تذكير بصوم الاثنين والخميس و13,14,15في الاشهر العربيه

ملتقى الإيمان

{} بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته {}


قد يكون موضوعي مكرر ولكنني اردت التذكير لكم فارجوامن المشرفات والاداره عدم حذف الموضوع او نقله لانني سوفاكتبه بجميع الاقسام



قال تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } - البقرة , 183



اغلبنا قد اكتفى بصيام شهر رمضان ولم يعتاد قط على صيام النوافل الاخرى ومنها صيام كل اثنين وخميس وصيام الايام البيض , حتى حين تساله لماذا لم تصوم هذه الايام ؟ يرد قائلا : لما ؟ .. ومن هذا الموضوع ساقوم بشرح الافضليات لصيام النوافل مستندا الى احاديث مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ليكتفي كل منا قدرا لئلا يقول لما اصوم , وتكون هذه السنن معلومة لدى الجميع .



قبل التطرق الى الموضوع لا بد من طرح فوائد الصيام بشكل عام :


قال تعالى : { وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ } البقرة , 184



1- يحمي الجسم من السكر : فإن الصيام يعطي غدة البنكرياس فرصة رائعة للراحة، فالبنكرياس يفرز الأنسولين الذي يحول السكر إلى مواد نشوية ودهنية تخزن في الأنسجة فإذا زاد الطعام عن كمية الأنسولين ، فإن البنكرياس يصاب بالإرهاق والإعياء.

2- طبيب تخسيس ايضاً : إنه وبلا مبالغة أقدر طبيب تخسيس وأرخصهم على الإطلاق، فإن الصيام يؤدي حتما إلى إنقاص الوزن، بشرط أن يصاحبه اعتدال في كمية الطعام في وقت الإفطار .

3- الوقاية من الأمراض الجلدية : إن الصيام يفيد في علاج الأمراض الجلدية، والسبب في ذلك أنه يقلل نسبة الماء في الدم ، فتقل نسبته بالتالي في الجلد ، مما يعمل على تخفيف أمراض الحساسية والحد من مشاكل البشرة الدهنية.

4- الوقاية من داء الملوك : وهو المسمى بمرض "النقرس" والذي ينتج عن زيادة التغذية والإكثار من أكل اللحوم .

5- جلطة القلب والمخ : أكد الكثيرون من أساتذة الأبحاث العلمية والطبية - وأغلبهم غير مسلمين- أن الصوم لأنه ينقص من الدهون في الجسم فإنه بالتالي يؤدي إلى نقص مادة "الكوليسترول" وهي المادة التي تترسب على جدار الشرايين، وبزيادة معدلاتها مع زيادة الدهون في الجسم تؤدي إلى تصلب الشرايين، كما تسبب تجلط الدم في شرايين القلب والمخ.

6- آلام المفاصل : آلام المفاصل مرض يتفاقم مع مرور الوقت، فيصيب بالأخص المرحلة ما بين الثلاثين والخمسين، والمشكلة الحقيقية أن الطب الحديث لم يجد علاجا لهذا المرض حتى الآن ،ولكن ثبت بالتجارب العلمية في بلاد روسيا أنه يمكن للصيام أن يكون علاجا حاسما لهذا المرض، وقد أرجعوا هذا إلى أن الصيام يخلص الجسم تماما من النفايات والمواد السامة، وذلك بصيام متتابع لا تقل مدته عن ثلاثة أسابيع .

7- الصوم مفيد للشباب خوف الوقوع في الفتن : وهذا عن حديث الرسول عليه الصلاة والسلام : " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه اغض للبصر واحصن للفرج , ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه لو وجاء " .


وعلما بان الفوائد كثيرة ولا تقتصر فقط على هذه البنود .. بل ان الفوائد لا تعد ولا تحصى .

وهذه احاديث عن الرسول حول الصيام :


1- إن في الجنة باباً يقال له الــريــــان , يدخل منه الصائمون يوم القيامة , لا يدخل منه أحد غيرهم , يقال : أين الصائمون ؟ فيقومون ، فلا يدخل منه أحد غيرهم ، فإذا دخلوا أغلق ، فلم يدخل منه أحد .

2- يقول الله عز وجل كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فهو لي وأنا أجزي به , إنما يترك طعامه وشرابه من أجلي فصيامه له , وأنا أجزي به كل حسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف , إلا الصيام فهو لي وأنا أجزي به .

3- الصيام جنة ، وإذا كان أحدكم صائما فلا يرفث ولا يجهل ، وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل : إني صائم "مرتين " , والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك , يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي ، الصيام لي وأنا أجزي به ، والحسنة بعشر أمثالها .



هذه بعض الاحاديث الذي سردت حول صيام يوم الاثنين والخميس :


1- عن أبي هريرة رضي الله عنه , عن الرسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قال : " تُعرض الأعمال يوم الإثنين والخميس فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم " .

رواه الترمذي وقال : حديث حسن غريب .

2- عن أبي هريرة رضي الله أيضاً , أن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) كان يصوم الإثنين والخميس قال : يا رسول الله إنك تصوم الإثنين والخميس ، فقال : " إن يوم الإثنين والخميس يغفر الله فيهما لكل مسلم مهتجرين يقول : دعهما حتى يصطلحا " .

رواه إبن ماجه ، رواته ثقات . ورواه مالك ومسلم، وأبو داود والترمذي باختصار ذكر الصوم .

3- ولفظ مسلم , قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : " تُعرض الأعمال في كل إثنين وخميس فيغفر الله عز وجل في ذلك اليوم لكل إمرئ لا يشرك بالله شيئاً إلا امرأ كانت بنيه وبين أخيه شحناء فيقول , " اتركوا هذين حتى يصطلحا " .
وفي رواية له " تفتح أبواب الجنة يوم الإثنين والخميس فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئاً إلا رجلاً كان بينه وبين أخيه شحناء ". الحديث رواه الطبراني ، ولفظه قال : " تُنسخ دواوين أهل الأرض في دواوين أهل السماء في كل إثنين وخميس فيغفر لكل مسلم لا يُشرك بالله شيئاً بينه وبين أخيه شحناء " .

4- وراه ابن خزيمة في صحيحه عن شرحبيل بن سعد عن أسامة قال : " كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يصوم الأثنين والخميس ويقول , إن هذين اليومين تُعرض فيها الأعمال ".

5- وعن جابر رضى الله عنه , أن رسول الله ( صلي الله عليه وسلم ) قال : " تُعرض الأعمال يوم الإثنين والخميس فمن مستغفر فيقول له , ومن تائب فُيتاب عليه , ويُرد أهل الضغائر بضغائنهم حتي يتوبوا " .

رواه الطبراني , ورواته ثقات .

6- وعن عائشة رضى الله عنها قالت : " كان الله ( صلى الله عليه وسلم ) يتحرى صوم الإثنين والخميس " .

رواه النسائي وابن ماجه والترمذي , وقال : حديث حسن غريب.


هذه الاحاديث ارى بانها تكفي للتاكيد بان هذه سنة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام وخيرنا من اتبع هذه السنن , وايضا ما تدل عليه هذه الاحاديث بان الاعمال تعرض في هذه الايام المباركة وكل منا يرغب في ان يغفر له .. فلماذا لا يكون لنا نصيب في هذه الأيام ؟


اما عن فضل الايام البيض والتي تكون في هذه التواريخ من الاشهر العربية 13-14-15 :


1- عن أبي هريرة رضي الله عنه , قال : " أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت صوم ثلاثة أيام من كل شهر وصلاة الضحى ونوم على وتر " .

2- وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما , قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وإن بحسبك أن تصوم كل شهر ثلاثة أيام ؛ فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها فإن ذلك صيام الدهر كله " .

3- وعن أبي ذر , قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا صمت شيئاً من الشهر فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة " .




وان شاء الله ساقوم بالتذكير عن الايام موعد الايام البيض في كل شهر قبل موعد الصوم .. وجعلنا واياكم من اللذين يسمعون القول ويتبعون افضله .

ان لم استطع تذكيركم ولم اذكركم فارجوا من الجميع تذكيرنا

وبارك الله لنا ولكم وجمعنا واياكم في جنات النعيم



,,,,,,,,,,,
لاتنسوني من خالص دعائكم بتيسير اموري وتفريج همي



</B></I>
7
927

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ام عبدالاله@ـ@
الله يجزاكِ كل خير
نور الغروب
نور الغروب
جزاك الله خير



لا اله الا الله

سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
أروعـ أنسآنهـ
رفع
الفتاه المهذبه
الله يجزاكم الجنه
انت والدنيا عليه
((وماكان الله معذبهم وهم يستغفرون ))