مـــوهـــومـــه*
جزاك الله خير
جزاك الله خير
بارك الله فيك
UmEyad
UmEyad
بارك الله فيكي موضوع مهم ولكن لي اضافة عن نفسي
انا احاول الا ابين اني حفظت او اتكلم اني احفظ مخافة الرياء مدة ثم فكرت في الموضوع وسالت نفسي زوكيف اكون قدوة وكيف اعلم غيري وممكن اكون ممن يكتم العلم فقررت ان اتكلم عندما يتاح واجاهد الشيطان لان الشيطان يبدا في الوسوسة انت تكلمتي ليقال انك حافظة او اسباب اخرى ياتيبها حسب النفس وما تحب
يجب صدق النية لله من اول اية الى اخر اية وتجديد النية لدحر الشيطان ووسوسته ولنكون قدوة لغيرنا
اعز الناس كسر قلبي
اللهم اجعل القران الكريم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا وذهاب همومنا امين امين امين وجزاك ربي خير الجزاء
مـــوهـــومـــه*
UmEyad UmEyad :
بارك الله فيكي موضوع مهم ولكن لي اضافة عن نفسي انا احاول الا ابين اني حفظت او اتكلم اني احفظ مخافة الرياء مدة ثم فكرت في الموضوع وسالت نفسي زوكيف اكون قدوة وكيف اعلم غيري وممكن اكون ممن يكتم العلم فقررت ان اتكلم عندما يتاح واجاهد الشيطان لان الشيطان يبدا في الوسوسة انت تكلمتي ليقال انك حافظة او اسباب اخرى ياتيبها حسب النفس وما تحب يجب صدق النية لله من اول اية الى اخر اية وتجديد النية لدحر الشيطان ووسوسته ولنكون قدوة لغيرنا
بارك الله فيكي موضوع مهم ولكن لي اضافة عن نفسي انا احاول الا ابين اني حفظت او اتكلم اني احفظ...

وفيك يا الطيبه
شوفي الله لايحرمك الاجر
للدكتور الشيخ سلمان العوده حفظه الله
ترك العمل خوف الرياء

إن بعضهم يخاف الرياء على نفسه, ويزداد خوفه ويتعاظم حتى يتحول إلى وسواس, وربما ترك العمل الصالح خشية الوقوع في الرياء, فهو كما قيل: فر من الموت وفي الموت وقع. إن مقام الإخلاص الكامل هو مراقبة الله تعالى، والإعراض والانقطاع عن المخلوقين بالكلية، فلا يعمل من أجلهم، ولا يترك من أجلهم، وقد جاء عن الفضيل بن عياض -رحمه الله تعالى- قولاً شديداً فيمن يترك العمل من أجل الناس، وقد يكون من أسباب ذلك أحياناً -وهو كثير- أن بعض الناس يتقدم للمسجد، فإذا رآه الناس خجل وخاف من الرياء, فأصبح لا يأتي إلا متأخراً، وربما تفوته الصلاة ثم يعتاد ذلك, فيصبح التبكير إلى المسجد من أثقل شيء عليه, وبعضهم يقرأ القرآن ويحفظه، فإذا رآه الناس أو أصبحوا يستمعون لقراءته أو يدعون إليه؛ خاف من الرياء فترك قراءة القرآن. وربما يكون خطيباً أو مقرئاً للقرآن, أو معلماً، أو مدرساً، أو داعية، فيترك ذلك خوف الرياء، وهذا من الخطأ العظيم، فإن العبد ينبغي أن ينقطع عن المخلوقين، فلا يترك شيئاً لأجلهم، كما لا يجوز له أن يعمل شيئاً من أجلهم. وربما كان من أسباب ذلك: أن العمل الذي عمله عظم في عينه، قام رجل فخطب الجمعة، أو تكلم بعد الصلاة بكلمات يسيرات، أمر فيها بالمعروف أو نهى فيها عن المنكر, فخيل إليه حينئذٍ أن هذا العمل الذي قام به عمل عظيم جليل فيه صلاح الأمة، وأن الناس تحدثوا بكلامه، وذهبوا به وطاروا به كل مطار، وأنه أصبح حديث المجالس, فلذلك دخله شيء من العجب، خاف من أثره أن يتحول إلى رياء، وما ذلك إلا لأنه لم يتعود على مثل هذه الأعمال الصالحة، ولذا الإنسان الذي من عادته أن يصلي مع الجماعة, لا يرى في صلاة الجماعة رياء ولا مظنة رياء, لكن الجديد الذي يصلي لأول مره وقبل ذلك كان متخلفاً، يخشى على نفسه من الرياء، فإذا اعتاد زال خوف الرياء من قلبه, وهكذا سائر الأعمال الصالحة إذا تعودت عليها شعرت بأنها أعمال عادية كل الناس يعملونها, وأنها ليست أعمالاً عظيمة، ولا تستحق أن تخاف بسببها على نفسك الرياء، وبعض الناس يتركون الأعمال الصالحة بسبب أن الناس تكلموا فيهم وأثنوا عليهم بذلك، والواقع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال كما في صحيح مسلم {تلك عاجل بشرى المؤمن}.
الشاهد مادمتي امنتي على نفسك من الافتتان او الرياء مافيه مشكله
انما بحذر ومو بكل مكان وزمان وعلى حسب المناسبه او الحديث
قال سفيان الثوري : ما عالجت شيئاً أشدّ عليَّ من نيتي لأنها تتقلب عليَّ في كل حين .
وقال يوسف بن أسباط : تخليص النية من فسادها أشد على العاملين من طول الاجتهاد.
وقال بعض السلف : من سرَّه أن يُكمَّل له عمله فليُحسِّن نيته فإنَّ الله عز وجل يأجر العبد إذا أحسن نيته حتى باللقمة
يأكلها
قال سهل بن عبدالله التستري :
ليس على النفس شيءٌ أشقُّ من الإخلاص لأنه ليس لها فيه نصيب .
وقال ابن عيينة : كان من دعاء المطرِّف بن عبد الله : اللهم إني أستغفرك مما زعمت أني أريد به وجهك ، فخالط قلبي منه ما قد علمت .

اخيرا رزقنا الله واياك ومن نحب الاخلاص له تعالى وابعد عنا الرياء واهله
و_ إنما الأعمال بالنيات_
بارك الله فيك
دمتم بود
مـــوهـــومـــه*
اللهم اجعل القران الكريم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا وذهاب همومنا امين امين امين وجزاك ربي خير الجزاء
اللهم اجعل القران الكريم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا وذهاب همومنا امين امين امين وجزاك...
بارك الله فيك