تصوروا كل هذا بــ الخس Lettuce

الصحة واللياقة

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


/



طبعآ قريت موضوع عن فوآئد الخس

وآعجبني وحبيت افيدكم فيها



الخس Lettuce نبات عشبي وأصله نبات بري قديم جدا يسمى بالفرعونية «أبو» وقد عثر العلماء على بذوره في بعض المقابر المصرية القديمة ويوجد منه أنواع مثل الأفرنجي والخس الضارب إلى الحمرة والخس الدهني.
ينمو الخس في فصل الربيع وتستعمل أوراقه كمادة أساسية في السلطات يعرف الخس علميا باسمSativa Lactuca من الفصيلة المركبة، الموطن الأصلي للخس غرب آسيا وجنوب اوروبا محتويات الخس الكيميائية: يحتوي الخس على مواد دهنية ومواد بروتونية ومواد معدنية من أهمها الحديد والفسفور والكالسيوم والنحاس واليود والكلور والزرنيخ واللويكت والتوتيا والكاروتين والمغنسيوم والكوبلت.
كما يحتوي على فيتامينات مثل فيتامين أ،ب،ج كما أن زيته المعروف بزيت الخس الحلو غني جدا بفيتامين ه المعروف بفائدته في التناسل وعلاج العقم.
كما يحتوي على مادة اللاكتوكاريون المهدئة للأعصاب.








الخس يعتبر من الخضروات الغنية بالفيتامينات الهامة لجسم الإنسان، فالخس له دور في تقوية العظام والوقاية من مرض الزهايمر فضلاً عن احتوائه على الألياف الغذائية المفيدة للأمعاء.







والخس يحتوي على الفسفور والكالسيوم المعروفين بفوائدهما الكبيرة بالنسبة للعظام،

والخس من أهم المصادر الغنية بحمض "الفوليك" المفيد للحوامل.





والخس يضم في مكوناته فيتامين "أ" وفيتامين "ب1" وفيتامين "سي" وفيتامين "إي"،

هذا بالإضافه إلى وجود القليل من السيلينيوم الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة.





والخس يقي من الإمساك لأن الخس غني بالألياف الغذائية والماء، ويرطب الجسم ويقي من تشكل الحصى البولية ويهدئ الأعصاب، كما أن الخس يمنح البشرة المزيد من النقاء حسب ما اشار اليه الخبراء.



وخبراء التغذية أشاروا أيضا إلى أن تناول أوراق الخس الخضراء الداكنة اللون الغنية بمادة "بيتاكاروتين" المقاومة للتأكسد قبل النوم يعمل كمسكن للألم، وينصحون بعدم تقطيع الخس إلا قبل تناوله مباشرة لكي يحتفظ بعناصره الغذائية.




كما يحتوي على فيتامينات مثل فيتامين أ،ب،ج كما أن زيته المعروف بزيت الخس الحلو غني جدا بفيتامين ه المعروف بفائدته في التناسل وعلاج العقم.
فوائد آخري للخس يقوى الاوردة والشرايين ويحمى من مرض الزهايمر كمان وايضا مضاد للعقم
Infertility
الخس lettuce كمان يوجد به FOLIC ACID المهم للحوامل
وكمان الخس اخر الابحاث عنه فى الوقاية الزهايمر وكما يحتوى على VITAMIN E المضاد للعقم ويقوى الاعصاب ايضا



ماذا قال الأقدمون عن الخس؟ لقد وجدت بذور الخس في آِثار فرعونية، ووجدت له نقوش كثيرة منها نقش صورة اله الخصب والتناسل المشهور في الأقصر وقد تكدست تحت رجليه أكوام من الخس، كما وجدت عدة نقوش مختلفة لثماره على جدران المقابر الفرعونية وقد ورد ذكر الخس في بردية ايبرز الطبية في ثلاث عشرة وصفة علاجية لعلاج وجع الجنب وقتل الدود والنزلات الحادة والتخمة، كما صنع المصريون القدامى مسكنا موضعيا لالتهاب الاصبع وجاء في بردية هيرست كوصفة موضعية لتسكين آلام الحروق وكمنبه للقدرة الجنسية والارتفاع بمستوى الخصوبة، واتضح علميا ان الخس يحتوي فعلا على كميات من فيتامين ه الخاص بعملية الاخصاب.
لقد عرف الفرس الخس قبل ميلاد المسيح بثلاثمائة سنة وزرع الاغريق منه ثلاثة أصناف وكان الرومان يكثرون من أكله في ولائمهم الضخمة ليساعدهم على الهضم.
وقد قيل إن الامبراطور الروماني «أوغست» شفي من مرض الكبد بعصير الخس ويروى أن الطبيب ديكوريدس في القرن الأول قبل الميلاد كان يداوم على أكل الخس لتهدئة الأعصاب والعضلات.
وقد قال الرازي عن الخس «الخس يقطع العطش ويصلح الكبد ويمنع القيء».
وقال ابن سينا: «الخس سريع الهضم اذا استعمل في وسط الشرب منع أعراض السكر.. ينفع من الأورام الحارة والحمرة طلاء، ينفع من الهذيان نافع من العطش وحرارة المعدة والتهاباتها تناوله بالخل فاتح للشهية ينفع أكله من اليرقان ويدر البول والطمث..
وقال عنه ابن البيطار «ينفع من الأورام، ينوم ويزيل السهر مسلوقا ونيئاً، نافع من العطش وحرارة المعدة».



طبعآ حبيت تستفيدوآ مثل مـ آنا استفت
دعوآتكم لــى بالتوفيق والتيسير
5
945

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

أمجآد الفوزآن
ماشاء الله فوايد كثييره..
حتى دكتورتي دايماً تنصحني آكله..
مشكووره ربي يسعدك...
نطيطة
نطيطة
موفقه...................
عطري آستغفاري
ويسعدك مشكورة ع المرور

نطيطة منورة

ҳ̸Ҳ̸ҳ ღ masa ღ ҳ
سبحان الله
:39:


كل هذا موجود بالخس واحنا غافلين عنه



كل الي كنت اعرفه خضار لونه اخضر ورقي ينحط بالسلطة



مواضيعك ياعطري استغفاري



اكثر من روعة



الله لايحرمنا منك



ومن حبك للخير :love:



وربي ييسر امورك وينولك كل ماتتمين ويوفقك امين



واي جديد ارسلي لي
عطري آستغفاري
ماسة
ربي يعطيك العااافيه ع روعة مرورك
ولايحرمني منك
عناقيد من السعادهُ
يستحقها قلبك