dl3-ae

dl3-ae @dl3_ae

محررة برونزية

تخبط أهل الفلك في تحديد شهر رمضان !! ولو ردوه الى الأمر العتيق لكان خيرا لهم.

ملتقى الإيمان

بسم الله الرحمن الرحيم
وبعد (و لايزالون مختلفين إلا من رحم ربك)


تخبط أهل الفلك في تحديد شهر رمضان !! ولو ردوه الى الأمر العتيق لكان خيرا لهم.
الرأي الأول:
أعلن مجلس الافتاء الاوروبي بما لا يدع مجالا للشك (في بيان وزع على بعض المساجد في المانيا) أن يوم الثلاثاء القادم سيكون هو اليوم الاول لشهر رمضان المبارك لعام 1431 من الهجرة المباركة استنادا على ان الهلال سيولد بعد صلاة المغرب في بعض دول العالم كالإرجنتين وبعض دول أمريكا اللاتينية وجنوب افريقيا

الرأي الثاني :
الكويت: أكد الفلكي عادل حسن السعدون أن غرة شهر رمضان المبارك فلكياً ستكون يوم الأربعاء ، الموافق 11 أغسطس المقبل.
ووفقا لما ورد بوكالة الأنباء الكويتية "كونا"، أوضح السعدون أن هلال شهر رمضان المبارك سيولد في الساعة السادسة والدقيقة الثامنة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 10 أغسطس.
وأضاف أن القمر يغيب مساء الثلاثاء بعد غروب الشمس بست دقائق، وتستحيل رؤيته في الكويت والعالم الإسلامي، وبهذا يكون يوم الأربعاء هو غرة الشهر الفضيل فلكياً لا بالرؤية.
وقال السعدون:" إن رؤية الهلال ستكون ممكنة مساء الأربعاء، إذ سيكون شكل الهلال منحرفاً بانتصاب يسير، وسيختلف المسلمون اختلافاً شديداً بشأن بدايته".
وعن ظروف رؤية الهلال بيّن السعدون أن غروب الشمس يوم الأربعاء الموافق 11 أغسطس سيكون في الساعة السادسة والدقيقة 33 مساءً، وغروب القمر في الساعة السابعة والدقيقة 18، أي أن مدة مكث الهلال 45 دقيقة بعد الغروب.
وأضاف أن البعد الزاوي بين القمر والشمس "الاستطالة" 22 درجة ودقيقتان، ويكون ارتفاع القمر عن الأفق وقت غروب الشمس تسع درجات و39 دقيقة، وسمت القمر الأفقي "من بداية الشمال" 268 درجة و37 دقيقة، وسمت الشمس الأفقي "من بداية الشمال" 288 درجة ودقيقة واحدة، ويكون الفرق مع القمر 19 درجة و24 دقيقة، أما عمر القمر فهو 36 ساعة و25 دقيقة.
ليبيا تحدد بداية شهر رمضان فلكيا في 11 أغسطس
كما حدد المركز الليبي لعلوم الفلك في وقت مبكر بداية شهر رمضان يوم الأربعاء 11 من شهر أغسطس/ آب المقبل، وفق حسابات فلكية علمية. وأعلن المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء أن البداية الفلكية لشهر رمضان ستكون عند الساعة التاسعة وخمس دقائق صباحا بالتوقيت المحلي يوم الثلاثاء 10 من شهر أغسطس المقبل.
ووفق حسابات المركز الفلكية، التي نشرها الاثنين عبر موقعه على شبكة الانترنت، فإن أول أيام عيد الفطر في ليبيا سيكون يوم 9 سبتمبر/ أيلول المقبل.
ويشار إلى أن ليبيا تعتمد رسميا على الحسابات الفلكية التي يجريها هذا المركز في تحديد الشهور القمرية.

الرأي الثالث:
الجزائر: أكدت جمعية الشعرى لعلم الفلك أن أول أيام صيام رمضان للعام 1431هـ، سيكون يوم الخميس القادم الموافق الثاني عشر من شهر أغسطس الجاري، بالنسبة للجزائر ولمعظم البلدان العربية الموافق عندها الثلاثاء المقبل لـ29 من شعبان .
ووفقا لما ورد بجريدة "الخبر" قالت الجمعية في بيان لها :" إنه بناء على حسابات فلكية دقيقة فإن اقتران هلال رمضان المعظم سيتم يوم الثلاثاء المقبل، وبالتحديد على الساعة 4 و8 دقائق بالتوقيت المحلي، بينما سيستحيل رؤية القمر عند المغرب لهذا اليوم بسبب قصر مدة مكوثه فوق الأفق، حيث لن تتجاوز تلك المدة 5 دقائق بالجزائر العاصمة وهذا بإجماع كافة الهيئات الفلكية المعتمدة عالميا لذلك ولإتمام 30 يوما من شهر شعبان سوف يكون أول أيام رمضان يوم الخميس الثاني عشر من شهر أوت /أغسطس الجاري ".
وأضاف نفس البيان قائلاً :" إنه يمكن رصد هلال نهاية شعبان من الجزائر يوم 9 أوت /أغسطس، بسهولة على الجهة الشرقية قبل شروق الشمس وهو ما يؤكد بطريقة أخرى على استحالة رؤيته يوم 10 من الشهر ".

انتهى ما وقفت عليه من أراء علماء الفلك في تحديد يوم أول أيام شهر رمضان المبارك

سؤال: اختلف علماء الفلك في الموعد أيهم أصح ؟ فمن نتبع منهم ؟
هل نتبع ليبيا العربية الاسلامية؟ ام لجنة افتاء اوروبا التي اعتمدت على ظهور الهلال في امريكا اللاتينية !! وجنوب افريقيا !! ؟ أم الجزائر؟
أم نتبع ايران؟ أم من بالضبط ؟ ولماذا؟
ألا يجدر بنا الأخذ بسنة النبي صلى الله عليه واله وسلم (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأتموا عدة شعبان)
أليس خطابه موجه لعامة المسلمين؟ إذن لماذا نضيق على انفسنا بحصرها على افراد معدودة في امة المليار مسلم (سموا انفسهم علماء الفلك وهم مع ذلك فيما بينهم مختلفين) ؟؟
تساؤلات جوابها خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه واله وسلم..





منقول
2
471

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

jouliana
jouliana
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين




لمن أحبه في الله

'اللهم '


(اللهم يا رحمن يا رحيم يا سميع يا عليم يا غفور يا كريم إني أسألك بعدد من سجد لك في حرمك المقدس من يوم خلقت الدنيا إلى يوم القيامة أن تطيل عمر قاريء هذا الدعاء على العمل الصالح وان تحفظ أسرته وأحبته وان تبارك عمله وتسعد قلبه وأن تفرج كربه وتيسر أمره وأن تغفر ذنبه وتطهر نفسه وان تبارك سائر ايامه وتوفقه لما تحبه وترضاه اللهم أمين. )

جزاك الله عنا خير الجزاء وأفاض عليك من نعمه ظاهره وباطنه
الجميله 2008
الجميله 2008
الله يجزاك خير
وسبحان الله نحن كامسلمين لازم نختلف
للاسف وشيء محسوم ونتفاوض عليه.
اللهم ارنا الحق حق ورزقنا اتباعة