يقول عز وجل: { وَلَوْ يُعَجِّلُ اللَّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُمْ بِالْخَيْرِ }"سورة يونس" قال ابن عباس: هذا في قول الرجل عند الغضب لأهله وولده: لعنكم الله، ولا بارك فيكم. يقول السعدي وهذا من جهل الإنسان وعجلته حيث يدعو على نفسه وأولاده وماله بالشر عند الغضب ويبادر بذلك الدعاء كما يبادر بالدعاء في الخير، ولكن الله بلطفه يستجيب له في الخير ولا يستجيب له بالشر.
وعن جابر رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم - : (( لا تَدْعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ ؛ وَلاَ تَدعُوا عَلَى أوْلادِكُمْ ، وَلاَ تَدْعُوا عَلَى أموَالِكُمْ ، لا تُوافِقُوا مِنَ اللهِ سَاعَةً يُسألُ فِيهَا عَطَاءً فَيَسْتَجِيبَ لَكُمْ )) . رواه مسلم .
( قال الرسول صلى الله عليه وسلم " لا تدعوا على أنفسكم ، ولا تدعوا على أولادكم،ولا تدعو على أموالكم ، لا توافقوا من الله ساعة يسأل فيها عطاء فيستجيب لكم" ساق المؤلف رحمه الله تعالى حديث جابر- رضي الله عنه- أنه النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تدعوا على أنفسكم ، ولا على أولادكم،ولا على أموالكم" فإنه ربما يصادف ساعة إجابة فتجاب ، فهذا يقع كثيرا عند الغضب ، إذا غضب الإنسان ربما يدعوا على نفسه وربما يدعوا على ولده ويقول مثلا قاتلك الله ، أو جزاك الله بسوء وما أشبه ذلك حتى إن بعضهم يدعوا على ولده باللعنة نسأل الله العافية ، وكذلك نجد بعض الناس يدعوا على أهله , يدعوا على زوجته , يدعوا على أخته بل ربما دعا على أمه والعياذ بالله مع الغضب وكذلك يدعوا على ماله يقول مثلا على سيارة يكثر عطلها الله لا يبارك في هذه السيارة ، هذه الدار ، هذا الفراش ، وما أشبه ذلك كل ذلك نهى النبي - صلى الله عليه وسلم- أن ندعو عليها لأنه ربما يصادف ساعة إجابة فإذا صادف ساعة إجابة فإنه يستجاب .
لو قلت مثلا لولدك تعال قاتلك الله لماذا فعلت كذا و كذا , الله لا يوفقك ، الله لا يربحك ، الله لا يصلحك كل هذا حرام لا يجوز لأنه ربما يصادف ساعة إجابة. كذلك المال : المال الذي يتعسر عليك ، السيارة ، أو الشغل في البيت أو غير ذلك لا تدعوا عليه ، لا تقل : الله لا يبارك في كذا . لكن قل : اللهم يسر الأمر اللهم سهل حتى يحصل التسهيل والتيسير ، والله الموفق ).
شرح رياض الصالحين لفضيلة العلامة محمد بن صالح العثيمين _ رحمه الله _
منقول
{ أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللّهُ الَّذِينَ جَاهَدُواْ مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ } آل عمران/142
العقلاء يستحيون أن يطلبوا السلعة الغالية بالثمن التافه -
وهم يبدون استعدادهم للتضحية بأنفسهم في سبيل ما ينشدون -
إلا أن الاستعداد أيام الأمن يجب أن لا يزول أيام الروع .
••••••••••
" العقل الصحيح هو الذي يعقل صاحبه عن الوقوع فيما لا ينبغي ،
كما قال تعالى { وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ } الملك/10
أما العقل الذي لا يزجر صاحبه عما لا ينبغي،
فهو عقل دنيوي يعيش به صاحبه ، وليس هو العقل بمعنى الكلمة " .
••••••••••
{ أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ * وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ }
ومناسبة الآيتين لبعضهما
أن بعثرة ما في القبور إخراج للأجساد من بواطن الأرض ،
وتحصيل ما في الصدور إخراج لما تكنه فيها ،
فالبعثرة بعثرة ما في القبور عما تكنه الأرض ،
وهنا عما يكنه الصدر ،
والتناسب بينهما ظاهر.
••••••••••
" في قوله تعالى: { وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ } النساء/48
نعمة عظيمة من وجهين :
أحدهما: أنه يقتضي أن كل ميت على ذنب دون الشرك لا نقطع له بالعذاب وإن كان مصرا .
والثانية: أن تعليقه بالمشيئة فيه نفع للمسلمين، وهو أن يكونوا على خوف وطمع " .
اكتم الونة @aktm_alon
محررة ماسية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
عاسفة الخرفان
•
جزاك الله خيرا
**عهد**
•
جزاك الله خير
فاصل ,,,,,,التلاوه اللي بتوقيعك رروعه ابي احفظها ماقدرت
ممكن تخلين فيها حفظ
ومشكوره مقدمـا ,,,,,,,,
فاصل ,,,,,,التلاوه اللي بتوقيعك رروعه ابي احفظها ماقدرت
ممكن تخلين فيها حفظ
ومشكوره مقدمـا ,,,,,,,,
الصفحة الأخيرة