الجيل الجديد . @algyl_algdyd_1
عضوة شرف في عالم حواء
تصميمات في متشابهات القرآن (3)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كان لنا لقاء مع الجزء الاول من المتشابهات
تصميمات في متشابهات القرآن
وهنا في الجزء الثاني
تصميمات في متشابهات القرآن (2)
ويتجدد اللقاء أحبتي مع الجزء الثالث
عن أبي موسى الأشعري قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب
ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو
ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر
ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ليس لها ريح وطعمها مر
عن عائشة أن رسول الله قال
(مثل الذي يقرأ القرآن ، وهو حافظ له ، مع السفرة الكرام البررة ،
ومثل الذي يقرأ القرآن،
وهو يتعاهده ، وهو عليه شديد ، فله أجران )
صحيح البخاري.
الفائدة الاولى
(إِذَا قَضَىٰ أَمْرًا)
(وَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا )
(فَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا)
كيفية التفريق بين مواضعهم
إِذَا قَضَىٰ أَمْرًا حرفان مريم ابنت عمران
( يعني في سورتي مريم وال عمران)
وَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا بالواو غريبة في العوان (البقرة)
اربطي حرف الواو في وإذا والعوان
فَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا غفر الله لي ولكم يا اخوان
(غفر يعني سورة غافر )
اربطي بين حرف الفاء في فإذا وغافر
البقرة - الآية 117
بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ
آل عمران - الآية 47
قَالَتْ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ ۖ قَالَ كَذَٰلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۚ
إِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ
مريم - الآية 35
مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ ۖ سُبْحَانَهُ ۚ إِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ
غافر - الآية 68
هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ ۖ فَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ
الفائدة الثانية
ورد ذكر (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ) في ثلاث سور
الحجر والمؤمنون وق
النص الذي يساعدك
قالت الاعراب ربما قد أفلح المؤمنون
اتوقع اصبحنا نعرف الاحزاب وانصافها وارباعها
حاولي وانت بتحفظي تركزي على الهوامش في المصحف
الحجر - الآية 26
وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ
المؤمنون - الآية 12
وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ
ق - الآية 16
وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ۖ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ
الفائدة الثالثة
امثلة عديدة على ماذكر وحيدا
مثال (1)
بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ ذكرت فقط في العنكبوت
النص الذي يساعدك
بل اكثرهم لا يعقلون غريبة يامن تموت في العنكبوت
العنكبوت - الآية 63
وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّن نَّزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ مِن بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ۚ
قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ
مثال (2)
ورد ذكر واذا تتلى عليهم اياتنا فقط في سورة الانفال
وماعداها ايات بينات
النص الذي يساعدك
واذا تتلى عليهم اياتنا بدون بينات بعده في سورة الانفال فردا وحده
الأنفال - الآية 31
وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُوا قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاءُ لَقُلْنَا مِثْلَ هَٰذَا ۙ إِنْ هَٰذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ
مثال (3)
جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ وردت فقط في التوبة
النص
جنات تجري تحتها الانهار يادائم الترتيل اتتك في انما السبيل
انما السبيل الحزب الواحد والعشرون
التوبة - الآية 100
وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ
رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ
ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ
مثال (4)
ثُمَّ كَفَرْتُم بِهِ وردت فقط في سورة فصلت
ثُمَّ كَفَرْتُم بِهِ في فصلت ثبتت واعوذ بك ربي من قلوب قد فتنت
فصلت - الآية 52
قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن كَانَ مِنْ عِندِ اللَّهِ ثُمَّ كَفَرْتُم بِهِ مَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ هُوَ فِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ
مثال (5)
إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ وردت فقط في النمل
النص
الى فرعون قل بعده (وقومه) في النمل وحده فانتبه
النمل - الآية 12
وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ ۖ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ ۚ
إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ
الفائدة الرابعة
اختلاف بسيط بين ايتين في سورتين مختلفتين
كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ وردت في المدثر
كَلَّا إِنَّهُا تَذْكِرَةٌ وردت في عبس
المدثر - الآية 54
كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ
عبس - الآية 11
كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ
الفائدة الخامسة
وردت (إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)
في ثلاث مواضع فقط
المائدة النور والحشر
النص
يا من تضيعين الفجر ان الله خبير بما تعملون
المائدة النور واحذري يوم الحشر
المائدة - الآية 8
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ
اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ
النور - الآية 53
وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ أَمَرْتَهُمْ لَيَخْرُجُنَّ ۖ قُل لَّا تُقْسِمُوا ۖ طَاعَةٌ مَّعْرُوفَةٌ ۚ
إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ
الحشر - الآية 18
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ
إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ
من هنا نبرمج العقل على ان المواضع الباقية سترد
( والله بما تعملون خبير )
في البقرة مرتين في ال عمران وفي الحديد
وفي المجادلة مرتين وفي التغابن
الفائدة السادسة
ورد ذكر ان ربك حكيم عليم فقط في سورة الانعام مرتين
الأنعام - الآية 83
وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَىٰ قَوْمِهِ ۚ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ
الأنعام - الآية 128
وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الْإِنسِ ۖ
وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُم مِّنَ الْإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا ۚ
قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۗ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ
الفائدة السادسة
ويطوف عليهم غلمان وحيدة في سورة الطور
وورد ذكرها (يطوف عليهم ولدان مخلدون) في الواقعة
وورد ذكرها (ويطوف عليهم ولدان مخلدون) في الانسان
النص
غريبة في الطور ياحامل القرآن
وقل ولدان في الواقعة والانسان
الطور - الآية 24
وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَّكْنُونٌ
الواقعة - الآية 17
يَطُوفُ عَلَيْهِمْوِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ
الانسان - الآية 19
وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَّنثُورًا
الفائدة السابعة
ذكرت (فلما جاءهم الحق من عندنا )
في سورتي يونس والقصص
وجاءت بزيادة الباء (فلما جاءهم بالحق من عندنا)
في سورة غافر
النص الاول
فلما جاءهم الحق من عندنا قصة يونس
قصة هي سورة القصص
النص الثاني
زد الباء ياذاكر في غافر
فلما جاءهم بالحق من عندنا
يونس - الآية 76
فَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِندِنَا قَالُوا إِنَّ هَٰذَا لَسِحْرٌ مُّبِينٌ
القصص - الآية 48
فَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِندِنَا قَالُوا لَوْلَا أُوتِيَ مِثْلَ مَا أُوتِيَ مُوسَىٰ ۚ
أَوَلَمْ يَكْفُرُوا بِمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ مِن قَبْلُ ۖ قَالُوا سِحْرَانِ تَظَاهَرَا وَقَالُوا إِنَّا بِكُلٍّ كَافِرُونَ
غافر - الآية 25
فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْحَقِّ مِنْ عِندِنَا قَالُوا اقْتُلُوا أَبْنَاءَ الَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ وَاسْتَحْيُوا نِسَاءَهُمْ ۚ
وَمَا كَيْدُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ
الفائدة الثامنة
كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ
تكررت مرتين في سورة البقرة
واربطيهن بنهاية الاية
الايتين تنتهي بــ لعلكم تتفكرون
البقرة - الآية 219
يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ ۖ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا ۗ
وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ
البقرة - الآية 266
أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ
وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ ۗ
كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ
الفائدة التاسعة
(وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ)
أتتك في النساء والمائدة خذها فائدة
النساء - الآية 61
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا
المائدة - الآية 104
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ
قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا ۚ أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ
الفائدة العاشرة
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ وردت في اربع سور
النص
واتل عليهم نبأ اصحاب الاعراف والمائدة
ويونس ليس من الشعراء
المائدة - الآية 27
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ ۖ
قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ
الأعراف - الآية 175
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ
يونس - الآية 71
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُم مَّقَامِي وَتَذْكِيرِي بِآيَاتِ اللَّهِ
فَعَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْتُ فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ وَلَا تُنظِرُونِ
الشعراء - الآية 69
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ
ان اردتي اتقان احدى هذه البطاقات
ضعي البطاقة خلفية لشاشة الحاسب لمدة اسبوع
وتأمليها كلما فتحتي الحاسب
ستعلق بإذن الله في ذاكرتك
6
3K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
أفاض الله على قلوبكن نور الرضوان
وعلى احساسكن حلاوة الإيمان
وعلى اجسامكن عافية الأبدان
وعلى سمعكن عذوبة القرآن
وعلى لسانكن ذكرالرحمن
وعلى احساسكن حلاوة الإيمان
وعلى اجسامكن عافية الأبدان
وعلى سمعكن عذوبة القرآن
وعلى لسانكن ذكرالرحمن
الصفحة الأخيرة
وبارك الله فيك