أنا كل الحلا
أنا كل الحلا
اها لان عند الصرافه يطلع رقم المشترك خطأ
غلا عمري وحياتي
السلام عليكم <<<بنات
ابي اوراق عمل لمواد الدين تكفون ضروري
مناااوي وبس
مناااوي وبس
بنااااات وينكم
مناااوي وبس
مناااوي وبس
درس فتح مكة
1- الله اكبر جاء الفتح وابتهجت للمؤمنين نفوس سرها وشفى
المهم البيت صفحة 22


س : من هو قائل قصيدة فتح مكة ؟. وأين ولد ومتى توفي ؟ وما أبرز أعماله ؟



هو أحمد محرم .. ولد بمصر سنة : 1288هـ وتوفي سنة : 1365هـ ,
أبرز أعماله : الإلياذة الإسلامية ( ديوان مجد الإسلام )
عاش عفيف اليد واللسان فلم يمدح أحد بشعره , وكان يتجه إلى الشعر التقليدي على صورة القصيدة العربية القديمة , نظم القصائد الوطنية والإسلامية وقوبلت بالإعجاب , أشرف على مكتبة بلدية دمنهور.




س : قال أحمد محرم في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم: إذا تملك أعناق الجناة عفا


لمَ أوقع التملك على الأعناق ؟


وما الذي يصيب المعنى لو استبدلت بـ (تملك ) (ملك) وبـ ( عفا ) ( يعفو ) ؟



أي : أنهم كانوا في يده بعد النصر وعبّــر بالجزئية عن الكلية .
والنبي صلى الله عليه وسلم قد أدّبه ربه بأدب القرآن ، لم يأخذه زهو ذلك الانتصار الكبير
فعامل المدحورين المنهزمين بأخلاق نبي ، فعفا عمن أساءوا إليه .
أمّا استبدال كلمة : (تملك ) بـ ( ملك ) يختلف المعنى . لأن كلمة تملك تدل على القوة والتمكن علاوة على الاستمرار ، أما ملك فتدل على الماضي ، وملك تدل على الحيازة أي الملكية التي يدخل فيها الشراء أيضا ......... علاوة على الموسيقى الداخلية للنص فــــلا يصلح إلا كلمة ( تملك ) وليس ملك .....
أما كلمة ( عفا ) فهي أصلح من ناحيتين أيضا : من ناحية القافية أولا ثم أن دلالة عفا أبلغ فالعفو من طبعه وشيمته وخصاله صلى الله عليه وسلم ... فكأنما يقول الشاعر : بأن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قد عفا مسبقاً .......



س : علل : لم يتبع أحمد محرم قلمه لاتجاه سياسي أو حزب بل ظل طليقاً لا سلطان عليه ؟



1- لأنه ميال إلى الاتجاه الإسلامي .
2- نادى بالوحدة الإسلامية
3- ناصر الدعوة إلى الوحدة الإسلامية .


س : ما الأغراض التي نظمها أحمد محرم في شعره ؟


1- الشعر الإسلامي
2- الشعر الاجتماعي
3- الشعر التاريخي


س : ماهي المعاني التي أبرزها الشاعر في هذه الأبيات؟


1- صدق وعد الله لعباده ووجوب الشكر على صدق الوعد.
2- إن الحق مهما حورب وبدا للناس أن الأرض قد ضاقت دونه لابد أن ينتصر في النهاية وأن الباطل مهما بدا من تمسك أصحابه ومن قوتهم في الظاهر لابد وأن ينتهي إلى زوال .
3- إن المنتصر المؤمن لا ينبغي أن تأخذه نشوة النصر بعيداً وأن ينتقم ويتجبر .


س : شكراً محمد : هل تجده تعبيرا سائغا؟ ولماذا؟


لا. لأنه تعبير سائغ بين عامة الناس ويجب أن يكون للرسول عليه الصلاة والسلام قدر أكبر .


س : يميل الأسلوب إلى النظم في غير موضع , وتبدو بعض العبارات حشو يمكن الاستغناء عنه وضح ذلك في ضوء الأبيات الأخيرة ؟
أي أن النظم بدأ على أسلوب الشاعر أكثر من الشاعرية ، بما يميل إليه من التقرير في عبارة مباشرة في أكثر هذه الأبيات . كقوله :
كانوا يظنون ألاّ يستباح لها حمى فلا شمما أبدت ولا أنفا

س : أستهل الشاعر أبياته بالتكبير . وضح جمال هذا الاستهلال ومناسبته للمقام ؟


أستهل بالتكبير وهو دعاء المسلمين وتهليلهم في كل فرحه , الله أكبر , والله أكبر أعظم من كل عظيم وهو القادر الذي هيّأ هذا الفتح ومنّ به على الإسلام والمسلمين.




س : زال العمى واستحال الأمر فاختلفا : هل لكلمة " اختلفا " من فائدة غير ضرورة الوزن والقافية ؟


نعم . لأنه يقول أن الوضع أختلف على ما كان عليه في الماضي . فأضافت كلمة اختلفا صفة التبدل علاوة على الزوال الذي حدث .....


س : كم فكرة رئيسة في النص ؟ حددها وبين لون العاطفة ؟
1- رحلة الرسول عليه الصلاة والسلام (1- 6).
2- أهل الأصنام (7- 8) .
3- حال الأصنام (9- 10) .
4- عز الماضي وذل الحاضر (11- 13) .
5- بعض صفات الرسول عليه الصلاة والسلام ( 14- 18 ) .
أما عاطفة الشاعر : عاطفة دينية جماعية فهو يتحدث عن عزّ الأمة وأمجادها .



س : فتح مكة حدث عظيم في تاريخ البشرية . بين مدى توفيق الشاعر في التعبير عنه ؟
كان التعبير جيداً وكان موفقاً جداً . وقد استخدم ما يناسب من الألفاظ الجزلة ، والصور الدالة المشرقة وخير دليل استهلاله بالتكبير وهو دعاء المسلمين .


س : كيف عـبّر الشاعر عن معانيه في هذا النص ؟


عبر عنها بما يناسبها من اللفظ والجزل والصور الدالة المشرقة .


س : أجاد الشاعر الربط بين ضياع الأصنام والنصب وضياع الأوهام والباطل . حدد موضع الربط ثم وضحه .
موضع الربط البيت الثاني عشر والثالث عشر :
للجاهلية رسم كان يـعـجـبـــها في دهــرها فعفت أيامها وعفـــا
لا كنت يا زمن الأوهام من زمن أرخى على الناس من ظلمائه سجفا
حيث صور الأوهام والجاهلية والباطل التي غلبت على عقول الناس فأخفت نور الحقيقة بأنها السجف أو الستائر على طريقة التشبيه .




س : عبّر الشاعر أحمد محرم عن عجز الأصنام وما لحقها من ذل وهوان . فكيف كان تعبيره ؟.


كان تعبير قوياً . ومنتهى السخرية أن ينقلب العابد للشيء المتقرب إليه الراجي عونه إلى ضاحك من عجزه وضعفه وما لحقه من الهوان والذلة .
منقول
دعواتكم لي بالتوفيق

نجـ*مة 2007
نجـ*مة 2007
مي تعرف مدرسه اهليه في مكه فيها منازل؟؟