تحليل شخبطات ورسومات الأطفال

الملتقى العام

]من الغريب والجميل في هذا العلم انه لا يتحتم على المحلل قراءة وفهم ماهو في على تحليل الأشكال ، بينما يتحتم على المحلل أن يعلم ماهو مكتوب ، وماهي قوانين الكتابة في علم تحليل الكتابة اليدوية .

ولتحليل شخبطات ورسومات الاطفال نعتمد على الجرافولوجي بشكل اكبر ، وهذا لا ينفي امكانية استخدامنا لبعض انظمة تحليل الكتابة ليدوية مثل النظام الشمولي .

والشخبطات تعتبر لغة الحوار غير اللفظي بين الصغار والكبار ، حيث ان الطفل لا يستطيع التعبير عما يدور في خلده ومشاعره بطريقة واضحة عن طريق الحوار المباشر ،

ولكن الرسومات التي يرسمها ، والاشكال الناتجة من تحريك القلم على الورقة تعبر عن ذلك بدقة متناهية ، وكل مايجب علينا عمله ، هو التعرف على دلالات تلك الاشكال ، وكيفية التعامل معاها .

وقبل الخوض في عملية التحليل ، علينا معرفة عمر الطفل الذي ينطبق علية هذه التحليلات ، والذي كان سابقا يقدر من 3 الى 13 سنة ولكننا اليوم ومع التطورات البالغة في كل شي ، ومنها قدرات الاطفال ، فإمكاننا تطبيق التحليلات على شخبطات الطفل الذي يستطيع الامساك بالقلم والرسم على الورق بطريقة عفوية ، بحيث يظهر عليه التحكم في عملية الامساك ، والتنقل بين اطراف الورقة عارفا حدودها

مبادئ وقوانين عامة في تحليل رسومات الاطفال


الرسم الطبيعي لدى الاطفال ، ان يملأ ما بين هامشي الصفحة بالتساوي وليس في جزء معين منها .

عندما يبدأ الطفل ( الذي دخل المدرسة ) في الشخبطة بشكل كبير ومتكرر في كتاب معين او دفتر معين خاص بمادة ما ، فهي دلالة على انه يواجه مشكلة نفسية مع هذه المادة من حيث صعوبة استيعابة لها ، او انه يعاني من المعلم / المعلمة ، او ان وقت تقديم هذه المادة غير ملائم له .:icon33:

تدرج رسم او شخبطة الطفل من اليسار متجها الى اليمين ، فيه دلالة على فقدان هذا الطفل للحنان ، وكأن لسان حاله يقول انا بحاجة الى حنان ورعاية واهتمام .:heart:

في حالة تمركز كتابة او رسومات الطفل في اعلى الصفحة فهو بحاجة لفحص النظر ، فان كان النظر سليما فلا بد من تغيير مكانه في الفصل : لأن هذه دلالة على ضعف في التحصيل العلمي .:

شطب الكلمات او تصحيحها بشكل ثقيل لدرجة خرق الورقة من الضغط : فهي دلالة على احباط في التعلم وكره الذات .:o

كتابة الكلمات متصلة بشكل متكرر ، فيه عدة دلالات واحتمالات منها : وجود خلل في العين ، مشاكل في النطق كالتأتأة ، وجود مشاكل اجتماعية واسرية لدى الطفل .

كثرة الاخطاء الإملائية في الكتابة ، من دلالات العصبية .:angry2:

رسم الوجوه القبيحة والاسلحة بكثرة فيه دلالات على وجود مشاكل في الاسرة ، وتدل ايضا على الكره .

عدم القدرة على ضبط حجم الخط ، والضغط ، والميل في سن بعد العاشرة ، يدل على عدم الاتزان الفكري والمشاعري لدى الطفل .

كثرة كتابة الطفل اسمة ، وتكرار شطبة فيه دلالة على عدم حبه لذاته .

عندما يبدا الطفل برسم جسم الانسان من غير ايدي ، ومن غير ارجل ، فيه دلالة على ان الطفل لا يجيد التصرف ، ويحتاج التوجيه المباشر .

عندما يرسم الطفل جسم الانسان بكامل تفاصيله ( يدين ، رجلين ، رقبة ، .... إلخ ) فهو يعلم كيف يتصرف في اموره الحياتية .


تمركز رسم الطفل في وسط الصفحة دائما ، هي دلالة على ان هذا الطفل في حاجة الى ان ينتبه اليه الاهل والاقارب ، فهو يحس بأنه ليس محور الاهتمام من قبلهم

في حالة رسم الطفل العين بكامل تفاصيلها ( العين ، البؤبؤ ، الرمش ، الحواجب ... ) سواء كانت العين دائرية ، او انثوية ، او ذكورية ، فهي دلالة على ان هذا الطفل يرى ما لا يجب ان يراه جنسياً ..

تكبير الاجزاء السفلية من الاحرف ، تعني النشاط والحركة الزائدة لدى الطفل .:

رسم السحاب من غير امطار ، دلالة على الطموح العالي .

رسم السحاب ( غيوم ) مع الامطار ، دلالة على الهموم .

رسم الاشكال الهندسية من دلالت الذكاء .

استخدام الالوان المختلفة من دلالت الذكاء .

رسم الورود ، او الوجوه الدائرية ، دلالة على الحنان والطيبة .

رسم الفم المفتوح المبتسم ، دلالة على المرح والسعادة وخفة الظل :biggrin:.
رسم الاشكال النحيفة ، دلالة على القلق .

رسم الاشكال العالية ، ( مثل : منزل مكون من عدة طوابق ، شجرة مرتفعة الى الاعلى ... إلخ ) دلالة على الطموح العالي

رسم الشمس غير مكتملة في طرف الصفحة ، دلالة على عدم الراحة النفسية ، وان الطفل يتمنى الفرج ، اما رسمها مكتملة وواضحة عكس ذلك .

رسم وجه الانسان مع عدم رسم الاذنين ، دلالة على ان هذا الطفل يحتاج لمن يسمع اليه ، اما رسم الاذنين صغيرة ، فهي دلالة انه يحترم الاخرين ، ورسمها كبيرة ، فهي دلالة على ان هذا الطفل ينقل مايسمعه من كلام مابين الناس .:wink2:

رسم الرجلين مستطيلتين ، دلالة على حب هذا الطفل للقيام بأعماله بطريقة فردية ، مع ميل للاعمال الجماعية ، اذا لم يتعلق العمل بالواجبات المدرسية ، وهي كذلك من دلالات القيادة ايضا لدى هذا الطفل

منقووووول للفائده
5
33K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

*رومنسيه*
*رومنسيه*
موضوع قيم ومفيد

لمعرفة شخصية الطفل من ابسط الطرق وهي التعبير الفردي اما برسم او كتابه

اشكرك غاليتي على طرحك الراائع

دمت بحفظ الله.....
الامان بالله
الامان بالله
متاكده؟
بجرب اخلي بنتي ترسم
زهرة فنلندا
زهرة فنلندا
عنا بفنلندا في فحص وتقيم سنوي للطفل للوزن والطول وهالامور ومن ضمنها انه بيعطوا الطفل ورقة وبتركوه يرسم براحته وبعدين بتتناقش معه الممرضه بالرسمة ومه الام وبتعلق على الموضوع
اول رسمه لبنتي وهي بعمر 3 سنوات رسمت نفسها ماسكه ايدي واحنا الاثنين مبتسمين وكان تحليل الممرضة للرسمه انه بنتي متعلقه فيي جداااااااا لانها رسمت نفسها ماسكه ايدي مو بس واقفه عندي وابتسامتنا دليل على استقرارها النفسي والعاطفي بالبيت
وابني دايما بهاد الفحص برسم عيلتنا المكونه مني انا ووزجي وهو واخته ودايما مبتسمين
وهاي اكتر شغله بعرفوامن خلالها حالة الطفل النفسية
ماأأمة يوسف
ماأأمة يوسف
طيب والي يرسم خطوط بشكل عشوائي
شو تحليل حالته النفسيه
ام انفال و البتول
ممكن ترسلين الموضوع لايميلي