تسجيل زواج 1600 مواطنة من أجانب سعوديات يفضلن الزواج من غير سعوديين

الملتقى العام

(سبق) الرياض: رصدت وزارة العدل ظاهرة تفضيل السعوديات للزواج من غير السعوديين , وقالت الإحصاءات انه تم تسجيل زواج 1600 مواطنة من غير سعوديين.

فقد تولى القضاة السعوديون خلال عام 1428 زمام "الولاية على الزوجة" لعقد نكاح 682 فتاة سعودية وغير سعودية، مشكلات 0،6% من إجمالي حالات الزواج المعقود لها خلال نفس العام والبالغة عقودهن 130 ألف و451 عقدا.وتم عقد 14% من تلك العقود عبر "المحاكم"، و86% منها عبر "المأذونين". وكان القاضي وليا في زواج 83 فتاة سعودية و521 فتاة غير سعودية، وذلك وفقا لأحدث إحصائيات رصدتها وزارة العدل لحالات الزواج خلال عام 1428.

واحتلت منطقة الرياض المستوى الأول في ارتفاع أعداد المتزوجات- وطبقا لتقرير الزميلة وفاء البديوي في جريدة "الوطن- عبر "ولاية القاضي" في منطقة الرياض بـ 58 عقد نكاح، تلتها المنطقة الشرقية بـ 10 عقود، ثم منطقة جازان بـ 5 عقود، وبعدها منطقة عسير بأربعة عقود؛ و2 في منطقة مكة المكرمة، و2 في منطقة حائل، و2 في منطقة الجوف.

وعلى الضفة الأخرى، تزوجت ألف و635 فتاة سعودية من غير السعوديين؛ وذلك مقابل ألفين و769 زيجة لسعوديين من غير السعوديات.

واحتلت زيجات السعوديات من غير السعوديين في منطقة مكة المكرمة المرتبة الأولى بـ 503 عقود نكاح، تليها الرياض في المرتبة الثانية، بزواج سعودية من غير سعودي في 428 عقد زواج.

وتأتي المنطقة الشرقية في المرتبة الثالثة بـ 336 عقد زواج سعودية من غير سعودي. في المقابل أُجري ألف و523 عقد زواج لسعوديين من غير السعوديات في مكة المكرمة، وستة آلاف و379 زيجة لغير سعوديين من غير السعوديات. تلاها منطقة الرياض بـ 577 عقد زواج سعوديين من غير سعوديات في الرياض، وألفين و523 عقد زواج لغير السعوديين من غير السعوديات، وفي المرتبة الثالثة 186 زيجة لسعوديين من غير السعوديات، و435 زيجة لغير السعوديين من غير السعوديات.

وتشكل نسبة الزواج في منطقة مكة المكرمة، النسبة الكبرى بـ 26، 60%؛ بين مناطق المملكة الـ 13، بـ 34 ألف و702 عقد زواج. تأتي بعدها مباشرة منطقة الرياض بـ 21.67% بمجموع عقود زواج بلغ 24 ألف و414. ثم منطقة عسير بنسبة 10.62% بـ 13ألف و859 عقد زواج، وتنخفض النسبة تدريجيا في المنطقة الشرقية بمعدل 7.73%، تليها منطقة المدينة المنورة بـ 7.35%، ثم منطقة القصيم بـ 5.54%، إلى أن تصل في منطقة جازان إلى 5.10%، و3.15% في منطقة نجران، وبنسبة 2.97% في منطقة حائل، و2.79% في منطقة الباحة، و2.34% في منطقة الجوف، و2.25% في منطقة تبوك، ويشكل عدد عقود الزواج في منطقة الحدود الشمالية النسبة الأقل بمعدل 1.53%.

وتستحوذ منطقة مكة المكرمة على أكبر عدد من مأذوني الأنكحة بـ 762 مأذونا، ويليها في المرتبة الثانية منطقة الرياض بـ 734، ثم منطقة عسير بـ 653، وتأتي بعدها منطقة جازان بـ 210، وبناقص مأذون واحد في منطقة المدينة المنورة بـ 209 مأذونين، ثم 159 في منطقة الباحة، و156 في منطقة القصيم، و114 في المنطقة الشرقية، و111 في حائل، و92 في منطقة تبوك، و29 في منطقة الجوف، و23 في منطقة الحدود الشمالية، ومثلهم في منطقة نجران.

إلى ذلك، رصدت وزارة العدل 130 ألف و451 عقد زواج، بمعدل 357 عقد زواج يوميا، يقابلها 78 صك طلاق يوميا، من إجمالي 28 ألف و561 حالة صك؛ بينها 84% حالة خلع، و5% فسخ نكاح، و11%؟ وتم إصلاح ذات البين لألف و892 حالة في مكاتب الصلح بمحاكم المملكة، وتفوقت منطقة الرياض بتحقيق 62% من إجمالي حالات الصلح بالمملكة.
10
4K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

فتاه محايده
فتاه محايده
أنا لست ضد هذا الزواج ولكن هل أدركت الاثار المترتبة على زواج المرأة السعودية من اجنبي فلاتنسى أن كل منهما من بيئة مختلفة عن الآخر في العادات والتقاليد وكذلك موضوع الجنسية فالقانون الذي ينظم هذا الأمر لايمنحه الجنسية مما يتسبب في سفرها لبلد زوجها ومعاناة الآمرين الغربة والبيئة الجديدة التي ستعيشها حتى اللهجة تصبح هاجس نفسي مؤرق لهما في بداية الأمر
عزيزي عبدالعزيز حتى اذا رغبت بالجلوس في وطنها تعاني من مشكلة الأبناء في الوظيفة والاقامة لانهم غير سعوديين وإذا توفيت المتزوجة من أجنبي لا يحق لأولادها غير السعوديين ميراثها في عقار لها، بل لا يصرف لهم حتى معاش أمهم أن كانت موظفة 00000000000الخ

خذ هذه الأمثلة من أرض الواقع :


بهية الشمري التي لديها أربعة أولاد، وبنتان لا يحملون أية هوية، لأنَّ والدهم لا هوية له ولا جنسية، وقد توفي منذ (15) سنة، ونزحت بهم من الكويت إلى السعودية، وكفلهم جدهم لأمهم، ولم تتمكن من تجنيسهم، وفشلت في كفالة أولادها بعد وفاة والدها، وأولادها الآن بلا جنسية، وبلا هوية، وبلا كفيل، وعُرضة للترحيل في أية لحظة.

بطاقة غير مفعلة

.. كانت البداية مع المواطنة السعودية أميرة حامد الحربي الممرضة بمجمع الرياض الطبي، وقال: أنا سعودية ومتزوجة من أردني منذ 25عاماً، ولي منه أربعة من الأبناء. بدأت مشكلة أبنائي تظهر مع التجديد السنوي لإقاماتهم، فهم يتبعون جنسية والدهم لذا يتحتم علي دفع رسوم التجديد على كل فرد من أفراد العائلة، وخاصة بعد إصدار النظام الجديد الذي يلزم بإقامة منفصلة لكل واحد من أبنائي، بالإضافة إلى أن الكفيل يستغل الوضع والحاجة له، ويأخذ ضريبة - ليست من حقه - على كل ورقة يقوم بتجديدها أو إنهاء إجراءاتها، وهذا أمر يشكل معاناة مضاعفة من خلال تلك الثغرة التي يستغلها الكفيل في نظام اللائحة. ويبدو أن المشكلة بالنسبة للسعوديات المتزوجات من غير السعوديين أشد صعوبة حتى من مشكلات المقيمين التي تقتصر فقط على شروط الإقامة، أما هذه الفئة فلها معاناة مضاعفة، وتواصل أميرة إفادتها قائلة: وبعد أن يبلغ الأبناء عمر 18سنة تبدأ معاناة جديدة، فحين بلغت ابنتي هذه السن استخرجت لها بطاقة تسمى بطاقة خاصة، وهي صادرة من إدارة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية والتي تنص على أن "حاملة هذه البطاقة كالسعوديات من حيث الدراسة في المدارس ويسمح لها بالعمل" لكن للأسف هذه البطاقة الرسمية لا تفيد شيئا في المراجعات الحكومية، إنها مجرد بطاقة لا أكثر!؟.

معاناة تجديد الإقامة

أما المواطنة صالحة جابر السليم وتعمل كاتبة في مجمع الرياض الطبي، فقالت: أنا متزوجة من مواطن يمني، وأعاني مع أبنتي بنفس مشكلة ابنة أميرة، فابنتي تدرس في جامعه أهلية بتكاليف دراسية سنوية باهظة، واضطررت لذلك مكرهة، حين رفض قبولها في الجامعة الحكومية، بالرغم من حصولها على البطاقة الخاصة، إلا أنها تعامل كأجنبية بحكم جنسية والدها. واضافت إن مشكلتي الأكبر هي في التجديد السنوي للاقامات، ولدى ثمانية أولاد مع والدهم والنظام الجديد يلزم بإقامة منفصلة لكل فرد في الأسرة حتى الأطفال القصر. وكل أقامة تحتاج إلى 600ريال لتجديدها، أي يتعين علي دفع مبلغ 5400ريال سنويا، وهو مبلغ كبير، بالإضافة إلى رسوم تجديد جوازات السفر الخاصة بجنسية أبنائي! وجميع هذه المصروفات المادية أقوم بدفعها، نظراً أن والدهم أجنبي محظور عليه العمل! - بحسب شروط اللائحة الرسمية - فانا أتحمل أعباء دفع كل تلك المبالغ بكاملها ويعلم الله بالحال، فصعوبة الظروف المادية وهم الكفيل الذي يأخذ على كل معاملة يقوم بها مبلغاً من المال، الأمر الذي يزيد من العبء المادي على كاهلي، وكل هذا في سبيل أن يعيش أبنائي حياة كريمة.

أزواج عاطلون

خديجة المسعود، ممرضة سعودية في مجمع الرياض الطبي ومتزوجة من مواطن سوري ولها منه خمسة أولاد، بدأت حديثها بعرض تجربنها الخاصة في الزواج من أجنبي، ناصحة بعدم الإقدام على مثل هذه الخطوة، فهي تزوجت زوجها بإرادتها رغم معارضة أهلها، وتقول:

"القسمة والنصيب لعبت دور في قراري وتزوجت، ثم بدأت مرارة المعاناة تتكشف لأبنائنا".

واضاف: أن الزوجة السعودية لا تستطيع أن تنقل كفالة زوجها عليها، فلابد أن يكون كفليه مواطن سعودي آخر، وأن يكون الأبناء القصر أيضا تحت رحمة هذا الكفيل الذي يتحكم بنا. فأغلب السعوديات المتزوجات بأجانب يصبح أزواجهن عاطلين عن العمل بموجب النظام الذي يمنع الزوج من العمل، ويكتب في إقامته عبارة (غير مصرح له بالعمل) وعند حدوث مشكلة للزوج يتم ترحليه خارج المملكة ويرحّل الأبناء معه بحسب نظام الإقامة وخاصة الأطفال القصر من صغار السن فالنظام لايقبل أن يكون أبنائي تحت كفالتي وهذه مشكلة أخرى.

المعاملة بالمثل..




.. أما المواطنة (ج. س) المتزوجة من مواطن أمريكي، وهي موظفة سابقة مستشفى الملك خالد للعيون، وأم لطفلين فتقول: من الضروري في مجتمعنا السعودي أن يلقى زواج السعودية من رجل أجنبي معارضة من قبل الأهل بسبب العادات والتقاليد ؛ فكيف إذا كان الزوج أوروبيا أو أمريكيا!!؟ لا أذيع سرا لو قلت أنني واجهت صعوبة في البداية ولكن الحمد لله وافق أهلي بعد إصراري وأخذنا الموافقة من وزارة الداخلية وتزوجنا بقناعة كاملة. وأضافت: أن زوجي أمريكي مسلم أبا عن جد، ويعمل في المجال الطبي وتزوجته وأنجبت أبنائي في الرياض، مشيراً إلى أن المرأة السعودية المتزوجة من زوج أوروبي أو أمريكي تكون مشاكلها، نوعا ما أقل، نظراً للوضع المادي الجيد والنظام الأجنبي الأوروبي الذي يتيح مستوى أفضل لرعايتها ورعاية أبنائها، لكن تبقى المشكلة التي نناقشها طويلاً نحن السعوديات المتزوجات من أجانب تثير تساؤلا مشروعا، وهو التالي: لماذا تمنح المرأة الأجنبية الجنسية السعودية بمجرد زواجها من سعودي؟ على أن تتنازل عن جنسيتها، حيث فقد تم التعامل مع قضاياها مؤخرا عبر أنظمة مرنة، في البداية كانت الأجنبية لاتحصل على الجنسية إلا بعد مرور خمس سنوات، وإنجاب طفلين، وبعدها تم تسهيل التشريعات بمرونة أكثر حيث يمكنها الحصول على الجنسية بعد الزواج مع إنجاب طفل واحد، إما الآن فتستطيع أن تحصل على الجنسية بمجرد زواجها وبدون أي عقبات على أن تتنازل عن جنسيتها.

واشارت إلى انه من المشاكل التي تواجهني - كما تواجه غيري من السعوديات - هي أنني عندما أردت أن افتح لأولادي حسابات توفير في أحد البنوك، وبسبب صعوبة الإجراءات التي اعتبرها تعسفية، لم يقتنع موظفو البنك بتقديم شهادات الميلاد وجوازات السفر، بل طلبوا مني تقديم موافقة رسمية من وزارة الداخلية والخارجية؟!

كل هذا من أجل فتح

حسابات توفير فقط؟

وقالت: أبنائي أيضا محرومون من الدخول في اكتتاب شركات الأسهم مثل غيرهم من أبناء السعوديين وبسبب هذا الحرمان ألغيت فتح حسابات البنك.

واضافت نحن كسعوديات نريد المعاملة بالمثل، نريد لأبنائنا الجنسية السعودية فالذين ولدوا وتربوا ولم يعرفوا سوى هذا البلد لماذا يحرمون من الانتماء لتراب هذا الوطن، بينما الكثير من أبناء السعوديين من غير السعوديات تمنح لهم الجنسيات بمجرد وصولهم إلى السعودية، ولو كانوا كبارا عند مجيئهم لأول مرة إلى السعودية من موطنهم الأم؟

تناقض الأنظمة

وربما كانت إفادة المواطنة السعودية (فدوى) أكثر تفصيلاً وتحديداً لجوهر مشكلات هذه الفئة، فهي لا تشكو من أوضاعها فقط، وإنما تلفت النظر إلى تناقضات ظاهرة في طبيعة اللوائح المنظمة. تقول بأسلوب لم يخل من نبرة أسى وحيرة: بماذا أبدأ وكيف أختم، فالحديث عن معاناة السعوديات المتزوجات من أجانب، حديث طويل، فالأنظمة واللوائح المتعلقة بطبيعة مشكلاتنا فيها الكثير من التناقض، وسأوضحها في النقاط التالية:

- أولا يكتب على أقامة الزوج عبارة: (غير مصرح له بالعمل) فهو محرم، وهذه الصفة بطبيعتها صفة مؤقتة، وتصلح لحالات معينة كالسفر، ولا تصلح لأن تكون صفة للزوج مع زوجته في حياة مستقرة، وهذا الحرمان يهدر حق الزوج في العمل، وما يترتب على ذلك حتى من ناحية شرعية، وأخلاقية فزوجته في هذه الحالة هي من تقوم بالصرف عليه وتحمل العبء المادي للأسرة كاملاً - ولنتخيل الأمر في حال كون هذه الزوجة لا تعمل - وليت الأمر توقف عند هذا الحد، بل هناك معاناة الكفيل، لذا يجب عليه تجديد الإقامة كل عام، وفي حال رغبتي أن أقوم بنقله إلى كفالتي فيجب أن أنقله على أحد المهن التالية: سائق أو مزارع أو طباخ، لاحظي تناقض النظام فهو من ناحية يكتب على أقامته غير مصرح له بالعمل، ومن ناحية ثانية، يسمح له في نفس الوقت بعمل محدد إذا نقلته على كفالتي؟

- ثانياً: حين قدمت لأبني على الجنسية بمناسبة بلوغه 22سنة، لم يتمكن من الحصول عليها، إلا بعد جهد جهيد، وبعد المرور بالعديد من الشروط التعجيزية كمراجعة المصحة النفسية، والحصول على شهادة صحية بخلوة من الأمراض الوراثية، وعمل تحاليل طبية كاملة، وخلو سجله من السوابق، وإحضار الأوراق الثبوتية من مركز المواليد لإثبات ولادته في السعودية، وتقديم جميع الجوازات والاقامات السابقة طوال السنوات الماضية؟ كل هذا من أجل جنسية لولد أمه سعودية أباً عن جد؟

- ثالثا أبنائي لايحق لهم العلاج المجاني في المستشفيات الحكومية، ويعاملون كأجانب، كما لا يحق لهم الالتحاق بالجامعات الحكومية أو فرصة الحصول على بعثات دراسية...

- رابعا: لايحق لهم الحصول على القروض البنكية ولا الدخول في الاكتتاب أو الأسهم.

خامسا أنا كمواطنة سعودية وموظفة في جهة حكومية منذ 23عاماً تقتطع مصلحة المعاشات والتقاعد 9من راتبي، وفي حال وفاتي لا يحق لأبنائي الاستفادة من مستحقاتي حتى ولو كان أبنائي قصراً

العنوسة سببها واضح ونوقش بهذا المنتدى
حلاتك
حلاتك
ممكن الاجنبي افضل من السعودي ١٠٠مره لكن فعلا النظام اتمنى يتغير لصالح السعوديه وابنائها (وبالمثل) مثل الزوج يحق يتزوج من الاجنبيه ومشروع لها تاخذ جنسيه قهر بنت البلد تحرم هذا حقها وحق لأولادها (( شبابنا يحب اللعب والهروب من المسؤوليات وشبح الزواج ))وحالات كثيره نجحوا بالزواج بالاجنبي اختلاف عادات تقاليد بين البلدان انا اقول ايضا فيه اختلاف بين قبائل وشعوب (البلد الواحد) انا اشوف من وجهه نظري غير عائق الزواج بالاجنبي للمرأه السعوديه ذكيه عطائها بلا حدود قادره على التأقلم ومثقفه ومتفتحه فكريا واغلب الآجانب يفضلون العيش بالسعوديه اكثر من الذهاب لبلادهم لما تحرم والرجل يطلع برا وتكثر العنوسه ولا بعد تاخذ ست الحسن والدلال الجنسيه بارده مبرده وغالبا لاتستحق والسعوديه تحرم قرار ولا اروع
فتاه محايده
فتاه محايده
ممكن الاجنبي افضل من السعودي ١٠٠مره لكن فعلا النظام اتمنى يتغير لصالح السعوديه وابنائها (وبالمثل) مثل الزوج يحق يتزوج من الاجنبيه ومشروع لها تاخذ جنسيه قهر بنت البلد تحرم هذا حقها وحق لأولادها (( شبابنا يحب اللعب والهروب من المسؤوليات وشبح الزواج ))وحالات كثيره نجحوا بالزواج بالاجنبي اختلاف عادات تقاليد بين البلدان انا اقول ايضا فيه اختلاف بين قبائل وشعوب (البلد الواحد) انا اشوف من وجهه نظري غير عائق الزواج بالاجنبي للمرأه السعوديه ذكيه عطائها بلا حدود قادره على التأقلم ومثقفه ومتفتحه فكريا واغلب الآجانب يفضلون العيش بالسعوديه اكثر من الذهاب لبلادهم لما تحرم والرجل يطلع برا وتكثر العنوسه ولا بعد تاخذ ست الحسن والدلال الجنسيه بارده مبرده وغالبا لاتستحق والسعوديه تحرم قرار ولا اروع
ممكن الاجنبي افضل من السعودي ١٠٠مره لكن فعلا النظام اتمنى يتغير لصالح السعوديه وابنائها (وبالمثل)...
ممكن غير السعودي احلي من السعودي بس مو كل مره اسئلي مجرب ولاتسل حكيم
شوفي خديجة المسعود، ممرضة سعودية في مجمع الرياض الطبي ومتزوجة من مواطن سوري ولها منه خمسة أولاد، بدأت حديثها بعرض تجربنها الخاصة في الزواج من أجنبي، ناصحة بعدم الإقدام على مثل هذه الخطوة، فهي تزوجت زوجها بإرادتها رغم معارضة أهلها، وتقول:

"القسمة والنصيب لعبت دور في قراري وتزوجت، ثم بدأت مرارة المعاناة تتكشف لأبنائنا".

@أم عدنان@
@أم عدنان@
كل شي قسمه ونصيب سبحان الله
شيهانه®
شيهانه®
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم