Wonders Desntistry

Wonders Desntistry @wonders

عضوة جديدة

تزاحم الأسنان

الصحة واللياقة

كل سن من الأسنان الطبيعية في الفك العلوي أو السفلي لها مكان مخصص في عظام الفك تساعد أنسجة اللثة علي الحفاظ علي هذا المكان في الحالة المثالية فإن الأسنان متراصة بجانب بعضها البعض في صورة مستقيمة إلي حد ما و منسجمة مع الفك و حجمه كل سن في المساحة المخصصة له بالضبط دون التواء أو اعوجاج بداخل الفك و كذلك بقية الأسنان فهي في استقامة بجانب بعضها البعض مع راحة الفك و عضلاته.
تخيل مساحة خاوية تسع خمسة أشخاص فقط و لكننا قررنا أن نضيف إلي هذه المساحة خمسة أشخاص أخري بما تشعرون إذا كنتم في هذا المكان؟ شعور بالضيق؟ هل تعرفون الوقوف في هذا المكان بسلاسة أم تواجهون صعوبة تجعلكم بحاجة للالتواء قليلاً حتي تتمكنوا من الوقوف؟ أظن سوف يكون الوضع صعباً بعض الشيء.
حسناً، ما حدث في هذه الحالة هو حالة تزاحم نتيجة لضيق المكان أو استيعابه أكثر من المعتاد و هذا ما يحدث بدرجة كبيرة في الأسنان عند وجودها في مكان ضيق أو زيادة عددها داخل الفك. في بعض الحالات تحيد الأسنان عن الاصطفاف المثالي و الاستقامة بداخل الفك، هذا الحياد هو ما يسبب تزاحم الأسنان و مشاكله الكثيرة الأخرى. حيث أن تزاحم الأسنان يكون نتيجة لعوامل و أسباب كثيرة و مختلفة سوف نذكرها تباعاً.
ما هي الأسباب وراء مشكلة تزاحم الأسنان بداخل الفك؟هل هناك مشاكل للتزاحم؟ ما هي هذه الأسباب و العوامل التي تتشارك بطريقة مباشرة و غير مباشرة في تزاحم الأسنان و انتشاره بين أسنان كثيرة؟
سوف نذكر الأسباب و العوامل وراء مشكلة تزاحم الأسنان بداخل الفك كما وصفناها في المثال السابق:
  • أسباب وراثية جينية
فقد تجدوا أنكم قد ورثتم حجم الفك الصغير مقارنة بالأسنان من أحد الأقارب أو الآباء مثلاً مما يجعل الفك صغير لاستيعاب الأسنان بداخلها مع ازدحامها بداخل الفك و يمكنكم أيضاً توارث الأسنان كبيرة الحجم و التي تزدحم في مكانها في الفك.
  • خلع الأسنان
خلع الأسنانالعشوائي خاصة عند الأطفال دون استخدام حافظ للمسافة مما يؤدي إلي تزاحم الأسنان واختلال محاذاة الأسنانفي الفك.
  • أسنان زائدة
وجود أسنان زائدة عن الطبيعي بداخل الفك نتيجة لزيادة براعم الأسنان عن عددها المألوف مع اتاحة مساحة ضيقة للأسنان.
  • تزاحم الأسنان اللبنية
عدم وجود مساحات كافية لتراص الأسنان الدائمة الأكبر حجماً بعد ذلك.
  • ضروس العقل
ضروس العقل المدفونة بداخل العظم مع انعدام المكان و المساحة المناسبة لها بداخل الفك لظهورها فتقوم بالضغط علي الأسنان المجاورة في الفك. كان هذا من أحد تفسيرات تزاحم الأسنان نتيجة للضغط علي الأسنان المجاورة بداخل الفك و لكن حديثاً هناك أبحاث علمية أثبتت أنه لا علاقة بين ضروس العقل المدفونة و تزاحم الأسنان في الفك.
  • العادات الضارة
العادات الضارة المختلفة مثل عادة ** الأصابع عند الأطفال مما يؤدي إلى اعوجاج الأسنان وتزاحمها.
  • حوادث الفك و الأسنان
قد يؤدي تعرض الوجه لإصابة أو صدمة في حالات الحوادث أو السقوط، إلى فقدان بعض الأسنان، والتي تترك مساحات فارغة تتحرك فيها الأسنان المتبقية مما ينتج عنه أسنان معوجة وتغير في شكل الابتسامة.
0
39

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️