بنات الله يخليكم ابي فتوى للتشقير الحواجب
المشائخ اختلفوا بس انا ابي فتوى للمفتي العام لللمملكة
الشيخ عبدالعزيز ال شيخ
ضرورررررررررررررررررررررررري
اميرة القوافي @amyr_alkoafy
كبيرة محررات
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
مهاد
•
وأنا بعد أتمنى الجواب وإن شاء الله البنات يفيدونا
مهاد :وأنا بعد أتمنى الجواب وإن شاء الله البنات يفيدوناوأنا بعد أتمنى الجواب وإن شاء الله البنات يفيدونا
سؤال:
هل يجوز تشقير - صبغ – الحاجبين ؟.
الجواب:
الحمد لله
اختلف العلماء المعاصرون في حكم تشقير الحواجب هذا ، فمنعته طائفة كما جاء في جواب اللجنة الدائمة للإفتاء عن السؤال التالي :
انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب ، وأيضاً خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثل هذا الفعل ؟
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت :
بأن تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة : لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " لا ضرر ولا ضرار " ، وبالله التوفيق .اهـ.
فتوى رقم ( 21778 ) وتاريخ 29/12/1421 هـ .
وقال الشيخ عبد الله الجبرين – حفظه الله - :
أرى أن هذه الأصباغ وتغيير الألوان لشعر الحواجب لا تجوز فقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصات والمتنمصات والمغيرات لخلق الله الحديث ، وقد جعل الله من حكمته من وجود الاختلاف فيها . فمنها كثيف ومنها خفيف منها الطويل ومنها القصير وذلك مما يحصل به التمييز بين الناس ، ومعرفة كل إنسان بما يخصه ويعرف به ، فعلى هذا لا يجوز الصبغ لأنه من تغيير خلق الله تعالى .
" فتاوى المرأة " جمع خالد الجريسي ( ص 134 ) .
وقال آخرون من أهل العلم بإباحته ، ومنهم الشيخ محمد الصالح العثيمين . انظر الأسئلة رقم ( 8605 ) و : ( 11168 ) في الموقع .
فصارت القضية موضع شبهة لاختلاف العلماء فيها .
فيكون الأولى والأحوط تركها .
ومن كان من أهل الاجتهاد عمل بما رآه ، ومن كان من أصحاب الأهلية في الترجيح عمل بما ترجح لديه ، والعامي يقلّد أوثق من يعلمه من علماء بلده أو من وصلت إليه فتواه .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
هل يجوز تشقير - صبغ – الحاجبين ؟.
الجواب:
الحمد لله
اختلف العلماء المعاصرون في حكم تشقير الحواجب هذا ، فمنعته طائفة كما جاء في جواب اللجنة الدائمة للإفتاء عن السؤال التالي :
انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب ، وأيضاً خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثل هذا الفعل ؟
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت :
بأن تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة : لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " لا ضرر ولا ضرار " ، وبالله التوفيق .اهـ.
فتوى رقم ( 21778 ) وتاريخ 29/12/1421 هـ .
وقال الشيخ عبد الله الجبرين – حفظه الله - :
أرى أن هذه الأصباغ وتغيير الألوان لشعر الحواجب لا تجوز فقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصات والمتنمصات والمغيرات لخلق الله الحديث ، وقد جعل الله من حكمته من وجود الاختلاف فيها . فمنها كثيف ومنها خفيف منها الطويل ومنها القصير وذلك مما يحصل به التمييز بين الناس ، ومعرفة كل إنسان بما يخصه ويعرف به ، فعلى هذا لا يجوز الصبغ لأنه من تغيير خلق الله تعالى .
" فتاوى المرأة " جمع خالد الجريسي ( ص 134 ) .
وقال آخرون من أهل العلم بإباحته ، ومنهم الشيخ محمد الصالح العثيمين . انظر الأسئلة رقم ( 8605 ) و : ( 11168 ) في الموقع .
فصارت القضية موضع شبهة لاختلاف العلماء فيها .
فيكون الأولى والأحوط تركها .
ومن كان من أهل الاجتهاد عمل بما رآه ، ومن كان من أصحاب الأهلية في الترجيح عمل بما ترجح لديه ، والعامي يقلّد أوثق من يعلمه من علماء بلده أو من وصلت إليه فتواه .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
ابن عثيمين اباحه
ارتاح بالي انا ماسالت عن ابن عثيمين لان كنت اظن انه مالحق على الظاهره هذي
ابن عثيمين اباحه ولا انا ماقريت زين
ارتاح بالي انا ماسالت عن ابن عثيمين لان كنت اظن انه مالحق على الظاهره هذي
ابن عثيمين اباحه ولا انا ماقريت زين
لمسة ملاك وشفيك ؟؟!!! اي اباحه الشيخ رحمة الله ولحق عليها ولكن قد لم تصل لشيخ بصورة واضحه وتوفى الشيخ ومازال الخلاف مستمر وعلينا نحن نبحث عن الحقيقه
والشيخ رحمة الله وغفر الله لنا وله ليس معصوم عن الخطأ ان كان هو اباح لسبب ما والاغلبيه العظمى حرمته ليش ناخذ راي شخص واحد وننترك الكل مع ادلتهم واجتهاداتهم واني اجزم ان الشيخ عنده فتاوي لم تعجبنا تركناها لانها لم تمشي على هوانا وناخذ ما ناسب هوانا ..
ولكن لما تقرين السطر الي تحت السؤال :
اذا صارت قضيه مختلف فيها والحديث يقول(( الحلال بين والحرام بين وبينهما مشتبهاااااات )) ولا زي ميقولون خلاها في ظهر عالم او علاقها في رقبة عالم وانا ماعلي ...
ويا حلوة اصبر علي شو ابحث عن فتوى سماحة مفتي المملكه سمعت بس مش متاكده ..
راجع لك :)
والشيخ رحمة الله وغفر الله لنا وله ليس معصوم عن الخطأ ان كان هو اباح لسبب ما والاغلبيه العظمى حرمته ليش ناخذ راي شخص واحد وننترك الكل مع ادلتهم واجتهاداتهم واني اجزم ان الشيخ عنده فتاوي لم تعجبنا تركناها لانها لم تمشي على هوانا وناخذ ما ناسب هوانا ..
ولكن لما تقرين السطر الي تحت السؤال :
اذا صارت قضيه مختلف فيها والحديث يقول(( الحلال بين والحرام بين وبينهما مشتبهاااااات )) ولا زي ميقولون خلاها في ظهر عالم او علاقها في رقبة عالم وانا ماعلي ...
ويا حلوة اصبر علي شو ابحث عن فتوى سماحة مفتي المملكه سمعت بس مش متاكده ..
راجع لك :)
ماقتنعت ابدا ابدا بتحليله
انا الحمدلله تركت هالعاده القبيحه
ان شاء الله ربي يثبتني عليه وماارجع له
انا الحمدلله تركت هالعاده القبيحه
ان شاء الله ربي يثبتني عليه وماارجع له
الصفحة الأخيرة