Amee @amee
عضوة نشيطة
تساهلنا في رسم ذوات الأرواح.... وهذه ذكرى لكل معتبر..!!
التصاميم •
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
تساهل البعض في رسمه لذوات الارواح (( رغم إتفاق جميع العلماء على شدة حرمتها ))
هذا يقول هذه رسمة لي بالالستريتر ورأيكم..فنجد الثناء على الرسمة دون إنكار المنكر والله المستعان..
وهذا يقول هذه محاكاة ..والاخر يقول كاركتير..وهلما جرا من مداخل الشيطان
فإنتبهوووووووووووووووووووووووا ....
وإليكم فتاوي اهل العلم في ذلك....:
========================
وسئل فضيلة الشيخ بن عثيمين : عن حكم رسم ذوات الأرواح وهل هو داخل في عموم الحديث القدسي (( ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذره ، أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة )) ؟
فأجاب قائلا ً: نعم هو داخل في هذا الحديث ، لكن الخلق خلقان : خلق جسمي وصفي وهذا في الصور المجسمة ، وخلق وصفي لا جسمي وهذا في الصور المرسومة . . .
وكلاهما يدخل في الحديث المتقدم فإن خلق الصفة كخلق الجسم ، وإن كان الجسم أعظم ، لأنه جمع بين الأمرين الخلق الخسمي والخلق الوصفي ، ويدل على ذلك – أي العموم – وأن التصوير محرم باليد سواء كان تجسيماً أم كان تلويناً عموم لعن النبي صلى الله عليه وسلم للمصورين فعموم لعن النبي صلى الله عليه وسلم يدل على أنه لا فرق بين الصور المجسمة والملونة التي لا يحصل التصوير فيها إلا بالتلوين فقط ، ثم إن هذا هو الأحوط . والأولى بالمؤمن أن يكون بعيداً عن الشبه . ولكن قد يقول قائل : أليس الأحوط في اتباع ما دل عليه النص لا في اتباع الأشد ؟ فنقول : صحيح إن الأحوط اتباع ما دل عليه النص لا اتباع الأشد ، لكن إذا وجد لفظ عام يمكن أن يتناول هذا وهذا فالأحوط الأخذ بعمومه ، وهذا ينطبق تماماً على حديث التصوير ، فلا يجوز للإنسان أن يرسم صورة ما فيه روح من إنسان وغيره ، لنه داخل في لعن المصورين . والله الموفق .
المصدر :
http://www.binothaimeen.com/modules...rticle&sid=3524
=========
حكم رسم ذوات الأرواح
سؤال:
ما حكم الرسم في الإسلام ?.
الجواب:
الحمد لله
الرسم له معنيان :
أحدهما رسم الصور ذوات الأرواح ، وهذا جاءت السنة بتحريمه ، فلا يجوز الرسم الذي هو رسم ذوات الأرواح ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : " كل مصوّر في النار " وقوله صلى الله عليه وسلم : " أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون ، الذين يضاهئون بخلق الله " ، ولقوله صلى الله عليه وسلم : " إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم : أحيوا ما خلقتم "
ولأنه صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا وموكله ، ولعن المصور ، فدل ذلك على تحريم التصوير ، وفسر العلماء ذلك بأنه تصوير ذوات الأرواح من الدواب والإنسان والطيور .
أما رسم ما لا روح فيه ـ وهو المعنى الثاني ـ فهذا لا حرج فيه كرسم الجبل والشجر والطائرة والسيارة وأشباه ذلك ، لا حرج فيه عند أهل العلم .
ويستثني من الرسم المحرم ما تدعو الضرورة إليه ، كرسم صور المجرمين حتى يعرفوا وحتى يمسكوا ، أو الصورة في حفيظة النفوس التي لا بد منها ولا يستطيع الحصول عليها إلا بذلك ، وهكذا ما تدعو الضرورة من سوى ذلك ، فإذا رأى ولي الأمر أن هذا الشيء مما تدعو الضرورة إلى تصويره ، لخطورته ، ولقصد سلامة المسلمين من شره حتى يعرف ، أو لأسباب أخرى فلا باس ، قال الله عز وجل : ( وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ ) الأنعام / 119
فتاوى نور على الدرب للشيخ ابن باز ص302
المصدر :
http://www.islam-qa.com/index.php?l...browse&QR=39806
.............................
السؤال :
سمعت أن الرسم اليدوي محرم في شريعتنا، فهل ينطبق ذلك على الرسم باستخدام الحاسب، علماً بأننا ندرس ذلك في كلية الهندسة المعلوماتية وهو من أهم العلوم المعاصرة ذات التطبيقات الواسعة خاصة في المجالات الطبية والعسكرية والتعليمية؟ وجزاكم الله خيراً.
الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالرسم اليدوي لكل ما له روح محرم عند جماهير العلماء، لما ورد فيه من الأخبار الصحيحة، كقوله صلى الله عليه وسلم: الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة، يقال لهم: أحيوا ما خلقتم. رواه مسلم عن ابن عمر.
وروى مسلم كذلك عن سعيد بن أبي الحسن قال: جاء رجل إلى ابن عباس فقال: إني رجل أصور هذه الصور، فأفتني فيها، فقال له: ادن مني، فدنا منه، ثم قال: ادن مني، فدنا منه حتى وضع يده على رأسه، قال: أنبئك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كل مصور في النار، يجعل له بكل صورة صورها نفساً، فتعذبه في جنهم. وفي رواية البخاري أنه قال له: ويحك، إن أبيت إلا أن تصنع، فعليك بهذا الشجر، كل شيء ليس فيه روح.
ولا شك في أن الرسم باستخدام الحاسوب يدخل في عموم هذه الأحاديث. وإذا اضطر المرء إلى رسم ذات الروح لبيان بعض المعلومات العلمية التي لا تتضح معرفتها إلا بالرسم فإن الضرورة تقدر بقدرها، فليرسم الجسم دون الرأس أو الرأس دون معالم الوجه أو يرسم من الخلف دون الإمام، فذلك كله أخف من رسم ذي الروح كاملاً واضح المعالم، كما هو مبين في الفتوى رقم: 4138، والله يقول: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ {التغابن:16}.
المصدر :
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/...&Option=FatwaId
منقول ..............
اللهم ارزقنا العلم النافع والعمل الصالح
.
.
9
909
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
هايبير
•
Amee
.*&*.
.:/. أختي جزاك الله كل الخير .:/.
:
|
موضوع أكثر من رائع . ./.:
وجعله الله في ميزان حسناااااتك . .
الله يعطييك ألف عافيه .:/
:
|
لاتحرمينا من جديدك أختي .:^_^
مع أرق التحيه .:/
.:/
.*&*.
.:/. أختي جزاك الله كل الخير .:/.
:
|
موضوع أكثر من رائع . ./.:
وجعله الله في ميزان حسناااااتك . .
الله يعطييك ألف عافيه .:/
:
|
لاتحرمينا من جديدك أختي .:^_^
مع أرق التحيه .:/
.:/
{ سمو }
•
هايبير :Amee .*&*. .:/. أختي جزاك الله كل الخير .:/. : | موضوع أكثر من رائع . ./.: وجعله الله في ميزان حسناااااتك . . الله يعطييك ألف عافيه .:/ : | لاتحرمينا من جديدك أختي .:^_^ مع أرق التحيه .:/ .:/Amee .*&*. .:/. أختي جزاك الله كل الخير .:/. : | موضوع أكثر من رائع . ./.: وجعله...
Amee
جزاك الله كل خير
نحتاج للتذكير دائما
أسأل الله أن يغفر لنا ويعفو عنا
:26:
جزاك الله كل خير
نحتاج للتذكير دائما
أسأل الله أن يغفر لنا ويعفو عنا
:26:
{ سمو } :Amee جزاك الله كل خير نحتاج للتذكير دائما أسأل الله أن يغفر لنا ويعفو عنا :26:Amee جزاك الله كل خير نحتاج للتذكير دائما أسأل الله أن يغفر لنا ويعفو عنا :26:
الصفحة الأخيرة
جزاكـ اللهـ الف خير أخيتي على هذا الموضوع الرائع
والأسلوب الأروع
وجعله الله في موازين حسناتكـ
صدقت ..!
الكثير .. الكثيير مما أشاهده في المنتديات
يرسمون ذوات ارواح
الله يهدي الجميع ..
:×: