واعتقاد ذلك ، فله r المنزلة العالية التي أنزله الله فيها ،
فهو عبد الله ورسوله وخيرته من خلقه وأفضل الخلق على الإطلاق ، وهو رسول الله إلى الناس كافة ، وإلى جميع الثقلين الجن والإنس
، وهو أفضل الرسل ، وخاتم النبيين ، لا نبي بعده ، قد شرح الله له صدره ، ورفع له ذكره ، وجعل الذلة والصغار على من خالف أمره ،
وهو صاحب المقام المحمود الذي قال الله تعالى فيه : ) عسى أن يبعثك ربك مقاماً محمودا (. أي المقام الذي يقيمه الله فيه للشفاعة
للناس يوم القيامة ليريحهم ربهم من شدة الموقف ، وهو مقام خاص به r دون غيره من النبيين ، وهو أخشى الخلق لله وأتقاهم له .









س/ اذكر الدليل على أن الله يصلى على الرسول وملائكته , وأنه أمر عباده بالصلاة عليه ؟
وقد صلى الله وملائكته عليه وأمر عباده بالصلاة والتسليم عليه فقال تعالى : ) إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين ءامنوا
صلوا عليه وسلموا تسليما ( .
س/ هل يجوز أن نخصص للرسول وقت أو كيفية معينه لمدحه ؟
لا يخصص لمدحه r وقت ولا كيفية معينة إلا بدليل صحيح من الكتاب , والسنة .
س/ ما الحكم فيما يفعله بعض الناس من الاحتفال بمولد النبي ؟
أما ما يفعله أصحاب الموالد من تخصيص اليوم الذي يزعمون أنه يوم مولده لمدحه بدعة منكرة .
س/ كيف يكون تعظيم النبي , مع الدليل ؟
من تعظيمه r تعظيم سنته . واعتقاد وجوب العمل بها لأنها وحي من الله تعالى .
كما قال تعالى : ) وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحيٌ يوحى(.
س/ هل يجوز التشكيك في سنة الرسول أو التقليل من شأنها أو الكلام فيها ؟
لا يجوز التشكيك فها والتقليل من شأنها ، أو الكلام فيها بتصحيح أو تضعيف لطرقها وأسانيدها أو شرح لمعانيها إلا بعلم وتحفظ ، وقد كثر
في هذا الزمان تطاول الجهال على سنة الرسول r خصوصاً من بعض الناشئين الذين لا يزالون في المراحل الأولى من التعليم ، صاروا
يصححون ويضعفون في الأحاديث ويخرجون في الرواة بغير علم سوى قراءة الكتب ، وهذا خطر عظيم عليهم وعلى الأمة فيجب عليهم أن
يتقوا الله ويقفوا عند حدهم .

































س/ ما حكم طاعة النبي ؟
تجب طاعة النبي r بفعل ما أمر به وترك ما نهى عنه وهذا من مقتضى شهادة أنه رسول الله .
س/ اذكر الأدلة على وجوب طاعة الرسول ؟
وقد أمر الله تعالى بطاعته في آيات كثيرة تارة مقرونة مع طاعة الله كما في قوله تعالى :
) يا أيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول (
وأمثالها من الآيات ، وتارة يأمر بها منفردة ، كما في قوله تعالى :
) من يطع الرسول فقد أطاع الله (
وتارة يتوعد من عصى رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في قوله تعالى :
) فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم (
أي تصيبهم فتنة في قلوبهم من كفر أو نفاق أو بدعة أو عذاب أليم في الدنيا بقتل أو حد أو حبس أو غير ذلك من العقوبات العاجلة .
وقد جعل الله طاعته وإتباعه سبباً لنيل محبة الله للعبد ومغفرة ذنوبه ، قال تعالى : ) قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر
لكم ذنوبكم (
وجعل طاعته هداية ومعصيته ضلالاً ، قال تعالى : ) وإن تطيعوه تهتدوا ( . وقال تعالى : ) فإن لم يستجيبوا لك فاعلم أنما يتبعون
أهواءهم ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله إن الله لا يهدي القوم الظالمين (
س/ اذكر الدليل على أن النبي قدوة حسنة ؟ مع ذكر قول ابن كثير في الآية ؟
أخبر سبحانه وتعالى أن فيه القدوة الحسنة لأمته .
فقال تعالى : )لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً (.
قال ابن كثير رحمه الله تعالى : هذه الآية الكريمة أصل كبير في التأسي برسول الله r في أقواله وأفعاله وأحواله ، ولهذا أمر تبارك
وتعالى الناس بالتأسي بالنبي r يوم الأحزاب في صبره ومصابرته ومرابطته ومجاهدته وانتظار الفرج من ربه عز وجل صلوات الله
وسلامه عليه دائماً إلى يوم الدين .

وقد أمر r بالاقتداء به في أداء العبادات وأن تؤدى على الكيفية التي كان يؤديها بها .
1-فقال r (صلوا كما رأيتموني أصلي) .
2-وقال (لتأخذوا مناسككم) ،
3-وقال ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهود رد) .
4-وقال : ( من رغب عن سنتي فليس مني) إلى غير ذلك من النصوص التي فيها الأمر بالاقتداء به والنهي عن مخالفته .
س/ ما مشروعية الصلاة والسلام على الرسول ؟ مع الدليل من القرآن ؟
من حقه الذي شرع الله له على أمته أن يصلوا ويسلموا عليه
قال تعالى : ) إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين ءامنوا صلوا عليه وسلموا تسليما(
س/ ما معنى صلاة الله على رسوله وكذلك صلاة الملائكة ؟
معنى صلاة الله تعالى ثناؤه عليه عند الملائكة ، وصلاة الملائكة الدعاء ، وقد أخبر الله سبحانه وتعالى في هذه الآية عن منزلة عبده ونبيه عنده في الملأ الأعلى بأنه يثني عليه عند الملائكة المقربين ، وأن الملائكة تصلي عليه ، ثم أمر تعالى أهل العالم السفلي بالصلاة والتسليم عليه ليجتمع الثناء عليه من أهل العالم العلوي والسفلي .
س/ بين معنى قوله تعالى : ) وسلموا تسليما( ؟
معنى ) وسلموا تسليما( أي حيوه بتحية الإسلام .
س/ هل يجوز الاقتصار على الصلاة دون التسليم على الرسول ؟ لماذا ؟
لا يجوز الاقتصار .
فإذا صلى على النبي r فليجمع بين الصلاة والتسليم فلا يقتصر على أحدهما فلا يقول : صلى الله عليه فقط ، ولا يقول عليه السلام فقط .
التعليل : لأن الله تعالى أمر بهما جميعاً .
س/ اذكر بعض مواطن الصلاة والسلام على رسول الله ؟
تشرع الصلاة عليه r في مواطن يتأكد طلبها فيها إما وجوباً أو استحباباً مؤكداً ، وذكر ابن القيم رحمه الله في كتابه جلاء الأفهام قريباً من أربعين موطناً ، بدأها بقوله الموطن الأول : وهو أهمها وآكدها في الصلاة في آخر التشهد .
وقد أجمع المسلمون على مشروعيته واختلفوا في وجوبه فيها ثم ذكر من المواطن :
1-آخر القنوت .
2- وفي الخطب كخطبة الجمعة والعيدين والاستسقاء .
3- وبعد إجابة المؤذن .
4- وعند الدعاء .
5- وعند دخول المسجد والخروج منه .
6- وعند ذكره r.
س/ ما فوائد الصلاة على النبي ؟
للصلاة على النبي r ثمرات كثيرة منها :
1-امتثال أمر الله سبحانه بذلك .
2- حصول عشر صلوات من الله على المصلي مرة ، ومنها رجاء إجابة الدعاء إذا قدمها أمامه .
3- أنها سبب لشفاعته صلى الله عليه وسلم إذا قرنها بسؤال الوسيلة له r .
4-أنها سبب لغفران الذنوب .
5-أنها سبب لرد النبي r على المصلي والمسلم عليه ، فصلوات الله وسلامه على هذا النبي الكريم .




س/ من هم أهل البيت ؟
أهل البيت هم آل النبي r الذين حرمت عليهم الصدقة وهم آل علي وآل جعفر وآل عقيل وآل العباس وبنو الحارث بن عبد المطلب وأزواج النبي r وبناته .
س/ اذكر الدليل من القرآن الكريم وآخر من السنة على فضل أهل البيت ؟
قوله تعالى : ) إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً*(.
وقال r ( أذكركم الله ي أهل بيتي ) .
س/ هل نساء النبي يدخلن في أهل البيت , أذكر الدليل من القرآن ؟
نعم نساء النبي يدخلن في آل البيت .
الدليل قال تعالى : ) يا نساء النبي لست كأحد من النساء إن تقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرضٌ وقلن قولاً معروفا * وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وءاتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا * واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة إن الله كان لطيفاً خبيرا *
س/ ما هو مذهب السلف في أهل البيت ؟ مع الدليل لما تذكر ؟
موقف السلف من أهل البيت موقف الاعتدال والإنصاف .
1-يتولون أهل الدين والاستقامة منهم ويحبونهم ويكرمونهم ويحفظون فيهم وصية رسول الله r لأن ذلك من محبة النبي r وإكرامه .
2- ويتبرؤون ممن خالف السنة وانحراف عن الدين ولو كان من أهل البيت ، فإن كونه من أهل البيت ومن قرابة الرسول لا تنفعه شيئاً حتى يستقيم على دين الله .
فقد روي أبو هريرة رضي الله عنه قال ، قام رسول الله r حين أنزل عليه : ) وانذر عشيرتك الأقربين ( فقال : ( يا معشر قريش ـ أو كلمة نحوها ـ اشتروا أنفسكم لا أغني عنكم من الله شيئا ، يا بني عبد مناف لا أغني عنكم من الله شيئا ، يا عباس ابن عبد المطلب لا أغني عنك من الله شيئا ، يا صفية عمة رسول الله لا أغني عنك من الله شيئا ويا فاطمة بنت محمد سليني ما شئت من مالي لا أغني عنك من الله شيئا) ولحديث : ( من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه ) .
3-ويتبرأ أهل السنة والجماعة من الذين يغلون في بعض البيت ويدعون لهم العصمة .
4-ويتبرأ أهل السنة والجماعة من الذين ينصبون العداوة لأهل البيت المستقيمين ويطعنون فيهم ، ومن طريقة المبتدعة والخرافين
الذين يتوسلون بأهل البيت ويتخذونهم أرباباً من دون الله .
فأهل السنة في هذا الباب وغيره على المنهج المعتدل والصراط المستقيم الذي لا إفراط فيه ولا تفريط ، ولا جفاء ولا غلو في حق أهل البيت وغيرهم ، وأهل البيت المستقيمون ينكرون الغلو فيهم ويتبرؤون من الغلاة ، فقد حرق أمير المؤمنين على بن أبي طالب رضي الله عنه الغلاة الذي غلوا فيه بالنار ، وأقره ابن عباس رضي الله عنه على قتلهم لكن يرى قتلهم بالسيف بدلاً من التحريق ، وطلب علي رضي الله عنه عبد الله بن سبأ رأس الغلاة ليقتله لكنه هرب واختفى .
س/ ما مذهب أهل السنة والجماعة فيما حدث بين الصحابة من القتال والفتنة ؟
مذهب أهل السنة والجماعة فيما حدث بين الصحابة من القتال والفتنة :
سبب الفتنة : تآمر اليهود على الإسلام وأهله فاندس فيهم ماكر خبيث تظاهر بالإسلام كذباً وزوراً وهو عبد الله بن سبأ من يهود اليمن ، فأخذ هذا اليهودي ينفث حقده وسمومه ضد الخليفة الثالث من الخلفاء الراشدين : عثمان بن عفان e وأرضاه ، ويختلف التهم ضده ، فالتف حوله من انخدع به من قاصري النظر وضعاف الإيمان ومحبي الفتة ، وانتهت المؤامرة بقتل الخليفة الراشد عثمان e مظلوماً ، وعلى إثر مقتله حصل الاختلاف بين المسلمين وشبت الفتنة بتحريض من هذا اليهودي وأتباعه وحصل القتال بين الصحابة عن اجتهاد منهم .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : فلما قتل عثمان e تفرقت القلوب وعظمت الكروب ، وظهرت الأشرار وذلت الأخيار ، وسعى في الفتنة من كان عاجزاً عنها ، وعجز عن الخير والصلاح من كان يحب إقامتها ، فبايعوا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب e وهو أحق بالخلافة حينئذ وأفضل من بقي ، لكن كانت القلوب متفرقة ، ونار الفتنة متوقدة ، فلم تتفق الكلمة ، ولم تنتظم الجماعة ، ولم يتمكن الخليفة وخيار الأمة من كل ما يريدونه من الخير ودخل في الفرقة والفتنة أقوام ، وكان ما كان .
ومذهب أهل السنة والجماعة في الاختلاف الذي حصل والفتنة التي وقعت من جرائها الحروب بين الصحابة يتلخص في أمور :
الأمر الأول : أنهم يمسكون عن الكلام فيما حصل بين الصحابة ويكفون عن البحث فيه ، لأن طريق السلامة هو السكوت عن مثل هذا ، ويقولون :
] ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلبونا غلاً للذين ءامنوا ربنا إنك رءوف رحيم (
الأمر الثاني : الإجابة عن الآثار المروية في مساويهم وذلك من وجوه :
الأول : أن هذه الآثار منها ما هو كذب قد افتراه أعداؤهم ليشوهوا سمعتهم .
الثاني : أن هذه الآثار منها ما قد زيد ونقص فيه وغُيّر عن وجهه الصحيح ودخله الكذب ، فهو محرف لا يتلفت إليه .
الثالث : أن ما صح من هذه الآثار ـ وهو القليل ـ هم فيه معذورون ، لأنهم إما مجتهدون مصيبون ، وإما مجتهدون مخطئون ، فهو من موارد الاجتهاد الذي إن أصاب المجتهد فيه فله أجران ، وإن أخطأ فله أجر واحد والخطأ مغفور ، لما في الحديث : أن رسول الله r قال : ( إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران ، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر ) .
الأمر الثالث : أنهم بشر يجوز على أفرادهم الخطأ فهم ليسوا معصومين من الذنوب بالنسبة للأفراد ، لكن ما يقع منهم فله مكفرات عديدة منها :
1-أن يكون قد تاب منه ، والتوبة تمحو السيئة مهما كانت ، كما جاءت به الأدلة .
2-أن لهم من السوابق والفضائل ما يوجب مغفرة ما صدر منهم ـ إن صدر ـ قال تعالى : ] إن الحسنات يذهبن السيئات
3-أنهم تضاعف لهم الحسنات أكثر من غيرهم ولا يساويهم أحد في الفضل وقد ثبت بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم خير القرون ، وأن المد من أحدهم إذا تصدق بها أفضل من جبل أحد ذهباً إذا تصدق به غيرهم رضي الله عنهم وأرضاهم.
قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله : وسائر أهل السنة والجماعة أئمة الدين لا يعتقدون عصمة أحد من الصحابة ولا القرابة ولا السابقين ولا غيرهم ، بل يجوز عندهم وقوع الذنوب منهم ، والله تعالى يغفر لهم



http://forum.hawaaworld.com/mhtml:file://C:\Documents and Settings\alfaras\سطح المكتب\مجلد جديد\ثالث\توحيد 3القصل3.mht!https://dl4ptssjks9ce.cloudfront.net/themes/color_pink/statusicon/user_offline.gif http://forum.hawaaworld.com/mhtml:file://C:\Documents and Settings\alfaras\سطح المكتب\مجلد جديد\ثالث\توحيد 3القصل3.mht!https://dl4ptssjks9ce.cloudfront.net/themes/color_pink/buttons/report.gif